تعليم

موضوع عن اختيار الصديق

احاديث عن اختيار الصديق.

تحتوي كتب السيرة على الكثير من القصص والأحاديث التي تبين مكانة الصداقة، وفضلها، وشروطها، وحسن التعاطي معها، ومن ذلك ما يأتي:

  • روى أبو موسى الأشعري عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله: [مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالِحِ والجَلِيسِ السَّوْءِ، كَمَثَلِ صاحِبِ المِسْكِ وكِيرِ الحَدَّادِ، لا يَعْدَمُكَ مِن صاحِبِ المِسْكِ إمَّا تَشْتَرِيهِ، أوْ تَجِدُ رِيحَهُ، وكِيرُ الحَدَّادِ يُحْرِقُ بَدَنَكَ، أوْ ثَوْبَكَ، أوْ تَجِدُ منه رِيحًا خَبِيثَ]، وقال الإمام النووي في شرح هذا الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم بين فيه أسس مجالسة الصالحين وصفاتهم، وما يتمتعون به من مروءة وورع وأدب وعلم وغيرها من الفضائل، وكذلك حذّر من مجالسة رفاق السوء الطالحين وبيَن صفاتهم الخبيثة من الغيبة وكثرة الفجر وارتكاب البدع وغيرها من العادات السيئة المذمومة.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: [المرءُ على دينِ خليلِه فلينظرْ أحدُكم مَن يُخاللُ].
  • روى الترمذي عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [خيرُ الأصحابِ عندَ اللهِ خيرُهم لصاحبِه، وخيرُ الجيرانِ عندَ اللهِ خيرُهم لجارِهِ]، وقال الإمام المباركفوري رحمه الله: قوله صلى الله عليه وسلم: “خير الأصحاب عند الله”؛ أي أكثرهم ثوابًا عند الله، “خيرهم لصاحبه”؛ أي: أكثرهم إحسانًا إليه، ولو بالنصيحة. روى الترمذي عن أبي سعيد الخدري: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [لا تصاحب إلا مؤمنًا، ولا يأكل طعامك إلا تقي]

تعبير عن الصديق

مقدمة عن الصداقة

ان اختيار الصديق الوفي ليس بالأمر السهل، فالإنسان قد يكون لديه أصدقاء كثيرون من المدرسة والجامعة والعمل ولكن ليس جميعهم أصدقاء حقيقيون وأوفياء، فالصديق الوفي هو الذي يحب صديقه بصدق دون خداع ويوجهه للصواب وينهاه عن الخطأ ويقدم له المساعدة ويد العون في حالة احتاج إلى ذلك.

وأهم ما يميز الصديق الوفي وقوفه إلى جانب صديقه في وقت الشدة وهنا يظهر الصديق، لذلك فإن وقت الشدة وحاجة الصديق إلى صديقه هو أكثر الأوقات التي يخسر فيها الأصدقاء بعضهم نظراًَ لكونه الوقت الذي يظهر الصديق الحق والصديق الزائف.

اختيار الصديق

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ويدل هذا الحديث الشريف على ضرورة اختيار الصديق بدقة وعناية لأن سمعة الفرد من سمعة أصدقائه فإن كانوا صالحين يكون هو الأخر صالح وإن كانوا فاسدين يكون كذلك، ولذلك فإن اختيار الصديق من أهم الأمور التي يجب أن نهتم بها، كما أن أصدقاء السوء يجرون غيرهم إلى نفس الطريق وكذلك الأصدقاء الصالحون يأخذون بيد صديقهم إلى طريق الخير والصلاح.

ولكي تدوم الصداقة بين اثنين يجب أن تكون فيهما أمور مشتركة جيدة ويكمل كل منهما لصديقه ما ينقصه فتلك مهمة الصديق، فدائماً ما يكون الصديق مرآة لصديقه يواجهه بعيوبه دون نفاق ويساعده على تغييرها، أما من يجامل وينافق صديقه فليس بالصديق الوفي ويجب الابتعاد عنه فوراً، فصديق واحد وفي أفضل من مجموعة من الأصدقاء غير أوفياء.

واجب الصديق نحو صديقه

كي يكتمل معنى الصداقة وتدوم بين الأصدقاء حتى نهاية العمر فإن لكل صديق على صديقه حقوق مثل:

  • مواجهة الصديق بالعيوب وعدم مجاملته والعمل على إصلاحها فالصديق مرآة لصديقه.
  • توجيه الصديق إلى طريق الخير والصواب وإبعاده عن الأمور الخاطئة ومداومة النصح له.
  • تقديم يد العون للصديق في حالة احتياجه لذلك.
  • حفظ غيبة الصديق والدفاع عنه أمام الآخرون.
  • يحفظ أسراره ولا يبوح بأي نها تحت أي ظرف كان.
  • يكون الصديق الحق ستراً لصاحبه وعيوبه أمام الآخرين.
  • الوقوف بجانب الصديق في وقت الشدة ومشاركته في السراء والضراء.
  • غفر الخطأ له ومسامحته وعتابه على ما قد فعل.

