علم وعلماء

نبذة عن عالم الرياضيات ابراهام ديموافر

نبذة عن عالم الرياضيات ابراهام ديموافر

العالم ابراهام ديموافر هو واحد من بين أشهر علماء الرياضيات الذي تمكن من وضع الكثير من النظريات الهامة جداً التي قامت عليها حساب المثلثات والكثير من الأشياء الهامة الأخري التي لا زالت تستخدم حتي يومنا هذا في الهندسة وعلم الرياضيات .

معلومات عن حياة عالم الرياضيات ابراهام ديموافر :
الاسم الحقيقي هو ابراهام ديموافر، وقد ولد يوم السادس والعشرون من شهر مايو لعام 1667 في مدينة شامبين في فرنسا، وهو يعد واحد من بين أهم علماء الرياضيات الذي تمكن من وضع الكثير من القواعد الهامة التي ربطت الأعداد المركبة مع حساب المثلثات والتي قد عرفت تحت مسمى نظرية ابراهام دي موافرالي .

كان صديقاً مقرباً للكثير من العلماء من بينهم العالم الشهير أسحاق نيوتن، وخلال عام 1697 تم انتخاب العالم ابراهام ديموافر من أجل الانضمام إلى الجمعية الملكية، وعن حياته فلم يكن هناك الكثير من الوضوح عن حياته الشخصية إلا أن كتب التاريخ قد أكدت على أن والده كان يعمل جراحاً إذا كان على مقدرة من إرساله إلى الأكاديمية البروتستانتية في مدينة سيدان خلال الفترة ما بين 1678 إلى 1682 .

بعد التنقل من الأكاديميات المختلفة داخل فرنسا لم تذكر الكتب حصول العالم ابراهام ديموافر على أي درجة جامعية، وخلال عام 1685 غادر العالم ابراهام ديموافر من فرنسا متوجهاً إلى انجلترا التي قد ظل بها وذلك بعد أن تم إلغاء مرسوم نانتس وقد ظل طوال حياته في إنجلترا .

وعن حياته الخاصة فقد عرف عنه أنه قد كان فقيراً وكان يكسب قوت يومه من خلال التردد على المقاهي من أجل لعب الشطرنج والحصول على الأموال، وعن كتاباته فقد كتب العالم ابراهام ديموافر كتاب خاص بنظرية الاحتمالات والذي قد أطلق عليه مذهب الفرص وقد كان محل اهتمام من قبل المقامرون، وظل يدرس الرياضيات والاحتمالات حتي وفاته التي قد كانت خلال عام 1754 .

وفاة العالم الفرنسي ابراهام ديموافر :
ظل العالم الفرنسي في إنجلترا منذ أن خرج من فرنسا خلال عام 1685 وحتي يوم وفاته حيث توفي خلال عام 1754، وقد تحدثت الصحف عن طريقة وفاته فقد تنبأ العالم ابراهام ديموافر يوم وفاته حيث قد ظل مصاب بالإرهاق لفترة حيث أنه كان ينام فقط 15 دقيقة في اليوم، وقد أكد أو ظن على أنه سيموت عندما يصبح أجمالي نومه على مدار الأيام هو 24 ساعة، أي أن مجموع الدقائق التي ينامها كل ليلة ستصبح 24 ساعة أي يوم كامل فإنه سيموت .

وهذا ما حدث بالفعل حيث قد رحل عن عالمنا العالم الفرنسي ابراهام ديموافر يوم السابع والعشرون من نوفمبر لعام 1754 في العاصمة البريطانية لندن وقد دفن الجثمان في كنسية تقع في ويست منستر، وقد أكدت الكتب التاريخية على أن جثمان العالم ابراهام ديموافر قد نقل بعدها بفترة من تلك الكنيسة لمنطقة أخرى .

معلومات حول نظرية ابراهام ديموافر في الرياضة :
تعد نظرية ابراهام ديموافر في الأحتمالات هي من النظريات الرائدة اليوم في تطوير علوم الهندسة التحليلية وقد عمل على تأليف كتاب حول الاحتمالات، كما عمل على تطوير النظرية حتي وصل إلى مذهب الفرصة والذي كان يحتوى على الحدث الأول الخاص بالاحتمال الطبيعي التكاملي والذي يعرف اليوم تحت مسمى الانحراف المعياري .

ومن الجدير بالذكر فإن تلك النظرية هي النظرية النهائية للاحتمالات والتي قد توصل لها من خلال تحليل علم المثلثات، كذلك فإن تلك النظرية كان لها تأثير كبير في تطوير علوم الهندسة ومن الجدير بالذكر أيضاً أن تلك النظرية اليوم تدرس في الكثير من الجامعات .

السابق
ارادت مها شراء بطاقة اتصال سعرها ٩٩ ريالا وحصل زيادة ٥ ٪ فكم ستدفع مها
التالي
اشهر الرحالة والمستكشفين في التاريخ القديم

اترك تعليقاً