تعليم

مواصفات الصديق الحقيقي

صفات الصديق الحقيقي بالانجليزي

There are a number of qualities that clearly indicate that this friendship is real, characterized by good and lasting, and these qualities are as follows: [] Good ethics, the most important piety and righteou٨sness. Good treatment with a good method of dealing. Rationality and balance, so weighing things before talking; because a friend who is not characterized by rationality may return the friend to harm the other party. Permanent activity, in which case the friend is appointed to diligence and progress in life. Convergence tendencies between the two friends. Seek the excuse, and trust that the friend will not do anything harmful to the other part

صفات الصديق السوء

1 “البخل”: من أكثر الصفات التى يجب تجنبها عند اختيار الصديق، لأن البخيل يكون بخيلاً فى مشاعره ونصائحه ومواقفه الجيدة.

2 “المغرور”: الغرور يجعل صاحبه يرى أى فرد بجانبه قليلاً، ويعتقد أنه أعلى منه، ومن ثمَّ لا يهتم برأيه ولا يعتبره ضلعًا هامًا فى حياته.

3 “الكذب”: لا يمكن أن تتعامل مع شخص كاذب لأنك ستفقد الثقة بأى حديث يقوله لك وحتى إن صدق فى يوم، والصداقة فى الأساس مبنية على الصدق كأهم أضلاعها.

4 “السمعة السيئة”: يحسب الصديق على صديقه، لأنهما عادة يتقاسمان الطباع والصفات، والمجتمع يحكم عليهما من هذا المنطلق.

5 “الكسول”: الكسل والإهمال من الطاقات السلبية التى من الممكن أن تؤثر على المحيطين بالشخص الذى يتصف بهما، لذلك الابتعاد عنها هو الحل الأمثل لمزيد من التقدم.

صفات أحبها في صديقتي

فيما يلي بعض الصفات التي يجب أن تبحثي عنها عندما تختارين صديقاتك.

1- الصديقة الجيدة صادقة

الصديقة الجيدة قد لا تشاركك في كل تفاصيل حياتها، لكنها ستحاول أن تكون واضحة بشأن نواياها تجاهك. وهذا يعني أنها ستحاول أن تقدم لك صورة دقيقة عن شخصيتها وعن المواقف المختلفة؛ لذا عندما تكون هناك مشكلة ما، أو هناك شيء ما لا يبدو صحيحاً، أخبريها على الفور.

2-الصديقة الجيدة ممتعة، مميزة ومثيرة للاهتمام

يمكن القول: إن هذا قد يكون السبب لصداقتكما في المقام الأول. لكن هناك الكثير من الكلام حول مدى توافق شخصياتكما، والاهتمامات المشتركة بينكما.

بالنسبة للمتعة أو المرح، فإن الأمر يعود إلى تقديرك والطريقة التي تُعرّفيه بها: بعض الأشخاص يكونوا ممتعين؛ لأنهم يضفون الحياة على التجمعات، البعض الآخر يكون ممتعاً لأنهم يلاحظون أدق التفاصيل في كل موقف. وهناك من يكونوا ممتعين لأنهم ينظرون للحياة بطريقة تختلف عما يراه الآخرون.

3- الصديقة الجيدة يقظة … منتبهة وقابلة للتكيف

الصديقة الجيدة على الأقل تستمع إليك باهتمام وانتباه، وتلاحظ كيف يمكن للأشياء الصغيرة التي تحدث لكِ يوماً بعد يوم أن تؤثر عليكِ وعلى حالتك النفسية. وعلى الرغم من أنها قد لا تتمكن من قراءة ما يدور في رأسك، لكنها تستطيع أن تعرف ما إذا كنتِ سعيدة، حزينة، مصدومة، متحمسة أو تشعرين بالضيق. فإذا كانت على دراية بأنها تقوم بشيء يسبب لك الإزعاج والضيق، فإنها ستحاول تغيير طريقتها، أو على الأقل ستتحدث معك بشأن هذا الأمر.

4- الصديقة الجيدة ستكون داعمة لك ولأهدافك في الحياة

الصديقة الجيدة تعرف جيداً ما الذي تريدينه من هذه الحياة. فهي تدرك ما الأمور التي تدفعك للأمام، وستساعدك في الوصول إلى المكانة التي ترغبين في الوصول إليها. هي، لن تحاول أبداً أن تغير شخصيتك أو تقحمك في مواقف تجعلك تشعرين بأنك غير مرتاحة، كما لن تضعك في وضع يعرضك لخسارة شيء يهمك كثيراً.

