العناية بالبشرة

نصائح لأصحاب البشرات الجافة

نصائح لأصحاب البشرات الجافة

تُعدّ البشرة من أكثر المناطق الحسّاسة في الجسم، ويُمكن أن تصبح البشرة جافّة عندما تتعرّض للرّياح القاسية والبرد الشديد، وفي حال لم تتعرض لترطيب مُستمر، مع قلة المتناول اليومي من السوائل، بالإضافة إلى استخدام مساحيق التجميل ومنظّفات البشرة ذات الأثر الشديد، والإصابة بالإسهال الحاد الذي يلعب دوراً كبيراً في جفاف البشرة، تزيد احتمالية تَقشُّر الجلد الذي يعمل على حماية الأنسجة الموجودة أسفله، ولتجنّب حدوث ذلك يُنصح بتدليك البشرة بشكل دوريّ؛ مما يساهم في تجديد خلايا البشرة التّالفة، والتّقليل من جفافها. وفي هذا المقال سنخصص حديثنا عن البشرة الجافة وكيفية الاعتناء بها.

وإليك مجموعة من النصائح لأصحاب البشرة الجافة:

  1. استعمال غسول مرطب للبشرة والابتعاد عن استعمال المنظفات العادية مثل الصابون.
  2. استخدام كريم مرطب لفترة الليل يحتوى على مادة الهلايرونك.
  3. يجب استعمال كريم مرطب للنهار للحفاظ على نضارة البشرة.
  4. استخدام كريم حماية من الشمس على هيئة كريم، لكى يحتفظ بالرطوبة فى الوجه والبشرة.
  5. الإقلال من استخدام المياه الساخنة عند غسل الوجه والاكتفاء بها فقط أثناء الاستحمام، لأنها تزيل الدهون من الوجه، مما يؤدى إلى جفاف البشرة.
  6. الابتعاد عن غسل الوجه بالمنظفات العادية مرة واحدة فقط يوميا.
  7. استعمال مزيل للمكياج على هيئة كريم ملين للبشرة الجافة.
  8. الاكثار والاهتمام بشرب المياه جيدا للحفاظ على رطوبة البشرة.
  9. تناول المكملات الغذائية التى تساعد على تكوين الهيلايرونك، لأنه أحد عوامل مكونات الجلد وتزيد من رطوبته.

تعريف البشرة الجافة

إن البشرة الجافة هي البشرة التي تفتقر إلى الرطوبة، وهي بشرة حساسة وضيقة المسام وسريعة التهيج والاحمرار. ومصطلح الجافة يستخدم لوصف نوع البشرة التي تنتج زهمًا أقل من البشرة العادية. ونتيجة هذا النقص في إنتاج الزهم، تفتقر البشرة الجافة للدهون التي تحتاجها للاحتفاظ بالرطوبة

علامات البشرة الجافة

إن البشرة الجافة هي التي تظهر عليها الأعراض الآتية التي تدل على جفافها. ومنها:

  • ملمس البشرة يكون خشناً و البشرة باهتة.
  • ظهور قشور خفيفة على الجلد.
  • وجود احمرار، مع تغيّر في لون الجلد إلى الرّمادي.
  • الإصابة بالحكّة.
  • الشّعور بضيق في الجلد، خاصةً بعد الاستحمام أو السّباحة.

مواصفات البشرة الجافة

هناك العديد من العوامل قد تلعب دوراً في جعلك تمتلك بشرة جافة، ومن أشهر هذه العوامل: الجينات والعوامل الوراثية، التقدم في العمر، عوامل الطقس مثل الرياح والبرد، التغيرات الهرمونية، الادوية ومستحضرات التجميل، التعرض للاشعة فوق البنفسجية.

وفي بعض الحالات قد يعاني أصحاب البشرة الجافة من مضاعفات ومشاكل متقدمة مرتبطة بها إن لم يتم التعامل معها كما يجب، وتشمل التقشير و الالتهاب والتهيج واحمرار البشرة.

تحديد البشرة الجافة قد يكون هو السهل، فعلاماتها واضحة على الاغلب، والتي تشمل:

  1. مسام غير مرئية
  2. بشرة خشنة وأقل مرونة
  3. بشرة متقشرة
  4. بقع حمراء
  5. خطوط رفيعة.

