تعليم

نصائح عامة في الحياة

نصائح من ذهب في الحياة

حكم ونصائح قصيرة

  • أعظم مصائب الجهل أن يجهل الجاهل جهله.
  • الفضيلة والثروة ثقلان في كفتي ميزان لا يمكن أن يرتفع أحدهما دون أن ينخفض الآخر.
  • الصبر معطية يسير ببطء لكنه يوصل صاحبه لما يريد.
  • من حفر حفرة لأخيه وقع فيها.
  • أغنى الصباح عن المصباح.
  • دوام الفتن من أعظم المحن.
  • القليل من التدبير أبقى من كثير من التبذير.
  • الكذب عار لازم وذل دائم.
  • جودة الكلام في الاختصار.
  • بركة المال في أداء الزكاة.
  • من عذب لسانه كثر إخوانه.
  • لا تكن ليناً فتعصر ولا صلباً فتكسر.

نصائح عامة مفيدة

1- حاول ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، واستمع إلى نصائح المدرب الخاص بك، للحصول على شكل جسد أفضل، والتمتع بصحة جيدة.

2- ابدأ تناول طعام صحي، وخفف تناول الوجبات السريعة، وتذكر أن الأكل العاطفي هو أهم أسباب فقدان السيطرة على النظام الغذائي.

3- توقف عن المماطلة في تحقيق أهدافك، لأنها عادة سيئة تجعلك تميل إلى الاسترخاء والمرح بدلًا من العمل الجاد.

4- حاول إيجاد وسيلة لتحسين تركيزك ومهاراتك العقلية، كالتأمل، لأنه يساعد على السيطرة على حالاتك المزاجية.

5- تغلب على الخجل وابدأ التعرف على أشخاص جدد، لأنهم قد يكونون مفيدين من الناحية الاجتماعية والمهنية.

6- حاول ممارسة العديد من الأنشطة التي تجنبك الجلوس طيلة الوقت في المنزل.

7- عزز ثقتك بنفسك أكثر واغتنم الفرص.

8- ابحث دائمًا عن مصدر جديد لجني المال، لتجعل حياتك أكثر راحة.

9- حاول أن تكون أكثر تهذيبًا لتصبح جديرًا بالثقة بنظر الناس.

10- حاول أن تتحكم بشعورك بالقلق، لأنه أكثر سبب مدمر للعلاقات.

11- تعلم أن تكون أكثر سعادة بكل تفاصيل حياتك، ولا تسمح للمشاكل بسحبك للقاع.

12- احصل على 8 ساعات متواصلة من النوم يوميًا، على الأقل.

نصائح للحياة السعيدة

1. السعادة شعور داخلي : البشر جميعهم تمر بحياتهم مواقف سعيدة وأخرى حزينة ، الحياة لا تمضي على وتيرة واحدة ، لكن الأشخاص يختلفون برؤيتهم للحياة بالتفاؤول ، أو التشاءوم ، فالنصيحة الجيدة أن ننظر دائما للنعم التي نتملكها والتي يحرم منها الكثيرين وهذا ما سيجلب لنا الاحساس بالرضا وهو قمة الاحساس بالسعادة .

2. توازن الأهداف : بمعنى أن نعطي كل شئ بالحياة حقه ، فكل منا شريك في مجال ما ومع أناس آخرين ، فلابد ان نعمل على ألا يطغى ركن على آخر ، والاقتناع بأن هذه الحياة بالشكل الذي نعيش قد تكون الأنجح ، إذ أن لكل منا دوره الناجح والمشارك في سعادة آخرين ، كما أن تعدد الأهداف التي نحلم بها يجب أن تكون متكافئة في المكانة والعمل على تحقيقها .

3. السعادة الفردية جزء من سعادة الآخرين : العلاقات الأسرية ، علاقات الصداقة الحقيقية ، صلة الرحم ، العطف على الفقراء صفات طبية أمر الله بها في ديننا الحنيف لما لها من رد فعل ايجابي للشعور بالسعادة .

4. الواقعية : البعض تتجاوز أحلامهم الأرض وتعلو لسماء الخيال ، بل والمستحيل ، وعند الفشل في تحقيق تلك الأهداف الخيالية يشعورون بالتعاسة وخيبة الأمل ، ولكن نصيحة المتخصصون العمل على النجاح وتحقيق الأحلام بدلا من السعي وراء الأوهام صعبة المنال .

5. العقل المتفتح : لابد من السعي لمواكبة الجديد والمتطور في هذه الحياة ، فعالمنا اليوم سريع التغير ، لذا التحلي بالعلم ، والعمل ، والسعي لمواكبة التغييرات الجيدة المفيدة عامل من عوامل الاحساس بالنجاح والسعادة الداخلية .

6. الايجابية : التفاعل مع المجتمع ، والمشاركة في صنع النجاحات ، عدم الخوف من الفشل ، كل هذا ايجابيات يتحلى بها السعداء ، أما السلبية ، وعدم الاحساس بمكانة في المجتمع ، يثير الشعور بالسلبية وتقلص المكانة ، لذا المشاركة بالأعمال الخيرية ، المؤسسات الاجتماعية أعمال خدمية لشعور جيد .