موضوع تعبير عن اختيار الصديق بالانجليزي

We have to teach our children the sincerity, the nobility of social interaction, and the method of choosing friends, because the influence of friends is great on each other, some good and bad, and friendship is an important issue in people’s lives, because people are affected negatively and positively.

We need to find some points and commonalities with people, so that we can live with others, interact with them as well, build relationships with them, stay away from points of contention and division, and the success of life requires the existence of social relations and diverse ties.

Friendship is a very beautiful thing which is a very important element in life and is a secret of the secrets of happiness in life, everyone agrees that friendship adds a special flavor to life, and that with friends spend the most beautiful times and the most beautiful moments of life.

When asking the person about the most beautiful moment in your life will connect the most beautiful moments of his life with his friends.

The friendship is defined as positive emotional feelings between friends, and the individual seeks happiness and good for the other without waiting for a return.

Friendship is not limited to individuals but also between peoples, nations and tribes, as well as organizations.

And your friend is the one who lives with you and likens you in all things, be it in tastes or ideas and others, which is pleased by your happiness and grief for your pain and grief, and thus the friendship based on similarity and emotional participation.

موضوع تعبير عن اختر الصديق قبل الطريق

الصديق روحٌ إضافية يحيا بها الإنسان، وقلبٌ ينبض بالوفاء والإخلاص، فالصديق الحقيقي لا يُشترى بالمال ولا بالكلمات، بل هو قدرٌ يسوقه الله لمن يشاء، وهو زهرة منتقاة من بستان الحياة الذي يغصّ بالكثير من البشر، فالبعض يُحسن اختيار أصدقائه، فيقطف من بستان الأصدقاء أجمل الزهور والثمار، والبعض يختار أصدقاء السوء فيختار الشوك بدل الثمر، ويقع في ندمٍ شديد فيما بعد، والبعض يقع في مطبّ قاتل فيقع في ودّ صديقٍ متلوّن يقطر لسانه عسلًا لكن قلبه لا يُضمر الخير أبدًا، والبعض يختار صديقًا ماكرًا كالثعلب، يجرّه إلى الهلاك والسوء، فالصاحب يسحب بيد صديقه إلى حيث يُريد، وتأثير الأصدقاء على بعضهم البعض حقيقة لا يمكن إنكارها.

على كل شخصٍ أن يختار من يُخالل وأن يتريّث في اختياراته وأن يُمعن فيها النظر جيدًا، فالصديق ليس بضاعة تُستبدل ولا هو ظرفٌ طارئ يتخلص منه الإنسان بلحظة، فالصديق من عادته المكوث مع صديقه، وهذا يُبرز الأهمية الكبرى لاختيار الأصدقاء بالشكل الصحيح، وأول ما يجب الانتباه إليه هو الأخلاق، فالأخلاق زينة الإنسان، والصديق الذي يحمل الأخلاق النبيلة والصفات الراقية ينقل أخلاقه لصديقة دون أن يشعر، كما يجب أن يكون الصديق ملتزمًا وقريبًا من ربّه، فالتمرّد والانحراف مثل المرض المعدي، ينتقل بين الأصدقاء ويُصيبهم، وإن لم يكن الصديق سويًا وملتزمًا، فلا بُدّ من الابتعاد عنه وتغيير الدرب الذي يسير فيه.

عند اختيار الصديق لا بُدّ من البحث عن غاية سامية من الصداقة، فالصداقة القائمة على حب الخير والإيثار للصديق، هي بحق صداقة قائمة على قاعدة ثابتة وأصلٍ متين، أما الصداقة القائمة على الغيرة والحسد هي صداقة هشّة لا خير فيها ولا فائدة منها، وعلى كل شخصٍ أن يستفتي قلبه في صديقه وأن يختبره بتجرّدٍ وحذر ليعرف ما إن كان اختياره صحيحًا أم لا، فالشعور بالوحدة والبقاء دون صديق، خيرٌ من صديقٍ يملأ حياة صديقة نفاقًا وفوضى، والعبرة في نوعية الأصدقاء وليس في عددهم، والعبرة أيضًا في شخصياتهم وانتماءاتهم، فصديقٌ عاقل واحد خيرٌ من عشرة أصدقاء جاهلين لا يحفظون العهد.

