صحة عامة

نسبة الاوميغا 3 في بذور الكتان

نسبة الاوميغا 3 في بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على 534 سعرة حرارية لكل 100 جرام ، أي ما يعادل 55 سعرة حرارية لكل ملعقة كبيرة 10 جرام من البذور الكاملة ، وهي تتكون من 42 ٪ من الدهون و 29 ٪ من الكربوهيدرات و 18 ٪ من البروتين .

إن ملعقة واحدة تحتوي على 10 جرامات من بذور الكتان الكاملة توفر العناصر الغذائية التالية وهي 55 سعر حراري ، 7% من الماء ، 2 جرام بروتين ، 3 جرام كربوهيدرات ، 0.2 جرام من السكر ، 2.8 جرام من الألياف و4.3 جرام من الدهون .

فوائد بذور الكتان للبشرة

بسبب احتوائها على نسب عالية من العناصر الغذائية الهامة للصحة بشكل عام وللبشرة بشكل خاص، فإن استخدام بذور الكتان للوجه له العديد من الفوائد، وهذه أهمها:

  • مكافحة الطفح الجلدي والتهيج: بسبب غنى بذور الكتان بأحماض أوميغا 3، فإن استخدامها على الوجه يساعد على تخفيف أي تهيج أو احمرار ظاهر.
  • مكافحة حب الشباب: تساعد بذور الكتان على إبقاء إفرازات البشرة الدهنية تحت السيطرة والتخفيف بشكل ملحوظ من حب الشباب.
  • ترطيب البشرة ومقاومة التجاعيد: من فوائد بذور الكتان للوجه أن لها القدرة على مقاومة تجاعيد البشرة والحفاظ على رطوبة البشرة خاصة في الشتاء.
  • الحماية من أشعة الشمس: عند استخدام بذور الكتان للوجه بانتظام فإن بشرة الوجه تصبح أقل عرضة لأضرار أشعة الشمس وبالتالي أقل عرضة للإصابة بسرطانات الجلد.

كما أن استعمال بذور الكتان على البشرة له العديد من الفوائد الأخرى مثل: تقليل حساسية البشرة، تخليصها من القشور السطحية في حالات الجفاف، منح البشرة مظهراً نضراً ومشرقاً.

فوائد بذر الكتان المطحون

  • خفض كوليسترول الدم الكلى والسيء.
  • علاج الالتهابات الجلدية.
  • علاج الإمساك، حيث إنها تعمل كمادة ملينة.
  • محاربة الأورام السرطانيّة بسبب دورها كمُضادّات أكسدة.
  • خفض سكر الدم عند الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني.
  • الوقاية من أمراض القلب والشّرايين.
  • تخفيف الحالة الالتهابيّة في الجسم .
  • تخفيف أعراض انقطاع الدّورة الشهريّة لدى النّساء في سن اليأس.

فوائد بذور الكتان للنساء

تناول النساء لبذور الكتان يسهم في الحصول على الفوائد الآتية:

تخفف ألم الثدي
ألم الثدي هو أحد العوارض شائعة الحدوث خلال فترة الدورة الشهرية، وبحسب الدراسات التي تم إجراؤها على بذور الكتان، تم إثبات فاعلية بذور الكتان المطحونة في التخفيف من ألم الثدي، ويكفي تناول 30 غرام منها لتخفيف الألم بشكل سريع.

تقلل فرص الإصابة بسرطان الثدي
أثبتت الدراسات أيضاً أن بذور الكتان تحد من نمو الأورام السرطانية التي تصيب الثدي، ولكن يجب الحذر من تناولها عند الإصابة بأنواع السرطان الحساسة للهرمونات.

تخفف أعراض انقطاع الطمث
يعتقد أن تناول بذور الكتان يساعد على تخفيف الهبات الساخنة والتعرق الذي يصيب النساء خلال فترة انقطاع الطمث.

