منوعات إسلامية

من هو النبي الذي ظهرت عند قدميه مياه زمزم

من هو النبي الذي ظهرت عند قدميه مياه زمزم ؟ هذا السؤال واحد من الأسئلة المتداولة بين الكثير من المسلمين، والجميع يعلم أن ماء زمزم هو الماء الطاهر الموجود في الكون وأكثرها فائدة للإنسان، وبئر زمزم هو المكان الروحاني الذي تجلت فيها عظمة الخالق سبحانه وتعالى.

وهو أقدم بئر في العالم كما أن زيارته والشرب من مائها هي من اهتمامات جميع المسلمين الذين يزورون بيت الله الحرام بمكة المكرمة، كي ينعمون بالشرب منه ويحصلون على فوائده العديدة؛ ولكن ما هي قصة نشأة هذا البئر؟ وما هي المعجزة المرتبطة به؟ سوف نشرح في مقالنا اليوم تفاصيل قصة بئر زمزم من خلال موقعنا.

النبي الذي ظهرت عند قدميه مياه زمزم هو سيدنا اسماعيل عليه السلام نبي الله وإبن سيدنا إبراهيم عليه السلام، وقد ورد في قصة بئر ماء زمزم أن سيدنا إبراهيم عليه السلام قد أتى بابنه اسماعيل وزوجته السيدة هاجر وابنها كان لا يزال رضيع إلى مدينة مكة المكرمة في وادي بالقرب من من زمزم عند المسجد الحرام، وكانت المنطقه وقتها قفراء لا زرع ولا ماء وخالية من أي بشر، وترك لها القليل من الماء والتمر لكي تأكل هي وطفلها، وتركهما وذهب.

فذهبت زوجته السيدة هاجر خلفه وسألته هل سوف تتركنا هنا؟ ولكن نبي الله ابراهيم لم يجيب عليها، وكررت سؤالها له ولكنها فهمت من عدم إجابته ان هذا هو أمر الله لسيدنا ابراهيم عليه السلام، فقالت بكل إيمان وتقوى:أن الله لن يضيعنا، فذهب سيدنا ابراهيم في وجهته التى أمره الله بها حتى اختفي عن عيون زوجته وإبنه قائلا: رَّبَّنَآ إِنِّىٓ أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِى بِوَادٍ غَيْرِ ذِى زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ ٱلْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ فَٱجْعَلْ أَفْـِٔدَةً مِّنَ ٱلنَّاسِ تَهْوِىٓ إِلَيْهِمْ وَٱرْزُقْهُم مِّنَ ٱلثَّمَرَٰتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ.

وبعدها نضب الماء وطال العطش من سيدنا إسماعيل وجهش بالبكاء، ثم ذهبت السيدة هاجر عليها السلام لكي تبحث عن ماء تروي عطش طفلها، فسعت بيت جبلي الصفا والمروة سبع مرات وهي تدعو الله لكي يرزقها هي وابنها، وتجلت قدرة الله عز وجل وأرسل ملك ووضع جناحيه على الأرض فتفجرت منه مياه زمزم.

السابق
كيف أتوب من الذنب المتكرر؟ وهل هناك ذنوب لا توبة لها؟
التالي
لماذا سمي شعبان بهذا الاسم؟

اترك تعليقاً