أمراض

نصائح في تغذية مرضى السكري

غذاء مرضى السكري

يلتزم المصابين بداء السكري من النوع الأول، أو النوع الثاني، بتنظيمات لجرعات الدواء أو الإنسولين، ولنوعيات الطعام المتناولة وتحديد للكميات والأوقات، ويعتبر السكري من الأمراض التي ترتّب نمط الحياة، لتجعله أكثر صحيّة والتزام، ويكون هذا النمط في صالح المريض دائماً بحيث يقيه من مضاعفات السكري، كارتفاع أو هبوط مستويات السكر بالدم، والتي قد تؤدي إلى فقدان البصر أو الدخول بغيبوبة، أو المشاكل الكثيرة التي تصيب القدم مثل الغرغرينا، والمرتبطة بالسكري.

التغذية السليمة لمرضى السكر

هذه أهم الأغذية والأعشاب المسموحة والموصى بها لمرضى السكري من النمط الأول والثاني:

1- الأسماك الدهنية
تعتبر الأسماك الدهنية من أهم الأغذية الصحية المتواجدة عموماً في العالم! إذ أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية بالإضافة لأحماض أخرى هامة للصحة، ومن الأمثلة على الأسماك الدهنية: السلمون، الأنشوفي، الماكريل.يساعد تناول هذه الأسماك بانتظام مريض السكري على الحفاظ على مرضه تحت السيطرة وحماية الأوعية الدموية لديه وبالتالي توفير الحماية اللازمة للقلب وجهاز الدوران.

2- البيض
يساعد تناول البيض بانتظام على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب، لا سيما عند مرضى السكري، كما أن استهلاك البيض بانتظام يساعد على تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم.وللحصول على الفوائد القصوى من البيض يفضل تناول البيضة بكاملها لا البياض فقط.

3- البروكلي
يعتبر البروكلي أحد الأغذية الخارقة والرائعة من حيث قيمتها الغذائية، إذ يحتوي كل نصف كوب من البروكلي على ما يقارب 27 سعر حراري ونسب كبيرة من مواد غذائية متنوعة، مثل فيتامين سي والمغنيسيوم.وقد وجدت الدراسات أن البروكلي يساعد على خفض نسب الأنسولين في الجسم وحماية الخلايا من الشوارد الحرة.

4- الثوم
لا تخفى فوائد الثوم العديدة على أحد، ويساعد الثوم بشكل خاص على:

  • التخفيف من أي نوع من الالتهابات المنتشرة في الجسم.
  • خفض سكر الدم وتقليل نسبة الكولسترول السيء كذلك.
  • خفض ضغط الدم المرتفع.

5- الفراولة
تعتبر الفراولة إحدى أنواع الفواكه المغذية والتي لا تعتبر لذيذة فحسب، بل غنية بعناصر غذائية هامة وعديدة كذلك! إذ أنها غنية بمضادات الأكسدة الهامة كما أنها تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وتخفيف نسب الكولسترول السيء.لذا، فإن تناول الفراولة بانتظام يساعد على السيطرة على سكر الدم ويساعد على الحماية كذلك من أمراض القلب.

6- المكسرات
تعتبر المكسرات أحد أصناف الأغذية المغذية والرائعة المذاق، وتحتوي أنواع المكسرات المختلفة على نسب عالية من الألياف، مثل: اللوز، الكاجو، البندق، الجوز، الفستق الحلبي.وقد وجدت الدراسات المختلفة أن استهلاك المكسرات بشكل دوري يساعد على خفض مستويات سكر الدم وعلى خفض الكولسترول السيء في الجسم.مثلاً، وجدت إحدى الدراسات أن تناول 30 غراماً من الجوز يومياً لمدة سنة كاملة قد ساعد البعض على خسارة الوزن الزائد وتحسين مستويات الأنسولين في الجسم لديهم.

