نصائح طبية

معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر

معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر حتى تستطيع السيطرة عليه، فإن معرفة المعدل الطبيعي للسكر يكون عامل جيد للتحكم الكامل به، وحتى يتم الاهتمام بوصول نسبة السكر في الدم إلى المستوى المعروف، ويكون هذا العامل مهم للغاية وبالأخص لدى الأفراد مصابي السكر، سواء من النوع الأول أو النوع الثاني، إلى جانب أنه مفيد لمن يكون لهم استعداد وراثي للإصابة بمرض السكري، حيث يساعده معرفة المستوى الطبيعي للسكر في حالة الصيام، وفي حالة الإفطار لذلك سنعرض إليكم جميع التفاصيل عبر موقعنا.

معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر

إن المعروف أن مستوى سكر الدم يرتفع بشكل كبير بعد أن يتم تناول الوجبات بمقدار ثلاث ساعات، بينما يكون معدل السكر قليل في وقت بين الوجبات، ولكن بالنسبة إلى من يعاني من مرض السكر فإن التتبع والإطلاع على مستوى السكر الطبيعي يكون من الأمور المهمة للغاية، حيث أن هرمون الأنسولين هو المتحكم في مقدار السكر بالدم، وذلك فإن مريض السكري لا يتم إنتاج الهرمون في جسمه بشكل كافي، أو أن الهرمون لا يستخدم بالشكل الصحيح في الجسم ولذلك فإن المهم أن يتم تتبع مستوى السكر بالدم.

مشاكل ارتفاع السكر في الدم

إن هناك الكثير من المشكلات الصحية التي يتعرض إليها الشخص، عند ارتفاع مستوى السكر في الدم عن المستوى الطبيعي، وعدم الاهتمام بالعلاج، حيث يتعرض الشخص إلى مشاكل في تلف الأعضاء، إلى جانب زيادة مخاطر التعرض للأمراض القلبية، وقد يكون الشخص معرض أكثر الإصابة بأمراض الكبد، أو أمراض الكلى.

ولذلك يكون الوضع أسهل من خلال استخدام جهاز قياس نسبة الجلوكوز في الدم، حيث تستطيع متابعة مستوى السكر في الدم بسهولة في منزلك، من خلال اختبار بسيط، ولكن يجب معرفة المعدلات الطبيعية للسكر قبل الوجبات، وبعد تناول الوجبات، وذلك حتى تستطيع أن تتحكم في مستوى الجلوكوز بشكل جيد.

المعدل الطبيعي لسكر الدم

إن الجدول الآتي سوف يوضح لكم المستوى الطبيعي للجلوكوز في الدم صائم وفاطر، ولكن يجب أن يتم الانتباه جيدا لأن هذه المستويات تختلف من شخص إلى شخص آخر، طبقاً إلى الجنس، والعمر، ونوع السكر، كما أنها تختلف أيضا في أوقات الحمل.

  • الشخص الطبيعي، يكون مستوى السكر في الدم في حالة الصيام من 80 حتى 100، بينما يكون معدل الجلوكوز عند الفاطر من 170 حتى 200، أما معدل السكر بعد تناول الوجبات بثلاث ساعات يكون من 120 إلى 140.
  • ما قبل السكري، يكون مستوى الجلوكوز في الدم عند الصائم من 101 إلى 125، بينما يكون عند الإفطار من 190 إلى 230، ويكون مستوى السكر بعد تناول الوجبات بثلاث ساعات من 140 إلى 160.
  • مريض السكر، يكون معدل السكر في الدم عند الصيام يتجاوز 126، أما عند الإفطار يكون من 220 إلى 380، أما بعد تناول الوجبات يكون مستوى الجلوكوز يتجاوز 200.

إن معدل السكر في الدم يكون مختلف من شخص إلى آخر طبقاً إلى الكثير من العوامل الأخرى، ولذلك يكون الطبيب المختص هو الشخص الوحيد، الذي يمكنه معرفة مستوى السكر الطبيعي لحالتك.

متى تستطيع قياس نسبة السكر في الدم

يستطيع الأفراد قياس معدل السكر في الدم أكثر من مرة في اليوم، وذلك حتى يتم متابعة النسبة سواء صائم وفاطر، ولكن يكون من الضروري أن يتم استشارة الطبيب المختص بشأن المعدل المناسب لك طبقاً إلى حالتك الصحية، وسوف يشير لك الطبيب بشأن عدد مرات قياس الجلوكوز، حيث تستطيع أن تتابع مستوى السكر:

  • قبل تناول الوجبات “صائم”.
  • بعد تناول الوجبات بمقدار 3 ساعات “فاطر”.
  • القياس قبل ممارسة التمارين وبعدها.
  • قياس معدل الدم قبل النوم.

سوف يخبرك الطبيب بالحد الأقصى والأدنى للمعدل الطبيعي الخاص بك، وذلك طبقاً إلى نوع مرض السكر المصاب به المريض، وعمره، وحالته الصحية.

كيف يتم السيطرة على معدل السكر بالدم

لكي يتم السيطرة على معدل السكر في الدم يجب اتباع هذه التعليمات:

  • قياس مستوى السكر في الدم بشكل دوري.
  • الحرص على الاستمرار على نظام غذائي يكون متوازن، وبه الكثير من المصادر.
  • عدم تناول الأطعمة المصنعة، والابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة، واتباع النظام الغذائي الخاص لمرضى السكر.
السابق
مواعيد اتوبيسات شركة الصعيد للنقل والسياحة
التالي
طريقة تسديد إعلان محكمة التنفيذ الراجحي؟

اترك تعليقاً