البشرة الجافة والحبوب

كما هو شائع وبشكل كبير، البشرة الجافة لا تتعرض للحبوب، مع أنه على العكس تماماً، إذ أن هناك العديد من الأسباب المؤدية إلى ظهور الحبوب على البشرة الجافة، وأهمها:

  • استخدام الكريمات والمرطبات التي لا تتناسب مع البشرة الجافة وطبيعتها.
  • اتباع روتين عناية بالبشرة لا يتناسب وطبيعة البشرة الجافة، وأهمها غسل البشرة بالماء الساخن جداً، والذي يتسبب في تجريد البشرة الجافة من نسبة الزيوت الضئيلة الموجودة فيها.
  • تعرض البشرة الجافة للتهيج والتحسس.

جميع النقاط المذكورة سابقاً علامات قوية مسببة للحبوب في البشرة الجافة، فالبشرة الجافة كغيرها من أنواع البشرة الأخرى تفرز نسبة معينة من الزيوت الطبيعية لترطب نفسها من تلقاء نفسها، وعندما تقوم هذه الزيوت بسد المسام الموجودة في البشرة، تظهر الحبوب عليها.

طرق علاج الحبوب في البشرة الجافة

  • بيروكسيد البنزويل لعلاج الحبوب في البشرة الجافة: بيروكسيد البنزويل هو أحد أشهر العلاجات التي تستخدم للتخلص من حبوب الوجه، ولكنه يمكن أن يسبب بعض الالتهاب والتهيج للبشرة، وبالتالي فهو غير مناسب للبشرة الحساسة أبداً، وفي حال رغبتك باستخدامه فاحرصي على أن لا يكون تركيزه أكثر من 2.5%، وقومي بتطبيقه فقط على المناطق المصابة بحب الشباب وليس الوجه كاملاً.
  • ساليسيليك أسيد لعلاج الحبوب في البشرة الجافة: ساليسيليك أسيد أيضاً علاج آخر لحبوب البشرة، ويعتبر أفضل من النوع السابق لذوات البشرة الحساسة كونه لا يسبب لها أي تهيج، وهذا كله لأنه مادة كريمية خفيفة تمتصها البشرة بسرعة، وبعدها تختفي الالتهابات والتهيجات والحبوب من البشرة تماماً.
  • زيت شجرة الشاي لعلاج الحبوب في البشرة الجافة: لربما زيت شجرة الشاي من أنواع العلاجات التقليدية لحبوب البشرة، وهو العلاج الأكثر أماناً وفاعلية في حال عدم توفر العلاجات السابقة أو عدم ملائمتها للبشرة، ويجب الحذر عند استخدامه حتى لا تجف البشرة وتتشقق بشكل أكبر.
  • ترطيب البشرة لعلاج الحبوب في البشرة الجافة: الترطيب من الأمور المهمة التي يجب أن تولي الاهتمام بها في حال كانت بشرتك جافة وتعانين من الحبوب، إذ أن المرطبات تعمل على إمداد بشرتك بنسبة الزيت التي تحتاجها، وبالتالي تصبح كمية الزيت في بشرتك متوازنة، وبالتالي يختفي حب الشباب، ولكن احرصي عزيزتي على اختيار المرطبات تلك المخصصة للبشرة الجافة التي لا تتسبب بانسداد المسام.

البشرة الجافة والحساسة

تحتاج البشرة الجافة عناية خاصة وترطيباً بشكل دائم، مثل البشرة الدهنية تماماً، فالأولى تنقصها الزيوت والترطيب، والثانية تتصف بزيادة مستوياتها، إلا أنّ البشرة الجافة تُعدّ أكثرُ عرضةً للإصابة بمشاكل في الأنسجة كحساسية الجلد والتقشُّر والحكة، لذلك فإنها تحتاج لطرق مناسبة للوقاية من هذه المشاكل وعلاجات مرطبة فعّالة، وسنتحدثُ في هذا المقال عن طرق العناية بالبشرة الجافة والحساسة لتحقيق أقصى استفادة لأصحاب هذه البشرة.

