العلوم الإنسانية

مقالة عن تنوع الأحياء

مفهوم التنوع

  • التنوع البيولوجي التنوع البيولوجي يعرف أيضاً بالتنوع الحيوي أو الأحيائي، وهو عبارة عن التنوّع في مختلف أبعاد الطبيعة الحيّة وأشكالها، ويدخل التنوّع الحيوي بعدة تعاريف ومقاييس، ويوصف بأنّه مقياس لصحة الأنظمة البيولوجيّة، ويلعب التنوع البيولوجي دوراً أساسيّاً للحياة فوق كوكب الأرض، ويُرّكز جُلّ اهتمامه على الكائنات الحيّة الموجودة على الكوكب والتي تشمل كافة التراكيب الجينيّة للنباتات والحيوانات.

أنواع التنوع الحيوي

  •  ويشير إلى تباين الأنواع الحية من نباتات وحيوانات وفطريات وكائنات دقيقة وغيرها من الكائنات الحية. ويشير هذا المستوى إلى عدد أنواع الكائنات الحية التي تعيش على رقعة ما من سطح الكرة الأرضية، وتوزيعها النسبي، والأنواع السائدة فيها.
  • Genetic diversity ويشير إلى التنوع الجيني في النوع الواحد أو. التباين الجيني تحت النوع الواحد، أو مجموعة من الأنواع الحية.
  • Ecosystem diversity و يشير إلى جميع المواطن البيئية. تباين النظم البيئية المختلفة للكائنات الحية الموجودة على الكرة الأرضية مثل الغابات الاستوائية أوالمعتدلة، والصحاري الباردة أو الحارة، والمواطن البيئية الرطبة، والجبال،والشعب المرجانية، الخ… ويمثل كل نظام بيئي سلسلة من العلاقات المتبادلة المعقدة الموجودة بين المكونات الحية للنظام كالنباتات والحيوان وبين المكونات غير الحية للنظام والتي تشمل أشعة الشمس والهواء والماء والمواد المعدنية والعناصر الغذائية.

التنوع الحيوي في الوطن العربي

  • تتصف المنطقة العربية بتنوع المناخ وتعدد الاقاليم البيئية مما يميزها بتنوع حيوي هائل متمثل في الانواع النباتية والحياة البرية الحيوانية، وهذا التنوع الحيوي من الثروات الطبيعية المتجددة حيث تشكل ارثأ قوميا لايستهان به على المستويين الاقتصادي والسياحي وقيمة علمية وبيولوجية، وبالرغم من هذا التنوع الحيوي والميزات التي تحظى بها البيئة الطبيعية العربية الا ان هذه الموارد الطبيعية تتعرض الى مخاطر عديدة تهدد بتدهور وانقراض عدد كبير من الانواع النباتية والحيوانية، اذ بلغ عدد الانواع النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض 563 نوعا في الوطن العربي لسنة 2016، ومع تفاقم الخطر وتأثيره المباشر على التوازن البيئي وعلى حياه الانسان، بدأ الاهتمام بتحقيق التنمية المستدامة والتوازن البيئي وحماية التنوع الحيوي وصيانته وتنميته المستدامة بوصفه جزءا اساسيا في الموارد الطبيعية.

أهمية التنوع البيولوجي

تبرز أهمية التنوع البيولوجي في عدة جوانب، ويبقى الأهم أنّه يساعد على حفظ التوازن البيئي، فكل المشاكل البيئية مثل التدهور البيئي وتغير المناخ مرتبطة بفقدان التنوع البيولوجي، كما أنّ له أهمية اقتصادية وصحية، وفي ما يأتي توضيح لأهمية التنوع البيولوجي في عدة مجالات:

  • التربة لا يشير التنوع البيولوجي إلى عدد الأنواع النباتية والحيوانية فقط، بل يشمل أيضًا الفطريات والطحالب والبكتيريا والحشرات واللافقاريات، وهي كائنات صغيرة مسؤولة عن صنع التربة والمحافظة على جودتها، فتنوع هذه الكائنات يساعد على إيجاد تربة خصبة، حيث يزيد عدد أنواع الديدان التي تعمل على حفر التربة وتهويتها وتوفير المغذيات من فضلاتها، كما أن تنوع البكتيريا والفطريات يزيد من تحلل المواد العضوية وتفككها في التربة.
  • جودة المياه تشمل أهمية التنوع البيولوجي الحفاظ على جودة المياه نقية، في المناطق الرطبة تعمل النباتات على التقاط الملوثات من المياه وبالتالي تنقيتها، كذلك الحال مع الرخويات والمحار التي تستهلك العناصر الغذائية من الماء وبالتالي منع حدوث حالة التخثث، التي تشير إلى زيادة نمو الكائنات في المياه وبالتالي زيادة استهلاك الأكسجين، هذا ولا بد من الإشارة إلى ترابط مختلف الأنواع مع بعضها البعض، ففقدان أحدها سيؤدي إلى تعطل النظام البيئي، ففي حالة جودة المياه يمكن أن تبقى الملوثات وبالتالي التسبب بمشاكل جديدة كبيرة.
  • إزالة النفايات التنوع البيولوجي للميكروبات والفطريات والكائنات الحية الدقيقة يوصف بانه الأساس في تحلل النفايات، فالمواد العضوية مثل الحيوانات الميتة والأغصان والأوراق الموجودة في البيئة تتحلل بسبب التنوع البيولوجي للكائنات الحية الدقيقة في النظام البيئي، وعلية تأتي أهمية التنوع البيولوجي في حفظ التوازن الدقيق للبيئة، حيث تتم إزالة النفايات وبالتالي الحفاظ على بيئة نظيفة أقل عرضة لانتشار الأمراض فيها.

