العلوم الإنسانية

معلومات عامة عن علم الاحياء

معلومات عن الأحياء في جسم الإنسان

  • علم الأحياء البشري فرع من علم الأحياء، يدرس الأجهزة الوظيفية لجسم الإنسان (مثل الجهاز العصبي، الجهاز الهضمي…) التي تسمح بالحياة. يربط هذا العلم بصفة وثيقة بعلوم أخرى كعلم الأحياء الخلوي، المناعة، علم الدم وعلم الأحياء الدقيقة.

دراسة جسم الإنسان وأجهزته تجري على عدة مستويات :

  • على مستوى الخلايا وتبادلاتها
  • على مستوى النسيج الحيوي
  • على المستوى العضوي : ودراسة التبادلات بين الأنسجة..
  • على مستوى الأجهزة : حيث تدرس العلاقات بين الأعضاء والأجهزة

البيولوجيا البشرية

  • مجال متعدد التخصصات لدراسة البشر من خلال التأثيرات والتفاعل بين العديد من المجالات المتنوعة مثل علم الوراثة والتطور والفيزيولوجيا وعلم الأوبئة والإيكولوجيا و التغذية وعلم الوراثة السكانيةوالتأثيرات الاجتماعية والثقافية. كما يرتبط علم الإنسان البيولوجية ارتباطا وثيقا مع غيره من العلوم البيولوجية. جامعة غلامورغان لديها حاليا أعلى درجة تصنيف لنظام البيولوجيا البشرية وتأتي في المرتبة الثانية أيضا في علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء داخل المملكة المتحدة..

أهمية علم الأحياء

يعتبر علم الأحياء من العلوم القديمة والتي تتطور بشكلٍ سريع، وتتمثل فوائد علم الأحياء بما يلي:

  • معرفة المعلومات الكافية عن الأرض ونشأة الحياة وتطورها، فعلوم الأرض والجيولوجيا أحد فروع علم الأحياء ومن خلالها تم تحديد عمر الأرض وكيفية نشأتها، وبالاعتماد على الأحافير تمت معرفة كيفية تطور الكائنات الحية. فوائد علم الأحياء في مجال الصيدلة، ففي علم الأحياء تتم دراسة النباتات واستخلاص المواد الفعالة منها ومعرفة تأثيرها على الإنسان من خلال إجراء العديد من التجارب والأبحاث.
  • من فوائد علم الأحياء في المجال الصناعي، المساعد صنع المستحضرات والأدوية واللقاحات، كما يتم تصنيع الأغذية مثل تصنيع الأغذية المخمرة وغيرها.
  • من فوائده استعماله في مجال التكنولوجيا الحيوية، ومنها تقنيات الهندسة الوراثية مثل: الاستنساخ، كما يعد علم الأحياء الأساس في تقنيات زراعة الأنسجة والتي كانت نقلة علمية رائعة.
  • ومن فوائده ما يُستعمل في مجال الإنتاج الحيواني، فقد ظهر علم التهجين والذي يقوم على تزاوج فصيلتين مختلفتين ولكن قريبتين جدًا من بعضهما البعض للحصول على جنسٍ ثالث يحمل الصفات المرغوبة، مثل زيادة إنتاج اللحوم أو الحليب وغيرها.
  • من فوائد علم الأحياء الحفاظ على الثروة السمكية، فقد أوجد علم الأحياء نظام استزراع الأسماك في البرك. فوائده للزراعة، فدراسة جينات النباتات ومعرفة مدى تأثيرها وتهجينها للحصول على صفاتٍ أفضل جعل كمية المحاصيل الزراعية وجودتها تزداد.
  • ومن أبرز فوائد علم الأحياء هو إنتاج المحاصيل الزراعية المعدلة وراثيًا، فيتم تعديل جينات النبتة للحصول على صفة جديدة فمثلًا تصبح مقاومة للآفات الزراعية وللأمراض.

