العناية بالجنين

نصائح في بداية الحمل

نصائح للحامل البكر

  • يجب على الأم الحامل متابعة الحمل بمجرد معرفتها بوجود حمل، والتوجه إلي الطبيب المختص ليتم الكشف والفحص الطبي والقيام بالتحاليل اللازمة.
  • عدم تناول الادوية لأي سبب لأنها تسبب تشوهات خلقية في الجنين.
  • تقسيم الوجبات إلى خمس وجبات يومية بحيث يكون مقدار كل وجبة قليلا.
  • عدم الوقوف لفترات زمنية طويلة.
  • تجنب الاستحمام بكل من الماء البارد والساخن ويفضل الاستحمام بماء فاتر ولمدة فترة قصيرة لا تزيد عن 20 دقيقة، وتجفيف الجسم جيدا لتجنب الإصابة بالفطريات والأمراض الجلدية.

نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى

مراجعة الطبيب

يجب على الأم الالتزام بمراجعة الطبيب عند معرفتها بأنّها حامل، أو عند مجرد شكها في ذلك، والحرص على المراجعة الدورية للاطمئنان على صحة الحمل طوال فترة الحمل، فإن الرعاية السابقة للولادة تحمي صحة الطفل، وتزيد من شعور الأم بالراحة، كما يمكنها استشارته إن شعرت بأي أعراض مزعجة في بدايات الحمل، مثل الغثيان،[١] والذي يمكن التقليل منه من خلال تناول الحمضيات، أو تناول وجبات خفيفة من الكربوهيدرات.

تجنب بعض الأطعمة والأدوية

قد تعرض بعض الأطعمة الجنين للخطر، ولذلك ينصح بتجنبها، ومن الأمثلة عليها: الجبنة المصنوعة من الحليب الطازج أو غير المبستر، والتي قد تزيد من احتمال تعرّض الطفل لمشاكل صحية، كما يجب الابتعاد عن تناول أيّ وصفة طبية، أو أدوية، أو مكمّلات غذائية دون استشارة الطبيب المختص.

ممارسة التمارين الرياضية

يعتبر ممارسة التمارين الرياضية طريقة جيدة للتخفيف من أعراض الحمل والحفاظ على صحة وسلامة الجسم، وعادة ما تكون بعض التمارين الخفيفة والروتينية اليومية آمنة في المرحلة الأولى من الحمل خاصة تلك التي كانت تمارسها الحامل قبل الحمل، ولكن في حال القيام بتمارين قوية فينصح باستشارة الطبيب قبل أدائها.

الإقلاع عن التدخين

يعرّض التدخين الجنين لعدد من المشاكل الصحية ويؤثر على صحة الحمل، إذ إنّ التدخين يزيد من خطر حدوث الإجهاض والحمل خارج الرحم، كما أن النساء اللواتي يدخنّ أثناء الحمل يكنّ أكثر عرضة للولادة المبكرة ولولادة رُضّع أوزانهم منخفضة، هذا عدا عن كونه يزيد من نسبة تعرض الجنين لخطر متلازمة موت الرضع المفاجئ.

تجنب الكافيين

ينصح بتجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين في الثلث الأول من الحمل، مثل: الشاي الأخضر والأسود، والمشروبات الغازية، والشوكولاتة التي تحتوي على الكافيين، حيث يقول بعض الأطباء أنّ تناول أكثر من 150 ملغ من الكافيين يومياً خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل يزيد من خطر الإجهاض.

نصائح للحامل في الشهر الأول البكر

متابعة الحمل

يجب على المرأة الحامل عند تأخر الدورة الشهرية وعمل اختبار الحمل وتكون النتيجة إيجابية أن تزور الطبيب المختص ليتم الكشف والفحص الطبي عليها؛ للتأكد من حدوث حمل. ثم بعدها يتم إجراء التحاليل اللازمة للتأكد إذا ما كانت المرأة الحامل تعاني من أي مشاكل صحية مثل: الضغط العالي والسكر؛ أو الأنيميا. فإذا كانت الأم الحامل مصابة بأي مرض من هذه الأمراض ستتطلب متابعة فائقة للتصدي لأي ضرر يلحق بها أو بالجنين.

الحرص في تناول الأدوية الطبية

ينصح المرأة الحامل بعدم أخذ أي دواء إلا باستشارة الطبيب. فيمكن أن تكون هذه الأدوية ضارة على الجنين، لذا يجب التأكد من صحة هذه الأدوية.

