صحة عامة

مفهوم التطبيب عن بعد

لماذا ظهرت خدمة المساعدة الطبية عن بعد

لقد ساهمت خدمات التطبيب عن بعد في تسهيل حياة العديد من الأشخاص وتحديدا المرضى الذي يعانون من أمراض مزمنة أو مشاكل صحيَة تستوجب المساعدة الطبيَة المختصَة و المستمرَة خاصَة الأفراد الذين يعيشون في المناطق النائية التي تفتقر إلى المراكز و الخدمات الصحيّة القريبة لاسيما وأنَ أغلب الأطباء المختصين يتواجدون في المدن الكبيرة المعروفة بكثرة التعداد السكاني فيها ، وفي خضم التطوَر التكنولوجي والحداثي الذي شهده مجال الطب وإنتشار مفهوم التطبيب عن بعد خاصَة بعد ظهور تقنيات وإكتشافات جديدة فيه نتيجة التطور المتسارع في مجال الاتّصالات أصبح من الممكن اليوم التغلب على مشكلة المسافات الطويلة التي تفصل سكَان الأرياف أو المناطق البعيدة عن المراكز الصحيَة ، العيادات والمستشفيات حيث أصبح باستطاعة هؤلاء الحصول على المساعدة الطبيَة والتواصل مع الطبيب المتواجد في منطقة بعيدة عنهم عن طريق النت (عن بعد ) خاصَة وأنَ خدمات التطبيب عن بعد تتعامل مع طواقم طبية خبيرة في جل التخصصات الطبية المتوفرة على غرار طب الجلد، الأورام، الأشعة، القلب …ومختلف أنواع الجراحات …إلخ .

ما هو مفهوم خدمة المساعدة الطبيَة عن بعد

هي خدمة طبيَة تابعة لمجال التطبيب عن بعد و فرع أساسي من فروعه حيث تعتبر المساعدة الطبيَة عن بعد من بين الأعمال الخدماتيَة الأكثر تطورا ونجاعة على الإطلاق ويقع الإستفادة منها حسب طرق وتقنيات وأساليب مختلفة تضبط وفق معايير متنوَعة وفي مجال التطبيب عن بعد يتم توفير المساعدة عن بعد حسب وضع كل حالة ووفق متطلبات ورغبات الحرفاء أو المرضى.

فوائد التطبيب عن بعد 

من إيجابيات التطبيب عن بعد حصول المرضى على خدمة الرعاية الصحية المتخصصة وبأسعار معقولة وتقليل عدد الزيارات والاستشارات الطبية غير الضرورية، كما يقلل من إعادة الإدخال في المستشفيات مع متابعة علاجية أكثر أمناً لخطة العلاج المقررة، بينما يزيل نفقات النقل للفحوص العادية، والمسائل المتعلقة بالمرور، والتلوث الناتج عن سير المركبات.

وأضاف أن الطبيب المختص يجب أن يضع مصلحة المريض في أول اهتماماته، وتأدية واجبات عملهم بما تقتضيه المهنة من الدقة والأمانة، ووفقاً للأصول العلمية المتعارف عليها وأخلاقيات المهنة وبما يحقق العناية اللازمة للمريض مع عدم استغلال حاجته لغرض تحقيق منفعة غير مشروعة لنفسه أو لغيره، واتباع القواعد والنظم والإجراءات الخاصة بمزاولة المهنة حسب المسمى الترخيصي ومجال تخصصه، وأن يكون حاصلاً على ترخيص مزاولة المهنة ساري المفعول وصادر من الجهات الصحية المعنية.

ماهي أبرز خصائص خدمة المساعدة الطبيَة عن بعد

تعرَف المساعدة الطبيَة عن بعد ضمن على أنَها تقنية ووسيلة إسعافيَة ، دعميَة وكشفيَة ناجعة تعمل على توفير خدمة طبيَة وأخصائيَة محترفة ومثاليَة، فخدمة المساعدة عن بعد لا تشمل الحرفاء أو المرضى فقط إنَما الخبراء والمختصَين أيضا حيث تعمل هذه الخدمة على تمكين الأطباء و المهنيين الصحيين فرصة شاملة لتعزيز ودعم بعضهم عن بعد لإتمام مهامهم التَخصصيَة والإستشاريَة وإجراءاتهم الطبيَة على أكمل وجه.

