نصائح طبية

نصائح غذائية لمرضى الكلى

وصفات اكل لمرضى الكلى

يوجد عدة أطعمة يمكن لمريض الكلى تناولها للحفاظ على صحته ولا تؤذي كليتيه أهمها:

1. القرنبيط
يعتبر القرنبيط من الخضروات المغذية، العالية في العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين C وفيتامين K وبوليت فيتامين B.

كما أنها مليئة بالمركبات المضادة للالتهابات مثل الثنائيات ومصدر غني بالألياف.

بالإضافة إلى ذلك، القرنبيط المهروس يمكن استخدامه بدلا من البطاطس.

2. التوت
يعتبر التوت واحداً من أفضل مصادر مضادات الأكسدة التي يمكن تناولها، على وجه الخصوص

يحتوي التوت الحلو على مضادات الأكسدة تسمى الأنثوسيانين (Anthocyanins)، والتي قد تحمي من أمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، والسكري.

يمكن اضافة التوت لأي نظام غذائي يخص مرضى الكلى، لأنها منخفضة باحتوائها على الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم.

3. السمك
تحتوي أسماك باس البحر(Pass Fish) على بروتين عالي الجودة غني بالدهون الصحية تسمى أوميجا 3، التي تساعد في التقليل من الالتهاب والخفض من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.

في حين أن جميع الأسماك عالية في الفوسفور، باس البحر يحتوي على كميات أقل من غيرها من المأكولات البحرية الأخرى.

مع ذلك، من المهم أن تستهلك أجزاء صغيرة من أجل الحفاظ على مستويات الفوسفور في الاختيار.

نظام غذائي لمرضى غسيل الكلى

ما النظام الغذائي لغسيل الكلى؟

النظام الغذائي لغسيل الكلى هو خطة غذائية للمرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى. وقد صمم النظام لتقليل مقدار السوائل والفضلات التي تتراكم بين جلسات علاج غسيل الكلى حتى تشعر بأفضل حال ممكنة.

ما الذي يمكنني تناوله؟

بالإضافة إلى الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الأطعمة ، سيقدم النظام الغذائي لغسيل الكلى قدرًا أكبر من البروتين عالي الجودة في خطتك الغذائية. وتزود الأطعمة مرتفعة المحتوى من البروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والدجاج والأسماك وبياض البيض الجسم بجميع الأحماض الأمينية الضرورية لأحتياجات جسمك. وسيحدد اختصاصي التغذية مقدار البروتين وقد يوفر لك الموارد لتوجيهك.

ما الذي لا يمكنني تناوله؟

يحظر تناول الأطعمة التي تحتوي على مقدار عالٍ من الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم. وستحتاج كذلك إلى الحد مما تناوله من السوائل. ولا يقتصر مقدار السوائل على ما يمكن تناوله من شراب فقط، بل يمكن أن يتضمن في بعض الأطعمة التي تتناولها ومنها الثلج والمشروبات والبطيخ والصلصات والحساء.

