أمراض

مضاعفات مرض السكري وطرق الوقاية منها

مضاعفات مرض السكري وطرق الوقاية منها

قد يؤدي مرض السكري إلى حدوث مضاعفات تؤثر على العديد من أعضاء الجسم بما فيها المخ والعينين والكلى والأعصاب. وقد تكون مضاعفات السكري طويلة الأمد (مُزمنة) أو قصيرة الأمد (حادة).

تظهر المضاعفات طويلة الأمد عندما تُدار نسبة السكر في الدم بشكلٍ سيء وتظل مرتفعة على مدار فترة زمنية طويلة. وقد يساعدك الحفاظ على مستويات السكر في الدم أقرب لمستوياتها الطبيعية على قدر الإمكان، جنباً إلى جنب مع إجراء الفحوصات واختبارات الدم بانتظام، في تأخير ظهور مضاعفات السكري طويلة الأمد أو الوقاية منها.

معلومات عن مرض السكري

السكري هو متلازمة مرضية تتميز بارتفاع مزمن في سكر الدم واضطراب في أيض السكريات والبروتينات والدهنيات. سببه خلل في نسبة هرمون الانسولين في الدم أو في قدرته على أداء وظيفته؛ ووفقا لمنظمة الصحة العالمية يعرف ارتفاع مستوى السكر في الدم عن المستوى الطبيعي بأنه ارتفاع السكر لأكثر من 126ملغم/100مل في حالة الصيام، وأكثر من 200ملغم/100مل بعد ساعتين من تناول الطعام.

متى تبدأ مضاعفات السكري

أكد الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن مرض السكر له الكثير من المضاعفات التي قد تكون بسيطة وقد تكون مميتة، إلا أن مضاعفات السكري قد تتأخر وقد لا تظهر على الإطلاق إذا تم التحكم في السكرى وكانت قراءات السكر في الدم في المعدلات الطبيعية أو على الأقل قريبة منه، وبالتالي سيكون المريض في النطاق الآمن من المعايشة مع مرض السكري .

وأضاف “الدالي” أن توقيت ظهور مضاعفات السكري تختلف من مريض لآخر وفقا لمستويات الجلوكوز، وقوة تحمل الجسم ووجود أمراض أخرى مصاحبة مثل ارتفاع ضغط الدم، مشيرا إلى المضاعفات الحادة لمرض السكر والتي تتمثل في نقص مستويات السكر إلى ما دون 60 ملغ/دل، أو ارتفاع مستوياته إلى أعلى من 400 ملغ/دل، أو الإصابة بالحماض السكري الكيتوني الذي يظهر في ارتفاع شديد في سكر الدم مع وجود الأجسام الكيتونية في الدم والبول.

مضاعفات السكري النوع الأول

إن مرض السكري من النوع الأول، يتميز بأن البنكرياس لا ينتج الأنسولين أو ينتج القليل منه، فما هي أعراض المرض؟

قد تظهر علامات وأعراض مرض السكري من النوع الأول بسرعة وتتضمن:

  • العطش الزائد.
  • التبوّل المتكرر.
  • بلل الفراش عند الأطفال أثناء الليل وهو ما لم يكن يحدث مسبقًا.
  • فرط الجوع.
  • فقدان الوزن بشكل غير مقصود.
  • الهياج وغيره من التغييرات المزاجية.
  • التعب والضعف.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • وعند الإناث، تحدث عدوى الخميرة المهبلية.

مضاعفات مرض السكر عند الرجال

  1. ضعف الانتصاب: للأسف هناك علاقة بين الضعف الجنسي ومرض السكري عند الرجال، حيث يعاني 75% من الرجال المرضى بالسكري صعوبات في تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه، بسبب الضرر الذي لحِق بالأعصاب والأوعية الدموية التي لها دور مهم في عملية الانتصاب.
  2. يمكن أن يتعرض الرجال لحالات متكررة من مرض القلاع التناسلي، وهو التهابات فطرية ويظهر بسبب وجود السكر الزائد في البول.
  3. مرض السكري والجنس: القذف إلى الوراء
    الرجال الذين يعانون مرض السكري يمكن أن يواجهوا أيضاً قذفاً رجعياً. وهذا يؤدي إلى إطلاق بعض السائل المنوي في المثانة.
  4. كتلة العضلات، فقد تؤدي مستويات السكر في الدم المرتفعة باستمرار إلى تحطيم الجسم للعضلات والدهون للحصول على الطاقة.