فوائد بذور الكتان للشعر

1- مصدرًا غنيًا بفيتامين ي
تعتبر بذور الكتان غنية جدًا بفيتامين ي، وهو الفيتامين الضروري لتعزيز نمو الشعر أيضًا، وذلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة التي تحمي الشعر وفروة الرأس من الضرر.
بالتالي، تساعد بذور الكتان في تحسين الشعيرات الدموية في فروة الرأس وتعزيز تدفق الدم خلالها، وتقلل أيضًا من ظهور الشيب أو الشعر الأبيض.

2- تقلل من افراز الزيوت
تعمل بذور الكتان على المساعدة في تحقيق توازن درجة الحموضة وافراز الزيوت في فروة الرأس، وهي عوامل أساسية في نمو الشعر بشكل صحي.

بذور الكتان تساهم في تنعيم فروة الرأس والتقليل من افراز الزيوت من الغدد الموجودة هناك، الأمر الذي يساهم في افراز الكمية المناسبة لنمو الشعر فقط.

3- تغذي الشعر
لبذور الكتان الكثير من القيم الغذائية العالية، فهي لا تعد مصدرًا لفيتامين ي فقط، بل أنها غنية بالأوميغا 3 أيضًا.

الأوميغا 3 عبارة عن أحماض دهنية ضرورية لنمو الشعر وتغذيته، مما يسبب في تقويته وحمايته من التلف وزيادة مرونته.

4- بلسمًا للشعر
أي أن استخدام بذور الكتان للشعر يساهم في تنعيمه وسهولة تصفيفه، وذلك عن طريق ترطيبه والتقليل من المشاكل التي قد تصيبه مثل تقصفه وتكسره.

5- تنعيم فروة الرأس
إن كنت ترغب في الحصول على شعر صحي، من الضروري العناية بفروة الرأس أيضًا، وهذا ما تقوم به بذور الكتان تحديدًا.

فوائد بذور الكتان للتنحيف البطن

سنشرح أهم فوائد بذور الكتان التي تدخل في تنحيف البطن :

  1. يمتاز الكتان باحتوائه على العديد من الألياف سريعة الذوبان التي تعمل على خسارة الوزن بسرعة.
  2. تحتوي على مواد صمغية تساهم في الإحساس بالشبع.
  3. تحتوي على نسبة ضئيلة من السكريات وخالية من الدهون المضرة بالجسم، لذلك لا تتسب في زيادة الوزن.
  4. تحتوي على نوع من الأحماض تسمى بالأوميجا 3 الغنية بقيمة غذائية عالية، وهذا يساعد في تقليل الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل القلب، والسرطان.

هل تغسل بذور الكتان

ينصح معظم اختصاصيي التغذية باستخدام بذور الكتان المطحونة بدلاً من الحبوب الكاملة لسهولة هضمها، ولأنَّ البذور الكاملة قد تعبر خلال الأمعاء دون أن يتم هضمها، ممّا يقلل من درجة الاستفادة منها، ويؤدي طحن بذور الكتان أو سحقها إلى تحطيم القشرة الخاجية القاسية لها، ممّا يعرض حمض ألفا اللينولينيك، ومركب Secoisolariciresinol diglucoside أو ما يُعرف اختصاراً بـ SDG للتأكسد، ولكن تُعدُّ عملية الطحن مهمة للاستفادة من هذه المركبات، إذ إنّ حمض ألفا اللينولينيك يتوافر حيوياً بشكلٍ أكبر في حال كان موجوداً على شكل زيت، أو مطحون، ومن الجدير بالذكر أنَّه من الممكن لإضافة بذور الكتّان المطحونة إلى المخبوزات أن يُقلل من تحلّل هذه المركّبات، ويجب التنويه إلى أنًه عند تناول هذه البذور يجب شرب كميّاتٍ كافيةٍ من الماء لتجنُّب حدوث الآثار الجانبية

استخدامات بذور الكتان

إضافتها للمخبوزات:

يمكن إضافة بذور الكتان خلال تحضير الخبز، والكعك، وبسكويت الشاي، والمعكرونة، ولفائف القرفة المخبوزة.