7- الخضار الورقية
الخضار الورقية ليست فقط فقيرة في محتواها من السعرات الحرارية، بل هي كذلك غنية بعناصر غذائية متنوعة ورائعة. وتحتوي معظم الخضار الورقية على نسب عالية من فيتامين سي ومن مضادات الأكسدة.وقد وجدت بعض الدراسات أن الأطعمة الغنية بفيتامين سي تساعد بشكل خاص على خفض سكر الدم.ومن الأمثلة على هذه الخضار الورقية: الكالي، السبانخ.

8- أعشاب وبهارات وبذور
عدا عن الأكلات لمرضى السكري التي ذكرناها، فهنالك كذلك مجموعة من الأعشاب والبهارات المفيدة بشكل خاص في خفض سكر الدم والسيطرة عليه، ومنها:

  1. القرفة: ولكن يجب الحرص على تناوله بحدود، فهناك أنواع معينة من القرفة يجب عدم تناول أكثر من ملعقة صغيرة واحدة منها يومياً.
  2. بذور الشيا: تساعد بذور الشيا على خفض سكر الدم وخفض الوزن والتقليل من الشعور بالجوع.
  3. الكركم: يحتوي الكركم على عناصر فعالة تساعد على خفض سكر الدم كما أنه مفيد بشكل خاص للكلى.
  4. بذور الكتان: تساعد بذور الكتان على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب وخفض سكر الدم وتحسين صحة الأمعاء.

التغذية العلاجية لمرضى السكري

الهرم الغذائي هو آداة هامة يساعد المريض على اختيار الكميات الملائمة من الأطعمة من كل مجموعة غذائية من مجموعاته الخمس:

– تحتل الدهون، والزيوت والسكريات قمة الهرم والتي تتضمن أيضاً رقائق البطاطس، والحلوى، والآيس كريم، والأطعمة المحمرة (المقلية). وينصح بتناول الأطعمة من هذه القائمة بكميات صغيرة لاحتوائها على الكثير من الدهون و/أو السكريات وتفتقد إلى المواد الغذائية التى توجد في الخضراوات والحبوب، كما أن بها نسب عالية من الكربوهيدرات.وينبغي أن يحتوي النظام الغذائي لمريض السكر بل للشخص العادي على أقل نسبة ممكنة من الدهون المشبعة والتي توجد في اللحوم والمنتجات الحيوانية مثل البرجر والجبن والزبد , وعند تناول السكريات المتمثلة في الحلوى لابد وأن تكون جزءا من النظام الغذائي الصحي على ألا يكون هناك إفراط في تناولها.وتأتي مجموعة الألبان بعد مجموعة الدهون و تتضمن كافة أنواع الألبان والزبادي وأية منتجات للألبان عدا الجبن. وتعتبر منتجات الألبان مصدراً هاماً من مصادر الكالسيوم والتي تقوي العظام والأسنان, ومن الخيارات المفضلة تناول اللبن نصف كامل أو خال الدسم وينطبق نفس الشيء على الزبادي, وتوجد بعض أنواع الزبادي المحلاة طبيعياً إلى جانب تلك التي تحلى بالسكر أو بإضافة مواد التحلية الصناعية حيث تكون نسبة السعرات الحرارية أقل فيها من السكر العادي.

– مجموعة البروتينات تحتوي على اللحوم، والطيور الداجنة، والأسماك، والبيض، و زبد الفول السوداني وبعض أنواع المكسرات – ويضع القائمون على التغذية الجبن ضمن هذه المجموعة لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات. وعدد المقادير الموصى بتناولها يومياً من البروتينات من 2-3 مقادير، ينصح بتناول الأسماك والطيور الداجنة مع نزع الجلد من الدجاج والرومي والدهون من اللحم البقري والغزال, ومن الأفضل تناول اللحوم مشوية أو مسلوقة بدلاً من تحميرها أو إضافة أية دهون لها.

