ديني

معلومات عن صلاة الاستسقاء

كيفية صلاة الاستسقاء

أن يصلي الإمام بالناس ركعتين فى أى وقت غير وقت الكراهة يجهر في الأولى بالفاتحة، وسبح باسم ربك الأعلى، وفي الثانية بالغاشية.. وصلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد تماماً، فيكّبر فيها سبعاً في الركعة الأولى، وخمساً في الثانية. ولا يشترط لصلاة الاستسقاء أذان، كما لا يشترط الأذان لخطبتها، وينادى لها بالصلاة جامعة، ثم يخطب الناس فإذا انتهى من الخطبة يندب أن يحول الخطيب رداءه ـ ولو كان شالاً أو عباءة ـ والمصلون جميعاً يحولون أرديتهم.. بأن يجعلوا ما على إيمانهم على شمائلهم، ويستقبلوا القبلة، ويدعو الله رافعي الأيدي، مبالغين في ذلك، ثم رفع يديه، فلم يزل يدعو، ثم حوّل إلى الناس ظهره، وقلب رداءه، وهو رافع يديه، ثم أقبل على الناس، فصلّى ركعتين.

خطبة صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء كم ركعة

تشبه صلاة الاستقساء صلاة العيد من حيث عدد الركعات، والقراءة بالجهر، وفي عدد التكبيرات الزوائد في الركعتين، إذ يُصلي الإمام ركعتين ويُكبر في الأولى سبع تكبيراتٍ وفي الثانية خمس تكبيرات، حيث يُكبر تكبيرة الإحرام، ثمّ ست تكبيرات بعدها، ثمّ يستفتح قبل قراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن، ثمّ يركع، ثمّ يسجد سجدتين، بعدها يقوم للركعة الثانية ويُكبر خمس تكبيرات إذا اعتدل ويقرأ سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن، ثمّ يقرأ التحيات ويُصلي على رسول الله، ثمّ يدعو ويُسلم. وقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يصليها كصلاة العيد ثمّ يقوم فيخطب في الناس.

كيفية صلاة الاستسقاء عند المالكية

المالكية قالوا: كيفية صلاة الاستسقاء كصلاة العيدين، إلا أنه لا يكبر فيها إلا التكبير المعتاد في الصلوات الأخرى، فلا يزيد التكبيرات المطلوبة في العيدين، وفاقاً للحنفية، وخلافاً للشافعية، والحنابلة، ويخطب فيها خطبتين، فإذا فرغ الإمام من الخطبة الثانية ندب له أن يستقبل القبلة، فيجعل ظهره للناس، ثم يقلب رداءه من خلفه، فيجعل ما على عاتقه الأيسر على عاتقه الأيمن، وبالعطس، ولا يجعل أسفل الرداء أعلاه، ولا أعلى الرداء أسفله، ويندب للرجال الذين يصلون خلفه أن يقلبوا أرديتهم وهم جلوس، بخلاف النساء، ثم يدعو الإمام برفع ما نزل بالناس ويطيل في الدعاء، ويندب الدعاء بالوارد، ومنه ما جاء في خبر الموطأ وهو: كان صلى الله عليه وسلم إذا استسقى قال: “اللهم اسق عبادك وبهيمك، وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت”.
المالكية: متفقون مع الشافعية، والحنابلة على أنها سنة مؤكدة تلي صلاة العيد في التأكد للرجال إذا أديت جماعة ولكنها تندب لمن فاتته مع الإمام، كما تندب للصبي المميز؛ وللمرأة المسنة. أما الشابة فإنه يكره لها الخروج لصلاة الاستسقاء، وإن خيفت الفتنة بخروجها، فإنه يحرم عليها الخروج

شروط صلاة الاستسقاء

  • حدوث السبب وهو تأخر نزول المطر بأي شكلٍ كان.
  • الطهارة فهي تتطلّب ما تتطلّبه الصلاة العادية من الطهارة والوضوء.
  • يمكن تأديتها في المصلى ولكن من الأفضل تأديتها في مكانٍ مفتوح كصلاة العيد.
  • يبدأ وقتها من طلوع الشمس إلى غروبها.
  • يمكن تأديتها بشكلٍ مفاجىء ولكن من الأفضل أن يحدد الإمام يوماً معيناً وذلك ليكثر الناس من الصدقات والصوم والاستغفار وأعمال الخير.
  • لا يوجد لصلاة الاستسقاء أذان ولا إقامة، يقرأ الإمام سورة الفاتحة بعد تكبيرة الإحرام وسورة الأعلى في الركعة الأولى، وسورة الفاتحة وسورة الغاشية في الركعة الثانية.

هل يجوز صلاة الاستسقاء منفرداً

أجمع عدد كبير من الفقهاء ، أنه يجوز أن تصلى صلاة الاستسقاء فرداً، أو مع أهله في البيت، أو في المدرسة، لكن السنة والأكمل أن يجتمع المسلمون في مكان واحد، على إمام واحد، ويسألون الله؛ لأنه كلما كثر الجمع واتحدوا كان أقرب إلى الإجابة.

فلذلك نصح الفقهاء المسلمين أن يحضروا إلى مصلى العيد “مصلى في العراء” لأداء صلاة الاستسقاء.

وقال الفقهاء : يخرج إلى مصلى العيد ومعه الشيوخ، والصبيان المميزون، وأهل الصلاح؛ لأن ذلك أقرب إلى الإجابة، فالحضور هو الأفضل.

السابق
دواء روكساميد – roxamed لعلاج التهابات القناة التنفسية السفلية
التالي
مفهوم فقه الصلاة

اترك تعليقاً