طرق العناية بالبشرة الجافة والحساسة:

يمتلك الجلد الجاف مستوى منخفض من الزيوت وهو عرضة للحساسية، ويتميز بمظهره الجاف لعدم قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة، وعادة ما يشعر الشخص بالضيق وعدم الراحة بعد غسل البشرة ما لم يتم تطبيق نوع من المرطب أو كريم للجلد، ومن علامات الجلد الجاف جداً، كثرة التشققات، ويمكن اتباع بعض الطرق للعناية بالبشرة الجافة والحساسة، وهي:

  • المحافظة على الرطوبة: تحافظ الزيوت الطبيعية التي تفرز من الجسم على الرطوبة ومنع الجفاف، ولذلك يجب الانتباه لكيفية الاستحمام، من خلال تجنب الماء الساخن أو الصابون العادي الذي يسبب إزالة هذه الزيوت أو الاستحمام المتكرر لساعات طويلة وبدلاً عن ذلك يمكن استخدام صابون للبشرة الحساسة، والاستحمام بالماء الدافئ لمدة لا تزيد عن 10 إلى 15 دقيقة وليس أكثر من مرة واحدة في اليوم.
  • تقشير البشرة بلطف: يزيل التقشير الجلد الميت ويمنع العدوى ويساهم بامتصاص منتجات الترطيب بشكل أفضل، ويجب أن تتبع نصائح التقشير بعناية، وعدم استخدام أداة قاسية للتقشير، مثل الليفة أو حجر الخفان، وبدلاً من ذلك فإن تطبيق عجينة صودا الخبز أو قطعة قماش نظيفة يُعد مناسباً لتقشير البشرة دون التسبب بأي ضرر.
  • تجفيف البشرة بعناية: يجب الحذر عند تجفيف البشرة، لأن الفرك القوي بالمنشفة يسبب تهيج البشرة وإزالة الكثير من الرطوبة والزيوت مما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالة البشرة وجفافها، وبدلًا من ذلك يمكن تجفيف البشرة باستخدام منشفة ناعمة ونظيفة.
  • تطبيق مرطب: بعد الاستحمام أو جعل البشرة مبللة، يجب دائمًا تطبيق طبقة من المرطب للمساعدة على المحافظة على الرطوبة وإعادة الزيوت الطبيعية التي أُزيلت بالاستحمام، كما يمكن تطبيق أحد منتجات الترطيب في الليل ثم تغطية المنطقة في الملابس لحماية هذا المرطب، مما يساعد البشرة على امتصاصه ويمنحه وقتاً أطول لذلك.
  • حماية البشرة من العوامل الجوية: يسبب البرد في فصل الشتاء امتصاص الهواء لأي رطوبة يمكن أن تخرج من البشرة، مما يسبب جفافها، وتجدر الإشارة إلى أنّ البشرة الجافة هي الأكثر تضرراً في فصل الشتاء، ولذلك يمكن ارتداء بعض الملابس كالوشاح أو القبعة أو قفازات للحماية من البرد، كما أن الإشعاعات المنبعثة من الشمس تسبب تهيج وضرر البشرة لذلك يجب استخدام واقي شمس واسع الطيف تبلغ درجة حمايته من 15 إلى 30 أو أكثر.
  • المحافظة على رطوبة المنزل: يستخدم جهاز ترطيب في المنزل أو في المكتب للمحافظة على نسبة الرطوبة ويُفضل تشغيله خلال فترة النوم لأنه سيساعد على الاسترخاء والراحة.
  • شرب كمية مناسبة من الماء: حيث يجب شرب الكمية التي يحتاجها الجسم والتي تختلف من شخص لآخر للمحافظة على رطوبة الجسم، وتبلغ الكمية الموصى بها من الماء ثمانية أكواب وقد تقل أو تزيد هذه الكمية.
  • الحصول على العناصر الغذائية المناسبة: تحتاج البشرة إلى بعض العناصر الغذائية أكثر من غيرها كي تبدو بصحة جيدة، مثل: فيتامين أ، وفيتامين هـ، وأحماض أوميغا-3 الدهنية، والتي توجد في بعض المصادر الغذائية، مثل: أسماك السلمون، والأنشوفة، والسردين، وزيت الزيتون، واللفت، واللوز، والجزر.
  • التحدث مع طبيب مختص: حيث تُعدّ الجلد الجاف مشكلة يجب عدم تجاهلها، وخاصة في حالة كان الجلد شديد الجفاف ويسبب تشققات صغيرة وكبيرة مما يعرض الشخص لخطر الإصابة بالعدوى، كما يمكن أن يرتبط الجلد الجاف بمشاكل صحية أكثر حدة، مثل: مرض السكري، أو الإصابة بالصدفية، أو الأكزيما، أو السمنة المفرطة.

