تكنولوجيا

مكونات سطح المكتب

خصائص سطح المكتب

خصائص الايقونات لسطح المكتب :
على اية ايقونة من سطح المكتب one click عند النقر بزر الماوس الايمن نقرة واحدة ستظهر قائمة خاصة بخصائص الايقونة تحتوي على عدد من الايعازات مثل:
Open وهو ايعاز فتح الايقونة ويستخدم بدلا عن النقر المزدوج.
Open with لفتح ايقونات خاصة ببرامج من خلال فتح نافذة تحتوي عدة برامج يتم عن
طريق اختيار احدها تشغيل البرنامج المطلوب.
Cut لقطع ايقونة وكل محتوياتها من موقعها لحذفها او نقلها الى موقع اخر.
Copy لنسخ ايقونة وكل محتوياتها من موقعها لنقلها الى موقع اخر مع بقاء الايقونة الاصلية
في موقعها.
Paste للصق الايقونة المقتطعة او المستنسخة حسب الاجراء اعلاه.
Send to لارسال الملف الخاص بالايقونة وكل محتوياته الى مكان اخر يحدد من خلال
او الى سطح floppy A قائمة فرعية تظهر بجانب الايعاز ليتم ارساله اما الى القرص المرن
المكتب او الى حافظة الملفات.
Rename لتغيير اسم الايقونة.
Delete لحذف الايقونة وجميع محتوياتها.
Properties لتوضيح خصائص الايقونة.

الزر Start …
كما ذكرنا سابقا فان زر start يشكل انطلاق العمل على الكومبيوتر. وعند النقر على هذا الزر ستظهر قائمة خاصة به تحوي على جميع البرامج والايعازات والتطبيقات، وهي:
1- (turn off) Shut downوهو برنامج اطفاء الحاسبة للخروج من برنامج الويندوز.

تعريف سطح المكتب

سطح المكتب في الحوسبة (بالإنجليزية: Desktop)‏ هو واجهة مجازية عبارة عن مجموعة من المفاهيم القياسية الموحّدة تُستخدم في واجهة المستخدم الرسومية لمساعدة المستخدمين على التفاعل بشكل أسهل مع الكمبيوترات. المكوّن الأساسيّ لسطح مكتب الحاسبات هي شاشة العرض، حيث أنّها تُظهر مكوناته وكأنّه مكتب مادّي، ويمكن وضع كائنات عليه مثل المستندات والمجلدات. يمكن فتح المستندات من خلال النوافذ التي تثمثّل نُسخة ورقيّة من الملفّات الحقيقية. كما يحوي سطح المكتب على أدوات إضافيّة -مثل المكتب الفيزيائي- مثل الحاسبة والتقويم والمفكرة … إلخ.

وقد مُددت مجازية سطح المكتب وأُضيفت لها تطبيقات كثيرة وبيئات مختلفة وذلك لسهولة الوصول للتطبيقات والأدوات الأخرى، فيمكن أن نجد سلّة مهملات وأقراص التخزين وإعدادات الشبكة. كما أن هناك ميّزات أخرى لا تتوفّر في المكتب الحقيقي مثل شريط المهام والقوائم.

مكونات شريط المهام

يوجد شريط المهام في أسفل شاشة الكمبيوتر أو سطح المكتب، وقد تمّ تقديمه من قبل ميكروسوفت، ثمّ ظهر بكافة إصدارات ويندوز، ومن أهمّ مكوناته ما يأتي:

  • زر ابدأ (Start): وهو المسؤول عن تشغيل وتحديد موقع البرامج وإظهار مكانها. البرامج المفتوحة: حيث يسمح شريط المهام للمستخدم بالوصول إلى البرامج المفتوحة حالياً، وعرضها على شاشة الكمبيوتر.
  • التاريخ والساعة: حيث تُفيد في الاستدلال عن الوقت والتاريخ، وهي موجودة على شريط المهام.
  • العناصر التي تعمل في الخلفية: حيث تظهر عن طريق منطقة الإعلام.

ملاحظة: تتيح الإصدارات الحديثة من الويندوز خاصية التشغيل السريع للبرامج (Quick Launch).

أيقونات سطح المكتب ويندوز 10

إظهار أيقونات سطح المكتب في Windows 10

قد تكون أيقونات سطح المكتب الخاص بك مخفية. لعرضها، انقر بزر الماوس الأيمن فوق سطح المكتب، وحدد طريقة العرض ثم حدد إظهار أيقونات سطح المكتب. لإضافة أيقونات إلى سطح المكتب الخاص بك مثل “هذا الكمبيوتر” و”سلة المحذوفات” والمزيد:

  • حدد زر البدء ، ثم حدد الإعدادات  > إضفاء طابع شخصي > النُسق.
  • ضمن “النُسُق” > “الإعدادات ذات الصلة”، حدد إعدادات أيقونات سطح المكتب.
  • اختر الأيقونات التي ترغب في إظهارها على سطح المكتب، ثم حدد تطبيق وموافق.
    حدد الأيقونات التي تريدها على سطح المكتب
  • ملاحظة: إذا كنت تستخدم وضع الكمبيوتر اللوحي، فقد لا تتمكن من رؤية أيقونات سطح المكتب بشكل صحيح. يمكنك العثور على البرنامج عن طريق البحث عن اسم البرنامج في مستكشف الملفات. لـ إيقاف تشغيل الوضع اللوحي، حدد مركز الصيانة  على شريط المهام (بجوار التاريخ والوقت)، ثم حدد الوضع اللوحي لتشغيله أو إيقاف تشغيله.

