صحة عامة

نصائح عن التغذية لمقدمي رعاية كبار السن

تغذية كبار السن

التغذية السليمة، وخاصة لدى كبار السن، تساعد في الحفاظ على الصحة، والحد من تكون الأمراض المزمنة، تساهم في الحيوية والأنشطة اليومية، الطاقة والمزاج وتساعد في الحفاظ على استقلال وظيفي.
أشخاص من كبار السن، بالأعمار 65 فما فوق، أكثر عرضة لنقص التغذية ويوجد في أوساطهم نسبة أعلى من المشاكل الغذائية.
فيما يلي التوصيات العامة، التي تعتمد على الهرم الغذائي لوزارة الصحة، وسيكون التركيز بشكل خاص على السكان المسنين.

توصيات عامة:
يجب إستهلاك الغذاء وفقا لتصنيفه وموقعه في الهرم الغذائي حيث أنه كلما صعدنا إلى اعلى في الهرم الغذائي يجب الإستهلاك أقل من مجموعة الغذاء.

صحة المسنين

ما الذي تعنيه الشيخوخة الصحية؟
تعني إيجاد أشياء جديدة تستمتع بها، وتعلم كيفية التكيف مع التغيير، والبقاء نشطًاً بدنيًّا واجتماعيًّا، والتواصل مع مجتمعك.

أوجد الأنشطة التي تستمتع بها من خلال:
  • ممارسة هواية سابقة أو تجربة هواية جديدة.
  • اللعب مع الأحفاد أو الحيوانات الأليفة المفضلة.
  • تعلم شيء جديد (لغة أجنبية، لعبة جديدة).
  • الانخراط في مجتمعك (التطوع أو حضور حدث محلي).
  • الانضمام إلى نادٍ صحيٍّ أو اجتماعيِّ.
  • السفر إلى أماكن جديدة.
  • قضاء بعض الوقت في الطبيعة.
  • الاستمتاع بالفنون كزيارة متحف.
  • كتابة مذكرات عن تجارب حياتك.

سوء التغذية عند كبار السن

يعتبر كبار السن من الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بسوء التغذية (Malnutrition)، بحيث لا يحصل الجسم على جميع المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها للقيام بوظائفه وبصورة طبيعية.

مشاكل صحية ناتجة عن سوء التغذية

قد يتسبب عدم حصول كبار السن على المواد الغذائية اللازمة لهم بالعديد من المشاكل الصحية نتيجة سوء التغذية، مثل:

  • ضعف الجهاز المناعي لديهم.
  • زيادة خطر حدوث التلوثات وبطء التئام الجروح.
  • إضعاف العضلات، ليصبح من السهل السقوط على الأرض أو التعرض للكسور.
  • زيادة نفص الشهية لدى الفرد مع الأيام.

أسئلة عن كبار السن

هل فقدان الذاكرة هو جزء من الشيخوخة، دائمًا؟ أية درجة من فقدان الذاكرة تعتبر طبيعية؟

الإجابة: ثمة درجة محددة من فقدان الذاكرة تحدث مع التقدم في السن. نحن لا نخسر فقط خلايا ذاكرة في الدماغ، ولكننا ننتج أيضًا كميات أقل من المواد الكيميائية التي تحتاج إليها هذه الخلايا لممارسة وظائفها بشكل جيد. كذلك، يخزن الدماغ كبير السن المعلومات بطريقة مختلفة، مما يجعل تذكر الأحداث الأخيرة مهمة أكثر صعوبة. فكلما تقدم الإنسان في السن سيلاحظ أنه ينسى الأسماء أو لا يستطيع التذكر أين وضع مفاتيح السيارة، وهذا أمر طبيعي.