استخدامها كبديلٍ للدهون في بعض الوصفات:

يمكن أن تُستخدم بذور الكتان بدلاً من الدهون في صناعة المخبوزات، إذ يمكن استبدال نصف كوب من السمن النباتي بكوبٍ ونصف من بذور الكتان المطحونة، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّه من الممكن أن تؤدي بذور الكتان إلى تحميص المخبوزات بشكلٍ أسرع.

استخدام زيت الكتان:

يمكن استخدام زيت بذور الكتان في الصلصات، والسلطات، ولكن لا يمكن استخدامه مثل الزيوت الأخرى، مثل زيت الأفوكادو، وزيت الزيتون، وذلك لامتلاكه درجة احتراق أقلّ باقي الزيوت، والتي تُقارب 107.2 درجة مئوية، بينما تُقارب درجة احترق زيت الأفوكادو 271 درجةً مئوية، وزيت الزيتون 160 درجةً مئوية، ويختلف زيت بذور الكتان عن المنتجات الأخرى لهذه البذور بعدم احتوائه على الألياف، ولكنَّه يُعدُّ مصدراً ممتازاً لحمض ألفا اللينولينيك، الذي يُعدُّ أحد أنواع الأحماض الدهنية أوميغا 3.

أضرار بذور الكتان

إليك أهم أضرار بذور الكتان:

1- الإضرار بعمليات تجلط الدم الطبيعية
أشارت بعض الدراسات إلى أن استهلاك بذور الكتان قد يبطئ من عمليات تجلط الدم الطبيعية، كما أن تناول بذور الكتان قد يحفز الإصابة بأمور خطيرة، مثل التقيؤ المصحوب بدم والبراز المحتوي على دم.

2- تراكم البراز وانسداد الأمعاء
من أضرار بذور الكتان، أن تناولها بكميات كبيرة أو تناولها دون تناول سوائل كافية معها قد يتسبب في انسداد الأمعاء والمريء.

وينصح الأشخاص الذين سبق لهم التعرض لهذه الحالة بتجنب بذور الكتان تماماً، فحالة تراكم البراز والإمساك الناتجة هنا قد تكون مؤلمة جداً وقد تحتاج لتدخل طبي.

3- رد فعل تحسسي
وجدت عدة دراسات أن من أضرار بذور الكتان التي تستدعي الحذر ظهور رد فعل تحسسي لدى البعض بعد استهلاك هذه البذور أو بعد استعمالها بأي شكل كان.

4- قد تزيد الالتهابات سوءاً
أشارت دراسة نشرت نتائجها في المجلة الأمريكية للتغذية (American Journal of Clinical Nutrition) إلى أن النسبة العالية من أحماض أوميغا 3 المتواجدة في بذور الكتان قد يكون لها تأثير عكسي عن التأثير المعروف في تخفيف الالتهابات.

إذ أظهرت الدرسة نتائج مفاجئة أفادت أن استهلاك كميات عالية من أحماض أوميغا 3 قد يزيد الأمراض الالتهابية سوءاً.

5- ضار بصحة المرأة الإنجابية
لبذور الكتان أضرار معروفة عندما يتعلق الأمر بالهرمونات النسائية بالنسبة للمرأة. إذ أن من أضرار بذور الكتان أن تأثيرها المشابه لتأثير هرمون الأستروجين في الجسم قد يتسبب في:

  • الإخلال بدورة المرأة الشهرية.
  • الأمراض الناتجة عن خلل هرموني، مثل: مرض المبيض متعدد الكيسات، تليف الرحم، بطانة الرحم المهاجرة، سرطان الرحم أو المبيض.

كما أن هذه الأمور المذكورة كلها قد تتسبب على المدى الطويل بالعقم لدى المرأة.

السابق
الاسبرين للشعر والبشرة
التالي
الفرق بين اوميجا 3 واوميجا 3 بلس

اترك تعليقاً