تعليم

مقال عن صديق السوء

قصة عن أصدقاء السوء

أصدقاء السوء في القرآن

آيات عن صديق السوء

♦ ﴿ وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا * يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا ﴾ [الفرقان: 27 – 29].

♦ ﴿ فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ * قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ * يَقُولُ أَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ * أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَدِينُونَ * قَالَ هَلْ أَنْتُمْ مُطَّلِعُونَ * فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ * قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ * وَلَوْلَا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنْتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ ﴾ [الصافات: 50 – 57].

♦ ﴿ وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ ﴾ [فصلت: 25].

♦ ﴿ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ ﴾ [فصلت: 29].

♦ ﴿ الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ﴾ [الزخرف: 67].

حكم عن رفاق السوء

  • إنّ رفقاء السّوء هم سببٌ لإفساد أخلاق الإنسان، فالإنسان عندما يحاط برفقة سوء يتأثّر بهم بشكلٍ كبير، بسبب حثّهم المستمرّ له على ارتكاب الذّنوب والمعاصي، كما أنّ النّفس الإنسانيّة بطبعها تتأثّر بشكلٍ كبير بما يطرق مسامعها ويداعب تطلّعاتها وشهواتها من الكلام الذي يزيّن الباطل والعبارات المنمّقة التي تؤثّر فيها.
  • إنّ رفقة السّوء قد تؤدّي بالإنسان إلى الهلاك والضّياع، فكثيرٍ من رفقاء السوء يجعلون الإنسان يرتكب أموراً قد تنعكس آثارها سلباً عليه في حياته، فالمخدّرات على سبيل المثال هي من نتائج رفقة السّوء، حيث قد تؤدّي إلى تدمير مستقبل الإنسان ولزوم السّمعة السّيئة به في حياته.
  • إنّ رفقة السّوء تؤدّي إلى تدمير الحياة الشّخصيّة والاجتماعيّة للإنسان، فالنّاس عندما يرون الإنسان يتتبّع طرق السوء ويسلكها، ويصاحبُ الأشخاص السيئين تراهم يبتعدون عنه وينفرون منه ممّا يؤدّي إلى عزلته في المجتمع الذي يعيش فيه.
  • دور المجتمع في القضاء على ظاهرة رفقاء السّوء، فرفقاء السّوء هم من مخرجات المجتمع، فكلما كان المجتمع راشداً صالحاً يقوم كلّ فردٍ فيه بدروه ويؤدّي فيه المعلمون والمربّون أدوارهم في تربية الأجيال على القيم النّبيلة والأخلاق الحسنة، كلّما قضي على هذه الظّاهرة ومُنع انتشارها.