– تتكون الفاكهة من الكربوهيدرات والكثير من الفيتامينات والمعادن، وعدد المقادير الموصى بتناولها يومياً 2-4 مقادير,و تناول ثمرة الفاكهة أفضل من عصيرها لأنها تحتوي على العديد من الألياف مثل البرتقال والجريب فروت واليوسفي. أما الفاكهة أو عصائرها المحلاة صناعياً بإضافة بعض المواد لها ينبغي تجنبها.والخضراوات مثل الفاكهة فهي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ونسب أقل من الكربوهيدرات بالمقارنة بالفاكهة، وعن عدد مقاديرها اليومية من 3-5 مقداراً والخضراوات ذات الورق الأخضر والأصفر الداكن مثل السبانخ والبروكلي والخس والجزر والفلفل من أحسن الخيارات وينبغي أن تكون طازجة أو مجمدة بدون إضافات من الملح والدهون.

– مجموعة النشويات تحتوي على الخبز والحبوب والمكرونة والخضراوات التي تحتوي على نشويات مثل البطاطس والذرة أما الفاصوليا فهي غنية في أليافها. ويوصي بتناول 6-8 مقادير من النشويات يومياً.

نصائح غذائية لمرضى السكري

تجنب الفاكهة الحلوة

يُسمح لمريض السكري بتناول التوتيات والتفاح والكمثري، ولكن ماذا عن الفواكه الإستوائية الحلوة كالمانغو والأناناس والشمام والموز؟ يمكن لمرضى السكري تناول الفواكه الحلوة أو الفواكه ذات المؤشر السكري المرتفع (أعلى من 55) شرط تقليل الكمية المستهلكة. أما الفواكه ذو المؤشر السكري المنخفض، فيمكن تناولها بكميات أكبر لأنها تحتاج وقتًا أطول لرفع نسبة السكر في الدم.

تجنب النشويات كالخبز والمعكرونة والبطاطس والأرز

ننصحك بتناول ثلاث الى أربع حصص من الكربوهيدرات في كلّ وجبة (كل حصة 15 غرامًا) أي 45 الى 60 غرامًا للوجبة الواحدة. للحصول على ثلاث حصص كربوهيدرات، تناول 180 غرامًا من الأرز البني أو 145 غرامًا من الأرز الأبيض، ولكن احذر البدائل “البنية” المحتوية على السكر، فرغم أن غالبية أصناف الأرز البني تشكل خيارات صحية، إلا أن بعض أنواع الخبز الكامل يحتوي على سكر مضاف وكميات قليلة من الألياف. ركز في غذائك على الكينوا وحبوب الشعير الكاملة والأرز البرّي والحنطة السوداء.

تجنب معظم حبوب الافطار

غالبًا ما تحتوي حبوب الافطار (حتى تلك المصنوعة من النخالة) على كثير من السكر. الشوفان مفيد شرط ألا يكون فوريًا. يفضل تناول البيض بأشكاله المختلفة (مسلوق، مخلوط، عجة…) على الافطار، لأنه يعطي احساسًا بالشبع لفترة أطول مما تفعل حبوب الافطار أو خبز التوست. يمكنك أيضًا إضافة السلمون المدخن أو أوراق السبانخ الى وجبة افطارك.

تناول وجبات خفيفة صحية

تعتبر المكسرات (البندق والجوز واللوز) مصدرًا هامًا للبروتين والألياف، ولكن يستحسن تجنب المالح منها. تناول كذلك الخضار المقطعة أو قطعة أو قطعتين من شوكولا سوداء تحتوي على 70% من الكاكاو، واللبن الكامل الدسم الذي يمكن تحليته وتنكيهه عبر إضافة العليق أو الفراولة أو التوت البري أو المكسرات. تجنب الوجبات الخفيفة الحلوة والعصائر، ولا تتناولها أكثر من مرة او مرتين في الاسبوع. أما إن كنت تعاني ارتفاع السكر في الدم فامتنع عنها تمامًا.

