علم وعلماء

نبذة عن العالم الألماني جورج سيمون اوم

نبذة عن العالم الألماني جورج سيمون اوم

جورج سيمون ألفريد أوم يعد واحدا من ابرز واهم علماء القرن التاسع عشر الميلادي ، حيث برع في العلوم المختلفة ،وخاصة الرياضيات والفيزياء ، ولد في أسرة متوسطة بولاية بافاريا بأرلنجن بجنوب شرق ألمانيا ، والتي كانت تابعة للإمبراطورية الرومانية المقدسة آنذاك، ولد لأبوين لم يكملا دراستهم بعد ، وكان ابوه من الحرفيين ،حيث عمل بصناعة الاقفال الحديدية والاسلحة، ولكنه كان رجلا شغوف بالعلم والتعلم .

حياته الشخصية :
وكان يدعى “جوهان فولفغانغ أوم “،ووالدته هي “اليزابيث بيك “،ومسقط رأسها ولاية آرلنجن ، كان  لجورج سيمون أوم عددا من الاخوة والاخوات ،وفاتهم المنية في صغرهم، ولم يتبق له سوى مارتين الذي اصبح عالما في الرياضيات ، واخته اليزابيث باربارا التي تلقت تعليمها مثل اخواها.

وكان جورج سيمون أوم ينتمي للطائفة المسيحية البروتستانتية  كأبويه  ،توفت والدته عندما اتم عامه العاشر ، و قام ابيه بتزويده بالعلم فساعده حتي التحق بالمدرسة الثانوية بآرلنجن ،ولكنه وجد فرق كبير بين ما تلقاه على يد ابيه وما وجده في المدرسة وهذا الفرق هو السبب في اكتشاف أوم لأفاق اخرى في التعليم ، ودفعه الى البحث والعمل المستمر ، وحاز على التدريب العملي الذي دفعه للعمل كمدرس رياضيات وذلك أثناء دراسته.

حياته العملية :
حصل أوم عام 1811 على الدكتوراه في الرياضيات ،وكان على وشك الالتحاق بالجيش ، ولكن منعه ابوه ،ورضخ أوم لرغبة ابيه .

اخذ أوم يعمل ويبحث حتى بلغ الاربعين من عمره ، كان ذلك عام 1827،وفي ذلك الوقت كان يجري ابحاثا عن التيارات الكهربائية والتي استعان فيها بأبحاث العالم “فولتا” ،وقام بنشر بحثه ،واطلق عليه “التقديرات الحسابية للتيارات الكهربائية”  وفي ذلك الحين لم يحظى هذا البحث على التقدير المناسب له ،مما اصاب أوم بالإحباط، واستقال من وظيفته بمعهد اليسوعيين الجزويت بكولونيا، ولكنه سرعان ما عاد مرة اخرى الى عمله الذي دائما ما شغف به ، وانه كذلك لم يكن ليمتلك مصدرا اخرا للرزق .

قانون أوم :
يعد قانون أوم من أعظم الاضافات العلمية، حيث قام اوم بإجراء العديد من التجارب لقياس فرق الجهد الكهربي بين الدوائر الكهربائية وفقا لشدة التيار الكهربائي. وينص قانون أوم على وجود علاقة طردية لفرق الجهد بين طرفي السلك المعدني .

الأوم = فرق الجهد ÷ شدة التيار

مؤلفاته :قام أوم بتأليف نظريتين:

– النظرية الرياضية للتيارات الكهربائية .
– اكتشاف عناصر الهندسة التحليلية .

في عام 1841 حاز أوم علي ميدالية الكوبلي من المجتمع الملكي بلندن . واعتبروه عضوا في ثلاث من اهم الجمعيات العالمية وهي : الجمعية الملكية ، والاكاديمية البروسية للعلوم ، والاكاديمية البافارية للعلوم الانسانية .

ومن اهم اعماله :
– اكتشاف قانون في الكهرباء وهو ما سماه باسمه ” قانون أوم ” .
– وضع وحدة لقياس المقاومة ورمز لها بالاوميجا وهو رمز يوناني الاصل .
– عمل على اكتشاف خصائص التيارات الكهربائية  الكمية .

مراحل عمله كمدرس
– 
عام 1813: تم تعينه كمدرس للفيزياء والرياضيات في مدرسة آرلنجن الثانوية  .
– عام 1817 :عمل في كلية اليسوعيين  في مدينة كولونيا .
– عام 1826: استقال من كلية اليسوعيين في  كولونيا .
– عام 1833 : عمل في مدرسة التقنيات المتعددة ، في نومبرج .
– عام 1839  : اصبح مديرا لمدرسة التقنيات المتعددة .
– عام 1849 : عمل بالفيزياء التجريبية في جامعة ميونيخ .

وفاته : ويجب الا نغفل عن كون  أوم هو أول من طور نظرية الاسس الكاملة  ، هو من وادخل اسم الرقم الذهبي . توفي أوم عن عمر  يناهز 65, عاما في 6 يوليو عام1854 ميلادية تاركا كنوزه ترتوي من عبقها البشرية

السابق
كلما ارتفعت درجة الحرارة ………….. الضغط الجوي
التالي
لمحات من حياة العالم جيرولامو كاردانو

اترك تعليقاً