أمراض

معلومات عامة عن السل خارج الرئة

معلومات عامة عن السل خارج الرئة

ينتج السل خارج الرئة عادةً بسبب الانتشار عن طريق الدم، وقد يكون أحيانًا بسبب انتشار الالتهاب من أحد الأعضاء القريبة.

وقد يسبب أعراضًا مثل الشعور بالتوعك وفقدان الوزن وارتفاع درجة الحرارة التي تتفاوت اعتمادًا على العضو المصاب.

أنواع السل خارج الرئة

تتعدد أنواع السل خارج الرئة، ومنها نذكر:
1. التهاب العقد اللمفاوية السلي
إن التهاب العقد اللمفاوية السلي هو أكثر أنواع السل خارج الرئة انتشارًا.

ويصيب عادةً العقد الرقبية الخلفية والعقد اللمفاوية فوق الترقوة، ويصيب النساء بشكل أكبر من الرجال خاصةً في عمر ما بين 20 و 40 عام.

تتميز أعراض التهاب العقد اللمفاوية السلي عند المرضى الذين لا يعانون من نقص المناعة المكتسبة البشرية بتضخم العقد اللمفاوية المزمن بدون الشعور بالألم.

في حال كان يشكو مرضى نقص المناعة المكتسبة من ارتفاع درجة الحرارة والتعرق الليلي وانخفاض الوزن.

في حال عدم علاج التهاب العقد اللمفاوية السلي قد تصبح مؤلمة مع تكون كتلة متلبدة، مما يؤدي إلى تموج العقدة وتكون ناسور ترشيح.

2. التهاب السحايا السلي
ينتشر التهاب السحايا السلي بين الأطفال تحت عمر السنتين ومرضى نقص المناعة المكتسبة البشرية.

وهو يعد أخطر أنواع السل خارج الرئة، ويعد حالة طارئة إذ أن إهمال العلاج قد يؤدي إلى عقابيل عصبية غير قابلة للانعكاس.

وتتميز أعراض التهاب السحايا الفيروسي في بداية المرض بالصداع وارتفاع درجة الحرارة وتغير في الحالة العقلية، مع وجود المتلازمة السحائية في معظم الحالات، والتي تتمثل بنقص التوتر عند الرضع والخوف من الضوء وتيبس الرقبة.

وقد يصاحب التهاب السحايا السلي تلف في العصب الجمجمي الثالث.

3. السل الهيكلي
يتميز التهاب السل الهيكلي بالانتشار بين الأطفال، وعادةً ما يتضمن التهاب النخاع والتهاب المفصل السلي.

سل النخاع المعروف بمرض بوت عادةً ما يتضمن العمود الفقري الصدري، ويبدأ بالجزء الفقري الأمامي السفلي ليسبب التلف في الفقرات والديسكات، مما يؤدي إلى خراج محيط بالنخاع وخراج العضلة القطنية.

وتتمثل أعراض سل النخاع بأعراض بنيوية والام موضعية أو شلل سفلي.

وعادةً ما يبدأ التهاب المفصل السلي بدون أي ألم مصاحب لتلف المفاصل، ويصيب مفاصل الوركين والركب والكوعين والمعصمين.

4. السل البطني
غالبًا ما يصاحب السل البطني استسقاء ناتج عن التموضع الصفاقي للالتهاب، والام في البطن وإسهال وفقدان الوزن.

5. التهاب التأمور السلي
قد يظهر التهاب التأمور السلي بشكل مفاجئ أو مخفي، مع الام في الصدر وضيق التنفس وتضخم في القلب وتسارع في نبضات القلب.

مرض السل في الحلق

الْتِهابُ الحَنْجَرَةِ السُّلِّيّ هو أحد الأشكال النادرة من مرض التدرن (السل) خارج الرئة (extrapulmonary tuberculosis)، ويعد أحد مًضاعفاته.

