أنهار وبحيرات

معلومات عامة عن نهر النيل

معلومات عامة عن نهر النيل

نهر النيل

يعدّ نهر النيل أطول نهر في العالم، إذ يبلغ طوله 6,650 كيلومتراً تقريباً، ويغطي مساحة 3,349,000 كيلومتر مربع تقريباً، يُطلق عليه اسم أب الأنهار الأفريقية، ويرتفع إلى الجنوب من خط الاستواء، ويتدفّق من الشمال من خلال شمال شرق أفريقيا ليصب في البحر الأبيض المتوسط، ويحتوي على رافدين رئيسيين يلتقيان معاً ليشكّلان نهر النيل، وهما: النيل الأبيض الذي يبدأ في جنوب السودان، والنيل الأزرق الذي يبدأ في إثيوبيا.

دول حوض نهر النيل

يمتد نهر النيل عبر عدة دول، حيث يتضمّن حوض نهر النيل أجزاءً من تنزايا، وبوروندي، ورواندا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وكينيا، وجنوب السودان، وإثيوبيا، وأوغندا، والسودان، والأجزاء المزروعة من مصر، حيث يعد نهر كاجيرا الواقع في بوروندي أبعد مصدر له.

معلومات عامة عن نهر النيل

لنهر النيل بعض المعلومات التي يمكن الحديث عنها، وهي:

  • يندمج النيل الأزرق والنيل الأبيض معاً في مدينة الخرطوم في السودان، ثم يتدفق شمالاً عبر مصر، إلى أن يصبّ أخيراً في البحر الأبيض المتوسط.
  • اعتمد المصريون القدماء نهر النيل منذ خمسة آلاف عام للحصول على المياه العذبة والطعام، وتسهيل عملية التنقّل، بالإضافة إلى منح الأرض خصوبتها للزراعة.
  • بُني السد العالي عام 1970م في مدينة أسوان؛ وذلك للتحكم في تدفق نهر النيل لتوليد الطاقة الكهربائية، وريّ المزروعات، وتزويد المنازل بمياه الشرب، حيث يعتمد أكثر من 95٪ من سكان مصر عليه في مختلف نواحي الحياة.
  • تتدفق مياه النيل بمتوسط ​​حجم 300 مليون متر مكعب في اليوم وفقاً لمجلة السفر في الخليج، حيث تحتاج لثلاثة أشهر تقريباً حتى تصل بالقرب من أوغندا، ثمّ إلى البحر الأبيض المتوسط
  • يعيش العديد من الحيوانات بالقرب من نهر النيل وفيه أيضاً، ومنها: النو، والضفادع، وفرس النهر، والسلاحف، وأكثر من 300 صنف من الطيور، وغيرها الكثير
  • يحتفل المصريون بفيضان نهر النيل القديم في شهر آب من كلّ عام لمدّة أسبوعين بعطلة تسمى “وفاء النيل”؛ اعترافاً بخيره على بلادهم، وتطوّر حضارتهم.
السابق
معلومات عن بحيرة أبانت
التالي
معلومات عن بحيرة المنزلة

اترك تعليقاً