العلوم الإنسانية

مفهوم تحليل الحاجة

مفهوم الحاجة

تعريف الحاجة

  • الحاجة مظهرٌ من مظاهر الافتقار للشيء؛ فالحاجة في اللُّغة من الفِعل احتاج أيّ افتقر ونَقُص عليه أمرٌ ما، وفي الاصطلاح الحاجة هي الشُّعور بالفقد والنَّقص والحرمان من شيءٍ ما عاطفيًّا أو معنويًّا أو ماديًّا أو اجتماعيًّا، ويسعى الإنسان بكافّة الطُّرق المشروعة وأحياناً غير المشروعة لتلبية حاجاته التي يفتقر إليها من وجهة نظره، والإنسان كلما زاد مستواه الاجتماعي والتعليمي والثقافي زادت حاجاته حتى تصبح بعض الكماليات من ضمن الحاجات الأساسية له. فالفقير على سبيل المثال هو في حاجةٍ ماسّةٍ للمال والغِنى، والمريض في حاجةٍ ماسّة للعِلاج والشِّفاء، واليتيم في حاجةٍ للشُّعور بالحنان والعطف والتعويض عن فقد الأبويّن، وهكذا.

تعريف الرغبة

  • الرغبة هي حالة ذهنية ترتبط عادة بعدد من التأثيرات المختلفة؛ حيث إنّ الشخص الذي لديه رغبة يفكر بطرق معينة، ويميل إلى التصرف بطرق معينة، ويشعر بطرق معينة، فإذا رغب الشخص في شيء معين فإنه سيُحاول الحصول عليه، ولكن إن لم يحصل عليه في نفس الوقت فإنه سيشعر برغبة أكبر في الحصول عليه، وسيفكر فيه كثيرا، وسيجد افتقاده له أمر محزن.

تعريف الحاجة عند الفقهاء

  • الحمد لله
    (الحاجة الفقهية): هي الملحقة بالضرورة الفقهية, وذلك من باب التوسّع في معنى الضرورة والاضطرار…
    وهو كليّ يكون معناه أشد من بعض أفراده…
    فمن توسّع أطلق على الحدّ الوسيط (الحاجة) . ومن لم يتوسّع اقتصر على الحدّ الأعلى (الضرورة).
    وليس هذا من باب القياس, وإنما هو من باب الدلالة اللفظية.
    وهذه الحاجة الفقهية : لا تحدث أثراً مستمرا, ولا حكما دائما بل هي كالضرورة تقدر بقدرها… مثل : بيع الثمرة قبل بدوّ صلاحها مع الأصل… وشرط الاستثناء من المنع… (على شرط قطعه)…
    وهذه حاجة فقهية؛ تثبت حكما في محل الاحتياج , وهي شخصية, فلا تجوز لغير المحتاج, ولا تتجاوز محلها..
    وهذا ما يفرق الحاجة الفقهية عن الحاجة الأصولية؛ التي لا تثبت حكما مستمرا, ولا يطلب تحققها في آحاد أفرادها؛ فالسلم يجوز للمحتاج وغير المحتاج…
    هذا هو الفرق بين الحاجة الاصولية العامة التي تثبت بها الأحكام بالنصّ, أو الاستحسان, والاستصلاح. وبين الحاجة الفقهية الخاصة التي تعتبر توسّعا في معنى الضرورة.
    وبذلك ندرك وجود نوعين من الحاجة.
    أحدهما: حاجة عامة.
    والأخرى: حاجة شخصية .
    وحيث إن الحاجة الفقهية ؛ ملحقة بالضرورة, فقد يُختلف في بعض الفروع.
    هل تشترط فيها الضرورة القصوى. أو الحاجة؟
  • مثال:
    في مسألة إيجاب بيع الأقوات على من هي عنده وقت الغلاء يختلف في الضرورة التي توجب ذلك.
    فعند القرطبي؛ إنما يجب البيع إن خيف بحبسه إتلاف المُهَج (أي ضرورة).
    فإم مسّت الحاجة ولم يكن الخوف المذكور, بل دونه؛ وجب عند ابن رشد؛ فألحقها بالضرورة….
  • الإفادة -بتصرف يسير واختصار- من كتاب: صناعة الفتوى وفقه الأقليات . للشيخ العلامة عبدالله بن بيّة. ط1. 1434هـ ص 280- 282.
    وقد تكلم عن الحاجة الاصولية ص265