تتسبب بكتيريا تُدعى Mycobacterium tuberculosis بالتهاب الحنجرة السلي. يعد هذا المرض شديد العدوى، وتشخيصه في مراحل مبكرة غاية في الأهمية من أجل التغلب عليه، واختيار العلاج المناسب للحالة، مع الحد من أي نتائج سيئة تترتب على ذلك.

تصاحب هذه الحالة المرضية أعراض عدة منها:

  • بلع مؤلم (odynophagia).
  • سعال.
  • عسر البلع.
  • بحة في الصوت.

مرض السل في الرقبة هل هو خطير

السل أو الدرن هو أحد الأمراض المُعدية، والتي تسببها البكتيريا المنتقلة من شخص لآخر، وهناك عدة أنواع من المرض، منها السل الرئوي، وسل خارج الرئة مثل درن العظام ودرن المعدة، وأكثرها شيوعًا مرض درن الغدد الليمفاوية.

ما هو مرض سل الغدد الليمفاوية؟

هو مرض السل المتعارف عليه لكنه يصيب العقد الليمفاوية، الموجودة في مختلف أماكن الجسم، وتسببها بكتيريا تعرف بـ”المتفطرة السلية” وهو جنس من سلالات مختلفة من الجراثيم أو المتفطرات، لكنها تهاجم الرئة وتنتشر البكتيريا في مجرى الدم وتصل إلى جميع أنحاء الجسم منها العقد الليمفاوية، متسببة في الإصابة بدرن الغدد الليمفاوية.

أماكن الإصابة بدرن الغدد الليمفاوية

توجد العقد الليمفاوية في جميع أماكن الجسم، إلا أن الأكثر انتشارًا في الإصابة بالمرض، منطقتي الرقبة أو تحت الإبط.

علاج درن الغدد الليمفاوية

أن مريض الدرن يتم علاجه من خلال المضادات الحيوية، والتي يجب استكمالها للنهاية حتى لا تعود البكتيريا مرة أخرى، ويشفى المريض خلال أسبوعين.

هل مرض السل مميت

من دون العلاج، يمكن أن يصبح السل مرض مميت. عادة ما يؤثر المرض النشط غير المعالج على الرئتين، ولكنه قد ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال مجرى الدم.

هل مرض السل الرئوي معدي

أن الدرن الرئوي مرض معدي يصيب الجهاز التنفسي تسببه عصيات الدرن ويؤدى لتلف في أنسجة الرئة أو أعضاء أخرى من الجسم وهو مرض شديد العدوى .

هل ينتقل مرض السل عن طريق التقبيل

يشير الخبراء إلى أن الدرن ينتقل عن طريق الهواء فى الأساس من الشخص المصاب بالسل الرئوى، وتخرج البكتريا مع السعال والعطس، أو الرذاذ أثناء الكلام، وعلى عكس ما يعتقده البعض لا يمكن للسل أن ينتقل عن طريق مصافحة المريض، أو تقاسم الطعام والشراب معه أو التقبيل أو عن طريق فرشاة الأسنان، أو المراحيض والملايات.

مرض السل الغير معدي

مرض السل الكامن.

في هذه الحالة المرضية، تكون مصابًا بعدوى السل، ولكن تظل البكتيريا في جسمك في حالة غير نشطة ولا تتسبب في أي أعراض. ويُطلق أيضًا على مرض السل الكامن، مرض السل غير النشط أو عدوى السل، وهي حالة غير معدية. ويمكن أن تتحول هذه الحالة إلى السل النشط؛ لذلك من المهم أن يخضع الشخص المصاب بالسل الكامن للعلاج، ومساعدته في السيطرة على انتشار مرض السل. هناك ما يقرب من 2 مليار شخص مصابين بمرض السل الكامن.