تناول الفيتامينات

يجب على المرأة الحامل تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات. وأيضا تناول الفيتامينات التي حددها لها الطبيب مثل حمض الفوليك لما له من آثار ايجابية على تكوين الجنين والكالسيوم وغيرها. الحذر من تعاطي الأدوية على بطن فارغة.

تناول طعام غذائي صحي تناول الأطعمة التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية والأطعمة التي تحتوي على البروتين والخضراوات والفاكهة الطازجة والحليب، والابتعاد عن الأطعمة الضارة التي تحتوي على الدهون والأطعمة الحارة، والمنبهات والمشروبات الغازية.

الحصول على قسط كافي من النوم

تحتاج الأم الحامل إلى النوم من 10ساعات يوميا ساعتين في فترة القيلولة وثماني ساعات في الليل. ويعتبر النوم على الجانب الأيسر هو أفضل وضع للأم الحامل.

كيفية التخلص من القيء والغثيان

الابتعاد عن رائحة الطعام الني تهيج معدتك وعدم استخدام العطور والبرفان.

تناول الوجبات على عدة مرات

وليس مرة واحد؛ فهذا يزيد من نسبة الغثيان ولا يجوز الامتناع عن الأكل فيزيد من حدة الغثيان والقيء، فقد يحدث جفاف واللجوء الي أخذ محاليل.

الراحة وتجنب الضغوط النفسية

فقد أثبتت الدراسات  أن الأم التي تعاني من اضطرابات عصبية في فترة الحمل يكون الطفل عصبي.

أدوية أول شهور الحمل

أول أسابيع الحمل

أسابيع الحمل الثلاثة الأولى

تبدأ أسابيع فترة الحمل منذ اليوم الأول لانقطاع الحيض. حيث لا تعني أول أسبوعين من فترة الحمل بالضرورة أنكِ حامل، إذ أن جسدك قد يكون في حالة الاستعداد للإباضة كما هي العادة. يقوم جسم المرأة بالإباضة بعد حوالي إسبوعين من أول أيام الدورة الشهرية (اعتماداً على طول الدورة الشهرية).

خلال اليوم الأول من الأسبوع الثالث من انقطاع الحيض، تتحرك البيضة الملقحة على طول قناة فالوب نحو الرحم. تتشكل البويضة على شكل خلية واحدة، و تبدأ بالانقسام. و بحلول الوقت الذي تصل البويضة فيه الى الرحم، تكون البويضة قد أصبحت كتلة مكونة من أكثر من 100 خلية، و تسمى بالعلقة. و عندما تصبح البويضة داخل الرحم، تقوم العلقة بالالتصاق ببطانة الرحم. وهذا ما يسمى بالانغراس.

الأسبوع 4

في االأسبوع الرابع و الخامس من بدايات الحمل، تتابع العلقة النمو داخل بطانة الرحم. و تمتد الخلايا الخارجية من أجل تكوين روابط مع إمدادات الأم من الدم. و من ثم تتشكل الخلايا الداخلية إلى طبقتين، و تصبح ثلاث طبقات فيما بعد. تنمو كل من هذه الطبقات لتشكل أجزاء مختلفة من جسم الطفل.

الطبقة الداخلية، و تدعى الأديم الباطن، و هي ما سيشكل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، بما في ذلك الرئتين و المعدة و الأمعاء، و المثانة. و الطبقة الوسطى، و تدعى بالأديم المتوسط، و هي ما سيشكل القلب والأوعية الدموية والعضلات والعظام. الطبقة الخارجية، و تدعى الأديم الظاهر، و هي ما سيشكل الدماغ والجهاز العصبي، وعدسات العين، و مينا الأسنان والجلد والأظافر.

في هذه الأسابيع الأولى من الحمل تتصل المضغة بالكيس المحي الصغير الذي يوفر التغذية لها. وبعد بضعة أسابيع، يتم تشكّل المشيمة بالكامل و عندها تتولى مهمة نقل الغذاء للمضغة.

و تكون المضغة محاطة بسائل داخل الكيس الأمنيوسي. كما أن الطبقة الخارجية من هذا الكيس تتطور لتشكل المشيمة. و تقوم خلايا من المشيمة بالتمدد عميقا داخل جدار الرحم، لتأمين إمدادات غنية بالدم للمضغة. وهذا ما يضمن أن يتلقى الطفل كل ما يحتاج من الأكسجين و الغذاء.