تعريف الحاجة في الاقتصاد

  • تعرف الحاجة بأنها; رغبة الفرد الشديدة في الحصول على شيء ما سواء كان هذا الشيء منظور(كسلعة) أم غير منظور كخدمة مثل: ( التعليم – العلاج – الأمن ……..الخ)، والعمل على تلبيتها ، أو الحصول عليها، والاستعداد لدفع تكلفة الحصول عليها.
    يحتاج الإنسان في حياته اليومية إلى حاجات، ومتطلبات متعددة ومختلفة تفرضها عليه طبيعة الحياة إلا أن إشباع تلك الحاجات يختلف بحسب طبيعة كل منها ، فبعض الحاجات يتم إشباعها دون بذل جهود كبيرة من قبل الإنسان، نظرأ لأن وسائل إشباعها متاحة في الطبيعة مثل: (الهواء — ضوء الشمس).
  • وهناك حاجات ضرورية أخرى لا بد من بذل مزيد من الجهد أو المال أو كليهما لإشباعها نظرا لانها غير متاحة بشكل مباشر فإشباع الحاجة إلى الطعام والملبس والمأوى تقتضي القيام بنشاط اقتصادي حتى يتم تلبية وإشباع تلك الحاجات ، التي اتنقسم إلى حاجات اقتصادية، وحاجات غير اقتصادية. والذي يفرق بين النوعين من الحاجات ليس طبيعة الحاجة وإنما وسيلة إشباعها ، فإذا كانت وسيلة الإشباع لا تتطلب بذل الجهد، أو المال فهي حاجة غير اقتصادية وتسمى مجانية وتوجد فى الطبيعة كالهواء وضوء الشمس.
  • أما إذا كان وسيلة الإشباع غير متوفرة بنفس الغزارة للسلع المجانية، وتحتاج إلى بذل الجهد أو المال أو كليهما فتلك حاجة اقتصادية لا تتوافر بالغزارة نفسها المتوفرة في السلعة المجانية، مثل: (المعادن — الغذاء).

