أمراض

نشاطات يومية تعالج ارتفاع ضغط الدم

علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل

  • الضغط المرتفع يسمى القاتل الصامت. فهو من الأمراض الخطيرة التي تؤثر على سلامة جسمك.
    يُعرف ضغط الدم المرتفع بأنه ارتفاع ضخ الدم المحمل بالأكسجين من القلب في الشرايين عن معدلاته الطبيعية، والتي تبلغ 120 مم زئبق بالنسبة للضغط الانقباضي و80 مم زئبق بالنسبة للضغط الانبساطي، لتصبح 140/90 أو أكثر من ذلك.
    يعتقد الكثير من الناس أن ارتفاع ضغط الدم مشكلة يصعب السيطرة عليها، لكن مع استشارة الطبيب المعالج وتناول العلاج اللازم يمكن السيطرة على المرض. من أهم الأعراض المصاحبة له الصداع، فقدان الوعي والدوخة.
    وفي بعض الحالات تنشأ أعراض أخرى من الضغط المرتفع.
    فقد تتأثر المعدة مما يؤدي إلى الإحساس المستمر بالغثيان والقيء والشعور الدائم بالخمول والتعب الشديد. قد تتأثر الرؤية أيضًا فيحدث زغللة وعدم وضوح الرؤية.
    وتتأثر حاسة السمع كذلك مع الشعور بطنين مستمر في الأذنين.
    نقدم لكِ عزيزتي 5 مشروبات تساعدكِ في علاج ارتفاع الضغط ويمكنك تحضيرها في المنزل بكل سهولة لكن لا بد من استشارة الطبيب المعالج ليضع لكِ خطة محكمة للعلاج.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالاكل

  • ومنها
    1- الخضار الورقية يساعد البوتاسيوم المتواجد في الخضار الورقية الكلى على التخلص من محتواها من الصوديوم من خلال البول، ما يسهم في خفض ضغط الدم المرتفع.
    2- التوت بأنواعه .
    3- البنجر الأحمر .
    4- الحليب خالي الدسم واللبن .
    5- الشوفان .
    6- الموز .
    7- السلمون والماكريل والأسماك الغنية بأوميغا 3.
    8- البذور والحبوب بأنواعها

علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب

  • نذكر من أبرز تلك الأعشاب ما يأتي:
  • الريحان:
    إذ إنّ له نكهة لذيذة، وقد يساعد على خفض ضغط الدم؛ حيث تبين أنّ الأوجينول (بالإنجليزية: Eugenol)، وهو مركبٌ كيميائي موجودٌ في الريحان، قد يُعيق بعض المواد التي تُسبب تضيُّق الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى انخفاض الضغط، ويُمكن إضافته إلى السلطات، والشوربات، ومع ذلك فإنّ هنالك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الدراسات لتحديد تأثيره.
  • القرفة:
    حيث بينت دراسة أجريت على القوارض أنّ مستخلصات القرفة قللت من الارتفاع المفاجئ لضغط الدم، ومن الجدير بالذكر أنّها أعطيت بالوريد، وليس واضحاً إذا كان لها نفس التأثير عند استهلاكها عن طريق الفم.
  • الزعرور البري:
    (بالإنجليزية: Hawthorn)؛ إذ يُعد من العلاجات العشبية التي استُخدمت في الأدوية الصينية التقليدية منذ آلاف السنين، وقد تبيّن في دراساتٍ أجريت على القوارض، أنّ لمستخلصات الزعرور فوائد لصحة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك المساهمة في خفض ضغط الدم، والحماية من تصلب الشرايين، وتقليل مستويات الكوليسترول، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن تناول هذه العشبة على شكل أقراصٍ، أو مستخلصاتٍ سائلةٍ، أو شاي.
  • اللافندر الفرنسي:
    حيث بينت الدراسات التي أُجريت على القوارض أنّ مستخلصات اللافندر قد تساهم في تقليل معدل نبضات القلب وضغط الدم، ويمكن استهلاكه من خلال استخدام زهوره في المنتجات المخبوزة، كما يمكن استخدام أوراقه بنفس الطريقة التي تُستخدم بها أوراق إكليل الجبل.
  • بذور الكرفس:
    إذ تُستخدم بذور الكرفس عادةً في الأطعمة كالحساء واليخنات لإضفاء نكهةٍ لذيذة، وقد استُخدمت تلك البذور منذ القِدَم وذلك في الصين لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن أن يكون للكرفس تأثيرٌ مُدرٌ للبول مما قد يفسر دوره في خفض ضغط الدم، ولعلاج ارتفاع الضغط يمكن استخدام البذور، أو حتى عصير هذا النبات بأكمله.
  • مخلب القط:
    |(بالإنجليزية: Cat’s Claw)؛ وهو من العلاجات العشبية التي استُخدمت في الممارسات الصينية الشعبية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، واضطرابات الجهاز العصبي، وتشير الدراسات التي أجريت على هذا النبات كعلاجٍ لحالة ارتفاع ضغط الدم في القوارض، إلى أنّ تأثير تلك النبتة في تقليل ضغط الدم، هو عبر التأثير في قنوات الكالسيوم التي تكون موجودة في خلايا الجسم، ومن الجدير بالذكر أنّ مخلب القط يتوفر على شكل مكملاتٍ غذائية.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء

