أبحاث

مقدمة بحث تخرج جامعي .. مقدمات بحوث تخرج جامعي جاهزة للطباعة

مقدمة بحث تخرج جامعي .. مقدمات بحوث تخرج جامعي جاهزة للطباعة

مقدمة بحث تخرج جامعي بدون شك تُعد من أهم أجزاء أبحاث التخرج من الجامعة لأنه يخضع للتقييم بواسطة نخبة من الأساتذة الجامعيين، لأجل ذلك؛ لا بُدّ وأن يكون الطالب ملتزمًا تمامًا بالقواعد الأساسية الصحيحة لبناء وكتابة البحث والتي لا تخلو بطبيعة الحال من بدء هذا البحث بمقدمة ذات حجم مناسب ومحتوى مقبول بالمقارنة مع حجم البحث بالكامل.

كيفية كتابة مقدمة بحث تخرج جامعي

كتابة مقدمة بحث تخرج جامعي بطريقة صحيحة ومميزة في نفس الوقت تتطلب اتباع الخطوات التالية الذكر:

  • الاهتمام بسلامة التدقيق اللغوي النحوي والإملائي للبحث سواء كان باللغة العربية أو الإنجليزية أو أي لغة أخرى.
  • بدء المقدمة بذكر اسم الله تعالى وحمده وشكره على توفيقه لهذا العمل، إلى جانب الصلاة والسلام على رسولنا الكريم.
  • البدء مباشرةً في التحدث عن موضوع البحث والمشكلة التي يناقشها والأسباب التي قد دفعت الباحث إلى اختيار هذا العنوان.
  • توضيح أهم أهداف هذا البحث ويجب مراعاة الدقة والبلاغة هنا؛ ولا سيما أن الأهداف التي يرنو إليها أي بحث هي التي تُعزز من قيمته.
  • توضيح أهم أقسام البحث بالترتيب كما وردت به، مع الإشارة إلى المنهج البحثي المستخدم، والتعرف أيضًا على أهم المعوّقات التي قد واجهت الباحث أثناء إعداد هذا البحث.
  • في نهاية المقدمة، يتم الإشارة إلى النتائج الرئيسية التي توصل إليها هذا البحث ولكن دون سرد التفاصيل، مع ضرورة عرض تلك النتائج بطريقة مشوقة تجذب القارئ إلى تكملة البحث.

مقدمة بحث تخرج جامعي جاهزة للطباعة

اللهم لك الحمد والشكر، لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، ونصلي ونسلم على من لا نبي بعده، عبر هذا البحث الذي أُقدمه لكم بعنوان (عنوان البحث) سوف أتناول بالذكر مجموعة من وجهات النظر المتباينة حيال هذه القضية، ولعل تلك الآراء قد تكون عاملًا مُساعدًا ومرجعًا لأي باحث آخر يرغب في التعمّق في هذا الجانب العلمي، ولا سيما أن هذا الموضوع ليس وليد اللحظة؛ ولكنه قد خضع للبحث والدراسة في العصور السابقة وتناوله الكثيرون من المفكرين والعلماء في هذا العصر أيضًا.

وفي هذا الصدد؛ فلقد اعتمدت على أن أقوم من خلال هذا البحث بوضع مجموعة من القواعد العامة من أجل تنظيم تناول وفهم تلك القضية، وقد اعتمدت على منهج البحث (نوع المنهج البحثي) وتوصلت إلى مجموعة من النتائج الهامة التي قد فتحت لي وسوف تفتح لكم آفاقًا جديدةً لم يتطرّق إليها أحد من قبل.

مقدمات بحوث تخرج جامعي جاهزة للطباعة

كتابة مقدمة لأبحاث التخرج الجامعي تختلف بالطبع وفقًا لمجال البحث، ولكن بوجه عام؛ هناك مجموعة من المقدمات التي قد تكون مناسبة للكثير من أبحاث التخرج، مثل:

  • غدوت أبحث كثيرًا في عنوان يهم الكثير من الأشخاص وليس فئة دون فئة، ولقد باءت محاولاتي بالنجاح وتوصلت إلى عنوان البحث الذي أضعه بين أيديكم الآن وهو (عنوان البحث)، وإنني على يقين أن الغالبية العظمى من الأشخاص يهتمون لأمر تلك القضية وما أحاط بها من أقوال وآراء متباينة إلى حد كبير. ولذلك؛ فقد تمكنت بفضل الله تعالى أن أتوصل إلى الآراء الموثوقة عبر الاعتماد على المراجع العلملية الكبيرة. وفي هذا البحث، الذي قد تم تحت إشراف أساتذة في مجال (المجال العلمي للبحث)، وضعنا مجموعة من النتائج الهامة التي لم يُشير إليها أحدٌ من قبل.
  • اللهم لك الفضل والمنّة والحمد على الفضل والنعمة، لقد وفقني الله تعالى لأن أقوم بالبحث والدراسة في مجال (عنوان البحث) في إطار بحث تخرجي من الجامعة، ولقد بذلت جهدًا كبيرًا في البحث والاستكشاف؛ حتى تمكنت بفضل الله من أن أضع أهدافًا رئيسية للبحث وأسئلة محورية وأن استخدم منهجًا بحثيًا صحيحًا؛ وأن أتوصل في نهاية الأمر إلى نتائج بحث هامة جدًا -لا شك- سوف تُضيف الكثير إلى أهل العلم والباحثين في هذا المجال.
  • بسم الله الواحد الأحد الرحمن الرحيم، أما إنني اليوم وبعد أن قمت بالبحث والاستكشاف في موضوع (عنوان البحث) واستنادًا إلى آراء جهابذة هذا العلم وإلى ما تم نشره بخصوص ما توصلت إليه جميع الدراسات الحديثة؛ لقد تمكنت بتوفيق من الله تعالى وحده من أن أوضح لجميع الباحثين والمهتمين بهذا العلم عددًا من المفاهيم الهامة وتفسيرًا دقيقًا مبنيًا على أساس علمي ونتائج مُذهلة سوف تؤدي بدون شك إلى إثراء هذه النقطة البحثية الهامة.
السابق
ما هو ثواب صيام عاشوراء
التالي
من هو اول من قال سبحان ربي الاعلى

اترك تعليقاً