إظهار ايقونات سطح المكتب ويندوز 7

أيقونات سطح المكتب لا تظهر

طرق معالجة اختفاء أيقونات سطح المكتب

  1. اظهار أيقونات سطح المكتب

    هذه الطريقة سهلة، فإذا كنت لازلت من مستخدمي نظام تشغيل XP اضغط بالزر الأيمن للفأرة على سطح المكتب، ثم من خيار “عرض الأيقونات بواسطة” اختر إظهار أيقونات سطح المكتب، أما إذا كنت من مستخدمي نظام تشغيل Windows7 فما فوق فاضغط بالزر الأيمن للفأرة على سطح المكتب ومن قائمة “عرض” اختر “إظهار ايقونات سطح المكتب”.
    طريقة سهلة، أليس كذلك؟ ولكن، ولسوء الحظ، عادة لا يكون هذا الأمر وراء اختفاء أيقونات سطح المكتب لذلك نستعرض الطرق التالية الأخرى.

  2. إعادة تشغيل explorer.exe

    اضغط بشكل متزامن على الأزرار”CNTR+ALT+DEL” واختر من النافذة التي تظهر لك الخيار “إدارة المهام”. في نافذة إدارة المهام اضغط على “ملف” واختر “تشغيل مهمة جديدة”، بعد ذلك، وفي مربع “فتح”، اكتب “explorer.exe” ثم بالضغط على “موافق” يكون الأمر قد تم، فإذا ظهرت أيقونات سطح المكتب تكون المشكلة قد حُلت، أما إذا كان عملية explorer.exe مفعلة مسبقًا، فما سوف يحدث هو فتح نافذة explorer جديدة فقط، دون ظهور أيقونات سطح المكتب!

  3. تشغيل مدقق ملفات النظام

    إذا لم تؤتِ الطريقتان السابقتان ثمارهما، فقد يكون السبب وراء اختفاء ايقونات سطح المكتب تلف لحق ببعض ملفات النظام، وهذا يعني بأن المشكلة لن تحل ما لم يتم إصلاح التالف من الملفات.
    ومن الطرق الجيدة لفعل ذلك هي تشغيل مدقق ملفات النظام الذي سيقوم بتفقد المخرب أو المفقود من ملفات نظام التشغيل، من ثم إصلاحها إذا كان الأمر ممكنًا.
    من زر “إبدأ” ادخل إلى “تشغيل” (Run) واكتب في مربعه مجموعة الأحرف “CMD” واضغط موافق، فتظهر نافذة الكتابة السوداء، نافذة DOS، اكتب في النافذة السوداء العبارة “sfc/scannow”، ولكن قبل ذلك لا بد من أن تكون قد تأكدت من تشغيل موجه الأوامر كمسؤول، ويتم ذلك في مربع “Run” فعند كتابتك للأحرف “CMD” قم بالضغط عليها بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر من القائمة التي تظهر نتيجة لذلك خيار “تشغيل كمسؤول”.

  4. تعطيل وضع السكون

    قد يسبب تفعيل وضع السكون، في بعض الأحيان، اختفاء ايقونات سطح المكتب لذلك يكون من الأفضل إلغاء تفعيل وضع سكون الشاشة على حاسوبك إذا تكرر اختفاء الأيقونات بسببه.

  5. إعادة بناء رمز ذاكرة التخزين المؤقت

    يحتفظ  نظام تشغيل Windows بملف رمز ذاكرة التخزين المؤقت، وقد يسبب تلف هذا الملف إلى اختفاء ايقونات سطح المكتب لكن يمكن حذف هذا الملف ثم بإعادة تشغيل الحاسب يعاد بناء هذا الملف من جديد، وإذا كان ذلك هوالسبب في اختفاء أيقونات سطح المكتب فإنها سوف تظهر بعد إعادة التشغيل.

للقيام بهذا الأمر قم أولًا بإظهار الملفات المخفية على جهازك، ثم ادخل إلى الملف التالي وفق النسق (C/ مستخدمون/ اسم المستخدم/ بيانات التطبيق/ محلي) هناك يوجد ملف اسمه “IconCache”، قم بحذف هذا المجلد ثم أعد تشغيل الحاسب، حيث تسبب عملية إعادة التشغيل إعادة بناء الملف المحذوف، فإذا ما ظهرت الأيقونات المختفية، فابتهل لأن المشكلة قد حلت، وإلا عد إلى موقع الملف الذي قمت بحذفه، وتأكد ما إذا كان حجم الملف الجديد أقل من حجم الملف الذي قمت بحذفه، فإذا لم يكن كذلك، أعد تشغيل الحاسب مرة أخرى حتى تحصل على مجلد بحجم أصغر.

 

 

 

 

السابق
كيف يموت الانسان طبيا
التالي
ماهي فوائد ماء زمزم

اترك تعليقاً