علاج مرض السل بالثوم

منذ العصور القديمة ، علم الأطباء أن الثوم مفيد في علاج الأمراض المعدية المختلفة ، بما في ذلك مرض السل ، و خلال القرن العشرين ، قام الباحثون بعزل المكونات الفعالة للثوم ، مثل ثيوسولفينات الأليسين ، و كذلك كبريتيد ثلاثي و تيترا ، و التي تبين أن لها تأثيرات محددة على بكتيريا مختلفة.

الدراسات المختبرية
في عام 1946 ، في نفس الوقت تقريبا الذي اكتشف فيه أول عقاقير مضادة للبكتيريا و منها إيثامبوتول و إيزونيازيد ، سأل فريق البحث في راغوناندانا راو في الهند عما إذا كان مستخلص الثوم يؤثر على نمو الفطريات ، و قد اختبروا السؤال في كل من زراعة الخلايا في المختبر ، و كذلك في خنازير غينيا المصابة في الجسم الحي ، و قد أشارت النتائج إلى أن الثوم يوقف نمو البكتيريا في كل من الإنسان و الحيوانات ، و لم يتبع الكثير من الباحثين هذا النوع من التحريات ، و لكن في عام 1985 ، تم تأكيد التأثيرات المضادة للبكتيريا في الثوم ، و مع ذلك و لأن لدينا أدوية محددة مضادة لمرض السل ، لم تختبر أي تجارب سريرية ، توضح تأثير الثوم على مرض السل عند المرضى و ذلك على تطوره.

تناول الثوم لعلاج السل
قد تتساءل عما إذا كان الثوم يمكنه أن يعزز من آثار الأدوية المضادة للسل الحالية ، و تناول فريق آبروزيز هذا السؤال باختبار ما إذا كانت الفطريات هذه تنمو بشكل أقل عند إضافة أحد الأدوية المضادة للسل مع مستخلص الثوم ، و لم يجد الباحثون أي تأثير تآزري ، مما يوحي بأن دور الثوم في علاج مرض السل ، قد تم استبداله بالأدوية المستخدمة حاليًا ، و مع ذلك تمكنوا من تحديد ما إذا كان الثوم يحسن مسار السل ، و قد شملت الدراسة أيضا إمكانية تناول الثوم على صورته الحية لنفس الغرض ، و تبين أنه كان له تأثير كبير على إضعاف البكتيريا ، و لكن لابد أن تتم المعالجة باستخدام الثوم .

علاج مرض السل بالاعشاب

الشاي الأخضر

  • يحتوي الشاي الأخضر على مضادات للأكسدة يمكنها أن تعزز عمل المناعة في جسم الإنسان.
  • كما يوجد في الشاي الأخضر مركب يدعى بوليفينول، الذي يقاوم البكتيريا المسببة للسل.

النعناع

  1. النعناع من الأعشاب المفيدة لعلاج مرض السل، فهو يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا.
  2. يساعد النعناع على تحليل المخاط و معالجة الأغشية التالفة بسبب السل.
  3. النعناع قادر على إزالة المضاعفات الجانبية التي تحدث بسبب أدوية مرض السل التي يتم تناولها.
  4. لاستخدام النعناع يتم تمزج ملعقة واحدة مع ملعقتين من العسل، و ملعقة واحدة من خل الشعير، مع نصف كوب من عصير الجزر، و يقسم المزيج لثلاث جرعات على مدار اليوم.

الفلفل الأسود

  • من مميزات الفلفل الأسود أنه قادر على تنظيف الرئتين و خفض إفراز المخاط، و يمتلك خصائص مضادة للالتهاب، و التي تعمل على خفض حدة المرض و الألم الناتج عنه.
  • يتم استخدامه عن طريق مزج 10 حبات غير مطحونه منه مع ملعقة زبدة، ثم يضاف مسحوق الحلتيت ( الأنجدان )، و يتم تناول نصف ملعقة من المزيج كل 5 ساعات.
السابق
دواء ديرماميد – dermamed علاج موضعي للالتهاب والحكة
التالي
متى يبدأ مفعول علاج الضغط

اترك تعليقاً