كيف تتجنب مضاعفات السكري

هناك العديد من الطرق التي من شأنّها أنّ تقلل نسبة تطور مضاعفات السكري، ونذكر من هذه الطرق الآتي:

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لمدة ثلالثين دقيقة لخمسة أيام في الأسبوع.
  • اتباع حمية غذائية صحية.
  • انقاص الوزن الزائد.
  • السيطرة على نسبة الكوليستيرول في الدم.
  • االسيطرة على ضغط الدم.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الإلتزام بأخذ الأدوية الموصوفة من الطبيب.

كيفية الوقاية من مرض السكري في 25 يوما

  1. الانتباه لكمية الطعام التي يتناولها الشخص المعرض لمرض السكري، وخاصة إذا كان يعاني من زيادة الوزن، لأن تناول الطعام بكثرة يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدمومستويات الأنسولين، كما أنه يساهم في فقدان الوزن الذي يشكل عامل خطر أيضا، فيجب اتباع نظام غذائي غني بالخضار والفواكه والابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة والوجبات الدسمة عالية السعرات الحرارية والدهون، كما يجب التقليل من تناول الحلويات عالية النسبة من السكريات.
  2. الاقلاع عن التدخين، والابتعاد عن اماكن تجمع المدخنين لعدم استنشاق رائحة الدخان الضارة، للتقليل من خطر الإصابة بمرض السكري.
  3. الحصول على الراحة والهدوء، والابتعاد عن أسباب التوتر، والعصبية، والقلق.
  4. الحرص على تناول فيتامين د، لأن الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د، أو مستويات الدم منخفضة عندهم، أكثر عرضة للإصابة بالسكري.
  5. تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تمنع الإصابة بمرض السكري.
  6. يساعد أيضا شرب الشاي أو القهوة، ضمن النظام الغذائي الذى يتبعه الإنسان، في تجنب الإصابة بمرض السكري؛ لأن القهوة والشاي يحتويان على مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول الذي يساعد في الحماية من مرض السكري.

نصائح للوقاية من مرض السكري

  1. تناول السلطات المختلفة: تحتوي السلطات على الخضروات كالخس والخيار والجزر والطماطم والثوم والبصل، ويمكن تناولها بإضافة ملعقة من الخلّ الذي يقلل من امتصاص الجسم للسكّر.
  2. ممارسة الرياضة وخاصة المشي: يعد المشي اليومي لمدة 30 دقيقة من العوامل المحفزة لزيادة عملية التمثيل الغذائي الصحيح، ومن أهم أساليب الوقاية من مرض السكري.
  3. تناول الحبوب الكاملة: يشير أخصائيو الصحة إلى دور الأغذية الغنية بالألياف في تفادي الإصابة بالسكري كالحبوب الكاملة من القمح والشعير والشوفان، لأنها تخفّض نسبة السكر في الجسم.
  4. شرب القهوة: يقلل تناول فنجانين من القهوة (بدون سكر) يوميا من مخاطر الإصابة بالسكري بحوالي 29%، لما تحتويه القهوة من مواد مضادة للأكسدة.
  5. إضافة القرفة إلى الطعام: تقلل إضافة القرفة إلى الطعام اليومي من إمكانية الإصابة بالسكري بنسبة تصل إلى 48%.
  6. الابتعاد عن التدخين: يعد التدخين من أكثر العوامل المسببة للإصابة بالسكري.
  7. تجنب الوجبات السريعة: يعد تجنب تناول الوجبات السريعة (البيتزا والبطاطا المقلية والبرغر وغيرها) أمرا هاما لأنها ترفع نسبة الكوليسترول في الدم، ما يؤدي إلى اضطراب في مستوى الإنسولين ويجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالسكري.
  8. المحافظة على الهدوء وتجنب التوتر: إن الابتعاد عن التوتر في الحياة اليومية بشكل عام، وممارسة اليوغا وتمارين الاسترخاء من أهم طرق الوقاية من الإصابة بالسكري.

