تكنولوجيا

موضوع عن سباق السيارات

مواصفات سيارات السباق

يملك الجيل الثاني نظاماً ثورياً وتم تزويده بعناصر إنسابية تهدف إلى تقليص إستهلاك الطاقة أكثر من السيطرة على عنصر الإرتكاز أو الدعم الإنسيابي. على غرار الإطارات، حيث تساهم هذه العناصر في تحسين عامل دخول السيارة في الهواء.

ويجب أن نقول أنه عند السرعة القصوى، حيث نادراً ما تتجاوز 200 كلم/س، لا تحتاج هذه السيارات التي تسير في شوارع المدن إلى أن تكون ملتقصة كثيراً في الأرض. المصممون عملوا على رسم سيارة تعكس المستقبل أكثر مما تعكس عصرنا الحالي والسيارات التي نعرفها حالياً.. وتحديداً سيارات الفورمولا1.

المحرك

على غرار العام الماضي مُنح المهندسون الحرية لرسم المحرك وعلبة التروس، فاضطروا للإعتماد على معرفتهم وخبراتهم من أجل تطوير أنظمة الدفع الأمامي إنطلاقاً من ورقة بيضاء. لماذا؟ لأن سيارة الموسم الخامس يجب أن ترد بكلمة حاضر على القوانين الجديدة، وتحديداً على قانون زيادة قوة الطاقة التي باتت 200 كيلووات خلال السباق و 250 كيلووات في التجارب في الموسم الحالي، بعدما كانت 180 كيلووات و200 كيلووات في الموسم الماضي.

هذه المعطيات تؤدي إلى جعل السيارات أكثر فعالية، ونحن نتكلم عن حذف 5 ثوان كمعدل في اللفة، وذلك وفقاً لطبيعة الحلبات.

ونذكر أن قوة السيارة خلال الموسم الخامس للمنافسات ستكون أثناء التجارب الحرة والتجارب التأهيلية 250 كيلووات (حوالي 340 حصاناً) و200 كيلووات خلال السباق (حوالي 272 حصاناً)، وخلال نظام الـ “أتاك مود” ستصل قوة الطاقة إلى 225 كيلووات (حوالي 306 أحصنة) وأثناء إعتماد الـ “فان بوست” إلى 250 كيلووات (حوالي 340 حصانا).

أما السرعة القصوى للسيارة فتبلغ 280 كلم/س، علماً أنها تتسارع من صفر إلى 100 في غضون 3.1 ثوانٍ.

الإطارات

ما تزال ميشلان المزود والشريك الرسمي والوحيد للبطولة، علماً أن الشركة الفرنسية كانت من بين مؤسسي الفورمولا إي في الموسم الإفتتاحي 2014 ـ 2015. ولكن الإطارات المستخدمة هذا الموسم ستكون جديدة بنسبة 100 بالمئة.

وتكتسب إطارات “ميشلان بيلوت سبور” ـ تم التخلي عن تسمية “إي.في” و”إي.في2″ للجيلين السابقين ـ صيتاً بأنها أكثر فعالية وأقل وزناً، حيث أشار المصنع الفرنسي إلى أن وزن الإطارات الأربع تقلص 9 كيلوغرامات، أي نسبة 20 بالمئة من الوزن الإجمالي للإطارات مقارنة مع إطارات الموسم الأوّل.

كما بإمكاننا أن نشاهد المزيد من عنصر مقاومة التآكل خلال الدوران حول الحلبة، ومع السيارات ذاتها، يستفيد السائقون من الإستقلالية من ناحية الطاقة الإضافية خلال لفة واحدة بفضل الإطارات الجديدة.

الوزن والحجم 

كل شيء تبدّل في السيارة الجديدة مقارنة مع السيارة القديمة. فالجيل الثاني من السيارات هو أطول (5.16 م أي بزيادة 16 سنتم)، وأعلى (105 سنتم أي بزيادة 6 سنتم) مع عرض أقل بنسبة 1 سنتم (177 سنتم).

