زيادة الوزن

مقارنة بين زيادة الوزن وزيادة الدهون في الجسم

مقارنة بين زيادة الوزن وزيادة الدهون في الجسم

بشكل عام ان اكتساب الوزن يعني انك تكتسب الدهون والعضلات وحتى العظام (في حاله زيادة الوزن عندما يزيد الارتفاع الخاص بك) أما كسب الدهون هو عندما كنت تكتسب فقط الدهون.

طريقه للتمييز بين الاثنين هو ان تنظر إلى نفسك في المرآة وتقرر ما إذا كان الجسم لا يزال لديه شكل مشدود، أو هو منتفخ ومترهل، فالدهون: غالبًا ما تتمحور حول منطقة الذقن والصدر والبطن

تعتبر زيادة الدهون مشكلة صحية خطيرة جدا ، وينبغي الحذر من تراكم الكتل الدهنية في الجسم ، فمنها الدهون الثلاثية والكوليسترول ، وهذه الأنواع تسبب العديد من أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم .

أما زيادة الوزن ، فهي عبارة عن تراكم الدهون في العضلات المتواجدة في الجسم.

 

كيف اخسر دهون وليس عضل

  •  احرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين
  •  استخدم تمارين ال HIIT السريعة لحرق الدهون وتحديد العضلات
  •  ابتعد عن دهون السمن النباتي وزيت الصويا
  •  لا تُكثر من تناول الكربوهيدرات
  •  تمرن بالأوزان لزيادة حرق الدهون

 

 

متى يبدأ الجسم بحرق العضلات

يندرج الحرق ضمن عمليات الأيض، والتي يقصد بها العملية التي يعتمدها الجسد في تحويل الأطعمة والأشربة إلى طاقةٍ، وتشكل العضلات دورًا مسهمًا بها، وكما يحتاج الجسد للطاقة أثناء وضعية الراحة، وذلك للقيام بوظائف تبقيه قيد الحياة، كمثل التنفس، التحكم بنسب الهرمونات، جريان الدورة الدموية، النمو وتجديد الخلايا، وقد بيّنت الدراسات الطبية ارتباطًا طرديًا بين امتلاك الجسد لكتلٍ عضليةٍ أكبر وبين أيضه للمزيد من الكربوهيدرات، حتى أثناء وضعية الراحة. وتستخدم عضلات الجسد الطاقة على صورة الأدينوسين ثلاثي الفوسفات، وينتج عن هذا الاستهلاك إطلاق لأيونات الهيدروجين والبروتونات، وقد تستهلك البروتونات كذلك ضمن التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم، وفي حال كان الجهد الذي تبذله العضلات ضمن النمط المتوسط أو القليل، ولكن عندما يمارس الشخص تمارينًا مجهدةً وشديدةً فإن ذلك يعزز من تراكم البروتونات في العضلات، مما يؤدي في النهاية إلى حدوث حرق العضل، أو خسارة الكتلة العضلية.

 

علامات خسارة العضلات

يسعى الكثير إلى فقدان وزنه لإنقاص كتلة الدهون من الجسم بداية من اتباع نظام غذائى صارم إلى التمرينات الكثيرة، لكن فى بعض الأحيان قد تفقد عضلات جسمك بدلا من الدهون، واليك بعض علامات هذه الخسارة.

  • التوتر وصعوبة أداء التمارين الرياضية
  • بطء أثناء القيام بالأنشطة اليومية
  • عدم خسارة الدهون فى جسمك
  • فقدان الوزن بشكل سريع

 

نزول الوزن من العضلات

لضمور العضلات وخسارة الكتلة العضلية أسباب كثيرة، وتُقسم هذه المُسببات إلى مسببات فسيولوجية، ومرضية، وعصبية، وبغض النظر عن طبيعة المُسبب تؤدي خسارة العضلات إلى الكثير مِن المضار التي تشتمل على قلّة جودة الحياة، وعدم القدرة على مُمارسة الرياضة، وزيادة العُرضة للإصابة بالأمراض والوفاة. وفي الحالات المرضية يتعين على المُصاب قضاء وقتاً أطول في المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

أسباب مرضية : السرطان، خصوصاً سرطانات الرئة، البنكرياس، والمعدة. مرض الإنسداد الرئوي المزمن. الفشل الكلوي المزمن. فشل القلب الإحتقاني. مرض كرون (بالإنجليزية: Crohn’s Disease). التليف الكيسي. متلازمة مرض نقص المناعة المكتسبة. التهاب المفاصل الروماتويدي

أسباب عصبية : التصلب الجانبي الضموري. متلازمة غيلان باريه. متلازمة النفق الرسغي. شلل الأطفال. إصابات النخاع الشوكي. تلف الأعصاب الناتج عن مرض السكري، الكحول، السموم.

أسباب فسيولوجية: ترتبط الأسباب الفسيولوجية بقلة الحركة وقلة استخدام العضلات، مثل أنّ يُكون الشخص صاحب وظيفة مكتبية وقليل الحركة، أو أن يكون مصاباً بالشلل، أو عدم القدرة على تحريك الأطراف بسبب بعض الإصابات. ويُمكن استرجاع صحة العضلات عن طريق التمارين الرياضية ونظام غذائي ملائم.

 

الفرق بين الدهون والعضل

كيلوغرام واحد من الدهون يساوي في الوزن كيلوغرام واحد من العضلات، ولكن يختلف كل منهما عن الآخر تماماً. فالمساحة التي تملؤها الدهون في الجسم هي أكثر بكثير من تلك التي تستحوذ عليها العضلات. لذلك إذا تحولت كل عضلات جسمك إلى دهون، ستجدن نفسك مضطرة لشراء ملابس أوسع كثيراً.

أيضا تشير الدهون إلى مادة دهنية طبيعية تحدث في الأجسام الحيوانية ، خاصةً عند ترسبها كطبقة تحت الجلد أو حول أعضاء معينة ، بينما تشير العضلات إلى شريط أو حزمة من الأنسجة الليفية في جسم بشري أو حيواني لديها القدرة على الانقباض وإنتاج الحركة في أو الحفاظ على موقف أجزاء من الجسم. وبالتالي ، هذا هو الفرق الرئيسي بين الدهون والعضلات.

 

أول علامات نزول الوزن

يوجد علامات تدلّ على نزول الوزن يجب ان تكون على علم بها، ومن هذه العلامات والدّلائل ما يأتي:

  • الملابس تصبح مريحةً أكثر، إذ يشعر الشّخص أنّ بإمكانه التحرّك بصورة أفضل عن السّابق وهو يرتدي الملابس القديمة، وسيشعر أيضًا بالرّاحة النّفسيّة وأنّ الملابس أصبحت واسعة.
  • ملاحظة التّغييرات أمام المرآة، سيرى الشّخص نفسه مختلفًا عن السّابق، بالتّالي تزداد ثقة الشّخص بنفسه.
  • المهام اليوميّة تصبح أسهل، فتصبح عند الشّخص الذي فقد الوزن الزّائد طاقة أكبر وحيويّة أفضل لإنهاء أعماله، وذلك إلى جانب الرّوح الإيجابيّة التي سيمتلكها الشّخص، لذا يتشجّع الشّخص لإكمال عمله دومًا.
  • تحسين الوضع الصحّي، يصبح وضع الشّخص الصحّي أفضل بكثير من السّابق، كانخفاض نسبه السكّر والكوليسترول في الدّم، وتقوية عضلات الجسم.

 

السابق
فيات تيبو 2020 مانيوال / pack2
التالي
ما هو زيت الخرتيت

اترك تعليقاً