علم وعلماء

نبذة عن عالمة الفلك هنرييتا سوان ليفيت

نبذة عن عالمة الفلك هنرييتا سوان ليفيت

هنرييتا سوان ليفيت. من أهم علماء الفلك عبر تاريخ علم الفلك الحديث، أمريكية الجنسية، ولدت في ٤ يوليو عام ١٨٦٨ ، وتوفيت في ١٢ ديسمبر عام ١921 ، كان والدها جورج روزويل ليفيت يعمل قسا في الكنيسة الأبرشية، أما والدتها خي هنرييتا سوان كندريك من سلالة الشماس والخياط البروتستانتي الانجليزي جان ليفيت، ذهبت مع أسرتها للعيش في كليفلاند في أوهايو أثناء طفولتها  تخرجت عالمة الفلك سوان ليفيت من كلية رادكليف.

الحياة العلمية والعملية :
١- في عام ١٨٨٥درست في  جامعة أوبرلين والتحقت بكلية رادكليف.

٢- تخرجت من الجامعة وحصلت على درجة البكالوريوس في عام ١٨٩٢ .

٣- حرصت على دراسة علم الفلك قبل تخرجها من الجامعة وأكملت دراستها في سنة إضافية بعد إنهاء دراستها الجامعية عام ١٨٩٣ أنهت دراستها في جامعة رادكليف .

٤- بعد إنهاء دراستها الجامعية بدأت في العمل كعقل إلكتروني في جامعة هارفارد وتم تكليفها بفحص لوح فوتوغرافي بهدف تصنيف وقياس سطوع النجوم   تحت إشراف عالم الفلك إدوارد بيكرينغ.

٥- انتقلت إلى أماكن مختلفة في أمريكا وأوروبا وبعدها فقدت حاسة السمع.

٦- في عام ١٩٠٢ قام بيكرينغ بتعيين هنرييتا في المرصد الفلكي بأجر ٠.٣ دولار في الساعة .

٧- اكتشفت ليفيت العلاقة الموجودة بين لمعان النجوم القيفاوية والفترة التي تستغرقها أثناء الدوران حول نفسها وكان هذا الاكتشاف فرصة لعلماء الفلك حتى يستطيعوا قياس المسافة بين المجرات البعيدة وكوكب الأرض .

٨- كان بيكرنغ يكلفها بمهام بسيطة ومملة بالنسبة لها حيث كانت تقوم بتصنيف النجوم البسيطة والمتحولة، وخلال هذه الأبحاث والملاحظات في الغيوم الماجلانية وهي مجرات بجانب درب التبانة لاحظت وجود ١.٧٧٧ نجم جديد متحول على شكل سحابة ماجلان.

٩- في هام ١٩٠٨ نشرت ليفيت نتائج أبحاثها في سجلات الرصد الفلكي بجامعة هارفارد .

١٠-  كان من المعروف وقتها أن النجوم الأكثر لمعانا تأخذ وقتا طويلا في الدوران حول نفسها ولكن لاحظت ليفيت أن بعض هذه النجوم قد أخذت نمطا غريبا.

١١- قامت ليفيت بتكثيف أبحاثها وفي عام ١٩١٢ اكتشفت أن العلاقة بين دوران النجوم الفيفاوية ولمعانها علاقة وثيقة كما أنه يمكن التنبؤ بها وتحليلها من خلال بعض المعادلات الرياضية، حيث أن النجوم الفيفاوية هي ثاني أكثر النجوم لمعانا وكانت تأخذ فترات طويلة جدا في الدوران .

١٢- بعد وفاة ليفيت قام عالم الفلك إدوين هابل باستخدام العلاقة بين لمعان النجوم القيفاوية وفترات دورانها واكتشف أن الكون يتوسع منذ ولادته وأن مجرة درب التبانة ليست هي المجرة الوحيدة في الكون .

١٣- كانت ليفيت تفترض أن كل نجم قيفاوي على سحب ماجلان على نفس المسافة من سطح الأرض بالتقريب، ومن الممكن حساب لمعان النجوم الحقيقي من خلال معادلة تجمع اللمعان الظاهري لها والذي كانت تقيسه باستخدام لوحات التصوير الفوتوغرافي  ، والمسافة بين كوكب الأرض وسحب ماجلان.

١٤- استطاعت ليفيت مقارنة لمعان النجوم الحقيقي للنجوم وفترة دورانها حول نفسها من خلال حساب الكتلة والمسافة وسطوع النجوم .

١٥- أطلق على اكتشاف ليفيت علاقة الدوران واللمعان .

١٦- اكتشفت ان دوران النجوم المتحولة تعتمد على الإضاءة الفعلية المطلقة وشدتها، وليس على شدة اللمعان الظاهري.

١٧- في عام ١٩١٣ قامت ليفيت بتطوير معيار القياسات الفوتوغرافية وقامت اللجنة العامة للمعيارات الفوتوغرافية بقبوله وأطلق عليه معيار هارفارد .

١٨- اكتشفت ليفيت حوالي نصف النجوم المتحولة في هذه الفترة والتي يبلغ عددها ٢٤٠٠ نجم متحول .

١٩- قام هارلو شابلي مدير الرصد الفلكي بتعيين ليفيت مسؤولة عن قياس السطوع الضوئي في عام ١٩٢١.

وفاتها :
في نهاية عام ١٩٢١، توفيت ليفيت بسبب إصابتها بمرض السرطان، وتم دفنها في. ولاية ماساتشوستس  في مدافن العائلة في مقابر كامبريدج بمدينة كامبريدج

السابق
اشهر الرحالة والمستكشفين في التاريخ القديم
التالي
يؤثر شكل الأرض وميل محورها في أختلاف

اترك تعليقاً