اضرار

مكونات المشروبات الغازية واضرارها

مكونات المشروبات الغازية واضرارها

المشروبات الغازية هي عبارة عن مشروبات مصنعة؛ أي أنها غير طبيعية، أُضيف لها العديد من المواد الحافظة والمنكهات التي تعطيها الطعم المميز، وكذلك الغازات التي تميزها عن غيرها من المشروبات. وسنخصص حديثنا في هذا المقال عن مكونات المشروبات الغازية ومعرفة أضرارها.

تركيب المشروبات الغازية

تعد المشروبات الغازية من أكثر المشروبات شهرة والتي يتم تناولها عادةً مع الوجبات السريعة، حيث تتميز هذه المشروبات باحتوائها على السكر والكافيين والماء الكربوني، ومن المكوّنات الرئيسية للمشروبات الغازية ما يلي:

  • المحلّيات: تحتوي المشروبات الغازية على كميات عالية من السكر اللازمة لتغيير المذاق، وقد تستخدم أحياناً التحلية الاصطناعية (الأسبارتام) و(سوكوالوسي).
  • المنكّهات: إنّ إضافة الأحماض للمشروبات الغازية يعمل على إضافة لدغة يشعر بها الشخص الذي يتناول المشروب الغازي وهذا ما يميّز طعم المشروبات الغازية عن غيرها من المشروبات، ومن الأحماض المستخدمة لإضافة هذه اللدغة حمض الفسفوريك، وحمض الستريك، وكذلك المياه الكربونية وهي مياه تحتوي على غاز ثاني أكيد الكربون المذاب تحت الضغط، كما يتم إضافة مادة الكافييين كمنشط.
  • المواد الحافظة: من بعض المواد الحافظة المستخدمة في تكوين المشروبات الغازية (سوربات البوتاسيوم وحمض الأسكوربيك).
  • الملوّنات: تستخدم الصودا البرتقالية وغيرها لإعطاء لون للمشروب الغازي.

صناعة المشروبات الغازية

طريقة صناعة المشروبات الغازية:

  1. تحضير المشروب الأساسي، من خلال إذابة السكر في الماء المفلتر الساخن للوصول إلى التركيز المطلوب، ثم إضافة الأحماض والنكهات وخلط المزيج.
  2. تحضير المياه الغازية، حيث يستخدم جهاز الكربنة، وآلية عمل الجهاز تقوم على تعريض سطح الماء للغاز، تحت ضغط مرتفع، حتى يقوم الماء بامتصاص الغاز.
  3. التعبئة، حيث يتم ضخّ كميات محددة من المشروب الأساسي الذي تم مزجه، في عبوات خاصة ومعقمة ومختارة بعناية، عن طريق آلات كهربائية خاصة، ثم يتم قفل العبوات عن طريق الكبس.
  4. ويخضع المزيج المحضر للعديد من الاختبارات الكيميائية والبيولوجية قبل عملية التعبئة، مثل قياس درجة الحموضة، والنمو البكتيري حيث لا يزيد عدد البكتيريا الكلي عن 100 خلية لكل مل من السائل، ويتم فحص الصفات الخاصة بالمزيج، حيث يجب أن يكون صافياً وخالياً من الرواسب، والحشرات.

فوائد المشروبات الغازية

إنّ تناول المشروبات الغازية باعتدال قد يكون له بعض الآثار المفيدة على الجسم، وفي ما يأتي بعض فوائده:

  • الكافيين: يعتبر الكافيين من المنبّهات وهو موجود في المشروبات الغازية، له عدّة فوائد ولكن كثرة تناوله قد تؤثّر في الصحّة، ومن فوائد الكافيين أنّه يعمل على تحفيز الجهاز العصبيّ، وتعديل المزاج، وتخفيف من آلام الصداع، وتحطيم الأحماض الدهنيّة في الكبد، ويعدّ الذين يتناولون الكافيين أقلّ عرضة لمرض باركنسون، وتليف الكبد، وسرطان القولون، وحصى المرارة.
  • المياه الغازية: تعدّ المياه الغازية المكوّن الرئيسيّ في المشروبات الغازيّة، وقد تبيّن أنّ لها فائدة في التخفيف من الغثيان والإمساك وآلام المعدة.
  • الصوديوم: يعتبر الصوديوم مكوّن آخر موجود في المشروبات الغازيّة، وتكمن فائدة الصوديوم في أنّه يحتفظ بالماء في الجسم، ويقي من التقلّصات العضليّة، ويقلّل آثار الشيخوخة، ويمنع انخفاض مستوى ضغط الدم.

أضرار المشروبات الغازية

إن المشروبات الغازية تفتقد للقيمة والأهمية الغذائية، فهي مؤذية للصحة بشكل كبير، كما أنّ تناولها يؤثر بشكل سلبي على جميع الفئات العمرية دون استثناء، ومن بعض مضار تناول المشروبات الغازية ما يلي:

