منوعات

معلومات عن الجبال والهضاب والسهول

تعريف السهول

هي أراضٍ ليست شديدة الانحدار أو كبيرة الارتفاع بحيث لا تغير شدة انحدارها أو كثرة مرتفعاتها أو كبر حجمها من مظهرها السهلي العام، وحتى وإن وجدت فيها مرتفعات فيجب ألّا تكون كبيرة حيث لا تزيد عن عشرات الأمتار ويجب أيضاً أن تكون قليلة، ويمكن القول إنه ليس بالضرورة أن تكون الأرض تامة الاستواء لتسمى سهلاً وإنما يشترط أن تكون معتدلة الانحدار، والسهول هي الأماكن من سطح الأرض التي يغلب عليها الاستواء وقد يكون البعض منها تام الاستواء، وقد تكثر في بعضها المنحدرات والتلال والوديان، وتسمى مثل هذه بأشباه السهول.

تتشابه السهول في كثير من الصفات العامة لها كما تختلف في صفات أخرى، مثلاً تختلف السهول في ارتفاعها عن مستوى سطح البحر، فنجد أن بعضها يكون في مستوى سطح البحر نفسه، في حين يصل ارتفاع البعض منها إلى بضعة آلاف من الأمتار، مثل السهول الواقعة بين سلاسل الجبال الكبرى، فيتوفر فيها شرط الاعتدال في الانحدار والارتفاع،[١] والسهول هي أكثر الأراضي صالحة للزراعة إذا ما توافر فيها المناخ الملائم لذلك، كما أنها من أصلح الأماكن للسكن والنمو الحضري،[٢] بصرف النظر عمّا إذا كان المناخ غير ملائم في بعض السهول، أو لا تتوافر فيها الموارد المائية اللازمة لعملية الزراعة.

وبشكل عام تعتبر المناطق السهلية من المناطق الأوفر حظاً في الاستيطان العمراني بسبب استواء سطحها وقلة وجود المنحدرات فيها، الأمر الذي يسهل على البشر ممارسة أنشطتهم المختلفة فيها سواء كانت صناعية أو زراعية أو غيرها، كما يمكن تعميرها وإنشاء طرق النقل فيها بسهولة؛[٣] ولهذا توجد معظم أقاليم العالم الزراعية في السهول ويتركز فيها السكان وشبكات النقل، ولا ينطبق القول على جميع السهول في مختلف أنحاء العالم، حيث توجد مساحات كبيرة من السهول لا تصلح للاستخدام البشري ويكثر فيها الجفاف كما تكون تربتها غير خصبة وغير صالحة للزراعة، كما توجد سهول يكثر فيها الصقيع.

تعريف الهضبة

الهَضَبَة في الجغرافيا هي أرض مرتفعة ومسطحة، قد تمتد مساحتها إلى مئات الكيلومترات المربعة، ولها قمة مثل الجبال والتلال، وتتميز بأنها على درجة من التجانس في الارتفاع بين أجزائها المختلفة، ويحيط بها جانب منحدر أو أكثر وغالباً ما تهبط فجأة إلى الأرض المحيطة، بحيث يبدو المنحدر حائطي الشكل وقد ترتفع الهضبة من جانب أو أكثر عن المستوى العام للهضبة بحيث يكون لها حاجز صلب، وقد تكون منحدراتها المحيطة شديدة الميل بحيث أن سطح الهضبة يصبح واضح الحدود وتأخذ الهضبة بالتالي شكل منضدة.

تعريف التل

التَّل (بالإنجليزية: Hill)‏ هو عبارة عن مسطح يرتفع عن من سطح الأرض عن المناطق التي حوله يشبه الجبل لكنه أصغر منه. تتخذ التلال مظهراً وسطاً بين الجبال والسهول فهي مشابهة للجبال من حيث الوعورة والتضرس لكن على نطاق مصغر إذ أن معامل ارتفاعها النسبي يتراوح بين (200 – 2000)م[2] أما منحدراتها فتزيد عن (3) درجات أو (5%) وتصنف التلال من مراتب اشكال الأرض (أشكال الأرض ذات المرتبة الثالثة). وهي الأشكال الأرضية التي تنشأ بفعل العوامل الخارجية التي تتأثر فيها الطبقات الخارجية من الارض.

أوجه الشبه بين الجبال والهضاب

الجبل هو ارتفاع طبيعي كبير لسطح الأرض يرتفع فجأة عن المستوى المحيط. الجبل أعلى وأكثر انحدارا من التل.

