أحكام شرعية

من الأموال التي تجب فيها الزكاة وأنصبتها

من الأموال التي تجب فيها الزكاة وأنصبتها بالتفصيل هو ما يمكنكم الحصول عليه عبر السطور التالية من هذا المقال في موقعنا،  حيث فرض الله تعالى علينا الزكاة حتى لا يكون هناك فقراء في المجتمع، ويصبح هناك تكافل وترابط بين الجميع، فما هي شروط وجوب الزكاة؟ ومن هم المستحقون للزكاة؟ تابعونا.

من الأموال التي تجب فيها الزكاة وأنصبتها

هناك 4 أنواع من المال تجب عليه الزكاة، حيث من الأموال التي تجب فيها الزكاة وأنصبتها ما يلي:

النقود أو الأثمان

وتحتوي على ثلاثة أنواع وهم الذهب، الفضة، النقود، وهذه الأنواع لا يجب أن يتم دفع زكاة عنها إلا عندما تبلغ نصاب الزكاة، النصاب الخاص بالذهب هو بلوغ 85 جرام، نصاب الفضة هو 595 جرام، أما الأوراق النقدية فإن نصابها مثل الذهب والفضة، أي نصابها هو بلوغ نفس نصاب الذهب أو نفس نصاب الفضة.

عروض التجارة

هي النوع الثاني من الأموال التي تجب فيها الزكاة وأنصبتها ويقصد بعروض التجارة كل شيء تم إعداده للبيع والشراء لتحقيق الربح منها، والنصاب الخاص بها هو نفس نصاب الذهب والفضة، حيث يتم إخراج الزكاة عنها في حالة الوصول إلى نفس نصاب الذهب أو الفضة.

الحبوب والثمار التي تخرج من الأرض

النصاب الخاص بها هو 300 صاع، ويختلف النصاب باختلاف نوع الحبوب والثمار بالكيلو جرام.

السائمة من بهيمة الأنعام

المقصود هو البقر، الإبل، الغنم، التي يتم رعيها طول السنة أو معظمها على ما يخرج من الأرض، ولا يتم إخراج الزكاة عن هذه الأنعام إلا عند بلوغ النصاب، حيث يبلغ نصاب الإبل 5 من الإبل، نصاب الغنم 40، نصاب البقر 30.

شروط وجوب الزكاة

تحدثنا عن 4 أنواع من الأموال التي تجب فيها الزكاة وأنصبتها بالتفصيل، أما الشروط الواجبة للزكاة فإنها تتمثل في التالي:

  • الشرط الأول هو الإسلام، حيث لا تُفرض الزكاة على الكافر ولا يتم قبولها منه.
  • أما الشرط الثاني فإنه يتمثل في الحرية، لأن من يكون مملوك لا يكون لديه حرية التصرف في أمواله.
  • أن يكون المال الموجود لديه بلغ نصاب الزكاة على حسب نوعه.
  • يجب أن يمر عام كامل على المال حتى تجب عليه الزكاة، ويستثنى أرباح التجارة والسائمة من الأنعام.

مستحقو الزكاة

وضح الله تعالى لنا جميع من يستحقون الزكاة وهم كالتالي:

الفقراء والمساكين

هم من ليس لديهم ما يكفي لسد احتياجاتهم الأساسية من المأكل والملبس، ويقوم الأغنياء الذين يملكون مال فائض بمنح هؤلاء الفقراء والمساكين الزكاة، وبالتالي لا يكون هناك فقير في المجتمع.

أصحاب الديون

وهم الغارمين الذين يكون عليهم دين، سواء كان هذا الدين لمصلحة شخصية مثل الزواج وعدم القدرة على سداده، أو يكون الدين لمصلحة عامة مثل إكرام الضيف أو بهدف الإصلاح بين الناس.

العاملين على شؤون الزكاة

الأشخاص الذين يتم تعيينهم من خلال الحاكم أو الدولة، ويتولون مهمة جمع أموال الزكاة، ومهمة توزيعها على المستحقين، هؤلاء الأفراد لهم حق في الحصول على جزء من الزكاة، وهناك عدد من الشروط الواجب توافرها في هؤلاء العاملين، وهي أن يكون كلًا منهم مسلم، ذكر، عالم بأمور الزكاة وممن يجمعها.

المؤلفة قلوبهم

يقصد بهم السادة الذين يطاعون في قبائلهم، وقد يتم إعطاء هذا النوع من الزكاة للمسلم أو غير المسلم، وبالنسبة لغير المسلمين يتم إعطائهم جزء من الزكاة بهدف تأليفهم إلى الإسلام والدخول إليه، أو بهدف دفع شرهم عن المسلمين.

والآن هناك اختلاف بين العلماء، حيث يرى البعض أن هذه الفئة يمكن أن تأخذ من أموال الزكاة إلى الآن، بينما يرى علماء آخرون أن هذا كان يحدث حينما كان عدد المسلمين قليل، أما الآن فإنه لا يجب منح غير المسلمين من أموال الزكاة.

في سبيل الله

حيث يمكن إعطاء جزء من أموال الزكاة إلى من يتفرغ إلى الدعوة إلى الله تعالى، وكذلك من يتفرغ إلى طلب العلم، المجاهدون الذين ليس لديهم راتب أو لديهم راتب قليل لا يكفيهم، كما يمكن منح المسلم الفقير من أموال الزكاة حتى يحج.

تحرير الرقيق

إي إعتاق العبد المسلم، أو افتداء الأسرى المسلمين من الأعداء.

المسافر المنقطع

والمقصود به من يكون مسافر وانقطع به الطريق في بلد آخر وليس معه مال يكفي للرجوع إلى بلده، في هذه الحالة يمكن منحه من مال الزكاة حتى وإن كان غني في بلده، وكذلك يمنح من مال الزكاة من هو موجود في بلده ويريد أن يسافر إلى بلد آخر للحج، أو للعلاج.

السابق
كيفية علاج نقص كريات الدم البيضاء وكيفية زيادته
التالي
كيفية استخدام تطبيق سوبر في بي ان Super VPN

اترك تعليقاً