كما حافظت السيارة الجديدة على عرض قاعدة العجلات الذي يصل إلى 3.10 أمتار، ولم يزد وزنها سوى بعض الكيلوغرامات، علماً أن الحد الأدنى للوزن هو 900 كلغ مع وزن السائق، مقابل 888 كلغ الموسم الماضي.

وتحمل السيارة في داخلها 385 كيلوغراماً هي عبارة عن وزن البطارية، مقابل 190 كلغ العام الماضي، ونظام الحماية “هالو” الذي يزن عشرات الكيلوغرامات.

هالو

بإستثناء بعض الكدمات وكسر في معصم أوليفر تورفاي في نيويورك الموسم الماضي، لم نشاهد أي إصابة قوية على الحلبات. ولكن الفورمولا إي لم تتمكن من التهرب من القوانين التي نصها الإتحاد الدولي للسيارات “فيا” والتي تفرض، منذ تموز/يوليو الماضي، تجهيز جميع السيارات بنظام حماية في مقدمة المقصورة.

وعلى الرغم من شكله الذي يثير التعجب، إلّا أن عمله يقضي بحماية السائق أثناء التصادم مع سيارة أخرى أو تطاير قطعة من سيارة أخرى تتقدم إحدى السيارات.

المكابح

يمكن أن نقول عن المكابح الخلفية إنها لا ترتبط بالسيارة بأي علاقة ميكانيكية أو أنها تعمل “باي واير” (عن طريق نظام إلكتروني)، أما العلاقة الميكانيكية فتربط المكابح الأمامية بالسيارة.

كل شيء يرتكز على الإدارة الإلكترونية الذي يتوجب على كل سائق القيام بها في هذا النظام الجديد، لأنه لن يتدخل في عملية توزيع المكابح في وقت أن تخرين الطاقة يحصل على المكابح الخلفية فقط.

وبخلاف ذلك سيكون في متناول السائق العديد من البرامج، ووفقاً لكل واحد ستعمد السيارة إلى التحكم بطاقة الكبح الخلفي، بالتزامن مع توزيع الطاقة على الطاقم الأمامي.

وسيكون العامل الأساسي العمل الصعب في الإدارة الإلكترونية أو ضبط معايير البرمجيات للسيارة.

أسرع سباق سيارات في العالم

أنواع السباقات

هناك العديد من الأنواع لسباقات السيارات منها:

  • أوتوكروس.
  • سباق أوتوغراس.
  • سباق السجق.
  • مسار سباق الشاحنات.
  • سباق هدم ديربي.
  • سباق الدراجات النارية.
  • الأوساخ مسار سباق الشاحنات القذر.
  • الانجراف(رياضة السيارات).
  • فولكريس.
  • سباق السائقين المحترفين عالي الاداء.
  • سباق هيلكليمبينغ أو تسلق التلة.
  • سباق الجليد.
  • أساطير سباقات السيارات.
  • سباق السيارات القزم.
  • سبرينت المصغرة.
  • سباق الشاحنة الوحش.
  • سباق شاحنة ال بيك اب.
  • سباق رالي الصليب رالي كروس.
  • سباق الطريق.
  • سباق المضمار القصيرللسيارات.
  • سباق التعرج.
  • سبرينت سباقات السيارات.
  • سباق ركض السيارات.
  • سباق وقت الهجوم.
  • سباق الشاحنة.
  • منافسة إدارة الصمود.
  • يبغ.
  • ثغسثغسثغسي.
  • سباق كارت.
  • سباق الفئة الأولى.
  • رالي السيارات.