من هو مؤسس علم الأحياء

  • لوي باستير (1822-1895). هو كيميائي فرنسي وأحد أهم مؤسسي علم الأحياء الدقيقة في الطب، ويُعرف بدوره المميز في بحث أسباب الأمراض وسبل الوقاية منها. ساهمت اكتشافاته الطبية بتخفيض معدل وفيات حمى النفاس وإعداد لقاحات مضادة لداء الكلب والجمرة الخبيثة، كما دعمت تجاربه نظرية جرثومية المرض. كان يُعرف لدى عامة الناس بسبب اختراعه طريقة لمعالجة الحليب والنبيذ لمنعها من التسبب في المرض، وهي العملية التي أطلق عليه لاحقا مصطلح البسترة. يعتبر باستير أحد أهم مؤسسي علم الأحياء المجهرية إلى جانب كوهن فرديناند وروبرت كوخ. استنتج باستير من فكرة فساد المشروبات أن الكائنات الحية الدقيقة التي تصيب الحيوانات والبشر تسبب الأمراض. اقترح وجوب منع دخول الكائنات الدقيقة في جسم الإنسان، مما قاد جوزف ليستر لتطوير أساليب التطهير في الجراحة. في عام 1865، تسبب كل من داء pébrine وflacherie وهي أمراض طفيلية بقتل أعداد كبيرة من دودة القز في منطقة Alès الفرنسية. عمل باستير خلال عدة سنوات ليثبت أن مسبب تلك الأمراض هو هجوم جرثومي على بيض دود القز، وأن القضاء على هذه الميكروبات سيقضي بدوره على المرض.

فروع علم الأحياء

  • ينقسم علم الأحياء إلى فروع حسب نطاق الكائنات الحيَّة التي تدرسها، وأنواع الكائنات الحيَّة المدروسة، والأساليب المُستخدمة في دراستها. فتدرس الكيمياء الحيوية العمليات الكيميائية المُتعلقة بالكائنات الحيَّة، ويدرس علم الأحياء الجزيئي التفاعلات المُعقدة التي تحصل بين الجُزيئات البيولوجية، ويُعنى علم النبات بدراسة حياة النباتات المُختلفة، ويدرس علم الأحياء الخلوي الخلية التي تُعدّ الوحدة البنائية الأساسية للحياة، ويدرس علم وظائف الأعضاء الوظائف الفيزيائية والكيميائية لأنسجة وأعضاء وأجهزة الكائن الحي، بينما يدرس علم الأحياء التطوري العمليات التي أدّت إلى تنوّع الحياة، ويُعنى علم البيئة بالبحث في كيفيّة تفاعل الكائنات الحيَّة مع بيئتها.

ماذا يعمل علماء الأحياء

  • يقوم علماء الأحياء بدراسة تنوع الحياة بكافة التراكيب والأنواع الخاصة بها من نباتات وحيوانات وفطريات وغيرها من الكائنات الحية. … كما يبحث علماء الأحياء في تطور التقنيات خاصة تلك التي تستخدم في الكشف عن الكائنات الحية. البحث في كيفية تحسين الزراعة وتطويرها والنهوض بها وتهيئة الظروف المناخية لها.

علم الأحياء بالانجليزي

biology – science of the physical life of animals and plants

بحث عن علم الأحياء للصف الأول الثانوي

  • و فى خلال الفترة الاخيرة و خاصة الـ 25 عام الاخيرة فقد تطور علم الاحياء بشكل كبير للغاية و اصبح لديه الكثير من الاجابات عن الاسئلة التي لم يجد لها إجابات من قبل وذلك تم من خلال دراسة علم الجينات بعمق و المحتوى الجينى بشكل خاص ؛ و هى تعتبر البداية لدراسة الجينات للكائنات الأخرى .

