الكليات والجامعات

معلومات شاملة عن تخصص القانون

معلومات شاملة عن تخصص القانون

تعريف القانون
هو علم اجتماعي يتخصص في دراسة القواعد والقوانين العامة التي تقوم على تنظيم العلاقات المجتمعية بين الأشخاص ، وهذه القواعد القانونية يلتزم بها الجميع وتطبق على كافة الأطياف . تستغرق عادة أربع سنوات في الدول العربية ، وللحصول على شهادة الماجستير من السعودية يشترط أن يكون تقدير الطالب الجامعي في البكالوريس جيد جدا فما فوق .

وعلى الطالب الذي يريد الالتحاق في تخصص القانون ، أن يكون حاصلا على نسبة 80% على الأقل في شهادة الثانوية العامة ، ويجب أن يكون قادرا على حفظ جميع الأنظمة واللوائح والقوانين ودراستها دراسة جيدة وفهم جميع تفاصيلها ، كما أنه يجب أن يكون لديه القدرة على التحليل والاستنتاج ليتمكن من معرفة التغيرات التي تحدث للانظمة والقوانين .

فروع تخصص القانون
القانون العام
وهو دراسة القواعد التي تقوم على تنظيم العلاقات بين الأطراف التي تمتلك أحدها السلطة العامة أو كلاهما وهي تنقسم إلى عدة أقسام :-
القانون الإداري : وهو يعمل على تنظيم نشاط السلطة التنفيذية لأداء الوظائف الإدارية ، وكيفية إدارتها للمرافق العامة ، كما يتخصص هذا القانون بعلاقة الدولة بالموظفين .

القانون المالي : وهو يعمل على تنظيم الشئون المالية من ميزانية عامة للدولة ، وما يتعلق بالموارد والنفقات ، كما يندرج تحته أيضا قانون السوق المالية ، وقانون المنافسة والقانون الجمركي والقوانين الوظيفية العامة .
القانون الدستوري : وهو دراسة القوانين والقواعد المتعلقة بالأسس التي يعتمد عليها نظام الحكم والمبادئ التي تقوم عليها الدولة .

القانون الخاص
وهو دراسة للقواعد والقانونية التي تقوم على تنظيم العلاقات بين الأشخاص الذين لا يمتلكون أي صفة سيادية ، ويندرج تحت هذا القانون فروع عدة وهي : –

القانون المدني : وهو يعني بدراسة القوانين التي تحكم العلاقات فيما بين الأشخاص الطبيعيين ، وتندرج على القضايا المدنية عقوبات تتمثل في التعويضات المالية ، والإجبار على تنفيذ عمل ما مثل تنفيذ بند من بنود عقد ، أو منع الأشخاص من عمل ما مثل منع شركة مثلا من ممارسة نشاطها التجاري .

ويندرج تحت القانون المدني عدة فروع مثل القانون التجاري ، قانون العقود ، قانون الأضرار ، قانون الشركات ، قوانين الزواج والطلاق ، قانون المواريث و الوصاية ، قوانين الملكية ، والقوانين الخاصة بالحقوق والالتزامات بين الأشخاص .

القانون الجنائي : وهو يعني بدراسة القوانين التي تحكم الجنايات ، وعادة ما يكون للدولة دور في القضايا الجنائية ، أما المخالفات فتحت اختصاص الأشخاص والإدارات .

وظائف تخصص القانون
يتمكن خريج تخصص القانون من الالتحاق بعددا من الوظائف ذات الصلة ، مثل وظيفة محامي ، مستشار قانوني ، أخصائي ميزانية ، باحث اقتصادي أو باحث قانوني ، مدير خدمات عامة أو مفتش إدراي .

المميزات الوظيفية لخريجي القانون في المملكة
يحصل خريج القانون على عددا من الميزات عند التحاقئه بإحدى الوظائف الحكومية أو الخاصة ، فقد يصل راتب الموظف القانوني إلى 17 ألف ريال سعودي ، كما يحصل على تدرجات في الترقية بالإضافة إلى البدلات .

جامعات فيها تخصص القانون
– جامعة الملك سعود في الرياض ، كلية الأنظمة والعلوم السياسية ، قسم الأنظمة .
– جامعة الملك سعود في المجمعة ، كلية العلوم الإدارية والإنسانية ، قسم القانون .
– جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض ، كلية الشريعة .
– جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للبنات ، في الرياض ، كلية الإدارة والأعمال قسم الأنظمة .
– جامعة القصيم في القصيم ، كلية الشريعة .
– جامعة الملك عبد العزيز في جدة ، كلية الإدارة والاقتصاد ، قسم الأنظمة .
– جامعة الملك خالد في الطائف ، كلية الشريعة .
– جامعة الطائف في الطائف ، كلية الشريعة والقانون ، قسم الشريعة و قسم القانون .
– جامعة الجوف في الجوف ، كلية العلوم الإدارية والإنسانية – قسم القانون .
– جامعة الملك فيصل ( الأحساء ، كلية العلوم الإدارية والتخطيط ، قسم القانون .
– جامعة أم القرى في مكة المكرمة ، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية .
– الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ، كلية الشريعة .
– جامعة نجران في نجران ، كلية العلوم الإدارية – قسم الأنظمة .
– جامعة دار العلوم الأهلية في الرياض ، كلية الحقوق .
– جامعة الأمير سلطان الأهلية في الرياض ، كلية القانون ، للطالبات فقط .
– جامعة اليمامة الأهلية في الرياض ، كلية القانون .
– كلية دار الحكمة الأهلية للبنات في جدة ، قسم القانون

السابق
الفرق بين الشوفان والقمح وايهما افضل صحيا
التالي
تفسير رؤية السلطعون في المنام

اترك تعليقاً