من ناحية أخرى، إذا كنتم لا تتذكرون كيف تقومون بأشياء بسيطة كنتم تقومون بها بشكل طبيعي وسلس من قبل، أو إذا كنتم لا تستطيعون مثلاً إتباع إرشادات، تضيعون بسهولة في الحي الذي تعيشون فيه أو لا تستطيعون إتباع إرشادات وصفة معينة، فهنالك احتمال بأنكم مصابون بنوع أكثر خطورة من فقدان الذاكرة، والذي يدل على خلل صحي وليس فقط نتيجة اثار جانبية للشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك، فقدان الذاكرة الذي ينتج عن الشيخوخة لا يتفاقم مع الوقت عادة. على العكس، فقدان الذاكرة الذي يدل على خلل صحي، مثل الخرف أو الزهايمر، يتفاقم خلال فترة أشهر حتى سنوات.

كم من النشاط الجسماني يحتاج الأشخاص فوق سن الـ50 عامة إلى ممارسته؟

الإجابة: الإجابة السهلة وهي: كلما كان أكثر, كان  أفضل! على الرغم من أن الإرشادات مثل 30 حتى 60 دقيقة في اليوم هي جيدة لجزء من المسنين، إلا إن هذه المتطلبات هي غير واقعية بالنسبة للكثيرين من المسنين ومن الممكن أن تؤدي إلى ضرر. لهذا السبب، ينصح خبراء المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة (NIH) باستشارة الطبيب، لكي يتم إعطاؤهم إرشادات رياضية ملائمة لحالتهم الصحية ومستوى لياقتهم البدنية. كذلك تذكروا دائمًا أنه لم يفت الأوان بعد للبدء بممارسة الأنشطة الرياضية.

المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة تشير إلى أنه قد ظهر في أحد الأبحاث إن مشاركين يبلغون من العمر 80 سنة وأكثر استطاعوا التقدم بشكل مذهل من السير بواسطة أداة المساعدة في المشي خلال أقل من ثلاثة أشهر، وذلك بفضل تنفيذ تمارين بسيطة خاصة لتصميم العضلات، فقط. فكروا إذًا كم تستطيع ممارسة الرياضة التأثير على الأشخاص الأصغر سنا! مع ذلك، حتى وإن كنتم تشعرون بالقوة، فإن كنتم قد وصلتم إلى سن الـ50 عاما، فإنه من الضروري استشارة طبيب العائلة قبل البدء بممارسة الرياضة.

دور الأسرة في رعاية كبار السن

إن كبار السن هم آباؤنا وأمهاتنا، فلهم حق الرعاية و الحب، ولقد أمر الله تعالى ورسوله برعاية كبار السن و تقديرهم، و احترامهم، والبر بهم. فأنت الآن شابٌ في مقتبل العمر، ولكنك غدًا ستصبح من هؤلاء المسنين، و حينئذٍ ستحتاج لنفس القدر من الرعاية والاهتمام.
على الأسرة والمجتمع دور مهم في رعاية المسنين، ودور الأسرة تجاه كبار السن أهم من دور المجتمع، لأن الحياة دوائر تبدأ بالفرد ومن ثم الأسرة ثم تنتهي بالمجتمع.
فأنت كفرد من الأسرة عليك أن تراعي كبار السن وأن تبر بهم، وأن تشعرهم بالدفء والحنان الأسري، فهذا من صميم التعليم الدينية التي أمرنا بها الله. فعلي الأسر أن ترعى صحتهم وحياتهم الاجتماعية، وعليهم أن يجلسوا معهم حتى لا يشعروا بالعزلة والاكتئاب..
إن المسن بحاجة إلى رعاية صحية ونفسية في مرحلة هو معرض فيها لكل الأمراض. وهنا يأتي دور المجتمع في توفير الضمان الاجتماعي من علاج وأدوية بما يضمن الحفاظ علي صحتهم. و المجتمع له دور كبير في جعل المسن في حالة رضا و راحة نفسية، فمثلًا على المجتمع أن يكرم كبار السن الذين خدموا المجتمع، وتوفير المعاش الذي يستحقونه، أو أن يتبنوا برامج التوعية الأسرية التي تدور حول التعايش مع كبار السن.
توجد أشياء عديدة من واجبات على الأسرة و المجتمع تجاه المسنين، لأن لهم كامل الحق علينا، فقد أنشئونا و نحن صغار، فأقل واجبٍ يمكننا فعله هو أن نراعيهم في عجزهم.