نظام غذائي يومي لمريض الفشل الكلوي

تؤكد عضو جمعية أخصائيي التغذية العلاجية الأردنية واختصاصية التغذية، شذى أبو شايب، ضرورة اعتماد نظام غذائي صحي، وأسلوب حياة ينظم الجسم، لتحسين وظائف الكلى، وامتلاك القدرة على التعامل مع مختلف التغيرات التي تطرأ على الوزن، نتيجة هذا المرض.
وتبين أن اتباع نظام صحي يمكن مريض الكلى من تحمل بعض الآثار الجانبية للمرض، التي يمكن أن يتأثر بها على المدى الطويل، كاحتباس السوائل في الجسم “الوذمة”، الذي يعمل على إبطاء عمل الكلية في طرح المياه والأملاح الموجودة في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن، نتيجة المياه المحتجزة التي لا يتم تصريفها وإفرازها بشكل سليم من خلال البول.
“تظهر زيادة الوزن عادة على شكل انتفاخ في مناطق معينة من أجزاء الجسم؛ كالكاحلين، والقدمين، واليدين، والبطن، والوجه، الذي قد يؤدي إلى الإضرار بالجسم، في حال لم يحد المرء من تناول أنواع معينة من الأغذية”، حسب أبو شايب.
وتلفت إلى أن مرضى الكلى يواجهون تقلبات كبيرة في الوزن، فقد يعاني الأشخاص من فقدان سريع للوزن خلال المراحل المبكرة من المرض، ولكن سرعان ما يشعرون بشهية كبيرة ويبدأون بتناول الأطعمة بنهم نتيجة تراكم السموم مع تقدم المرض، ثم يتعرض الجسم إلى العديد من التغيرات السريعة المستمرة، كي يحاول التأقلم والبقاء بصحة جيدة، فيفقد الشهية، ويشعر بالتعب ويبدأ بفقدان الوزن مرة أخرى. وهذا يعني أن المريض لا يمكنه التحكم في الوزن بشكل طبيعي، ويحدث فقدان الوزن السريع عادة خلال المراحل النهائية من أمراض الكلى، لذلك يلزم مراقبة الأنشطة الحيوية بالجسم باستمرار للحفاظ على الصحة.
وتظهر على الشخص المصاب بأحد أمراض الكلى مجموعة من الأعراض، حسب أبو شايب، كبدء الكليتين بفقدان القدرة على العمل والقيام بالوظائف الواجب عليها القيام بها، وفقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام، والشعور بالتعب والإرهاق، وعدم القدرة على ممارسة مختلف النشاطات اليومية، الاستيقاظ مرات عدة للتبول، احتواء البول على الدم، مع ألم وحرقان أثناء عملية التبول، وتغير في لون البول.
وتشدد على ضرورة اتباع حمية غذائية للحفاظ على الصحة وتقبل المرء للعلاج بشكل أكثر فعالية.
وتنصح مرضى الكلى بتناول الخضار الطازجة أو المطبوخة بطريقة السلق أو الشيّ، كذلك الفواكه الطازجة وخاصة التفاح والعنب الأحمر.
ويمكن تناول لحم الدجاج الخالي من الجلد وتناول السمك، وبياض البيض، والمواد النشوية؛ مثل: البطاطا والأرز والمعكرونة والخبز المصنوع من طحين القمح الكامل. والحبوب والبقول، مثل الذرة والبازيلاء والفاصولياء والعدس.
وشرب الحليب الخالي من الدسم ومشتقاته. أما الأطعمة المسموحة باعتدال، فتذكر أبو شايب؛ زيت الزيتون (ملعقة صغيرة يوميا لكل فرد)، والذرة وعباد الشمس. وتناول الأجبان البيضاء التي تحتوي على ما يقل عن 30 % من المواد الدسمة، والطحينية والسمسم، والتقليل من لحم البقر.
وعلى مريض الكلى، في حال تناول المكسرات، أن لا تكون مملحة وأن تكون نيئة من دون إكثار كالجوز واللوز.
وتشدد أبو شايب على أن الأطعمة الممنوعة تماما هي اللحوم الدسمة، كلحم الغنم والإوز والبط والنخاعات وفخذ الدجاج والسردين المعلب بالزيوت. ويتوجب الابتعاد عن صفار البيض (يسمح ببيضتين أسبوعيا). والحليب كامل الدسم ومشتقاته وكذلك الكريمة والقشطة والفستق والكاجو، والشوكولاته، والصلصات المعلبة الدسمة، والدهون المجمدة، مثل الزبدة والسمنة، وجميع أنواع الأطعمة المقلية.
وتقول أبو شياب “إن مرضى الفشل الكلوي الذين يغسلون الكلى يحتاجون للابتعاد عن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم،
ويتوجب الانتباه إلى أن القهوة المركزة أو القوية تحتوي على البوتاسيوم أكثر من القهوة الخفيفة، وكذلك التفاح، التوت، الكرز، العنب، الكمثرى، الأناناس، الفراولة، البطيخ، الفاصولياء الخضراء، الفول الأخضر، والأرز، أما الأغذية الغنية بالبوتاسيوم فهي؛ المشمش، البلح، المانجا، الخوخ، البرتقال، الزبيب، الموز، الفواكه المجففة، الخرشوف”.
وتشير أبو شياب الى ضرورة الابتعاد عن الصوديوم، وتقول “تختلف كمية الصوديوم التي يحتاجها المريض على حسب مرحلة الفشل الكلوي، ففي مرحلة العلاج التحفظي، تكون الكمية المسموح بها شبه طبيعية في حدود 4-8 غم يوميا من الملح، ما عدا في حالات ضغط الدم المرتفع وتورم القدمين”.
أما في حالة الفشل الكلوي مع الخضوع لعلاج تعويضي، مثل الكلى الصناعية، فيجب حسب أبو شايب، أن تقلل كمية الصوديوم التي يتناولها المريض لتصبح حوالي 2 غم يوميا. ويمكن اللجوء إلى البهارات لتحسين طعم الأكل حتى يصبح طعم الأكل مستساغا، كالفلفل، الزنجبيل، الكركم، الزعتر، الشمر، النعناع، جوزة الطيب، ماء الورد، القرفة، رائحة الفانيليا التي تحتوي على نسب قليلة من البوتاسيوم والصوديوم الذي يوجد في الأجبان بشكل كبير وفي المواد المعلبة ما يتوجب الابتعاد عنها.