ماهي أبرز الخدمات التي توفَرها المساعدة عن بعد

يمكن الإستفادة من خدمة المساعدة عن بعد عبر العديد من الطرق والوسائل ولأهداف مختلفة كما سبق وذكرنا حيث يمكن أن تشمل خدماتها المساعدة الطبية عن بعد (الإستشارة وتبادل الخبرات بين الأخصائيين الطبيين ) إلى جانب العمليات والإجراءات الطبيَة و الجراحية والتي يطلق عليها في عالم التَطبيب عن بعد أيضا بتسمية الجراحة التليفونية أو بالمعنى الأصح الجراحة عن بعد حيث يتم نشر المعلومات الطبية الخاصَة بالمريض و تبادلها أو توزيعها بين الخبراء والأطباء بهدف إجراء عمليات جراحيّة عن بعد و توفير خدمات صحيّة وطبيَة أو جراحيَة ناجعة وفعَالة كما يمكن أن يتم المزج أو الدمج في الجراحة عن بعد بين العديد من الخدمات الطبيَة والتقنية البعاديَة المتطوَرة كإمكانيَة إستخدام تقنية التصوير الإشعاعي عن بعد لدعم نتائج العمليَة .

يعتبر كبار السن والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة إضافة إلى الأفراد الذين يقطنون بالمناطق النائية والبعيدة كل البعد عن مراكز الخدمات الصحيَة (المصحات ، المستشفيات ، العيادات الخاصَة والخارجيَة ) هي الفئات الأكثر إستفادة من خدمة المساعدة الطبيَة عن بعد لأنَها تمكَنهم من الحصول على إستشارة طبيَة ، العلاج ، أو الخضوع إلى جراحة مختصة ….دون بذل مجهود جسدي إضافي أو اللجوء إلى التنقل لسافات بعيدة .

الشروط الواجب توافرها في أنظمة الرعاية المنزلية عن بعد 

1- يمكن لمؤسسة الرعاية الصحية المنزلية أن توفر زيارات للتطبيب عن بعد؛ لتنفيذ و/أو تحسين الرعاية الصحية للمريض عندما لا تتطلب الحالة الفحص المباشر للمريض من قبل الطبيب.

2- يجب الحصول على أمر الطبيب لدمج الرعاية الصحية عن بعد في خطة الرعاية الصحية المقدمة للمريض.

3- يمكن إجراء الزيارات الفيديوية من قبل ممرض، أو الأخصائي الاجتماعي، أو الأخصائي العلاج الطبيعي، أو أخصائي التخاطب أو التغذية، أو الأطباء.

4- يجب على موظفي هيئة الرعاية الصحية توثيق كل زيارة فيديوية في سجل المريض.

5- يجب أن يتم تدريب جميع العاملين على تقديم الرعاية الطبية المنزلية عن بعد، على إجراء الزيارات الفيديوية من خلال التكنولوجيا المستخدمة في الهيئة.

6- عند فشل الأجهزة المستخدمة في الرعاية المنزلية عن بعد، يجب عمل زيارة شخصية لمقدم الرعاية الصحية بأسرع ما يمكن؛ للتأكد من اتباع الخطة العلاجية المقررة للمريض.

7- يجب على العاملين في الهيئة إظهار القدرة على استخدام التكنولوجيا المتبعة بكفاءة، وكذلك حل المشكلات التقنية الشائعة.

8- يجب أن تزود هيئة الرعاية الصحية المرضى بإرشادات واضحة ومكتوبة بخصوص استخدام الأجهزة، بالإضافة إلى تدريبهم عليها شخصيا في بداية تطبيق البرنامج.

9- يجب أن يزود المرضى بتعليمات مكتوبة وواضحة بخصوص كيفية الاتصال في حالة تعرضهم لمشاكل، وخصوصا التصرف في حالة الطوارىء الطبية والتعرف على الفرق بين استخدام خدمة التطبيب المنزلي عن بعد وبين الاتصال بالإسعاف في حالات الطوارىء.