تعريف الحاجات النفسية

  •  الحاجة إلى الحب : Love:تعد هذه الحاجة من أهم الحاجات النفسية والاجتماعية التي يسعى الطفل إلى إشباعها، حيث يشعر الطفل أنه بحاجة إلى الحب والتقبل من قِبل الآخرين،وتبدأ هذه الحاجة منذ الصغر ويعتمد في إشباعها على الأم، ويشعر الطفل أنه في حاجة إلى أن يكون محبوباً من أبويه وإخوته مما يولد لديه الثقة بالنفس وفي الآخرين، وعدم إشباع هذه الحاجة يؤدي إلى الشعور بالقلق والتوتر والاضطراب وسوء التوافق والحرمان والجوع العاطفي.
  • الحاجة إلى الانتباه والأمان : Attention:
    تعتبر هذه الحاجة من أهم الحاجات النفسية والاجتماعية خاصة في مراحل نمو الطفل الأولى؛ حيث يشعر معها بالدفء والأمان مما يساعده على النمو السليم
    في جميع الجوانب الجسمية والنفسية والاجتماعية والعقلية؛ حيث إن الخوف عامل يؤثر على نمو الطفل ويسبب اضطراب الشخصية.
  •  الحاجة إلى التقدير – Respect
    من الضروري أن يشعر الطفل في هذه المرحلة بأنه موضع تقدير وقبول واعتراف من الآخرين، وبأنه مرغوب فيه من الجماعة التي ينتمي إليها مما يساعده على القيام بدوره الاجتماعي بصورة صحيحة، تتناسب مع سنه وتواءم
    مع العادات والتقاليد السائدة في مجتمعه .. وتلعب التنشئة الاجتماعية دوراً مهماً في إشباع هذه الحاجة مما يترتب عليه نشأة الطفل نشأة سوية فيما بعد، وتتفق هذه الحاجة مع الحاجة إلى التقبل والانتماء، فهو يجب أن يشعر بأنه موضع فخر واعتزاز من قبل أسرته والمحيطين به؛ ويمكن إشباع هذه الحاجة باشتراك الطفل مع زملائه في الألعاب
  • الحاجة إلى النجاح والتفوق: – Achievement
    والحديث عن التقدير الاجتماعي لا يكتمل إلا بذكر حاجته إلى النجاح والتفوق؛ وهي حاجة تجعله يثق في نفسه ويشعر بالأمن مما يدفعه للقيام بسلوكيات أخرى لتحسين سلوكه، فالنجاح يولد مزيداً من النجاح، والعكس صحيح حيث إن الإخفاق يؤدي إلى مزيد من الإخفاق، مما يفقد الطفل الثقة في نفسه؛ لذا يجب على المعلمة العمل بالوسائل الممكنة على استثارة دافعية الطفل وتشجيعه على التفوق من خلال تعزيز جهوده مهما كانت صغيرة.
  •  الحاجة إلى الانتماء و تأكيد الذات: – Belonging
    تبدأ هذه الحاجة في الظهور لدى الطفل منذ الصغر؛ حيث يحتاج الطفل إلى الشعور بتأكيد ذاته وأنه كفء يستطيع تحقيق ذاته، والتعبير عن نفسه في حدود قدراته وإمكاناته؛ لذا فهو يسعى دائماً في الحصول على المكانة المرموقة التي تعزز ذاته وتؤكد أهميته.
  • الحاجة إلى الحرية Freedom
    يصبو الطفل في نموه إلى الاستقلال والاعتماد على النفس، وهو في سبيل ذلك بحاجة إلى تحمل بعض المسئولية في البداية ثم تحملها كاملة فيما بعد، ويجب أن ندرب الطفل على تحمل نتيجة أفعاله ومعاملته على اعتبار أن له شخصيته المستقلة، بالإضافة إلى تدريب الطفل على احترام حرية الغير.
  • الحاجة إلى سلطة ضابطة: Control
    الطفل يحتاج إلى من يوجهه ويبصره، ويكافئه على الأعمال الصحيحة حتى تقوى لديه، ويرشده إلى أنماط السلوك غير المقبولة حتى يتجنبها، وبذلك ينمو الضمير وتتكون المسئولية الأخلاقية، وكما أن الطفل يفقد الشعور بالأمن إذا ما قيد استقلاله، فإنه كذلك يفقد الشعور بالأمن إذا ما عاش في أجواء فوضوية تحت دعوى الحرية.
  • الحاجة إلى الصداقة و اللعب: – Friendship
    قد يدرج البعض هذه الحاجة ضمن الحاجات الجسدية لما لها من ارتباط وثيق بالنمو الجسمي، إلا أن هذا لا يمنع من أن تدرج هذه الحاجة أيضاً ضمن
    الحاجات النفسية والاجتماعية، حيث يتعلم الطفل عن طريق اللعب العادات الاجتماعية مثل؛ قواعد اللعب ومراعاة أدوار الآخرين واحترام أفكارهم، كما تظهر من خلاله روح التعاون والإيثار وحب الآخرين والتعاطف معهم،
    ويمكن أن يكون اللعب وسيلة علاجية لفهم سلوك الطفل وتحليله، كما أن اللعب يفيد في تقوية عضلات الطفل وفي النمو الاجتماعي

تصنيف الحاجات

يوجد أكثر من تصنيف للحاجات فقد تقسم إلى حاجات أوليه وحاجات اجتماعية.

  • الحاجات الأولية هي الحاجات الازمة لحفظ وجود الإنسان مثل الغذاء والملبس والمسكن.
  • الحاجات اجتماعية وهي التي يفرضها التطور الاجتماعي مثل التعلم واكتساب الخبرات وتوفير وسائل النقل.
    وقد تقسم الحاجات إلى حاجات فردية وحاجات جماعية.
  • الحاجات الفردية هي الحاجات التي يقتصر نفعها على شخص واحد مثل الغذاء.
  • الحاجات الجماعية هي التي يرجع نفعها لعدد كبير من الأفراد مثل الحاجة إلى الأمن والعدالة.
السابق
حل المشكلات في علم الاجتماع
التالي
طريقة طبخ المقلوبة السورية

اترك تعليقاً