ديني

موعد راس السنة الهجرية 1442

موعد راس السنة الهجرية 1442

يبحث المسلمون من مختلف أنحاء العالم عن موعد راس السنة الهجرية 1442 حيث تعتبر هذه المناسبة من المناسبات الدينية التي لها مكانة كبيرة في قلوب المسلمين، فهي تذكرهم بما لاقاه النبي صلى الله عليه وسلم من أذى من المشركين في سبيل الدعوة إلى الدين الإسلامي، كما يعتبرها بعض المسلمين بمثابة تجديد سنوي لنية الجد والاجتهاد في العمل، والأخذ بالأسباب وعدم التواكل، انطلاقًا مما فعله النبي حينما هاجر من مكة إلى المدينة لكي ينشر دعوته، ولم يستسلم وينتظر أن يأتيه العون من الله وهو لا يفعل شيئًا، فمتى يأتي العام الهجري الجديد 1442؟

موعد راس السنة الهجرية 1442

يوجد في العالم نظامين لحساب التقويم، الأول يعتمد على دورة القمر، ويُعرف بالتقويم الهجري، وهو ما يعتمد عليه المسلمون في حساب السنة الهجرية. والثاني التقويم الشمسي، وهو ما يتم الاعتماد عليه من أجل حساب السنة الميلادية.

وفي أغلب الدول الإسلامية يتم منح العاملين إجازة بمناسبة العام الهجري، والذي يتزامن مع بداية شهر المحرم من كل عام، وتبلغ عدد أشهر السنة الهجرية اثنا عشر شهرًا تبدأ بشهر المحرم وتنتهي بشهر ذي الحجة، وطبقًا للحسابات الفلكية المعتمدة، فإن بداية رأس السنة الهجرية لعام 1442 هجرية سوف يكون يوم الخميس الموافق 20 أغسطس 2020.

أدعية بدء العام الهجري الجديد

يُفضل الكثير من المسلمين البدء في العام الهجري الجديد من خلال التضرع إلى الله تعالى بأن يرزقه خير هذا العام وخير ما فيه، ويعيذه من شر هذا العام وشر ما فيه، والآتي بعض الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في هذه الأيام المباركة.

  • اللهم إن عامًا جديدًا قد أقبل، اللهم إني أسألك أن ترزقني خيره، وتعيذني من شره.
  • اللهم إنا نسألك أن تجعله عامًا فيه نصر الإسلام وعزة المسلمين، وأن تجعلنا فيه من الفائزين، اللهم اغفر لنا من ذنوبنا ما تعلمه ولا نعلمه، واجعلنا من عبادك المتقين.
  • اللهم إني أستودعك عامًا مضى من عمري، وأعوذ بك من شرٍ لا أعلمه، اللهم ارحمني واغفر لي واعفُ عني.
  • اللهم بارك لي فيما هو آت من أيام، وأصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك.
  • اللهم إني أسألك في هذا العام الجديد أن تعصمني من الشيطان، وأن تعينني على نفسي، وتجعلني أنشغل بما يقربني منك يا حي يا قيوم.

ويهذا، نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال، وقد تعرفنا من خلاله على موعد راس السنة الهجرية 1442 كما تعرفنا كذلك على بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها عند استقباله للعام الجديد.

السابق
كم باقي على راس السنة الهجرية 1442
التالي
المقابل المالي وزارة العمل .. المقابل المالي لرخص العمل 2020

اترك تعليقاً