  • الماء شراب بسيط ، إلا أن تأثيراته عالية في لمعالجة قائمة كبيرة من الأمراض، في حين أنه قد لا ينقص ضغط الدم على الفور.
  • كثير من الناس يعانون من الجفاف المزمن، الذي يزيد من ارتفاع ضغط الدم في الجسم، و يقلل من قدرة الجسم على نقل الدم بكفاءة، مما يدفع الأوعية الدموية إلى التقلص في محاولة للحفاظ على الماء المفقودة.

أعراض ارتفاع ضغط الدم

  • فكما بيّنّا سابقاً، معظم الأشخاص لا يُعانون من ظهور أيّة أعراض تُشير إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أمّا في حال تجاوزت قيمة ضغط الدم 110/180 ملم زئبقي، ففي هذه الحالة يمكن القول بأنّ المريض يُعاني من نوبة فرط ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertensive crisis)، التي تُعتبر مشكلة صحيّة خطيرة جداً وتتطلب التدخل الطبي الطارئ، وتترافق نوبة فرط ضغط الدم مع ظهور عدد من الأعراض المُختلفة على المريض، إذْ يمكن ذِكر بعض منها على النحو الآتي:
  • أعراض تظهر على البالغين: ومن الأمثلة عليها ما يلي: الصداع. الغثيان، والتقيؤ. الشعور بالدوخة. المعاناة من زغللة العين، أو ازدواجية الرؤية. نزول الدم من الأنف. الإصابة بالخفقان (بالإنجليزية: Palpitations)، أو عدم انتظام نبض القلب، أو قوّة نبضات القلب. الإصابة بضيق النفس (بالإنجليزية: Breathlessness).

اقصي ارتفاع لضغط الدم

  • يتراوح ضغط الدم الانقباضي الطبيعي أثناء الراحة بين 100-140 مم زئبق (القراءة العليا) والانبساطي بين 60-90 مم زئبق (القراءة السفلى).
    يعتبر ضغط الدم مفرطا إذا كانت قيمته تبلغ أو تزيد عن 140/90 مم زئبق باستمرار.
    ويصنف فرط ضغط الدم إما فرط ضغط الدم الأولي (الأساسي) أو فرط ضغط الدم الثانوي.

تنزيل الضغط المرتفع فورا

  • تغيير نمط الحياة هناك العديد من النصائح المتعلقة بتغيير نمط الحياة للمساعدة على خفض ضغط الدم المرتفع، ومن هذه النصائح ما يأتي:
  • التخلص من الوزن الزائد:
    يرتبط ارتفاع ضغط الدم ارتباطاً وثيقاً بزيادة الوزن، إذ يلاحظ ازدياد قيم ضغط الدم بازدياد الوزن، كما أنّ زيادة الوزن تسبب انقطاع النفس أثناء النوم، مما يساهم في رفع ضغط الدم، ويمكن القول إنّ ضغط الدم يمكن أن ينخفض بمقدار 1 ميليمتر زئبقي (بالإنجليزية: mm Hg) مقابل فقدان كيلوغرام واحد من الوزن، وفي الحقيقة تنبغي المحافظة على محيط الخصر الطبيعي، بحيث لا يزيد عن 102 سم لدى الرجال، ولا يزيد عن 89 سم لدى النساء.
  • ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم:
    يُنصح مرضى ارتفاع ضغط الدم بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في معظم أيام الأسبوع، بما فيها رياضة المشي، أو الركض، أو ركوب الدراجات، أو السباحة، أو الرقص، إذ إنّ الرياضة تسبب خفض ضغط الدم بما يقارب 5-8 ميليمتر زئبقي لدى مرضى ضغط الدم.
  • اتباع نظام غذائي صحي:
    وذلك من خلال اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وقليل الدهون المشبعة والكولسترول، ويجدر القول إنّ اتباع نظام غذائي صحي يساعد على خفض ضغط الدم بمقدار 11 ميليمتر زئبقي، وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن اتباع العادات الغذائية الصحية أيضاً مثل زيادة استهلاك البوتاسيوم من مصادره الغذائية كالخضار والفواكه بدلاً من تناول المكملات الغنية بالبوتاسيوم. تقليل استهلاك الصوديوم: يمكن أن يؤدي تقليل استهلاك الصوديوم إلى خفض ضغط الدم المرتفع بمقدار 5-6 ملم زئبق، وفي الحقيقة ينصح الأطباء بتناول كمية أقل من 2300 ملغم من الصوديوم يومياً، والتي تعادل ملعقة صغيرة من ملح الطعام، ولخفض كمية الصوديوم يُنصح بقراءة الملصقات الموجودة على الأطعمة والأغذية لمعرفة كمية الصوديوم فيها، بالإضافة إلى الحد من تناول الأطعمة الجاهزة، وعدم إضافة الملح إلى الطعام واستبداله بالبهارات والأعشاب.
  • تجنّب الكحول:
    لأنّ الإفراط في شرب الكحول يسبب رفع ضغط الدم.
  • الإقلاع عن التدخين:
    يسبب التدخين رفع ضغط الدم، كما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ولذلك فإنّ الإقلاع عن التدخين يساعد على خفض ضغط الدم.
  • الحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين:
    يمكن أن يزيد الكافيين ضغط الدم بمقدار 10 ميليمتر زئبقي لدى الأشخاص الذين لا يتناولون المشروبات التي تحتوي على الكافيين إلا بشكلٍ نادر، أما الأشخاص الذين يتناولون هذه المشروبات بشكلٍ دائم فإنّ الكافيين لا يؤثر في ارتفاع ضغط الدم إلا بشكلٍ بسيط. تقليل
  • التوتر:
    يمكن أن يؤدي التوتر المزمن إلى رفع ضغط الدم، ولذلك يُنصح بتعلم الطرق والاستراتيجيات التي تساعد على تقليل التوتر.