نصائح عامة في الدين

القدوة الحسنة

وحسن الاتباع تعاني أمّتنا أشدّ معاناة مخالفة واقع المسلمين في تعاملاتهم وسلوكهم في الحياة لتوجيهات الإسلام الأخلاقيّة وأحكام الدّين الصّحيحة التي تحثّ على الفضيلة والخير وتنهى عن الفحشاء والبغي وسوء الأخلاق والمنكر، والنّصحية هنا تكون للمسلم الذي يخالف في حياته توجيهات الإسلام الصّحيحة النّقيّة، بأن يعود لدينه وتعاليمه وأن يتأسّى بالنّبي عليه الصّلاة والسّلام والسّلف الصّالح في حياتهم وتعاملاتهم، فكلّ مسلمٍ هو على ثغرةٍ من ثغور الإسلام.

الدّعوة إلى دين الله تعالى

الدّعوة إلى دين الله باقية إلى قيام السّاعة لا يعطّلها أحد، فعلى المسلم أن يحرص على الدّعوة إلى دين الله تعالى بكلّ ما يستطيع، فمن كان متقناً للدّعوة إلى الله بالكلام والبيان فعل ذلك مرتجياً ثمرة عمله، ومن كان متقناً متمكّناً من أدوات اللّغة والكتابة دعا إلى الله بتلك الأداة، ومن لم يحسن ذلك كلّه فحسبه أن يكون قدوةً صالحة وصورةً صحيحة تعكس قيم الدّين النّبيلة الرّاقية أمام النّاس.

الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر

كم نفتقد إلى هذه الفريضة الغائبة في حياتنا حينما أشحنا بوجوهنا عنها وخلّفناها وراءنا، فالمسلم ينبغي أن يحرص على الأمر بالمعروف والخير بحثّ النّاس عليه والتّرغيب فيه، وأن ينهى عن المنكر والفحشاء ولا تأخذه في ذلك لومة لائم شريطة أن يكون حكيماً في نهيه عن ذلك، وأن لا يستخدم القوّة والغلظة لأنّها من أدوات الحاكم فقط وليس المحكوم، وإن لم يستطع النّهي عن المنكر بما سبق ذكره من الأدوات فحسبه أن يكره المنكر وينكره بقلبه وذلك أضعف الإيمان.

نصائح مفيدة في الحياة اليومية

– عليك الإعتياد على الإستيقاظ باكراً فهذه من الطرق التي ستعملين معها على انجاز الكثير من الأعمال بسرعة وتتمتعي ببقية النهار.

– لا تفوتي فرصة ترتيب سريرك بنفسك فبذلك ستشعرين بالنشاط عبر تحريك الجسم مع بداية يومك وقبل الإنطلاق للعمل.

– من النصائح المهمة للإهتمام بنفسك أن تختاري المشروبات الصحية ولكن هذا لا يعني عدم تناول القهوة مع بداية اليوم فهي أساسية ولكن حاولي اضافة مشروبات الأعشاب في اليوم كالبابونج، الينسون، الشاي، الشاي الأخضر وغيرها.

– لا يجب عليك اهمال نفسك أبداً لذا اعمدي على تعيين وقت معيّن كل يوم تقومين فيه بعمل أي شيء تريدينه حتّى لو كان الجلوس بمفردك.

– من أهم الركائز في حياتنا هي الحفاظ على علاقتنا مع العائلة عبر تمضية الأوقات مع أفرادها لأنك ستشعرين بالتأكيد بالراحة النفسية، ولكن لا تنسي أن تتبادلي أوقاتك أيضاً مع الأصدقاء.

– للوصول للأهداف التي تحقق النجاح عليك استثمار قدراتك وذلك عبر وضع مخططات تريدين الحصول عليها في الحياة كتعلم لغة جديدة، ابراز موهبة جديدة تمتلكينها، اكتساب المعلومات عبر تسجيلك بندوات…

– نصيحة غريبة ولكن مفيدة جداً وهي تحرير الجسم من السموم الإلكترونية التي تكون في بعض الأوقات مزعجة، لذا حاولي الإبتعاد قليلاً عن الهاتف، المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الإجتماعي.

– خلال وجودك في العمل أو في المنزل إصغي الى النصائح العملية والإيجابية التي تنتشر بكثرة في هذه الأوقات فهي مفيدة لنظام حياتك.

نصائح للأصدقاء

أجمل نصيحة للأصدقاء

  • تعاشروا كالاخوان وتحاسبوا كالغرباء.
  • عاشر أناس بالذكاء تميزوا، واختر صديقك من ذوي الاخلاق.
  • تنتهي الصداقة إلى حب، ولا ينتهي الحب إلى الصداقة.
  • الصداقة هي الوردة الوحيدة التي لا أشواك لها.
  • من يبحث عن صديق بلا عيب يبقى بدون صديق.
  • الغني ليس بالمال بل بالأصدقاء.
  • عليك بالإخوان والأصدقاء فإنهم في الرَخاء زينة وفي البلاء عُدَّةٌ.
  • حفنة من الأصدقاء خير من عربة مليئة بالدراهم.
  • الصداقة بئر يزداد عُمقاً كلما أخذت مِنه.
  • الصداقة أرض نزرعها بأيدينا.
السابق
دواء روكورون Rucoron علاج مرخي للعضلات
التالي
دواء روليب rolip تستخدم على الجلد لعلاج الصدفية في البالغين.

اترك تعليقاً