الهرم الغذائي لكبار السن

يهدف الهرم الغذائي التخطيطي المعدل لكبار السن إلى تحسين فهم و استخدام الهرم الغذائي لكبار السن الذين يجدوا بعض الصعوبات في الحصول على المعلومات من خلال الإنترنت. و ذلك بطريقة بسيطة و سهلة الفهم.

  • قاعدة الهرم أضيق من المعتاد و التي تعكس الحاجة للطاقة حيث تكون أقل من المعتاد في هذا السن بسبب التغير في تركيب الجسم و معدل الأيض .
  • قاعدة الهرم تحتوي على صف من الأكواب حتى يتذكر كبار السن دائما ضرورة المحافظة على تناول السوائل و المياه لتجنب الجفاف.
  • في الصف الثاني لقاعدة الهرم صور لمجموعة متنوعة من الأنشطة و التي تؤكد ضرورة التمارين و الأنشطة المنتظمة.
  • أعلى قمة الهرم يوجد عَلَم يبرز احتمال الاحتياج إلى أشكال إضافية من الكالسيوم و فيتامين د و ب12 نتيجة زيادة الاحتياج لهم مع تقدم العمر.
  • تم استبدال أيقونات الغذاء بأمثلة غذائية غنية بالفيتامينات و المعادن و المواد الغذائية الهامة. و بذلك فإن نقص كمية الغذاء لا تؤثر على النسب الضرورية لكبار السن من الفيتامينات و المعادن، بل على العكس قد تزيد عن احتياجاتهم منها.
  • أيقونات الألياف في جميع مستويات الأغذية توفر كمية كافية من الألياف حتى تكون حركة الأمعاء مثالية و لا تسبب أي مشاكل بالهضم.
  • كبار السن قد يكونوا عُرضة لاستهلاك زائد من الطاقة و المواد المغذية. لذلك فقد تم مراعاة أن تكون الكمية اليومية القصوى من الأغذية التي يمكن أن يأخذها كبير السن لا تشكل أي خطورة لحدوث تأثيرات سلبية على الصحة. و ذلك بالنسبة لكل الأفراد في عامة السكان تقريبا.
  • تم مراعاة أن حمض الفوليك و الصوديوم يكونوا أكثر استهلاكا في كبار السن.
  • يتضمن تشكيلة متنوعة من الحبوب، و الخضروات و الفواكه سريعة التحضير ( الأطعمة المجمدة )، منتجات الألبان الخالية من الدهون أو القليلة الدهون، مجموعة الزيوت تتضمن القليلة التشبع بالدهون، كذلك مجموعة الحبوب و اللحوم تتضمن قليلة التشبع بالدهون.
  • نظرا للمخاطر المصاحبة لتناول الكحوليات في كبيري السن خاصة، فإن الهرم الغذائي المعدل لكبار السن لا يحتوي على الكحول ضمن أي من مكوناته نهائيا.
  • يكون التركيز في كل مجموعة غذائية على الأغذية الغنية بالمواد المغذية و الألياف. فيوصي بمصادر مغذية أكثر منها مواد إضافية فقط. مع التأكيد على المواظبة على السوائل و الأنشطة.

التواصل مع كبار السن

يُعدّ التواصل مع كبار السنّ وفهم احتياجاتهم، وطلب شرح مخاوفهم ورغباتهم من أهمّ الأمور التي يجب التركيز عليها عند التعامل معهم، كما يجب اقتراح بعض الأنشطة اليوميّة ومشاركتهم بها؛ كالاستماع إلى الموسيقا، أو مشاركتهم الطهي، أو الذهاب في نزهة سيراً على الأقدام، أو مشاهدة التلفاز.

السابق
الإسعافات الأولية لدخول جسم غريب في العين
التالي
نصائح تساعد على سرعة الشفاء من كسر العظام

اترك تعليقاً