صحة عامة

معلومات عن بكتيريا البيفيدو

معلومات عن بكتيريا البيفيدو

تُعتبر بكتيريا البيفيدو bifidobacterium أحد أهم أنواع البروبيوتيك التي قد ذاع صيتها وكثر الحديث عنها وعن دورها في تعزيز الصحة خلال الاونة الأخيرة بشكل كبير ، وقد ذهب البعض إلى أن بكتيريا البيفيدو يُمكنها أن تُساعد أيضًا على علاج عدد كبير من الأمراض والوقاية منها في نفس الوقت ، إلى جانب أنها امنة تمامًا على الصحة ولا تُسبب أي اثار جانبية ضارة .

بروبيوتيك لتخفيف الوزن

البروبيوتيك يساعد في التخلص من الوزن الزائد بمعدل 3 الى7 كيلوغرام تقريباً، من خلال تناول قرصين منه في أول أسبوعين بعد تناول الوجبات الثلاث الرئيسة، وبعد ثلاثة أشهر يتم تقليل الجرعة إلى قرص واحد فقط بعد كل وجبة من الوجبات الثلاث الرئيسية، وتنتهي مدة تناول المكمل الغذائي بعد ثلاثة أشهر ونصف الشهر، ويمكن بعد ذلك تناول قرص واحد منه بعد العشاء من أجل تقوية جهاز المناعة.

مصادر البروبيوتيك

يمكن الحصول على البروبيوتيك من بعض المنتجات الغذائية مثل الزبادي ومنتجات الألبان، والملفوف المخلل، والنخالة التي تجدها في حبوب القمح، والخبز الكامل، وبذرة القطوناء.
يمكنك العثور عليها في كبسولات البروبيوتيك و أدوية البروبيوتيك بأنواعها المختلفة، وتعمل كبسولات البروبيوتيك على تعزيز الجهاز المناعي، والحفاظ على الوزن الصحي للجسم، ومنع الإسهال أو الإمساك، ولكن يراعى عدم تناولها إلا بعد استشارة الطبيب.

جرعة البروبيوتيك

إذا كانت صحتك جيدة فإن نسبة 20 – 30 مليار يجب أن تكون كافية بالنسبة لكِ. و 50 مليار في حال كان لديكِ مشاكل في المعدة. ونسبة 100 مليار في حال كنتِ تتناولين المضادات الحيوية. أما نسبة 225 مليار فأكثر فهي لمن يعاني من مشاكل معوية مزمنة أو من الالتهابات الخميرية، ويجب أن يتم أخذها بعد استشارة الطبيب.

كم مدة استخدام البروبيوتيك

بعد أن تختاري الجرعة المناسبة، جربيها لشهرين وانتبهي لتأثيرها عليكِ وانصتي لجسدك. وينصح باستبدال البروبايوتيك كل شهرين – 3 شهور لتقدمي لجسمك أنواع جديدة من الفلورا.

تجربتي مع البروبيوتيك

إن كنت تعاني من القولون العصبي أو مشاكل في الجهاز الهضمي يجب عليك معالجتها بشكل فوري والحل ليس الأدوية التي يعطوها أغلبية الأطباء كدواء مثلا ينزل الحموضة والاخر يهدئ الأعصاب أو يخلص من الإنتفاخ ، فهذا ليس حل .

والحل عن تجربة شخصية هو “البروبيوتيك” ببساطة هي باكتيريا نافعة لا أقل ولا أكثر تذخل في الجسم وتعمل مستعمرات وتتكاثر وتقوم بعمل نضام جيد في الجهاز الهضمي وتنضم لك كل شئ وبعدها تأكل ما شئت بدون أي مشاكل والجميل في الأمر أن الأعراض الأخرى تختفي تلقائيا

هذه كانت تجربتي الشخصية مع ما يسمى بالقولون العصبي وطريقة تخلصي منه لكن أنصحك بزيارة الطبيب فهي مهمة للإستشارة معه على كل حال هذه فقط تجربة شخصية شاركتها معكم.

أضرار كبسولات البروبيوتيك

1. مشاكل في الجهاز الهضمي
يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الجهاز الهضمي عند تناول كبسولات البروبيوتيك لأول مرة، وذلك بسبب تغير ميكروبات الأمعاء التي تؤدي لإنتاج غازات أكثر من المعتاد.

فيظهر على البعض بعض المشاكل مثل الغازات، الإسهال والانتفاخات.

حيث يرتبط تناول كبسولات البروبيوتيك القائمة على البكتيريا بزيادة مؤقتة في الغازات والانتفاخ.

بينما يرتبط تناول الكبسولات القائمة على الخميرة بحدوث الإمساك وزيادة العطش.

تختفي هذه الأعراض غالبًا في غضون عدة أيام إلى أسابيع من تناول الكبسولات، ويمكن تجنب هذه المشكلة من خلال البدء بجرعة قليلة وزيادة الجرعة بشكل تدريجي على مدى أسابيع.

