العلوم الإنسانية

موضوع عن صفات الشخص المبدع

سمات الشخص المبدع

  • يتميَّز الإنسان المبدع بالعديد من السمات التي تجعله محط إعجاب الآخرين، وكذلك فهو مصدر ثقة لكل المؤسسات والشركات التي تعتمد بشكلٍ كبير على تواجد الإنسان المبدع بين موظفيها، وذلك لكي تتمكن من الوصول إلى النجاح والتفوق على الصعيد المحلي والعالمي، فما هي الصفات التي تُميِّز الإنسان المبدع عن غيره؟

يرى بعض علماء الاجتماع والنفس أنّ المبدع هو الشخص الذي يملك مجموعة من السمات أو القدرات التي يظهر تأثيرها في سلوكه، مثل الطاقة، والمرونة، والقدرة على الإدراك الدقيق للثغرات، والإحساس بالمشكلات، والأصالة في التفكير، ويكون الشخص مبدعاً إذا ظهرت لديه تلك السمات أو بعضها بدرجة .
وفي هذا السياق إليكم بعضاً من السمات والصفات التي يتميز بها الأشخاص المبدعون عن غيرهم:

  • الطلاقة:
    وتمثل القدرة على إنتاج عدد كبير من الأفكار في فترة زمنية محددة، كالقدرة على وضع الكلمات في أكبر قدر ممكن من الجمل والعبارات ذات المعنى، والقدرة على إعطاء كلمات ترتبط بكلمات معينة، والقدرة على التصنيف السريع للكلمات في فئات، وتصنف الطلاقة إلى عدد من الأقسام منها:الطلاقة الفكرية: وتعني معدل سيل الأفكار المولدة في زمن محدد، ومن أمثلتها ذكر كل الاستخدامات الممكنة لِ”كوب الشاي” مثلاً، أو كتابة أكبر عدد ممكن من العناوين المناسبة لموضوع قصة ما .
    الطلاقة اللفظية: ويقصد بها القدرة على إنتاج أكبر عدد ممكن من الجمل والألفاظ ذات المعاني المختلفة، مثل كتابة أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تبدأ بحرف الباء، أو كتابة عدد من الجمل المكونة من ثلاث كلمات تبدأ كل كلمة منها بحرف العين على سبيل المثال .
  • المرونة:
    ويقصد بها القدرة على التكيف السريع مع المواقف أو المشاكل الجديدة، وهي بهذا على النقيض من التصلب أو الجمود والوقوف عند فكرة أو طريقة بعينها، ومن المرونة ما يتعلق بقدرة الشخص على إنتاج وبشكل تلقائي عدد متنوع من الاستجابات التي لا تنتمي إلى فئة أو مظهر بعينه، ومنها ما يتعلق بالسلوك الناجح لمواجهة موقف أو مشكلة بعينها، وتصنف المرونة إلى عدد من الأقسام منها:
    * المرونة التلقائية أو العفوية: ويقصد بها قدرة الفرد على إعطاء استجابات متنوعة تنتمي إلى فئة أو مظهر بعينه مثل لو كانت قائمة الاستعمالات المحتملة للكوب هي في شرب الماء أو شرب العصير أو شرب الشاي، إلخ، حيث إن كل هذه الاستعمالات تنتمي إلى مفهوم الشرب .المرونة التكيفية: وهنا يقوم الفرد بتغيير فئة الاستعمال أو طريقة الاستعمال أو بناء أساليب جديدة في التعامل مع المشكلة .
  •  تعرّف المشكلات:
    إنّ الشخص المبدع لديه الحساسية المرهفة لتعرف المشكلات في الموقف الواحد، فهو يراقب الثغرات ونواحي القصور في الأفكار الشائعة، ويرى في الأشياء ما لا يرى الفرد العادي كالشخص الذي يقرأ ما بين السطور، وينظر بعين ثالثة!
  •  الأصالة:
    وتعني أنّ الشخص المبدع لا يكرر أفكار الآخرين وينفر من حلولهم التقليدية للمشكلات، فأفكاره جديدة مميزة غير مألوفة . وتمثل الأصالة أعلى درجات سلم الإبداع، وإذا نظرنا إليها في ضوء كل من الطلاقة والمرونة نجد أنها تختلف عن كل منهما، فهي: لا تشير إلى كمية الأفكار الإبداعية التي يعطيها الفرد كما في الطلاقة، بل تعتمد على قيمة تلك الأفكار، ونوعيتها ومدى جدواها، وهذا ما يميزها عن الطلاقة .* لا تشير إلى نفور الفرد من تكرار تصوراته وأفكاره هو شخصياً، بل تشير إلى نفوره من تكرار ما يفعله الآخرون.

