مخترعين

من اول من صنع المجهر البسيط عام 1021 ميلاديًا

من اول من صنع المجهر البسيط وأين ظهر لأول مرة؟ .. بالرغم من سهولة إلقاء السؤال إلا أن الإجابة قد تبدو صعبة بعض الشيء، وذلك لأن التاريخ لا يعلم صانعًا محددًا للمجهر (المايكروسكوب)، بل أن هنالك العديد من العلماء الذين قاموا بذكره أكثر من مرة وحاولوا صناعته، لذا.. دعونا نتعرف على المراحل الزمنية الأولية لصناعة الميكرو سكوب.

من اول من صنع المجهر البسيط

مر المهجر البسيط بعدة مراحل حتى يصنع لأول مرة، بداية من قلم ابن الهيثم وصولًا لأيدي غاليليو غاليلي، وفي النقاط التالية سنعرض عرضًا سريعًا للمراحل التي مر بها المجهر البسيط بينهما.

كتاب البصريات في عام 1021 ميلاديًا

كتب العالم المسلم ابن الهيثم كتابه في البصريات والذي غير فيه الفهم البشري للضوء وكيف يعمل، مما أوضح ثوابت لصناعة المجهر البسيط، وكذلك الكاميرا.

أول نظارة للعين 1284 ميلاديًا

في القرن الثالث عشر الميلادي، تم اختراع أول نظارة للعين البشرية، وعاد الفضل في ذلك إلى العالم الإيطالي سالفينو دويلي أرماتي.

المجهر الأولي 1590 ميلاديًا

بعد وضع العالم الهولندي زكريا يانسن وابنه هانز لبعض العدسات في أنبوب، وملاحظتهم لتضخم الأشياء الموجودة بالجانب الآخر من تلك العدسات، اعتبر ذلك هو التليسكوب (المجهر) الأول في التاريخ البشري، بالرغم من كونه بدائيًا.

المجهر المركب 1609 ميلاديًا

يعتبر الكثيرون أن هذا هو الاختراع الحقيقي للمجهر البسيط، حيث تمكن غاليليو غاليلي من اختراع مجهرًا مركبًا به عدسة كبيرة محدبة ومقرعة.

السابق
الفرق بين العادات والتقاليد في الماضي والحاضر
التالي
شروط صحة صلاة الجمعة

اترك تعليقاً