سباقات الرالي للسيارات

أشهر سيارات الراليات

قبل توضيح بطولات العالم للراليات ينبغي توضيح أنه كان هناك ميل دائم لتحديث السيارات التي تشارك في سباقات الرالي، ويمكن توضيح عددًا من قائمة سيارات العلامات التجارية الأشهر لسباقات الرالي فيما يأتي:

فورد فوكس

هي سيارة رالي قديمة وهي إحدى العلامات التجارية الشهيرة في بطولات العالم للراليات، وهذا يثبت أن هذه السيارة جيدة ويمكن أن تتماشى مع أمهر لاعبي بطولات العالم للراليات، والنموذج الحالي الذي تستخدمه فرق فورد الكبرى هو”RS WRC” الذي تم استخدامه من عام 2009 ، فهو ينتج سرعة بحوالي 300 حصان و 550 نيوتن متر من عزم الدوران.

ألبين رينو A110 1600

تستحق سيارة ألبين رينو أن تحتل مكانًا في هذه القائمة لتأثيرها على مسابقات كثير في بطولات العالم للراليات من السبعينيات كما تم اعتبارها أول مركبة بطولة عالم في عام 1973، وقد قدمت هذه السيارة تصميم جسم جميل ومحرك 1.6 لترًا مصنوع من كتلة من الألومنيوم مع سرعة قصوى تبلغ 210 كم / ساعة.

بورش 911

بفضل التكوين البسيط لمحرك العجلات الخلفي والمحرك الخلفي لهذه السيارة فقد خلقت تحديًا كبيرًا للسائقين خاصةً عندما توفر المحركات الأكبر حجمًا الذي يصل إلى 125 حصانًا.

بطولات العالم للراليات

بطولات العالم للراليات عبارة عن سلسلة سباقات حاشدة تتولى تنظيمها اتحادات دولية معترف بها، ويمكن توضيح المزيد عن بطولات العالم للراليات فيما يأتي:

  • تتكون بطولات العالم للراليات حاليًا من 14 حدثًا لمدة ثلاثة أيام على أرضيات تتراوح من الحصى إلى الثلج والجليد، ويتم تقسيم كل رالي إلى 15-25 مرحلة خاصة يتم تشغيلها على مدار الساعة على الطرق المغلقة.
  • بدأت بطولات العالم للراليات من السباقات الدولية المعروفة والشعبية والتي كان معظمها سابقًا جزءًا من بطولة الرالي الأوروبية أو البطولة الدولية للمصنعين، وقد تم التنافس على هذه السلسلة لأول مرة في عام 1973.
  • تم تصميم سيارات الرالي بحيث تنتج على الأقل 1.6 لترًا من أربع أسطوانات، وهي تتميز بشاحن توربيني وأنظمة مضادة للارتداد من خلال نظام الدفع الرباعي وعلب التروس المتسلسلة والأجزاء الديناميكية الهوائية وغيرها من التحسينات.
  • تم تشكيل بطولة العالم للراليات من عدة سباقات وكانت تسعة منها في السابق جزءًا من البطولة الدولية للمصنعين التي تم التنافس عليها من عام 1970 إلى عام 1972.
  • كانت بطولة العالم للراليات لعام 1973 هي موسم الافتتاح الأول للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية زفازت سيارة ألبين رينزلت بأول بطولة عالمية للمصنعين، وبعدها احتلت لانكيا اللقب ثلاث سنوات على التوالي، أما فيراري فهي أول سيارة تم تصميمها وتصنيعها خصيصًا لسباقات الرالي.
  • لم تُمنح أول بطولة من بطولات العالم للراليات للسائقين حتى عام 1979 على الرغم من أن مواسم عامي 1977 و 1978 شملت كأس الاتحاد الدولي للسيارات للسائقين الذي فاز به بطل إيطاليا ساندرو موناري وبطل فنلندا ماركو ألين على التوالي.
  • أصبح السويدي بيورن فالديجارد أول بطل عالمي رسمي متفوقًا على بطل فنلندا هانو ميكولا بفارق نقطة واحدة.