أنواع التطبيب عن بعد

وهناك العديد من أنواع التطبيب عن بعد تصنف حسب التكنولوجيا المستخدمة وهي:

1- القياس عن بعد Telemetry: وهو النقل المتزامن للبيانات الطبية الهامة من المناطق النائية إلى مستشفى مركزي.

2- التطبيب عن بعد بالتخزين والإرسال :Store & forward وهو التقديم المتزامن للخدمات الطبية. وفي عالم اليوم، يتخذ ذلك شكل رسالة بريد إلكتروني بالوسائط المتعددة multimedia e-mail ترسل إلى طبيب استشاري بواسطة إحدى خدمات الاتصالات الإلكترونية، ومنها الإنترنت. ويقوم الطبيب الاستشاري بمراجعة البيانات المرسلة إليه، ومن ثم إرسال رأيه بنفس الطريقة إلى المريض في المناطق النائية. وتفيد هذه الطريقة بصورة أساسية في الحالات الطبية غير الطارئة.

3- التطبيب عن بعد بالمؤتمرات الفيديوية Video conference Telemedicine: وهو نمط آخر من التقديم المتزامن للخدمات الطبية، ويتخذ شكل مؤتمر فيديوي مباشر بين المريض و «مقدم حالته» (عادة مايكون طبيب الرعاية الصحية الأولية الذي يعالجه)، وبين طبيب استشاري في مستشفى رئيسي، حيث يقوم الطبيب الاستشاري بمراجعة البيانات المتعلقة بالمريض قبل عقد المؤتمر الفيديوي، ومن ثم يجري المؤتمر الفيديوي على الهواء، وبعد ذلك يرسل تقريرا مكتوبا عن رأيه في الحالة.

4- الرعاية المنزلية Home care: وهو تزويد الرعاية الصحية للمرضى في بيوتهم. وتستخدم خدمات الاتصالات لنقل الصوت وصور الفيديو المنخفضة الوضوح. ويتيح جهاز خاص في المنزل للمريض أن ينقل معلوماته الصحية الأساسية (معدل النبض، ضغط الدم، والأصوات الصدرية)، ومن ثم نقل تلك المعلومات إلى طبيب يوجد في مركز طبي بعيد. ويمكن رؤية جرعات الأدوية (بما فيها محتويات الحقن)، وبعض الأمراض الجلدية، على شكل صور ثابتة.

وتتضمن الاتجاهات التي ظهرت حديثا لاستخدام التطبيب عن بعد ما يلي:

1- يؤدي استخدام التطبيب عن بعد في السجون والرعاية الصحية المنزلية، إلى تقليل وقت وتكلفة نقل المرضى بصورة كبيرة.

2- تقنين الخدمات الطبية العاجلة في المناطق النائية والريفية، وذلك بنقل الصور الطبية للمراكز الطبية الرئيسية للتقييم والإرشاد من قبل الأطباء الاختصاصيين المناسبين.

3- إتاحة الفرصة للأطباء الذين يجرون أبحاثا إكلينيكية للاتصال ببعضم البعض بالرغم من بعدهم الجغرافي، بحيث يتبادلون سجلات المرضى والصور التشخيصية.

4- تحسين التعليم الطبي للأطباء العاملين في المناطق الريفية، حيث يمكن ربط العديد من المستشفيات الريفية بمستشفى جامعي رئيسي.

مجالات استخدام التطبيب عن بعد حديثاً

  1. يؤدّي استخدامه في المعتقلات، إلى توفير الوقت والجهد وكذلك تكلفة نقل المرضى بشكل كبير.
  2. تحسين الرعاية الصحية الأولية في المناطق النائية، من خلال نقل الصور الطبية للمستشفيات الكبيرة، لتقييمها والإرشاد من قبل الأطباء الإختصاصيين الملائمين.
  3. إتاحة الفرصة للأطباء الذين يقومون بإجراء الأبحاث للاتصال ببعضم البعض بالرغم من بعدهم الجغرافي، بحيث يتبادلون سجلات المرضى والصور التشخيصية.
  4. توفير الوقت والجهد وتحسين عملية تعليم الأطباء الصاعدين المتواجدين في المناطق النائية، من خلال ربط مستشفيات الريف مع مستششفى رئيسي للجامعة.

 

 

 

السابق
طريقة تحضير الكعك السوري
التالي
مفهوم اللاوعي

اترك تعليقاً