نظام غذائي للوقاية من مرض السكري

يؤكد موقع Everydayhealth أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساهم في التحكم في أعراض ما قبل الإصابة بالسكري وتجنب الإصابة به، بالإضافة لوقف تطور مرض السكري في حالة الإصابة.

ويشير الموقع إلى أن هناك 7 خطوات تساهم في التحكم في أعراض ما قبل الإصابة بالسكري ووقف تطوره، وهي:

  • تجنب المشروبات السكرية: تقول باربارا بوريك، مدرس أمراض السكري والغدد الصماء، في مستشفى نورث ويست بولاية ميريلاند الأمريكية إن تناول المشروبات السكرية أو المحلاة كالشاي والقهوة وعصير الليمون وغيره، لا يساعد على الشعور بالشبع، مضيفةً أنها مجرد سعرات حرارية فقط تدخل الجسم ويتم حرقها.وتشير إلى أن وقف استهلاك المشروبات السكرية، يساعد في وقف تطور مرض السكري والتحكم في أعراض ما قبل الإصابة به وهذا يؤدي إلى تفادي الإصابة بالمرض.
  • تناول كميات مناسبة من الطعام: تؤكد مدرس أمراض السكري أن تناول الأطعمة الصحية يمكن أن يؤدي لزيادة الوزن أيضًا، إذا استهلك الإنسان منها كميات زائدة، وتوصي الطبيبة الأمريكية بتناول كميات مناسبة من الطعام وعدم الإفراط في المواد النشوية مثل الأرز والبطاطس لأنها تؤدي للإصابة بالسمنة التي تعد من الأعراض الأولية للإصابة بالسكري.
  • الإكثار من تناول الألياف الغذائية: تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية مثل الخضروات والفواكه، والبقوليات والحبوب الكاملة يساهم على الشعور بالشبع سريعًا وتقليل استهلاك كميات الطعام التي قد تؤدي للسمنة، وينصح خبراء الصحة بأن يكون نصف طعام الإنسان على الأقل من الخضروات والفواكه والمواد الغذائية الغنية بالألياف.
  • الحرص في تناول الدهون: يوصي أخصائيو التغذية بالحرص في تناول الدهون، والاعتماد على الدهون الصحية الموجودة في الزيوت النباتية والمكسرات والأفوكادو، كما ينصحون بتناول المنتجات منخفضة الدسم والمنتجات التي لا تحتوي على دهون عالية.
  • اللحوم والأسماك: ينصح أخصائيو التغذية بالحرص على تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، أو لحوم الدجاج البيضاء، بالإضافة إلى تناول الأسماك من مرتين إلى 3 أسبوعيًا معتبرين أن هذا جزء من النظم الغذائية التي تساعد في الوقاية من مرض السكري.
  • الماء مشروب صحي: يساهم الماء في خفض معدل سكر الدم، كما يساعد شرب الماء بكميات مناسبة على الشعور السريع بالشبع وتقليل كميات الطعام التي يستهلكها الشخص خلال الوجبات.
  • التمارين الرياضية: تساعد التمارين الرياضية في التحكم في مستوى السكري، والوقاية منه في الأشخاص في حالة المهددين بالإصابة بالمرض، وينصح خبراء الصحة بالمشي يوميًا واستعمال السلالم بدل المصاعد والحرص على بذل مجهود بدني لأنه يؤثر بصورة إيجابية على الجسم، ويساهم في ضبط أعراض مرض السكري.

 

السابق
حساسية عث الغبار المنزلي
التالي
سكري الحمل وتداعياته المرضية على الطفل المولود

اترك تعليقاً