علاج ارتفاع الضغط بالمنزل

  • الرياضة من أفضل الأنشطة التي يمكن ممارستها لخفض ضغط الدم، فممارسة الرياضة بانتظام تجعل القلب أقوى وأكثر قدرة على ضخ الدم للجسم، ما يؤدي إلى خفض الضغط، وتشير الدراسات إلى أن 150 دقيقة من ممارسة الرياضة المعتدلة مثل المشي أو 75 دقيقة من ممارسة الرياضة الكثيفة مثل الجري في الأسبوع، يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتعزيز الصحة

علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب مجرب

  • ويستعرض “الكونسلتو” في التقرير التالي 6 أعشاب طبيعية تساهم في علاج ضغط الدم المرتفع، وذلك وفقًا لموقع Health line.
    1- الحبهان أو الهيل
    2- بذور الكتان
    3- الثوم
    4- الزنجبيل
    5- القرفة
    6- بذور الكرفس

ضغط الدم المرتفع

  • هناك نوعان من ارتفاع ضغط الدم.
  • ضغط الدم المرتفع الأساسي (الجوهري)
    بالنسبة لمعظم البالغين، لا يوجد سبب محدَّد لضغط الدم المرتفع. يَميل هذا النوع من فرط ضغط الدم، المعروف باسم ارتفاع ضغط الدم الأوَّلي (الأساسي)، إلى التطوُّر تدريجيًّا خلال العديد من السنوات.
  • ارتفاع ضغط الدم الثانوي
    يُصاب بعض الأشخاص بارتفاع ضغط الدم الناتج عن ظروف غامضة. يَظهر هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم -المعروف بمصطلح ارتفاع ضغط الدم الثانوي – فجأة، ويُسبب ارتفاع ضغط الدم أعلى من ارتفاع ضغط الدم الأساسي. هناك عدة حالات وعقاقير متنوعة قد تُؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الثانوي، بما في ذلك:
    انقطاع النفس الانسدادي النومي
    مشاكل في الكُلَى
    أورام الغدة الكظرية
    مشاكل الغدة الدرقية
    بعض العيوب التي تُولد بها (عيب خلقي) في الأوعية الدموية
    لا تَستلزم بعض الأدوية، مثل حبوب منع الحمل ونزلات البرد وعلاجات الاحتقان ومسكنات الألم الحصول على وصفة طبية، إلا أن هناك بعض العقاقير التي تَتطلب وصفة طبية.
    العقاقير غير المشروعة، مثل الكوكايين والأمفيتامينات

أسباب ارتفاع ضغط الدم

  • بعض مشاكل الكلى أو الهرمونات.
  • مشاكل في الغدة الدرقية.
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • وجود عيب خلقي في الأوعية الدموية منذ الولادة.
  • بعض أنواع الأدوية.
  • تعاطي المخدرات أو الخمور.

أعراض ارتفاع ضغط الدم العصبي

  • 7 مؤشرات تدل على أنك تعاني من الضغط العصبي
    1) التأخر في الحمل للسيدات ربما تكونين قد اجتزت كل الاختبارات التي تشير إلى أنك يمكن أن تحملي، فلا يوجد لديك أي مانع من الحمل، إلا أن التوتر العصبي قد يؤدي إلى تأخرك في الحمل.
    2) ظهور الحبوب بالوجه
    3) آلام في الصدر
    4) عدم التحكم في ضغط الدم
    5) سرعة في التنفس
    6) الأرق
    7) الصداع
السابق
فوائد البابونج للبشرة
التالي
ماهو توقيت غرينتش؟

اترك تعليقاً