5- الصديقة الجيدة، صديقة يمكنك الوثوق بها

الصديقة الجيدة لن تحاول سرقة أقرب الصديقات إليك، أو تحاول الاستيلاء على وظيفتك أو حتى شخصيتك. لن تمارس الغيبة والنميمة في حقك أو تحاول أن تضر بسمعتك أبداً. فهي ستخبرك إذا كان هناك ما يضايقها منك، كما أنها ستبذل قصارى جهدها لمساعدتك عندما تتعرضين لمشكلة ما.

6- الصديقة الجيدة ستعرف كيف تخبرك أنها تهتم لأمرك

كل منا له طرق مختلفة يعبر بها عن اهتمامه بشخص آخر. بعض الصديقات يفضلن احتضانك، بينما أخريات يفضلن المزاح معك أو إزعاجك. وأكبر دليل على أن صديقتك تهتم لأمرك، هو أن تتحدث إليك في كثير من الأحيان، وبشكل عام تعرف ماذا يجري في حياتك، وتتفاعل مع تفاصيلها باهتمام.

7-  الصديقة الجيدة تقف بجانبك في السراء والضراء

الإخلاص هو صفة يكاد أي شخص أن يدرجها في قائمة الصفات التي يبحث عنها عندما يحاول اختيار صديق جديد له. فصديقتك المخلصة ستقف إلى جانبك في أقصى لحظات السعادة وأقصى لحظات الحزن. وفي حال انتقلت إلى منزل أو مدرسة  جديدة ستبذل قصارى جهدها للبقاء على تواصل معك.

8-  الصديقة الجيدة ستتقبلك كيفما كنتِ، حتى وأنتِ في أسوأ حالاتك

في الصداقة فإن الإخلاص يأتي جنباً إلى جنب مع القدرة على تقبل الطرف الآخر. الصديقة الحقيقية قادرة على التأقلم مع تغيراتك وتعرف كيف يمكنها التعامل مع أخطائك.

الصديق الحقيقي في الإسلام

تعبير عن الصديق الصالح

ما واجبنا نحو الصديق

عليك مراعاة هذه النقاط لكي تحافظ على صديقك طوال العمر :

  • ان تلتمس عذرا لصديقك، فقد يمر الإنسان بمواقف في حياته تجعله يتغير تجاه صديقه بسبب ضغوط الحياة اليومية، أو أنه مر بظروف صعبة للغاية لذك يجب التماس عذر لكي تدوم هذه الصداقة.
  • ان تكون له اخ مقرب وصديق عادي تواسيه همومه ومشاكله وتقف بجانبه في الشدة.
  • الصداقة مثل الشجرة إذا لم تعتني بها سوف تموت، لذلك احرص على التواصل الدائم مع اصدقائك وإدخال الفرح والسرور عليهم.
  • لتدوم الصداقة طويلا يجب ان يكون بين الأصدقاء شئ مشترك، مثل أن توفر لصديقك فرصة عمل معك اذا كان عاطل عن العمل، وآخر لديه مشكلة
  • نفسية عليك منحه بصيص من الأمل والاهتمام الدائم به، مما سيكون له عظيم الأثر في حاضر ومستقبل علاقة الصداقة.
  • يمكنك توطيد علاقة الصداقة أكثر من خلال التقرب من عائلة صديقك ومصادقة اغلبهم والتعامل معهم بود واحترام.
  • كلما كانت العلاقة بعيدة عن المصالح او المنافع، وكانت ابتغاء محبة الله سبحانه وتعالي طالت مدتها وبورك فيها.
  • الصدق مع صديقك ضروري لتقوية واطالة عمر الصداقة، فكن له صادقا ونصوحا على فعل الخير، فالكلمة الطيبة أمانة والتوجيه والنصح واجب على كل مسلم.

تعبير عن الصديق الصالح

موضوع تعبير عن صفقات الصديق الصالح

  • هناك عدد من الصفات لابد من توافرها في رفيق دربك ويجب توخي الحذر فيمن تختار لصداقتك ، ومن تلك الصفات :
  • تواجده أن يكون معك في الرخاء ويقف الي جانبك في المرض والمحن .
  • يحبك  لنفسك لا لغرض ما أو مصلحة منك . تقديم النصيحة خالصة دون ان تشوبها مصلحة دنيوية.
  • الإيثار علي نفسه ويحبك مثلما يحب نفسه .
  • المساعدة والتشجيع علي صلة الرحم وعلي حسن التعامل مع الناس .
  • العفو عند المقدرة “التمس لأخيك سبعين عذرا” .
  • يكون شخص إيجابي ومتفائل ولا يكثر من الشكوى حتي لا تنفر منه ولا تمل .
السابق
كيف تصنع حليب الصويا بنفسك
التالي
كيف تدير حياتك

اترك تعليقاً