خصائص المبدعين

  • حب الاستطلاع والاستفسار والحماس المستمر والمثابرة في حل المشكلات.
  • الرغبة في التقصي والاكتشاف، وتفضيل المهمات العلمية والرياضية والأدبية والفنية الصعبة.
  • البراعة والدهاء وسعة الحيلة، وسرعة البديهة وتعدد الأفكار والإجابات، وتنوعها بالمقارنة بأقرانهم.
  • إظهار روح الاستقصاء في آرائهم وأفكارهم.

صفات الطالب المبدع

  1.  يتميز بحب الاستطلاع .
  2. يسأل أسئلة عن كل شي.ء
  3.  يسأل أسئلة خارج المنهج.
  4. يسأل أسئلة مثيرة .
  5. يقدم عددا كبيرا من الأفكار والحلول للمشكلات .
  6. استجاباته نادرة وذكية .
  7. يساهم في حل مشكلات الصف .
  8. قوي في إبداء رأيه .
  9.  شجاع في معارضته المنطقية .
  10. يمتاز بسرعة البديهة .
  11. يحب الاكتشاف .
  12.  يمتاز بسرعة البديهة .
  13. يربط ويحلل ويصل بسرعة إلى النتائج المتوقعة .
  14.  يمل من الروتين ويميل إلى الموضوعات الجديدة

صفات الكاتب المبدع

خمس صفات للكتاب المبدعين تجعلك كاتبا عظيما

  1. المخيلة الواسعة
  2. الإصرار
  3. الشجاعة
  4. الحماس
  5. الكرم

هل أنت مبدع

  1. الإجابة على هذا السؤال تتوقف على رغبتك أنت في الإبداع ، فكل إنسان لديه قدرات إبداعية ولكن القليل من الأشخاص هم الذين يسعون لتوظيف هذه القدرات ويسعون لتطوير أنفسهم ونشر إبداعهم ، فالإبداع لا يقتصر على أشخاص دون غيرهم فهذه نظرة خاطئة للأمور وعلى الفرد أن يذكر نفسه بذلك كلما شعر باليأس أو الفشل في تحقيق شيء خلاق .
  2. ما هي الفكرة الإبداعية ومن هو المبدع ؟
    يتم تحديد الفكرة الإبداعية وفق العوامل التالية :
    1-هي فكرة تجذب الانتباه ، وتمس في الآخرين حاجات يتم إشباعها بأسلوب مبتكر.
    2-هي تلك الفكرة التي تصلح للتطبيق بما يسمح باختيارها وتوافر عناصر بها تسمح بتقديمها وقياس فاعليتها .
    3- هي فكرة لا تتعارض مع القيم والقواعد المتبعة ويمكن تطبيقها بأساليب متاحة .
  • من هو المبدع؟
    هذه بعض صفات المبدعين، التي يمكن أن تتعود عليها وتغرسها في نفسك، وحاول أن تعود الآخرين عليها أيضاً:
    • يبحثون عن الطرق والحلول البديلة ولا يكتفون بحل أو طريقة واحدة.
    • لديهم تصميم وإرادة قوية.
    • لديهم أهداف واضحة يريدون الوصول إليها.
    • يتجاهلون تعليقات الآخرين السلبية.
    • لا يخشون الفشل .
    • لا يحبون الروتين.