البشرة الجافة للرجال

تختلف بشرة الرجال عن بشرة النساء، وتتميز بشرتهم بسماكتها، إذ تحتاج إلى الرعاية والاهتمام، لجعل البشرة تبدو أصغر سناً، وصحية أكثر، وذلك من خلال اتباع روتين صحيح لرعاية بشرة الرجل، عن طريق معرفة نوع البشرة سواء كانت دهنية لامعة، أو مختلطة، أو عادية، أو جافة، لاستخدام المنتجات المناسبة، والفعّالة للبشرة، وحمايتها من التحسس والتهيج، والمحافظة على تنظيف البشرة وترطيبها باستمرار لتعزيز جمالها.

وسنتحدث عن طرق وخطوات للعناية بالبشرة الجافة للرجل، ومنها ما يأتي:

  • المحافظة على تنظيف بشرة الوجه: تحتاج بشرة الوجه إلى التنظيف من خلال غسلها بمنظف لطيف ومناسب لنوع البشرة بشكل يومي مرتين في اليوم للبشرة الدهنية، ومرةً واحدةً للبشرة العادية والجافة، للتخلص من الخلايا الجلدية الميتة والزيوت الزائدة للبشرة والأوساخ، للحصول على بشرة رطبة ومنعشة.
  • تجنب غسل البشرة بالماء الساخن: يُجفّف الماء الساخن البشرة، ويجردها من الرطوبة والزيوت الطبيعية، لذلك يجب استبدالها بالماء الدافئ.
  • ترطيب بشرة الوجه بانتظام: يجب المحافظة على ترطيب البشرة مرتين في اليوم، واختيار مرطب مناسب للبشرة الجافة وذو جودة عالية ليساعد على ترطيب، وتنعيم البشرة، وتعزيز صحتها، وإشراقها.
  • تطبيق طرق تقشير البشرة باعتدال: يساعد تقشير البشرة برفق على التخلص من الشوائب والخلايا الميتة، وإنتاج خلايا جلدية صحية ونضرة وسلسة، ويعمل التقشير على تقليل نمو شعر الوجه لدى الرجال، ويجب تقشير البشرة باعتدال أسبوعياً، لحماية البشرة من التحسس والتهيج.
  • معالجة المشاكل الجلدية بتطبيق الكريمات الطبية: هناك الكثير من الأدوية التي تحتوي على حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد، وهي مواد علاجية فعّالة في معالجة حب الشباب، والتخلص من عيوب البشرة المزعجة، والحصول على البشرة الصافية.
  • وضع واقي الشمس: المحافظة على وضع الواقي الشمسي بشكلٍ مستمر عند التعرض للجو الخارجي سواء كان مظلم أو غائم، واختيار الواقي الشمسي الذي يحتوي على نسبة حماية لا تقل عن ثلاثين درجة، وارتداء ملابس واقية من أشعة الشمس كالنظارات والقبعة، لتعزيز صحة البشرة وحماية البشرة من التلف والضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة، التي تتسبب بظهور سرطان الجلد.
  • الابتعاد عند التدخين وشرب الكحول: يتسبب التدخين وشرب الكحول بضرر وتلف للبشرة، ومنع تدفق الدم والأكسجين للبشرة، الذي يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة، لذلك يجب تجنب التدخين وشرب الكحول للحصول على بشرة صحية ومتوهجة وشبابية.
  • اتباع نظام غذائي صحي: تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الدهون الصحية والفيتامينات والبروتينات، مثل: الخضراوات، والفواكه، والأسماك، والبيض، والبقوليات، للحصول على بشرة صحية.
  • ممارسة الرياضة باستمرار: تساعد الرياضة مثل المشي، واليوغا على التخلص من سموم الجسم والبشرة، وتحسن تدفق الدورة الدموية.
  • شرب كمية كافية من الماء: تساعد مياه الشرب على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، وتعزيز صحة الجسم والبشرة، لذلك ينصح بشرب كمية لا تقل عن لترين من الماء بشكل يومي، والابتعاد عن تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من السكر، وتتسبب بظهور مشاكل جلدية مثل حب الشباب.
  • الحصول على القسط الكافي من النوم: يساعد النوم الكافي ليلاً من سبع إلى تسع ساعات يومياً، على التخلص من التعب والإجهاد وتعزيز صحة البشرة، من خلال معالجة الخلايا المتضررة، وإنتاج خلايا جلدية سليمة ومشرقة.
السابق
أنواع صمامات القلب الصناعية
التالي
أعراض زيادة كهرباء القلب

اترك تعليقاً