سباق لي مان

24 ساعة من لومان (الفرنسية: 24 Heures du Mans ) هو أقدم سباق سيارات رياضية نشط في العالم في سباق التحمل ، والذي يعقد سنويًا منذ عام 1923 بالقرب من مدينة لومان ، فرنسا. يعتبر أحد أعرق سباقات السيارات في العالم ، وقد أطلق عليه اسم “سباق الجائزة الكبرى للتحمل والكفاءة”. يمثل الحدث إحدى ساقي Triple Crown of Motorsport ؛ أحداث أخرى يجري إنديانابوليس 500 وسباق الجائزة الكبرى موناكو.
يتم تنظيم السباق من قِبل Automobile Club de l’Ouest (ACO) ويقام على حلبة de la Sarthe ، التي تحتوي على مزيج من الطرق العامة المغلقة وأقسام مخصصة من مضمار السباق ، والتي يجب على فرق السباقات موازنة متطلبات السرعة فيها مع قدرة السيارات على الركض لمدة 24 ساعة دون عطل ميكانيكي. من بين 60 سيارة تأهلت لسباق 2018 ، ركضت 41 سيارة المدة الكاملة.
منذ عام 2012 ، أصبحت 24 ساعة من Le Mans جزءًا من بطولة FIA World Endurance Championship. بسبب قرار إدارة بطولة العالم للبطولة الفائقة في الفترة من مايو 2018 إلى يونيو 2019 ، سيتم تشغيل 24 ساعة من سباق لومان مرتين في نفس الموسم: ستكون الجولة الثانية والأخيرة من الموسم. . في عام 2011 ، كان جزءًا من كأس لومان الدولي ، وكثيراً ما كان جزءًا من بطولة العالم للسيارات الرياضية من 1953 حتى الموسم الأخير من السلسلة في عام 1992.
على مر السنين ، ظهرت أحداث Le Mans المتأثرة في جميع أنحاء العالم ، وشاعت التنسيق على مدار 24 ساعة في أماكن مثل دايتونا ونوربورغرينغ وسبا فرانكورشامب وباثورست. انطلقت سلسلة لو مان الأمريكية وسلسلة لو مان في أوروبا لبطولات السيارات الرياضية متعددة الفعاليات من لوائح لوور مانز لمدة 24 ساعة. تشمل السباقات الأخرى سباق “لومان كلاسيك” ، سباق سيارات “لومان” التاريخية منذ سنوات مضت على حلبة السارتي ، وهي نسخة للدراجة النارية من السباق الذي يقام على نسخة بوجاتي المختصرة من نفس الدائرة ، وهو سباق الكارت (24 Heures Karting) ، سباق شاحنة (24 Heures Camions) ، وسباق محاكاة ساخرة 24 ساعة من ليمون.
في عام 2018 ، فازت تويوتا بأول فوز لفريق لومان بقيادة فرناندو ألونسو وسيباستيان بويمي وكازوكي ناكاجيما. 2019 24 ساعة من لومان (الفرنسية: 87 24 Heures du Mans ) سيعقد في 15-16 يونيو في حلبة السارث ، لومان ، فرنسا.
أقيم الأول في عام 1923 ، سباق التحمل الأكثر شهرة في العالم. يقال إن الشخص الذي يتحكم في لومان يسيطر على العالم ، يسود في قمة سباق السيارات . يقام في حلبة Saruto على مشارف مدينة لومان في منطقة الغرب الأوسط بفرنسا ، كل سبت وأحد قبل الانقلاب الصيفي (ناغاسي). حلبة Sarte عبارة عن لفة طولها 13.6 كم وتتألف من مجموعة من الطرق العامة والدوائر الدائمة ، وتتنافس على مسافة 24 ساعة.
السابق
صناعة السيارات في العراق
التالي
دواء أليندرونات – alendronate علاج هشاشة العظام لدى النساء بعد سن اليأس

اترك تعليقاً