تاريخ علم الاحياء

  • قديما كان علم الاحياء يتم دراسته بسبب أهميته و ارتباطها بمجال الطب و قد بدأ في دراسة هذا المجال الأطباء القدامى مثل ” ابقراط و جالينوس ” و قد ساهموا بشكل كبير فى علم الفسيولوجيا والتشريح ؛ و قد اهتم ” أرسطو ” بالتاريخ الطبيعي لهذه الكائنات الحية بالاضافة الى ان ميوله اتجهت الى الفلسفة الطبيعية و لكنه قد ساهم فى تصنيف الكائنات الحية و دراسة علم النبات و الحيوان .
  • قد ساهم الكثير من العلماء قديما فى تدوين علم النبات و خصوصا فى العصور القديمة و العصور الوسطى مثل ” ثيوفراستوس ” و هو طالب ” ارسطو ” ؛ و لكن أغلب ما يعرف عن علم الاحياء كان من المكتشفات الحديثة حيث أن أهم المكتشفات في علم الاحياء قد بدأت منذ بداية القرن التاسع عشر و اعتمدت على الطرق القديمة فى التقصي

خصائص و مميزات الكائنات الحية

  • ان الكائنات الحية تتميز عن الجمادات والكائنات الاخرى بالكثير من الخصائص و المميزات مما تجعلها مميزة و فريدة و الكائنات الحية تحتوي على الأنظمة الحيوية الخاصة بها و التى تتفاعل مع البيئة التى تعيش بها ؛ و تشترك الكائنات الحية على مختلف الأنواع فى 7 خصائص و هم : –
  • التنظيم الخلويإن جميع الكائنات الحية تتكون من خلايا ” الخلية هى وحدة بناء الكائن الحى ” و من الممكن أن يتكون الكائن الحي من خلية واحدة فقط أو من عدة خلايا ؛ و الخلية هى عبارة عن ” تنظيم بيولوجي يتم إحاطته بغشاء يقوم بفصلها عن المحيط الخارجي لها و تتم داخل الخلية كافة الأنشطة و العمليات الاساسية و اللازمة لحياتها ” .
  • الحساسية الاستجابة
    تتميز جميع الكائنات الحية بالاستجابة الى المؤثرات سواء كانت مؤثرات داخلية أو مؤثرات خارجية مثل ” تاثير النباتات و نموها فى اتجاه الضوء ؛ تأثر الإنسان و استجابته السريعة عند لمس شئ ساخن و القيام بسحب اليد و غيرهم ” .

     

  • التعقيد المنظم
    تتميز الكائنات الحية يوجد تركيب فى غاية التعقيد بداخلها وعلى الرغم من ذلك الا انه مع هذا التعقيد إلا أنه تعقيد بالغ في التنظيم ؛ حيث أن الجسم يحتوي على الكثير من أنواع الخلايا وكل نوع منهم يمتلك تركيب خاص بها و مختلف عن الأخرى .

     

  • استهلاك الطاقة
    إن جميع الكائنات الحية تمتلك الطاقة التى تكون فى حاجة اليها لكى تقوم بإنجاز كافة النشاطات التي يحتاج إليها الجسم ؛ بالطاقة شئ رئيسي تحتاج إليه كل الكائنات الحية.
  • التطور و النمو و التكاثر
    إن جميع الكائنات الحية لديها القدرة على التكاثر و القيام بإنتاج أفراد جديدة تحمل صفاتها الوراثية من خلال المادة الوراثية ” DNA ” و تختلف طرق التكاثر فى الكائنات الحية حيث يوجد نوعين من أنواع التكاثر و هم ” التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي ” .

     

  • الاتزان الداخلى HOMEOSTASIS
    ان كل كائن حى يوجد له طبيعة داخلية مختلفة عن البيئة التي يعيش داخلها ؛ ويجب أن يقوم هذا الكائن الحى بالحفاظ على هذه الطبيعة الداخلية ثابتة لا تتغير على حسب البيئة حتى يتمكن من البقاء على قيد الحياة مثل ” درجة حرارة الإنسان تظل ثابته 37 درجة مئوية مع تغير درجات الحرارة بالخارج فى بيئته المحيطة ” .

     

  • التكيف والتأقلم
    أن التكيف هو التفاعل الذي يحدث بين الكائن الحى و بين البيئة التى يعيش في داخلها ؛ حيث أن الكائنات الحية تقوم بالتكيف والتأقلم مع البيئة لكي تجعل منها مكانا مناسبا لكي تحيا بداخلها .
السابق
طريقة استخدام ماء الأرز للشعر
التالي
طريقة عمل معطر للمنزل

اترك تعليقاً