أخطار تواجه التنوع الحيوي ويكيبيديا

  • وقالت جمعية الحياة البرية أنه يتوقع أن يشكل التغير المناخي تهديدا كبيرا للحياة البرية خلال الأعوام الثلاثين المقبلة. وتحذر الجمعية من أن عدم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بوقف هذا التدهور في معدل الحياة البشرية فسيكون له تأثير مباشر على الجنس البشري.

     

  • و أفاد جيمس ليب المدير العام للجمعية أن “تخفيض التنوع الحيوي يعني أن الملايين من البشر يواجهون مستقبلاً تكون فيه احتياجاتهم من الغذاء مهددة بسبب الآفات والحشرات، ومن المياه إما غير منتظمة أو معدومة تماما.”

     

  • ويضيف “لا أحد بإمكانه النجاة من تأثير فقدان التنوع الحيوي لأنه يعني بوضوح ضعف القدرة على اكتشاف الأدوية الجديدة وازدياد خطر الكوارث الطبيعية واشتداد تأثير الاحتباس الحراري.”

     

  • وتدعو جمعية حماية الحياة البرية الدول المجتمعة في بون للوفاء بتعهدها بإنشاء محميات طبيعية، والعمل على وقف قطع الغابات الاستوائية (التي تقلل من معدل الاحتباس الحراري) بحلول عام 2021.

أخطار تواجه التنوع الحيوي
في الفترة الأخيرة تعرض التنوع البيولوجي أو الحيوي لعدد من المخاطر التي تهدد هذا التنوع، ويرجع هذا لعدة أسباب منها:

  •  تقسيم البيئة الخاصة بهذه الكائنات لأقسام أصغر، وبالتالي تفصل أجزاء هذه البيئة عن بعضها، ويتم هذا عن طريق بناء طرق تعبر من خلال هذه البيئة وفي بعض الحالات يتم القضاء على البيئة الخاصة بهذه الحيوانات أصلا ويتم بناء مجمعات سكنية فيها، مثل إزالة أجزاء من الغابات مثلا لإقامة مجمعات سكنية وشقها بالطرق.
  • تعرض بعض الكائنات الحية للإنقراض، وخاصة الكائنات الهامة في السلم البيولوجي وهو الأمر الذي يهدد توازن النظام البيئي ويهدد بتدمير كوكب الأرض بالكامل.
  • قيام بعض الصيادين بصيد الحيوانات المعرضة للإنقراض.
  • التلوث البيئي المنتشر بكثرة بسبب المصانع وعوادمها، مما تسبب بحدوث الأمطار الحمضية وغيرها من الأثار الضارة، مما أثر بطريقة سلبية على التنوع البيولوجي وعلى عدد من الكائنات الحية التي تفتقد للقدرة على التكيف مع هذا التلوث.
  •  الكوارث الطبيعية التي تؤثر في الكائنات الحية، مثل حدوث فيضانات أو حرائق الغابات، مما يتسبب في موت عدد كبير من الكائنات الحية.
  •  تدمير البيئة الخاصة ببعض الكائنات مما يضطرها للهجرة بحثا عن بيئة جديدة، أو قد يتسبب هذا الأمر في وفة بعض الكائنات الحية، وبالتالي يصبح عدد الوفيات في هذا النوع أكثر من عدد المواليد، مما يهدد هذا النوع بالإنقراض.

تنوع الأنواع

  • المحيط البيئي عبارة عن جهاز مكون من مركبات حية ومركبات جماد.
  • مركبات المحيط البيئي الحية تؤثر على بعضها البعض. وتتأثر من بعضها البعض.
  • يسمى المحيط البيئي ايضا الحهاز الاكولوجي.
  • في كل بيئة حياتية توجد علاقة بقاء بين الكائنات الحية وبين المركبات المختلفة الموجودة في البيئة.

فقدان التنوع الحيوي

  • يقلل فقدان التنوع البيولوجي إنتاجية النظم الإيكولوجية كثيرا، ويقلل بالتالي سلة الطبيعة من السلع والخدمات التي نستخدمها دائما. كما أنه يزعزع استقرار النظم الإيكولوجية، ويضعف قدرتها على التعامل مع الكوارث الطبيعية مثل الفياضانات والجفاف والأعاصير، فضلا عن تلك التي يتسبب فيها الإنسان مثل التلوث وتغير المناخ. ونحن ننفق بالفعل مبالغ طائلة في التصدي للكوارث التي تفاقمها إزالة الغابات مثل الفيضانات والأضرار الناجمة عن العواصف؛ ومن المتوقع تزايد هذه الأضرار بسبب الإحترار العالمي.
  • ونتعرض للضرر، بصور كثيرة، بسبب فقدان التنوع البيولوجي. فالهوية الثقافية متجذرة في البيئة البيولوجية. والنباتات والحيوانات هي رموز لعالمنا، يُحافظ عليها في الأعلام والتماثيل وغيرها من الصور التي تحدد هويتنا ومجتمعاتنا. كما أننا نستلهم الجمال والقوة بمجرد النظر في الطبيعة.
السابق
فوائد الخل للشعر
التالي
فوائد ماء الزعتر للشعر

اترك تعليقاً