كيفية الابتعاد عن أصدقاء السوء

كيفية الابتعاد عن اصدقاء السوء
من هو الصديق الحقيقى ؟
الصديق هو الذي تجمعك به علاقة صداقة والتي تعني علاقة اجتماعية بين شخصين أو أكثر تتأسس على أساس المودة والتعاون والعاطفة المتبادلين. في علم النفس فان الصديق يحقق اهميه فى خفض التوتر ورفع المشاعر الإيجابية.
متى يمكننا الحديث عن صديق السوء؟
اعتمادا على التعريف الشائع لمفهوم الصديق نتبين ان علاقة الصداقة لايمكن ان تكون مسببا للمتاعب والمشاكل. لكن من الممكن استعمال هذه العلاقة لأغراض سيئة كالاستغلال. ويتم ذلك من خلال الاعتماد على سذاجة الطرف الأخر ورغبته في تكوين علاقات اجتماعية لأن الانسان مدني بطبعه وهو دوما يبحث عن الصديق الحقيقي.
كخلاصة، فإن صديق السوء هو من يدعي الصداقة لأغراض ليست لها علاقة بمعنى مفهوم الصداقة. وهي تشمل الأشخاص الذي يتسترون بغطاء الصداقة لقضاء حاجات غير أخلاقية او لبث أفكار وعادات سيئة. وفي هذا الاطار يمكن ذكر مثل الأصدقاء الذين يدعون لإدمان المخدرات وتعاطي المواد الممنوعة وممارسة النشاطات المحضورة كالسرقة والقتل.
من المهم الاشارة إلى أنّ المجتمعات وبالرغم من مدى تحضر بعضها إلا أنها من الصعب أن تكون خالية من هذه الفئة من الأشخاص. وفي بعض الأحيان في إن القوانين والتشريعات لن تكون في صفك حينما تقع ضحية لمن يسمون بأصدقاء السوء. فحاول قدر الإمكان أن تتقيهم وتكون في غنى عنهم.
كيف تتجنب صديق السوء :
أهم وأنجح طريقة لتجنب صديق السوء هي التعرف عليه وتجنبه. والتعرف على صديق السوء يكون من خلال متابعة سلوكيات الشخص المقصود, اضافة إلى إلقاء نظرة على تاريخه الاجتماعي. فـإن اصدقاء السوء عادة ما تكون لهم سوابق اجتماعية تتمثل في تجارب صداقة فاشلة نتيجة لسلوكياتهم السيئة. وبالرغم من مظهر البراءة التي قد يظهرون عليها في بداية العلاقة فإن ذلك لا يعني صدقهم.
نصيحة مهمه: صحيح ان حياتنا الاجتماعية والصداقة شيئان مهمان،لصحتنا النفسية، لكن لا نترك هذه الحاجة الملحة تجعلنا نتسرع في اختيار الصديق الذي قد يكون له تأثير سيئ مستقبلا كبير على حياتنا. واجعل اهمية حسن اختيار الصديق تضاهي اهمية حسن اختيار شريك الحياة.
المرحلة الثانية وتتمثل في تجنب هذا النوع من الأشخاص وتكون من خلال حد حجم العلاقة التي قد تجمعك بهؤلاء الناس أو الاعتذار عن الدخول في علاقة صداقة عميقة معهم واجعلهم على الأكثر مجرد معارف وعلاقات.
فوائد العيش بعيدا عن اصدقاء السوء :
اهم هذه الفوائد هي أنّ الحياة ستكون أقل تعقيدا وذلك لأنها ستكون خالية من خيبات الأمل والخيانة. حيث أن أسرارك ستكون محفوظة لدى اناس أمينين.
بعيدا عن اصدقاء السوء ، ستحافظ في ذهنك وفي وجدانك على المعنى الحقيقي للصداقة والتي تعنى العلاقة التي يتعاون في اطارها شخصان أو أكثر ويتبادلان من خلالها الود والسلام والمحبة.
ختاما، لا تجعل خوفك من صداقة السوء يجعلك تخسر علاقاتك الاجتماعية الجيدة. ولا تتركه يصبح خوفا مرضيا يحرمك من الدخول في تجارب جديدة. ويبقى الأهم أن تحسن التفريق بين الصديق الحق وصديق السوء.

نصائح للابتعاد عن رفقاء السوء

1.عليك بالدعاء بأن يشرح الله صدرك لذلك.

2- اعلم أن التوفيق لذلك إنما هو بيد الله فأكثر من الدعاء والتضرع.

3- لابد أن تكون عندك الرغبة الصادقة لذلك.

4- فكر في السلبيات التي ستكون إذا استمرت علاقتك بأصدقاء السوء.

5- هل تعلم أن أهل الاستقامة عندهم من المحبة والمودة والوفاء أكثر مما تتوقع.

6- اعلم أن الهداية لن تمنعك من مزاولة المباحات كالمزاح والألعاب والسفر وغير ذلك.. ولكن لابد من الضوابط الشرعية لذلك.

7- الوالدين لهم دور كبير في الضغط عليك لتترك رفقاء السوء.

8- فكر في صاحبك ( فلان ) الذي مات وهو يدخن.. والثاني الذي مات وهو يسمع الغناء فهل تريد أن تكون خاتمتك مثلهم؟؟

أضرار الصحبة السيئة

مخاطر سوء اختيار الصديق
الصداقات الخارجة عن الأطر الشرعية و القائمة على أسس مادية و مصالح دنيوية لا تدوم طويلاً بل تورث الخسران و الندم و تنقلب إلى العدواة و البغضاء، قال الله عَزَّ و جَلَّ: ﴿ وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا * يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا ﴾ .
وَ قَالَ أمير المؤمنين علي عليه السلام:‏ “فَسَادُ الْأَخْلَاقِ بِمُعَاشَرَةِ السُّفَهَاءِ، وَ صَلَاحُ الْأَخْلَاقِ بِمُنَافَسَةِ الْعُقَلَاءِ، وَ الْخُلُقُ أَشْكَالٌ فَكُلٌّ يَعْمَلُ عَلى‏ شاكِلَتِهِ‏، وَ النَّاسُ إِخْوَانٌ فَمَنْ كَانَتْ أُخُوَّتُهُ فِي غَيْرِ ذَاتِ اللَّهِ فَإِنَّهَا تَحُوزُ عَدَاوَةً وَ ذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى:‏ ﴿ الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ﴾ 2 ” 3.
و قال أمير لمؤمنين علي عليه السلام: “لَا تَصْحَبِ‏ الشَّرِيرَ فَإِنَّ طَبْعَكَ يَسْرِقُ مِنْ طَبْعِهِ وَ أَنْتَ لَا تَعلم” .

السابق
كيف تتغلب على مشاكل الحياة
التالي
التخاطر عن بعد

اترك تعليقاً