البرتقال لمرضى الكلى

يعمل عصير البرتقال على الحد من حموضة البول، عن طريق زيادة مستوى السيترات في البول، وهذا بدوره يقلل من فرص تكون حصى الكلى.

التثقيف الصحي لمرضى الفشل الكلوي

زراعة الكلى

تعتبر زراعة الكلية العلاج الأفضل للفشل الكلوي المزمن حيث تقوم الكلية المزروعة بأداء وظائف الكليتين الأصليتين بينما يقوم الغسيل الكلوي بأداء دورا محدودا بتخليص الجسم من مخلفات التمثيل الغذائي و السوائل الزائدة عن حاجة الجسم. تجرى العملية بواسطه فريق جراحى متخصص ويتم الحصول على الكلية من متبرع حى أو من متوفى. تزرع الكلية عادة فى الجهة اليمنى من أسفل تجويف البطن حيث يتم توصيلها بشريان ووريد الحوض الايمن كما يتم توصيل الحالب بالمثانة البولية . و يكون من المتوقع ان يبدأ ادرار البول فور توصيل الكلية المأخوذة من متبرع حى بينما قد تحتاج الكلية المأخوذة من متوفى بعض الوقت لتبدأ العمل بكفاءة تامة. يخضع المريض لإشراف طبى وجراحى مكثف بعد العملية لضبط نسبة السوائل والأملاح وأدوية المناعة فى الدم ويبقى في المستشفى من أسبوع الى أسبوعين وبعد خروجه يظل تحت إشراف أطباء زراعة الكلى المستمرة.

هل البصل مضر لمرضى الكلى

يساعد البصل على إبطاء تطور مرض الكلى، وهو الغذاء لصحي لمن لديهم انخفاض في وظائف الكلى، وارتفاع في مستوى الكرياتينين. يحتوي البصل على مادة تسمّى بروستاجلاندين تقلل من لزوجة الدم.

نصائح عامة لمرضى الكلى

  • خسارة أي وزنٍ زائدٍ وممارسة الرياضة بانتظام (على الأقل 150 دقيقة في كل أسبوع للبالغ المتوسط). يمكن معرفة إذا كان المرء بوزنٍ صحي باستخدام أداةٍ تفحص مشعر كتلة الجسم BMI.
  • الإقلاع عن التدخين. اقرأ المزيد حول كيفية مساعدة مؤسسة خدمات الصحة الوطنية في الإقلاع عن التدخين.
  • اتباع نظامٍ غذائيٍ متوازن وصحي. إذا أصيب المرء بمرضٍ كلوي حاد، فقد ينصحه اختصاصي النظم الغذائية باتباع نظامٍ غذائيٍ خاص إذا دعت الحاجة. اقرأ المزيد عن كيفية إنجاز نظام غذائي متوازن.
  • تقليل الملح في النظام الغذائي للمساعدة في الحفاظ على ضغط الدم والسكر الدموي عند المستويات الطبيعية، وتجنب تناول بدائل الملح أيضاً. اقرأ المزيد عن كيفية تقليل الملح المتناول.
  • إذا كان المريض مصاباً بداء السكري أو ضغط الدم المرتفع، فعليه الخضوع لرعاية إضافية لإبقاء ضغط الدم والسكر الدموي لديه عند المستويات الطبيعية.
  • شرب الماء كالمعتاد عند الشعور بالعطش، ما لم ينصح الطبيب أو اختصاصي النظم الغذائية بخلاف ذلك. لا يوجد دليل على أن شرب فائضٍ من الماء والسوائل يفيد في حالة المرض الكلوي. اقرأ المزيد عن كمية الماء التي يجب شربها.

الكبدة لمرضى الكلى

الكيدة من الأطعمة الشعبية، التي ينتشر بيعها في سندويتشات سريعة، وهى سهلة التحضير لذلك يفضلها الكبار والصغار، لكن الإفراط في تناولها يسبب مشكلات كثيرة، كما أن بعض المرضي ممنوعون من تناول الكبدة.

بسبب مادة البيورينات في الكبدة  التي تسبب زيادة إفراز حمض اليوريك الذي يؤدى إلى تكون حصوات الكلى، يسبب المغص الكلوى لمرضى الحصوات من هذا النوع.

 

السابق
دواء أبيل لايت- Apple lite مكمل غذائي
التالي
دواء أتابينا – atapina علاج الانفصام الشخصية.

اترك تعليقاً