صحة عامة

مكملات غذائية للوقاية من الصداع النصفي للاطفال

صداع مقدمة الرأس عند الأطفال

الصداع عند الأطفال شائع، وعادةً ما يكون غير خطير. إن الأطفال مثل البالغين يُمكن أن يشعروا بأنواع مختلفة من الصداع، بما في ذلك الشقيقة (الصداع النصفي) أو صداع التوتُّر المتعلِّق بالضغوط النفسية. قد يكون لدى الأطفال أيضًا صداع يومي مزمن.

ففي بعض الحالات يحدث الصداع عند الأطفال بسبب عدوى أو ارتفاع مستويات التوتُّر أو القلق أو تعرُّضهم لصدمة طفيفة في الرأس “رضح الرأس”. من المهم أن تنتبه إلى أعراض صداع طفلكَ وتستشير أحد الأطباء في حالة تفاقُم الصداع أو تكرُّره.

عادةً ما يُمكن علاج الصداع عند الأطفال بأدوية تسكين الألم دون وصفة طبية وبالعادات الصحية مثل جدول منتظم للنوم والأكل.

أسباب الصداع عند الأطفال من الأمام

يمكن لعدد من العوامل التسبُّب في إصابة طفلك بالصداع. تشتمل العوامل:

المرض أو العدوى بعض الأمراض الشائعة مثل البرد والإنفلونزا وعدوى الأذن والجيوب الأنفية هي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لصداع الأطفال. ونادرًا جدًّا ما يؤدي التهاب السحايا أو التهاب الدماغ إلى الصداع.
رضح الرأس. يمكن للكدمات والصدمات التسبب في الصداع. رغم أن معظم إصابات الرأس طفيفة، فالتمس العناية الطبية الفورية إذا سقط طفلك بقوة على رأسه / رأسها أو قد تلقَّى ضربة قوية في الرأس. أيضًا، اتصل بالطبيب إن كان ألم رأس طفلك يتفاقم بطريقة مستمرة بعد إصابة الرأس.
عوامل عاطفية. التوتر والقلق — ربما نتجت عن مشاكل مع الأقران أو المعلمين أو أولياء الأمور — يمكن أن تلعب دورًا في صداع الأطفال. يمكن أن يعاني الأطفال المصابين بالاكتئاب من الصداع، خصوصا إن كانت لديهم مشكلة في التمييز بين مشاعر الحزن والوحدة.
الاستعداد الوراثي. يميل الصداع، خصوصًا النصفي، للسريان في العائلة.
أطعمة ومشروبات محددة. قد تثير النترات — مادة حافظة في اللحوم المُعالَجة مثل لحم الخنزير المقدد، والبولونيا، والهوت دوج — الصداع كما تفعل إضافة الطعام الغلوتامات أحادية الصوديوم. قد تسبب أيضًا الكثير من الكافيين – في الصودا، والشكلاتة، القهوة والشاي – الصداع.
مشاكل في الدماغ. نادرا ما يؤدي ورم في الدماغ أو خراج أو نزيف دماغي للضغط على مناطق في الدماغ، مسببا صداع مزمن يزداد سوءا. عادة في مثل هذه الحالات، هناك أعراض أخرى رغم ذلك، مثل المشاكل البصرية، والدوخة، وعدم التناسق العضلي.

الصداع عند الأطفال مع الاستفراغ

الصداع الذي يحدث في الصباح الباكر أو يوقظ الطفل في منتصف الليل ويكون مصاحبا له القيء علامة على الإصابة بالصداع النصفي.ورغم أعراضه الشديدة لكن الصداع النصفي عند الأطفال ليس خطيرا، ولكن الصداع مع القيء قد يكون علامة على أمراض خطيرة يجب استشارة الطبيب حولها.

مكملات غذائية للوقاية من الصداع النصفي للاطفال

– البيتازيتس :
هو شجيرة معمرة وجدت في أوروبا وبعض مناطق آسيا، قديمًا كانت يستخدم لعلاج الأل، والحمى ، والتشنجات، وشفاء الجروح، الآن هي علاج بديل شائع نسبيًا يستخدم للوقاية من الصداع النصفي، في الواقع، حددت الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب أن هذه الشجيرة يمكن استخدامها كدواء من المستوى A ( فعال ) للوقاية من الصداع النصفي عند البالغين المصابين بالصداع النصفي العرضي، وعادة ما تؤخذ مرتين يومياً .

