صحة عامة

نصائح تساعد على سرعة الشفاء من كسر العظام

أعشاب تساعد على التئام العظام

السنفيتون

يساعد السنفيتون على التئام الكسور. يجب تناوله عن طريق القيام بوضع مائة جرام من عشبت السنفيتون في نصف لتر ماء وجعلها تغلي، ومن ثم إبقائها منقوعة طوال فترة الليل. ويستعمل هذا المنقوع ككمادات للكسر لمدة ساعة من الزمن، حيث أنه يجب أن تكرر هذه الكمادات لمدة اسبوعين للحصول على النتيجة المرغوبة.

عشبة الكنبات

تلتئم العظام عن طريق عشبة الكنبات، ويكون ذلك عن طريق القيام بإضافة ثلاثة جرامات من مطحون هذه العشبة إلى الطعام. يتم تناولها بالطريق الموصوفة في المساء والصباح لمدة شهر كامل. التمر والملح يعتبر التمر والملح من الطريق التي تساعد على تسريع عملية التئام العظام. يتم القيام بوضع لصقه على الكسر مكونة من التمر والملح بطريقة صحيحة ثم يعاد تجبيرها.

العسل والحلبة وحب الرشاد

يساعد أيضاً العسل والحلبة وحب الرشاد وغذاء الملكات على التئام العظام. يتم القيام بخلط ملعقة مطحونة من الحلبة مع نصف ملعقة صغيرة من الرشاد إضافة إلى القليل من غذاء الملكات والعسل وحبوب اللقاح. ويجب على المريض أن يتناولها بما مقداره مرة واحدة كل يوم وعلى الريق، فهي تعمل على جبر العظام المكسورة ومعالجة الأورام وإيقاف نزف الكسور.

علامات جبر العظام

يعد جبر العظام تفاعل لعدة عمليات حيوية، من أجل استعادة التركيب التشريحي الصحيح للعظام مع استعادة وظيفتها الميكانيكية، لذلك من أجل تقييم علامات جبر العظام، لا بد من وجود كلًا من العلامات الميكانيكية والتركيبية، حيث يتم تقييم التركيب من خلال التصوير بالأشعة وفحص الأنسجة، ويتم تقييم ميكانيكية العظام ووظيفتها عن طريق الفحص الميكانيكي، الذي يعد الطريقة الأمثل لتقييم جبر العظام، حيث يتضمن الفحص السريري الأعراض التي يشكو منها المريض؛ مثل الألم عند الوقوف وغيرها، وتعد صور الأشعة الطريقة الأكثر انتشارًا في تقييم جبر العظام، وتظهر علامات جبر العظام فيها على شكل وجود الندبة، واختفاء خط الكسر، بالإضافة إلى استمرارية العظم، في حين تظهر في التصوير المقطعي على شكل الجسور في أكثر من 25% من منطقة الكسر، وأيضًا يمكن حساب حجم التجمع الدموي باستخدام التصوير ثلاثي الأبعاد، أما بالنسبة لفحص الأنسجة فيعتبر طريقة غازية لذلك لا يشيع استخدامها، وغالبًا تظهر علامات جبر العظام بعد 6 إلى 8 أسابيع من حدوث الكسر.

أسباب عدم التئام العظام

هناك أنواع لمشكلات الالتئام بالعظام، مثل:
1- التئام غير كامل (جزئي).
2-عدم التئام كلي.
3- وأيضاً هناك عدم القدرة على التئام العظام بعد الكسور لوجود التهاب ميكروبي.
وهناك عوامل تجعل حدوث الالتئام بطيئاً أو عدم التئام جزئي أو كلي للعظام، مثل عوامل ميكانيكية مثل الحركة ونقص الكالسيوم، ونقص فيتامين د أو عدم القدرة على الحركة. كذلك ثمة عوامل باطنية مثل وجود مشكلة بالغدد المسؤولة عن تنظيم الكالسيوم في الجسم.

أعراض التئام العظام

تعدّ الجبيرة ضرورةً لعلاج الكسر، لكن العضلات قد تصاب بالشدّ والضعف، تبعًا لقضاء عدّة أسابيع دون حركةٍ، وفي الفترة الممتدة بين الأسبوع الثالث والخامس لحدوث الكسر فإن المصاب يصبح قادرًا على أداء تمارين طفيفةٍ أو البدء بالعلاج الفيزيائي، مما يقلل التصلب الحادث ويقوم ببناء العضلات من جديدٍ، كما إن النسيج الندبي يبدأ بالتلاشي، ويصبح بالإمكان تحريك الجزء المصاب بالكسر سابقًا جرّاء انخفاض شدّة الألم الناتجة عن ذلك.

أمّا خلال الفترة الممتدة بين الأسبوع السادس والثامن، فيصبح بإمكان المصاب التخلص من الجبيرة، لكن أنسجة الجلد والشعر كانت واقعةً تحت ظلمةٍ، مما يجعل منها تكتسب لونًا داكنًا على غير العادة، والجلد يميل للتقشّر ويبهت لونهُ، ويبدو الجزء المكسور أصغر حجمًا تبعًا لخسارة الكتلة العضلية في الموقعِ، ويستمر التحسّن بمرور الوقت، وتبدو علامات التئام العظام أوضح مع استمرار العلاج الفيزيائيّ، وينصح في هذه المرحلة باستشارة الطبيب حول التمارين التي من الممكن القيام بها أو تجنبها.