وفي حال استمرارها يجب الرجوع للطبيب لتغيير نوع البروبيوتيك.

2. مشاكل في البشرة
من أضرار كبسولات البروبيوتيك ظهور طفح جلدي وحكة في بعض الحالات النادرة.

يجب التوقف عن تناول الكبسولات فورًا في حال ظهور طفح جلدي واستشارة الطبيب.

كما يمكن تجربة سلالة اخرى من البروبيوتيك عند اختفاء الحكة والطفح الجلدي.

3. مخاطر الحساسية
قد يعاني الاشخاص الذين يعانون من الحساسية أو عدم تحمل الجلوتين (Gluten)، فول الصويا، البيض، منتجات الألبان واللاكتوز من حساسية عند تناول البروبيوتيك.

لذا يجب توخي الحذر عند اختيار كبسولات البروبيوتيك والتأكد من عدم احتوائها على مكونات تزيد من خطر حدوث رد فعل تحسسي، ويجب التوقف عن تناول كبسولات البروبيوتيك واستشارة الطبيب في حال حدوث رد فعل شديد.

4. زيادة خطر الالتهابات
يزيد تناول كبسولات البروبيوتيك من احتمالية حدوث العدوى البكتيرية أو الفطرية عند الأطفال والبالغين المصابين بأمراض خطيرة مثل التهاب البنكرياس، الأشخاص الذين خضعوا لعمليات جراحية أو من لديهم ضعف في جهاز المناعة.

حيث يمكن للبكتيريا أو الخمائر الموجودة في البروبيوتيك أن تدخل مجرى الدم وتسبب العدوى للأفراد.

أشارت بعض الدراسات إلى احتمالية إصابة شخص واحد من كل مليون شخص ممن تناول البروبيوتيك.

في حال حدوث العدوى، يمكن علاجها بالمضادات الحيوية والادوية المضادة للفطريات.

يجب تجنب تناول البروبيوتيك قبل استشارة الطبيب عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في مناعة الجسم، كما يجب الإنتظار حتى تزول العدوى تمامًا عند الأشخاص الذين يستخدمون مضادات الفطريات قبل تناول البروبيوتيك.

5. فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة
وجد العلماء علاقة بين حدوث فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة وتناول كبسولات البروبيوتيك عند الأشخاص الذين يعانون من ضبابية الدماغ (Brain fogginess).

يظهر فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة عندما تبدأ بكتيريا الأمعاء الغليظة في النمو في الأمعاء الدقيقة.

لا يعرف السبب الدقيق لفرط نمو البكتيريا ولكن يعتقد العلماء ارتباطه بانخفاض حركة الأمعاء، مما يؤدي لبقاء الكربوهيدرات القابله للتخمر فترة اطول في الامعاء الدقيقة.

حيث تحتوي الأمعاء الغليظة والدقيقة على أنواع مختلفة من البكتيريا، فتنمو البكتيريا اللاهوائية التي لا تحتاج إلى اكسجين وتعيش عن طريق تخمير الكربوهيدرات غير القابلة للهضم من الأطعمة النباتية أثناء مرورها بالأمعاء في الأمعاء الغليظة.

يجب استشارة الطبيب قبل تناول البروبيوتيك عند الأشخاص الذين يعانون من SIBO.

أفضل حبوب بروبيوتيك في مصر

1- لصحة الأمعاء: Culturelle Daily Probiotic

تُعد هذه الكبسولات من المنتجات المُجربة في تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي.

2- لتقوية جهاز المناعة: Renew life Ultimate Flora

يُعد منتج Renewlife من المنتجات الممتازة في رفع كفاءة الجهاز المناعي، وزيادة قدرته على مجابهة الكثير من الالتهابات والعدوى.

3- للنساء: Garden of life’s for women

صُنع هذا المنتج خصيصاً لتعزيز صحة المرأة والحفاظ عليه، حيث يعمل على أكثر من محور، فهو يحافظ على توازن الجهاز الهضمي، ويساعد المهبل في التخلص من البكتيريا الضارة، كما يساعد في رفع كفاءة الجهاز المناعي.

4- للقولون: Garden of Life Colon Care:

إذا كنت تعاني من التهابات القولون، فعلى الأغلب أنك تبحث عن حل مريح بعيداً عن الأدوية التقليدية، وGarden of Life Colon Care من أفضل منتجات البروبيوتيك للعناية بالقولون.

5- لإنقاص الوزن: Bioschwartz

هذا المنتج هو عبارة عن كبسولات نباتية سريعة المفعول لتنظيف القولون وتخليصه من السموم في خلال 15 يوم.

السابق
اورام المهبل وعلاجها
التالي
معلومات عن حبوب فيروجلوبين

اترك تعليقاً