– المغنيسيوم :
قد يلعب نقص المغنيسيوم دوراً في حدوث الصداع النصفي، خاصةً في النساء المصابات بصداع الدورة الشهرية، على وجه التحديد، تم ربط نقص المغنيسيوم بالخمود القشري المنتشر، وهي ظاهرة يعتقد العلماء أنها قد تلعب دوراً في علم أمراض الشقيقة، في حين أن مكملات المغنيسيوم سهلة، إلا أن التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا لها هو الإسهال، بالإضافة إلى ذلك، الأفراد الذين يعانون من ضعف الكلى هم أكثر عرضة لسمية المغنيسيوم ( ضعف العضلات ومشاكل في التنفس ) .

– إنزيم Q10 :
يلعب دورًا في وظيفة الميتوكوندريا، وفي حالات نادرة، قد تحدث آثار جانبية لتناوله مرتبطة بالجهاز الهضمي مثل الغثيان والإسهال وحرقة المعدة .

هل نقص فيتامين B12 يسبب صداع

يُمكن أن يُسبب نقص حمض الفوليك وفيتامين ب 12 ( B12 ) بفقر الدم الخبيث والذي يُمكن أن يؤدي إلي الإصابة بالصداع النصفي بالإضافة إلي التعب والإرهاق وفقدان الزاكرة والتهيج .

أفضل مسكن للصداع للاطفال

أسيتامينوفين (تايلينول وغيره) أو إيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وغيرهما) يمكنهما عادةً تخفيف الصداع عند طفلك. ويجب تناولهما عند ظهور أول علامة على وجود الصداع.

توخَ الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين. وعلى الرغم من الموافقة على إعطاء الأسبرين للأطفال أكبر من عامين، فينبغي الامتناع عن إعطائه للأطفال والمراهقين أثناء التعافي من الجديري المائي أو الأعراض الشبيهة بأعراض الإنفلونزا. فقد تم الربط بين الأسبرين ومتلازمة راي، وهي حالة مرضية نادرة، لكنها قد تشكل خطرًا يهدد حياة هؤلاء الأطفال. تحدث إلى طبيبك إن كانت لديك مخاوف.

وصفة لعلاج الصداع عند الأطفال

إذا أخبركِ طفلك أنه يعاني من الصداع، فلا داعي عزيزتي للقلق فهو أمر شائع لدى الأطفال، ولا يشير إلى حالة خطيرة في أغلب الأوقات، لكن إذا تكرر الأمر على فترات متقاربة واستمر لفترة طويلة، فلا تترددي في استشارة الطبيب ليطمئنكِ على الصغير، وفيما يلي سنخبركِ ببعض النصائح والطرق لعلاج صداع الأطفال في المنزل:

  1. استخدمي الأدوية المسكنة: يمكنكِ استخدام الأدوية المسكنة المعروفة، مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، لتخفيف الصداع لدى الطفل، ولا يجب إعطاء الأسبرين للأطفال، وبصفة عامة يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل أي أدوية.
  2. اجعلي طفلك يستلقي مع رفع رأسه قليلًا.
  3. اجعلي الطفل يأخذ حمامًا دافئًا: يساعد الماء الدافئ في توسيع الأوعية الدموية في الرأس، ما يساعد في تخفيف احتقانها وتقليل الصداع.
  4. استخدمي كمادات باردة أو دافئة على جبهة ورقبة الطفل.
  5. اجعلي الطفل يرتاح قليلًا: اخفضي الإضاءة وأطفئي التلفاز أو أي مصدر للضوضاء، وامنحي الطفل كمية وفيرة من السوائل.
  6. ساعدي الطفل في التخلص من التوتر: التوتر واحد من أهم مسببات الصداع لدى الأطفال، لذا حاولي مساعدة الطفل في الاسترخاء وتنظيم التنفس، ومنحه بعض المشروبات العشبية الدافئة كالنعناع والبابونج.
  7. استخدمي زيت النعناع: استخدام زيت النعناع المخفف في تدليك جبهة الطفل والظهر والرقبة، من الطرق البسيطة والفعالة لعلاج الصداع، فقط احرصي على عدم وضعه قريبًا من العين، ويمكنكِ تدليك الجزء العلوي من البطن والرسغين بزيت النعناع المخفف، إذا كان الطفل يشعر بالغثيان مع الصداع.
السابق
دواء دومبي – dompy لتخفيف أعراض التهاب المعدة المزمن
التالي
دواء دوليسيت إكسترا – Dolocet Extra لعلاج آلام في العضلات

اترك تعليقاً