ويتوجب على المصاب مراقبة الجزء المتعرض للكسر، والتحدّث مع المختصّ في حال ظهور مشكلةٍ في القدرة على تحريك الجزء المكسور، تلوّن الجلد بلون أزرق، بقاء شدّة الألم كما هي بمضي الوقت، إذا كانت الجبيرة ضيّقة أو واسعةٍ، وعند حدوث تصدّع بها، كذلك عند ظهور أعراض الإصابة بعدوى كمثل التورمِ، احمرار المنطقة أو وجود إفرازات ذات رائحةٍ سيئة، وحين الإحساس بالخدر، التنميل وألم بهيئةِ وخزات الإبر، فغياب كلّ هذه الأعراض يعدّ من علامات التئام العظام.

أدوية التئام العظام

كالسيوم وفيتامين د يساعد في بناء العظم . عليك مراجعة مركز عﻻج طبيعي لتليين المفصل وزيادة زاوية الحركة .ﻻ يوجد دراسة علمية محكمة بخصوص زيت الزيتون والكسور.

مدة شفاء شرخ العظام

هنا مدة تقريبية تشير إلى الوقت الذي يستغرقه العظم ليلتحم عند شخص بالغ غير تدخين وبحالة صحية جيدة. وهذه المدة تكون حسب مكان حدوث الكسر العظمي كما يلي:

  • عظم الساق: 6 أشهر
  • عظم الشظية: 6 أسابيع
  • عظم الفخذ: من 6 إلى 9 أشهر
  • الزند: من 2 إلى 3 أشهر
  • العضد: 3 أو 4 أشهر
  • الفقرة: من 2 إلى 3 أشهر
  • الترقوة: من 6 إلى 8 أسابيع
  • اليدين والقدمين: من 4 إلى 6 أسابيع

يجب عليك أيضًا أن تضع في اعتبارك ما يلي:

عند الأطفال، يمكن تقصير أوقات شفاء العظام هذه بنسبة 20 إلى 40 ٪.

وعند كبار السن الذين يعانون من ضعف العظام (عادة بسبب هشاشة العظام) يمكن أن يزداد وقت الشفاء بنسبة 20 – 30٪.

كيف يجبر العظم بسرعة

من المعروف أنّ عنصر الكالسيوم من أهم العناصر الغذائيّة التي تدخل في تركيب العظام، والأسنان، لذا فالشخص المصاب بكسور في أي جزء من أجزاء جسمه يُنصح دائماً بتناول الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم بكثرة لتسريع بناء العظم المكسور، وزيادة قوته، وصلابته، ويمكن تلخيص أهم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بكثرة في ما يأتي:

  1. مشتقات الألبان تعتبر مشتقات الألبان من الأغذية الغنيّة بعنصر الكاليسيوم، لذا تكون دائماً الخيار الأول للمصابين بالكسور لتسريع عمليّة الشفاء منه، كما أنّ تناولها يعدّ متطلباً أساسياً في المراحل الأولى من عمر الإنسان، وخصوصاً مرحلة النمو التي تمتدّ من مرحلة الطفولة حتى مرحلة المراهقة.
  2. الموز يحتوي الموز على العديد من العناصر المعدنية المهمة لصحة وظائف الجسم، كالحديد، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والكالسيوم، وهو غذاء ضروري للأطفال في السنوات الثلاث الأولى من حياتهم، لأنّه يساعد على بناء عظامهم وأسنانهم بشكل قوي.
  3. السلمون يحتوي سمك السلمون على نسب عالية من الأوميغا3 الضروري لصحة جسم الإنسان بشكل عام، كما أنه يتميز بارتفاع محتواه من عناصر الحديد، والزنك، والكالسيوم، والفسفور، والمنغنيز الضروريّة لصحة العظام.

الحلبة لجبر العظام

  • تعد الحلبة مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من كسر في العظام، فهي تعمل على تسريع التئام العظام المكسورة في جسم الإنسان.
  • يمكن للأشخاص حماية أنفسهم من مشاكل العظام المختلفة عن طريق تناول ما مقداره ملعقة صغيرة من الحلبة يومياً.
  • تلعب الحلبة دوراً في تقوية عظام النساء في سن اليأس، كما أنها تعمل على منع هشاشتها.
  • تحتوي الحلبة على نسب عالية من الحديد والفسفور والكالسيوم، حيث تعتبر هذه العناصر مهمة للعظام.
  • تعد الحلبة أيضاً فعالة جداً في مقاومة العديد من الإلتهابات التي تصيب العظام.
  • تعمل الحلبة على علاج التهابات المفاصل والتي من أبرزها الروماتيزم، كما أنها تساهم في التخفيف من آلامها الحادة ومضاعفاتها.

 

 

 

 

 

 

السابق
نصائح عن التغذية لمقدمي رعاية كبار السن
التالي
فوائد الاستيقاظ المبكر

اترك تعليقاً