  • احتواء الكأس الواحد من المشروبات الغازية على ما يعادل 10 ملاعق كبيرة من السكر، والتي تؤدي بدورها إلى تكسير فيتامين ب.
  • إنّ تناول المشروبات الغازية يؤدي إلى عسر في عملية الهضم، واضطرابات عصبية، وصداع.
  • حدوث تفاعلات ضارة مع الأطعمة التي يتزامن تناولها شُرب هذه المشروبات، ومن هذه التفاعلات تفاعل حمض الفسفوريك والسيتريك مع الكالسيوم، التي تؤثر في النمو السليم للعظام وبالأخص عند الأطفال حيث تحتاج أجسامهم للكالسيوم بشكل كبير لنمو العظام والأسنان.
  • احتواء المشروبات الغازية على مادة الكافيين التي تقلل من امتصاص الحديد، مما يؤدي بدوره إلى ضعف حاد و فقر في الدم (الأنيميا).
  • احتواء المشروبات الغازية على كميات كبيرة من السكر التي تؤدي بدورها لزيادة في الوزن.
  • زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب والسكري والأمراض الأخرى الخطيرة، كما أنّه يؤدي لمرض الزهايمر على المدى البعيد.
  • التأثير على الخصوبة عند الذكور.
  • إنّ بناء العظام يتوقف عند الإنسان في عمر الثلاثين سنة، حيث تبدأ العظام بالذوبان دون ترميم بعد سن الثلاثين، ويُصَرف العظم المذاب عن طريق البول، أما باقي مركبات الكالسيوم فتتراكم في الشرايين والبشرة وأعضاء الجسم المختلفة، بما فيها الكلى التي تتراكم فيها الحصى وتختلف نسبة الذوبان حسب مقدار ودرجة الحموضة التي يتم تناولها في الطعام والشراب، فمشروب الكوكاكولا حمضي جداً ومقدار الحموضة التي يحتويها كفيلة بإذابة الأسنان والعظام.

أضرار المشروبات الغازية على المعدة

إن المشروبات الغازية تجعل المعدة تنتج أحماضًا زائدة، والتى تؤدى بدورها إلى قرحة المعدة ، والتى قد تصل مخاطرها إلى نزيف المعدة، وربما تقيؤ الدم، أو خروجه مع البراز، كما يسبب ثنائي أكسيد الكربون الموجود في المشروبات الغازية انتفاخ المعدة، ولا تؤدي تلك المشروبات فقط إلى التجشؤ، لكن تسبب ألم أيضًا بالمعدة ينتج عن زيادة الغازات بشكل كبير مما يسبب تشنجات المعدة وآلام البطن.

أضرار المشروبات الغازية على الطلاب

قد تُسبب المشروبات الغازية مجموعة من الأضرار لمستهلكيها ومن ضمنهم فئة الطلاب، ومن أبرز هذه الأضرار ما يأتي:

  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكر، إذ تشتمل حصة واحدة من المشروبات التي تبلغ 0.34 لتر على ثلاث ملاعق كبيرة من السكر تقريبًا، ويؤدي تناول هذه الكميات بكثرة إلى رفع مستويات الغلوكوز في الدم وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول: يُمكن أن يُساهم تناول المشروبات الغازية مع مرور الوقت في الإصابة بمرض السكري غير المعتمد على الإنسولين أو مرض السكري من النوع الثاني، إذ تحتوي المشروبات الغازية على شراب الذرة عالي الفركتوز أو مركبات الكربون الهيدروفلورية كمكون أساسي للسكر الذي تحتويه، مما يؤدي إلى تقلب مستويات السكر في الدم وبالتالي ظهور مرض السكري.
  • مشاكل الأسنان: يُعد السكر الموجود في المشروبات الغازية غذاءً مناسبًا للبكتيريا في الفم، وعندما تفكك البكتيريا السكر، تُطلق مادة حمضية تؤثر على مينا الأسنان وقد تؤدي إلى إزالتها، كما قد تزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، بالإضافة إلى محتوى المشروبات الغازية من الأحماض التي تؤثر أيضًا على الأسنان وتجعلها هشة وأكثر عرضة للتسوس والتآكل.
  • زيادة الوزن: تحتوي المشروبات الغازية على عدد كبير من السعرات الحرارية التي غالبًا ما يُطلق عليها السعرات الحرارية الفارغة نظرًا لعدم تقديمها أي قيمة غذائية للجسم، إذ تحتوي الحصة الواحدة من المشروبات الغازية التي تبلع 0.34 تقريبًا على 140 سعرة حرارية، مما يعني أن تناول علبة واحدة منها يوميًا لمدة أربعة أسابيع يُؤدي إلى الحصول على 3,920 سعرة حرارية إضافية، وبما أن زيادة الوزن تنتج عندما يتناول الشخص سعرات حرارية أكبر من السعرات التي يحرقها، فإن تناول المشروبات الغازية يؤدي إلى زيادة الوزن، بالإضافة إلى دورها في فتح الشهية وتعزيز الرغبة في تناول الأطعمة السكرية الأخرى، مما يزيد أيضًا من الوزن.
  • التأثير السلبي على العظام: يُمكن أن تستنفذ المشروبات الغازية عنصر الكالسيوم الضروري لنمو العظام والحفاظ على أسنان قوية وصحية، إذ تتكون المشروبات الغازية من حمض الفوسفوريك وحامض الستريك اللذين يُقللان من امتصاص الجسم للكالسيوم، بالإضافة إلى تقليل نسبة الكالسيوم في العظام، مما يؤدي إلى التسبب في ضعف نمو العظام أو الإصابة بهشاشة العظام.
  • الانتفاخ: قد يؤدي تناول المشروبات الغازية إلى الانتفاخ والغازات في البطن خاصة لدى الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل المعدة أو متلازمة القولون العصبي.
السابق
دواء جوسوي كورتيزا – Joswe Corteza الوقاية من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية
التالي
دواء جوسوي كوترال – Joswe Kotral لعلاج بعض حالات الصرع

اترك تعليقاً