اختيار الصديق المناسب

اختيار الصديق المناسب

يعد الصديق أداة التوازن التي يكون لها التأثير الأكبر في حياتنا والتي نلجأ لها لمشاركتنا أفراحنا وأتراحنا، وإسداء النصح وإيجاد حلول للمشكلات، والطريقة التي نقضي بها يومنا وننفق بها أموالنا وهنا يجب أن يكون الشخص حريصًا في نوعية الصديق الذي يسمح له بالتقرب منه والاطلاع على خصوصياته؛ فكل ما نحققه أو نخسره في حياتنا يرتبط بنوعية الأصدقاء الذين نحيط أنفسنا بهم، ولاختيار الصديق يجب أولًا أن نتعرف على صفاته:

  • اختر الصديق الذي يمتلك هدفًا في الحياة ويعرف تمامًا ما هو غرضه وما عليه تحقيقه، فإذا أردت تغيير حياتك لأفضل فصادق هذه النوعية من الأشخاص، عندها سيأثرون عليك بحماسهم وقوتهم لتحقيق ما يسعون له عندها سيصبح لك هدفًا مثلهم.
  • اختر الصديق الذي يفرح بإنجازاتك ولا يغار منك ومن إنجازاتك بل ستجد هذا النوع من الأصدقاء يغادر العلاقة سرعان ما لم يحصل على أي منفعة منك.
  • اختر الصديق الذي لديه قيم متماثلة، فهو الشخص الذي يُكمل حياتك ويُفكر بالطريقة نفسها التي تُفكر بها، غير أنه من الطبيعي أن يمتلك صديقك اهتمامات وهوايات مُختلفة وآراء ووجهات نظر مُختلفة عنك أيضًا إلًا أن القيم لديه تتشابه بقيمك وبما تؤمن به.
  • لا تُغير من نفسك من أجل الحصول على صديق، ولا تختر صديقًا فقط لحاجتك لذلك، فقد يكون الاختيار خاطئًا وقد يؤثر سلبًا على حياتك، فكن كما أنت وستحصل على الصديق الذي تبحث عنه والذي سيغير حياتك للأفضل.

تعبير عن صديق السوء

رفقاء السوء

يتميز رفقاء السوء بتفاوت درجات إساءة كل صديق عن الآخر، ويجتمع رفقاء السوء في الابتعاد عن عبادة الله تعالى، ويتبعون سبل الشياطين، ويُقصرون في أداء الصلاة، ويُضيعون أوقاتهم في الغيبة والنميمة، واتباع العورات، كما يُكثرون من الوقيعة في أهل العلم والصلاح، حيث ينتقصون من شأنهم، ويسخرون منهم، ولقد وردت أدلة شرعيّة تُثبت ذلك، حيث يقول تبارك وتعالى: (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا*يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا *لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا )

آثار صداقة السوء

ينتج عن صداقة السوء العديد من الآثار، ومنها:

  • التشجيع على فعل المنكرات والمعاصي.
  • تزيين المعاصي في النفوس، وفتح أبواب الشرور.
  • الحث على أذية الخلق. التذكير بالفساد.
  • تأجيل التوبة وبيان أنَّ التوبة ممكن أن تكون بعد الكبر في السن.

طرق عملية للتخلص من صديق السوء

ينبغي اتباع الطرق الآتية من أجل التخلص من أصدقاء السوء:

  • تغيير المكان الذي يتواجد فيه أصدقاء السوء، أو ترك المدينة، أو الحي، أو حتّى الشارع الذي يسكنون فيه.
  • البحث عن رفيق صالح يُساعد في الحق والخير، فالمؤمن ضعيف لوحده، وقويّ بأخوانه.
  • الإكثار من الطاعات والمداومة عليها، وتجنب الذنوب والكبائر، فالإكثار من الطاعة يزيد من حبها، ويزيد من كره الكفر، والفسوق، والكبائر.
  • إدراك حقيقة رفيق السوء، وما يترتب على صحبته من مخاطر ومشاكل جسيمة.
  • التوبة من مصاحبة الأشرار، وتغيير الأحوال إلى الأفضل، والإكثار من التضرع والدعاء إلى الله تعالى برزقة الصحبة الحسنة، والتجنب من الصحبة السيئة. استشعار الفرد لمراقبة الله تعالى، وأنَّ الله مطلع على عباده في كلّ الأحوال والأوقات، وهذا الاستشعار يُعين على البعد عن الشر وأهله، ويُشغل النفس في عمل الأمور التي تُرضي الله.
السابق
طريقة الرز المصري
التالي
فوائد الخل للشعر

اترك تعليقاً