الجبال لها جوانب شديدة الانحدار وتلال وقمم حادة أو مدورة قليلاً. قمة الجبل تسمى القمة. سلسلة الجبال هي مجموعة من الجبال. تحدث بعض الجبال على الأرض كقمم معزولة بينما توجد العديد من الجبال في سلاسل الجبال الكبيرة. يمكن أن تكون الجبال صخرية وجرداء. يمكن ملاحظة بعض الأشجار على جانبي الجبال رغم وجود عدد قليل من الأشجار في الجزء العلوي. ذلك لأن المناخ في أعلى الجبال الطويلة بارد جدًا عن مستوى سطح الأرض. ومع ذلك ، فإن أكثر من نصف مصادر المياه العذبة للأرض تبدأ من الجبال ؛ جميع الأنهار الرئيسية في العالم تبدأ من الجبال.

تتشكل الجبال لأسباب مختلفة. الجبال البركانية هي الجبال التي تتشكل عندما تنفجر الصخور المنصهرة في عمق الأرض من خلال القشرة وتتراكم فوقها. جبل سانت هيلينز في أمريكا الشمالية ، وجبل فوجي في اليابان وجبل بيناتوبو في الفلبين هي بعض الأمثلة على الجبال البركانية. جبال الطية هي الجبال التي تتشكل عندما تصطدم صفحتان ؛ تعد جبال الطي أكثر أنواع الجبال شيوعًا على وجه الأرض ، وأعلى سلاسل جبال في العالم مثل جبال الهيمالايا وجبال الألب وجبال الأنديز وروكييس هي جبال طيات. تتشكل جبال الكتلة أو الصدع عندما تتسبب الضغوطات داخل وداخل الألواح في تشقق وصداع على سطح الأرض ، مما يحرك كتل الصخور لأعلى ولأسفل.

هضبة التضاريس المسطحة نسبيا التي يتم رفعها بشكل كبير فوق سطح الأرض. وتُعرف الهضاب أيضًا بالسهول العالية أو الأراضي المستوية أو الجبال المسطحة. بعض الهضاب على الأرض مرتفعة للغاية لدرجة أن مناخها قاسي للغاية ، والظروف المعيشية قاتمة. هضبة التبت هي أعلى وأكبر هضبة في العالم. الهضاب ، على ارتفاعات أقل بكثير ، توفر ظروف معيشية أكثر ملاءمة.

يتم تصنيف المزيد من الهضاب وفقًا لتشكيلها ومحيطها. Intermontane Plateaus هي الهضاب التي تحدها الجبال. ألتيبلانو الواقعة في جبال الأنديز ، هضبة التبت هي أمثلة على هذا النوع من الهضبة. الهضاب القارية ، من ناحية أخرى ، يحدها من كل جانب البحر أو السهول. هم بعيدون عن الجبال. هضاب بيدمونت هي هضاب يحدها من جانب واحد السهول أو البحر من الجانب الآخر بالجبال.

هضبة ديكان ، هضبة كولورادو ، هضبة كولومبيا ، هضبة أنتارتيك هي بعض الأمثلة على الهضبة.

تعريف التضاريس

التضاريس، أو رسم الخرائط الأرضية، هي البعد الرأسي والأفقي لسطح الأرض. وعند ذكر تضاريس ما تحت الماء يُستخدم المصطلح قياس الأعماق.

ويستخدم مصطلح التضاريس كمصطلح عام في الجغرافيا الطبيعية، للإشارة إلى موقع الأرض. وعادة ما يعبر عن هذا من حيث الارتفاع والانحدار واتجاه الخصائص التضاريسية.

السهول الساحلية

ما هي السهول الساحلية يمكن الإجابة على سؤال :”ما هي السهول الساحلية”، بأنّها قطعة الأرض المسطحة الواقعة بجوار المحيط، والمفصولة عن المناطق الداخلية بواسطة الجبال أو التلال، وتتشكل هذه السهول بطريقتين أساسيتين، الأولى عند انخفاض مستوى المحيط تاركًا خلفه أرض واسعة معراة فيتشكل السهل الساحلي، والثانية بفعل التيارات النهرية وما تحمله من أتربة ورواسب تتراكم في المحيط، ومع مرور الوقت وتراكم الرواسب في طبقات، يتكون منظر طبيعي مائلًا يعرف باسم السهل الساحلي[٢]، كما تمتاز السهول الساحلية بتربتها الخصبة، فتوصف بكونها مستودعات للموارد الطبيعية، لذلك فإنّ معرفة أهم الموارد الموجودة في السهول الساحلية يعد جزء من الإجابة على سؤال:”ما هي السهول الساحلية؟”، وفي ما يأتي بعض أهم هذه الموارد:

  • الغابات والأخشاب: حيث تنمو الأشجار بشكل أسرع في السهول الساحلية، كما تمتاز بخشب أثقل، بالإضافة إلى تنوع الأشجار فيها مثل البلوط الأبيض والاحمر والجوز والصنوبر والسرو، مثل ساحل خليج تكساس الذي يمتاز بانتاج خشب السرو المقاوم للتآكل والمستخدم في بناء القوارب وأعمال النجارة.
  • موارد الوقود: حيث تمتلك اليهول الساحلية رواسب النفط والغاز، لذلك يلاحظ كثرة انتشار مصانع الغاز ومصافي النفط في مختلف أنحاء السهل الساحلي، حيث قدرت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية وجود موار كميات كبيرة من الغاز الطبيعي غير مكتشفة واقعة ضمن بعض الولايات الامريكية الواقعة على ساحل تكساس.
  • المعادن: بما أنّ السهول الساحلية هي في الأساس قاع محيط قديم أو مكان ترسيب نهري، فإنه يعد من أغنى المناطق بالخامات المعدنية، مثل الجبس والفوسفات والتيتانيوم والبنتونيت والبوتاس والبيرلاي وغيرها الكثير.

أنواع التضاريس

أهم أنواع التضاريس وانواعها ..

1- السهول

تتألف السهول من سطح مستوي أو متموج أحياناً وينحدر أنحداراً بطيئاً إلى جهة واحدة حيث تظهر خطوط الكنتور (الارتفاع المتساوي) متباعدة أو منعدمه وتدل حالة انعدامها على وجود السهول الفيضية والدالات والمستنقعات.

2- الهضاب

تتكون من سطح مرتفع أو مستوي أو متضرس يميل إلى إحدى الجهات وتشرف حافاتها على عدة جهات وبانحدارات مختلفة قد تكون شديدة أو متدرجة فان وجدت في الوديان والاخاديد تكون عميقة بسبب عوامل التعرية وتفصل بينهما التلال.

3- التلال

تتكون في مناطق الهضاب أو السهول بسبب عوامل التعرية المختلفة ولا ترتفع عن السطح المجاور لها كثيراً وتمثل على الخرائط بخطوط كنتورية مغلقة ولها اشكالاً مختلفة

4- الجبال

هي المناطق التي تتميز بالارتفاع الشاهق عن مستوى الأرض المحيطه بها كالسهول والهضاب والتلال وتكون اما على شكل سلاسل تمتد امتداداً طولياً أو في اتجاهات مختلفة أو متوازية.

5- الوديان

تتكون من المنخفضات الطويلة والضيقة في المناطق الجبلية ذات الانحدار الشديد وواسعة في المناطق المستوية أو شبه مستوية وتظهر الخطوط الكنتورية منحنية نحو الداخل اي نحو المنابع.

6-خط تقسيم المياه

هو أعلى خط كنتوري يخترق المنطقة الجبلية حيث ينحدر سطح الأرض منه باتجاهين متعاكسين وتنحدر منه الوديان باتجاه السهو أو الاحواض المجاورة.

7- المنحدر

يسمى أيضاً بالسفح وهو الجزء المائل من سطح الأرض والمشرف على مناطق أقل ارتفاعاً من المناطق المجاورة ويختلف شكلها مثل الجبال والهضاب والتلال.

8- الربوة

تشبة في شكلها التل الصغير وتظهر في مناطق الانحدارات البسيطة وتكون خطوط الكنتور التي تمثلها مغلقة

9- المسطبة

هي منطقة من سفح (الجبل أو الهضبة) تتميز بالاستواء أو الانحدار البسيط وتنحدر حافتها السفلى بشدة نحو المنطقة أو الجزء الذي يليها وتكون أحياناً بجانبي النهر في منطقة الوادي.

10- العقبة أو العثرة

هي حافة شديدة الانحدار أو رأسية تقع بين انحدارين تدريجيين.

11- الجرف

هو حافة المرتفع (جبل أو هضبة) التي تنحدر بشدة نحو شواطئ البحيرات والبحار فتظهر الخطوط الكنتورية متقاربة بشدة واذا انطبقت على بعضها أصبحت حافة رأسية.

12 الممر
يتكون من منطقة منخفضة بين جبلين تنتهي بخط كنتور مشابه للذي بدأت به.

13-الخانق
هي سحيقة ضيقة وطويلة تمتد في منطقة جبلية أو هضبية ويسمى أحياناً بالمضيق حيث تتقارب الخطوط الكنتورية بشدة عند الحافات.

14- النتوء أو البروز
هو امتداد لجزء ضيق من المرتفع ويتسع نحو البحر على شكل لسان وتظهر الخطوط الكنتورية منحنية نحو الخارج.

15- الثغرة
هو امتداد عريض من المرتفع ويضيق نحو البحر على شكل لسان وتظهر الخطوط الكنتورية منحنية نحو الداخل (عكس النتوء)

16- الحوض
هي منطقة منخفضة تحيط بها المرتفعات من جميع الجهات.

السابق
متى تبدأ وتنتهي أيام التبويض
التالي
بحث عن سورة العنكبوت

اترك تعليقاً