الأسبوع 5

الأسبوع الخامس من الحمل هو الفترة الأولى لأول دورة شهرية منقطعة، و عندها تبدأ النساء بالتفكير فيما إذا كنّ حوامل. في هذه المرحلة يكون الجهاز العصبي للطفل في مرحلة التطور، و كما تكون الأجزاء الأساسية لأعضاء الجهاز العصبي في مكانها الصحيح. و في هذه المرحلة تكون المضغة بطول 2 مليميتر تقريباً.

مع تطور الأديم الظاهر، يتشكل أخدود و طبقة من الخلايا تطوى لتشكل أنبوب مجوف يسمى الأنبوب العصبي. و هذا الأنبوب هو ما سيشكل دماغ الطفل و حبله الشوكي. في حال حدوث خلل في نهاية الأنبوب العصبي، فإن ذلك يؤدي إلى شلل الحبل الشوكي في حين أن حدوث خلل في بداية الأنبوب العصبي يؤدي إلى انعدام الدماغ ( و هو عدم تشكل عظام الجمجمة بالشكل الصحيح).

في نفس الوقت، يكون القلب في مرحلة التشكّل و يكون على شكل أنبوب بسيط. و يكون لدى الطفل بعض الأوعية الدموية الخاصة، و يبدأ الدم بالدوران في جسمه. و كما تربط سلسلة من هذه الأوعية الدموية الطفل بالأم، و هو ما سيشكل الحبل السري لاحقاً.

الأسبوع 6

و بحلول الأسبوع السادس أو السابع من فترة الحمل، يصبح هناك انتفاخ كبير حيث يوجد القلب و نتوء في الرأس في نهاية الأنبوب العصبي. سيتطور هذا النتوء ليصبح الدماغ والرأس. و يكون العلقة بوضع مقوس و لديها ذيل – فتبدو قليلا تشبه الشرغوف الصغير.

و في هذه المرحلة باﻹمكان مشاهدة القلب ينبض باستخدام اﻷمواج فوق الصوتية في المنطقة المهبلية.

و يصبح من الممكن مشاهدة الذراعين و الساقين الناميين على شكل تورمات صغيرة (براعم الأطراف). هذه الدمامل الصغيرة على جانبي الرأس ستتطور لتشكّلا الأذنان، كما ستتكون طبقة جلدية سميكة في مكان العينين. و في هذه المرحلة تكون العلقة مغطاة بطبقة جلدية رقيقة شفافة.

الأسبوع 7

بعد سبعة أسابيع تكون العلقة قد بلغت طول يعادل 10 مليمترات من الرأس إلى الأسفل. ويسمى هذا القياس بالطول التاجي المقعدي. كما أن الدماغ ينمو بسرعة، وهذ الأمر ينعكس من خلال نمو الرأس أسرع من بقية أعضاء الجسم الأخرى.

و تصبح للعلقة جبهة كبيرة، و تواصل العينان و الأذان في التشكل. و تبدأ الأذن الداخلية بالتشكل، ولكن الأذن الخارجية على جانب الرأس لن تظهر إلا بعد مرور بضعة أسابيع أخرى.

تبدأ براعم الأطراف لدى العلقة بالتطور لتصبح غضاريف و التي بدورها ستتطور لتشكل عظام الساقين و الذراعين. كما أن براعم الذراع تصبح أطول و تتسطح نهايتها لتشكل اليدين مع مرور الوقت.

و تستمر الخلايا العصبية بالمضاعفة والتطور لتشكل الجهاز العصبي (الدماغ والحبل الشوكي).

الأسبوع 8

بحلول الأسبوع الثامن من الحمل يسمى الطفل الذي تحمله المرأة الحامل بالمضغة، و هو ما يشكّل “النسل”.

حيث يزداد طول الساقين و يتشكل الغضروف أيضا. لن تكون الأجزاء المختلفة من الساقين واضحة بشكل مناسب بعد – و ستتطلب فترة أطول قليلاً لتشكل الركبتين و الكاحلين و الفخذين و الأصابع.

في هذه المرحلة لا تزال المضغة داخل الكيس الأمنيوسي، كما تواصل المشيمة التكون، وتتشكل أجسام تسمى الزغابات المشيمية التي تساعد على التصاق المشيمة على جدار الرحم. و في هذه المرحلة لا تزال المضغة تحصل على التغذية من الكيس المحي.

السابق
بداية ظهور دوالي الساقين
التالي
دواء مايكوهيل اتش.سي – mycoheal hc لعلاج قدم الرياضي

اترك تعليقاً