صفات الأدباء

صفات الأديب

  • ان يكون قارئا, مثقفا ولو بشيء بسيط من شتى العلوم عبر التاريخ مطلعا بالتراث والقيم والأعراف.
  • ان يكون متفاعلا مع معطيات عصره.
  • ان يكون مرنا في تقبل الآراء والنقد ووجهات النظر.

صفات أشخاص

  • الشخصية الاجتماعية :يُعرف أصحاب هذا النوع من الشخصيات بحبّهم للاهتمام والتواصل مع أفراد المجتمع، ولذا فهم يستخدمون مهارات الاتصال، وعلاقاتهم بالناس في الوصول إلى نجاحاتهم، ومن المعروف لدى هؤلاء الأشخاص حبّهم للكلام والثرثرة، وهم قادرون جداً على جذب الآخرين إليهم، كما أنّهم يتميزون بالنشاط ويمتلئون بالطاقة عند العمل مع الآخرين، وغالباً ما تبدو عليهم علامات التفاؤل، والمزاج الحسن.
  • الشخصية الانطوائية: يُعتبر الانسحاب والانطواء أحد أبرز سمات هذه الشخصية، والتي يمتاز أصحابها بالميل إلى العزلة والابتعاد عن العلاقات الاجتماعية التي تشكّل بالنسبة إليهم أمراً مزعجاً وغير مريح، وفي الوقت الذي يخلط فيه البعض بين الشخصية الانطوائية وصفة الخجل، إلا أن الشخص الخجول قد يكون انطوائياً أو اجتماعياً، ومن جانب آخر فإنّ الانطوائيين يختارون الأنشطة بدقة، وبعد التفكير العميق، ويفضلون العمل الفردي على الجماعي.
  • الشخصية النرجسية :تبدو الشخصية النرجسية على أنّها نموذج يصوّر حب الذات المفرط لدى الأشخاص، إلّا أنّها تعكس في حقيقتها الصورة الداخلية المتمثلة بتدني الشعور بالذات، واحترام النفس لدى صاحبها، وتعتبر هذه الشخصية من أنواع الاضطرابات النفسية الخطيرة التي تجعل من المصاب بها يعتقد على أنّه على درجة عالية من الكمال والتفوّق، ويتصّف هؤلاء الأشخاص برفضهم المطلق للنقد البنّاء، إضافة إلى التفكير المبالغ فيه، وهم يشعرون بالعظمة التي تعطيعهم شعوراً وهمياً بالتفوق، وأنهم فريدون ولا يمكن فهمهم من قبل الأشخاص العاديين، ورغم ما يظهر عليه هؤلاء الأشخاص إلاّ أنّهم حساسون جداً، ويفسّرون بأنّ ما يُوجّه إليهم من اهتمام أو رعاية على أنّه مهاجمة لهم.
  • الشخصية الحسّاسة :قد يكون الأشخاص الحساسون منفتحين في شخصياتهم أو منغلقين، وهم يمتازون بالعديد من الصفات الإيجابية؛ كالقدرة على الاستماع، والتعاطف، وتفهّم الآخرين، ومن جانب آخر فهم يمتازون بصفات أخرى سلبية؛ كالتوتر، الدائم تجاه مواقف الحياة التي يرونها غير عادلة، إضافة إلى مقارنة أنفسهم بالآخرين؛ مما يؤدي إلى شعورهم بالحزن وفقدان السعادة نتيجة لتلك المقارنات الاجتماعية السلبية.
  • الشخصية العصبية: يتصّف أصحاب الشخصية العصبية بمجموعة من الصفات التي تميّزهم عن غيرهم، وهذه الصفات هي:شدة التفاعل. سرعة الانفعال. الهياج عند تلقّيهم أخباراً مزعجة. عدم الاستقرار، وانعدام الطمأنينة والأمان.
السابق
بحث عن التعامل مع ضغوط الحياة
التالي
كيفية حساب مؤشر التنمية البشرية

اترك تعليقاً