تناول دهونًا أو زيوتًا صحية

تناول الأسماك الزيتية كالسلمون والتونة وزد استهلاكك لزيت الزيتون، فهو يساعد جسمك على امتصاص المغذيات. استخدم زيت الزيتون او زيت جوز الهند للطبخ واستبدل السمن بالزبدة. تناول الجبن باعتدال. وفق الدراسات تناول الدهون الجيدة (موجودة في زيت الزيتون والافوكادو ومنتجات الألبان الكاملة الدسم والمكسرات) يساعد على خسارة الوزن. أما فيما يخص العلاقة بين الدهون وداء السكري، فبينت دراسة أجريت عام 2015 أن اتباع حمية غذائية تتضمن منتجات كاملة الدسم يحمي الجسم من الاصابة بهذا المرض. لذا، ينصح باستهلاك الدهون الجيدة وجعلها جزءًا من حميتك الغذائية.

استهلك بروتينات عالية الجودة

تشعرك البروتينات بالشبع لفترة أطول، ولا ترفع السكر في الدم. استهلك كمية بحجم كف اليد منها في كلّ وجبة أي ما يعادل 90 الى 120 غرامًا من اللحم المطبوخ. استهلك كذلك الأسماك الزيتية والقريدس والدجاج والحبش ولحم البقر والبيض، والأطعمة النباتية الغنية بالبروتين كمنتجات الصويا (التوفو وحبوب ادامامي) والحمص.

تغذية مرضى السكري وزارة الصحة

  1. يجب أن يتناول مريض السكري 3 وجبات رئيسية يتخللهم وجبتين خفيفتين .
  2. يجب أن تحتوي الوجبة الرئيسية على نسبة من الكربوهيدرات متمثلة في الحبوب الكاملة .
  3. يجب تقليل نسبة الدهون في الغذاء ، و خاصة الدهون غير المشبعة و استبدالها بالزيوت الصحية مثل زيت الزيتون .
  4. يجب تناول خمس حصص من الخضروات يوميًا .
  5. يفضل البعد عن تناول اللحوم الدهنية و استبدالها بالأسماك .
  6. تقليل نسبة الملح في الطعام لـ 6 جرام فقط يوميًا .

التغذية العلاجية لمرضى السكر pdf

لتنزيل الملف اضغط هنا.

الخضار المناسبة لمرضى السكر

الخضراوات الورقية
تناول مريض السكري للخضراوات من أهم النصائح التي ينصح بها الأطباء للحفاظ على مستويات السكر وضبطها في الدم، ومن تلك الخضراوات الجرجير والسبانخ، حيث تحتوي الخضراوات الورقية على نسبة كبيرة من فيتامين C، فضلاً عن احتوائها على المواد المضادة للأكسدة والمغنسيوم.

الخضراوات الغنية بالألياف الغذائية
تناول الخضراوات التي تحتوي على نسبة هائلة من الألياف الغذائية مثل البروكلي واللفت، والذي يعمل على منح مريض السكري الشعور بالشبع لفترة طويلة، ومن ثم عدم الرغبة في تناول الأطعمة السكرية والأطعمة التي تضر مرضى السكري.

تناول القرنبيط
أشارت البحوث والدراسات إلى أن تناول القرنبيط يساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة، حيث يحتوي القرنبيط على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، ويتمتع القرنبيط باحتوائه على السعرات الحرارية المنخفضة، ويتمتع بالقيمة الغذائية العالية، لهذا فهو من أفضل الخضراوات المفيدة لمرضى السكر.

أفضل الفواكه لمرضى السكري
على مريض السكر تناول الفواكه التي تفيده في الحفاظ على الصحة، وانخفاض مستوى السكر والشعور بالشبع طالما أن المريض ليس لديه حساسية من فاكهة معينة ولا يفرط في تناولها، وتحصل الفائدة إن كانت الفواكه الطازجة وليست عصائر مصنعة، ومن أهم الفواكه التي تساعد على تحسين مستويات السكر الأفوكادو، التفاح، التوت، الكرز، الجريب فروت، الكيوي.

ومن الفواكه المفيدة أيضاً لمرضى السكري الفراولة، لأنها منخفضة السكر ولها خصائص مضادة للالتهابات وتساعد أيضا في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

التغذية العلاجية لمرضى السكر ppt

لتنزيل الملف اضغط هنا.

وصفات طبخ لمرضى السكري

من أكثر المشكلات التي تواجه مرضى السكري هي عملية انتقاء الطعام المناسب لهم، فعليهم أن يتجنّبوا بعض الأطعمة التي تضر بصحتهم، ويبحثوا عن بدائل صحية لهذه الممنوعات مثل: الخبز، والأرز، والمعكرونة، وبدائلها الخبز الأسمر، والأرز الأسمر، والمعكرونة السمراء، واللحوم الغنية بالدهون عادةً ما تستبدل باللحوم الحمراء والأسماك، بالإضافة إلى المقالي، والسكريات التي يفضل استبدالها بقطعة من الشوكلاتة الداكنة.

بيتزا الدجاج المشويّ

المكوّنات:

  • عجينة المثلثات المخصّصة للبيتزا.
  • نشا.
  • ملعقة صغيرة من بودرة الريحان المجفّف.
  • نصف ملعقة صغيرة من بودرة الحبق.
  • ربع كيلو من الدجاج المسلوق والمقطّع إلى مكعبات صغيرة.
  • نصف كوب من صلصة المارينارا المكوّنة من البندورة، والثوم، والتوابل.
  • ملعقتان كبيرتان من البصل المفروم ناعماً.
  • شرائح رفيعة من الفطر الطازج.
  • ملعقة كبيرة من مبروش حبنة البارميزان.
  • ربع كوب من شرائح الموزاريلا.

طريقة التحضير:

  1. رشي القليل من الطحين على سطح الطاولة وافردي العجينة حتى تصبح قطعة دائرية كبيرة.
  2. انقلي العجينة إلى صينية مرشوشة بالطحين، وقومي بالضغط عليها حتى تحصلي على السمك الذي تريدنه.
  3. ضعي في الفرن حتى تحمرّ جوانبها وقعرها قليلاً.
  4. اقلبي العجينة، وادهنيها بالقليل من زيت الزيتون، ثم رشّي الأوريغانو والحبق على سطحها.
  5. امزجي صلصة المارينارا والبصل وتبّلي مكعّبات الدجاج بها جيداً.
  6. ضعي الخليط السابق على العجينة المخبوزة.
  7. وزعي جبن البارميزان والموزاريلا وشرائح الفطر على وجهها بكميات متساوية.
  8. أعيديها للفرن حتى يكتمل نضوجها وتذوب الجبنة، واحرصي على تقليبها في جميع الاتجاهات حتى تنضج من كافّة الجوانب، وبعد أن تاخد اللون الذهبي يمكنك إخراجها من الفرن.

كيكة الشوكولاتة لمرضى السكري

المكوّنات:

  • كوب وثلثا كوب من الطحين.
  • كوب وربع من السكر الدايت.
  • ثلثا الكوب من الكاكاو غير المحلى.
  • ملعقة صغيرة ونصف من البيكنج صودا.
  • نصف كوب من صلصة التفاح.
  • كوب ونصف من الزبادي خالي الدسم.
  • ملعقة كبيرة فانيلا.
  • بياض أربع بيضات.
  • رشة ملح.

طريقة التحضير:

  1. انخلي الطحين مع الكاكاو والبيكنج صودا جيداً.
  2. ابدئي بخفق البيض مع الفانيلا حتى يتكوّن لديك خليط هش لونه أبيض.
  3. أضيفي الزبادي وصلصة التفاح واخفقي جيداً حتى تتجانس كل المكونات معاً.
  4. أضيفي المكوّنات الجافة بصور تدريجية، مع المحافظة على استمرار الخفق السريع.
  5. ادهني الصينة بالزيت ورشّي القليل من الطحين حتى لا تلتصق الكيكة بها.
  6. اسكبي خليط الكيك في الصينية واتركيها في الفرن حتى يكتمل نضوجها وذلك لا يحتاج لأكثر من 35 دقيقة.
  7. اتركيها تبرد قليلاً، ثم قطّعيها وقدّميها فنجان من القهوة الساخنة.
السابق
حب الشباب
التالي
الالتهاب الرئوي : طرق متعددة للاصابة والوقاية

اترك تعليقاً