نصائح طبية

نصائح للتعافي سريعا بعد العمليات الجراحية

أفضل غذاء بعد العمليات الجراحية

  • اللحوم الخالية من الدهون: الطريقة المثلى للتماثل للشفاء بعد عملية جراحية تنطوى على استهلاك اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك وغيرها، التى يمكن أن تغذى خلايا الجسم.

  • تناول الفاكهة مثل البرتقال والتوت، الغنية بفيتامين سى الذى يعد جزءا من النظام الغذائى بعد الجراحة، إذ أنه  يعمل على تقوية الجهاز المناعى والوقاية من الأمراض.
  • تناول الخضراوات بعد الجراحة يمنع الإمساك، الذى يعد واحدا من الآثار الجانبية الشائعة بعد العملية الجراحية.
  • اللبن: هو واحد من أفضل مصادر البروتين الطبيعية التى يمكن أن تساعد على التئام الجروح الجراحية بشكل أسرع.

  • تناول الخضراوات بعد الجراحة مفيد، لأنها تحتوى على كمية عالية من الحديد التى تساعد على زيادة خلايا كرات الدم الحمراء فى الجسم، التى تنخفض نتيجة فقدان الكثير من الدم أثناء الجراحة.
  •  الطعام المغلي الدافئ (أو المطهو بالبخار) – في شكل مفروم جداً. يمكنك إعداد الحساء من الخضار المهروسة والحبوب المغلية والشوربات هريس من اللحوم المطبوخة مسبقا.

فائدة المشي بعد العملية الجراحية

ينصح الأطباء بأهمية المشي القليل بعد الاستيقاظ من أثر المخدر خلال أول 6 أو 12 ساعة من بعد الولادة. في البداية ستشعرين بأنكِ غير قادرة على المشي نهائيًا، ولكن استمعي لنصيحة ممرضة التوليد عندما تشجعك على مغادرة السرير والمشي بشكل مستقيم، حتى لو كان الأمر صعباً إلا أنه يستحق عناء المحاولة، وذلك حتى يتحرك الدم في الأطراف السفلية.
المشي ضروري للجسم ، حتى لا تعاني من مضاعفات بعد الجراحة مثل دوالي الساقين أو الالتهاب الرئوي ، فالمشي يمكن أن يقلل تأثير التخدير والإمساك ، لذلك ينصح بالمشي لمدة ساعة يوميا مع أخذ استراحات لأنه يساعد على التعافي سريعا والعودة إلى أسلوب الحياة الطبيعي .

  • سرعة التئام الجرح وتحفيز شفاء هذه المنطقة.
  • تخفيف الانتفاخات الناتجة من الغازات ومنعها.
  • المساعدة على التبرز وعودة العمليات الحيوية مثل البول والهضم إلى الحالة الطبيعية، كما كانت قبل العملية القيصرية.
  •  يساعد على منع الالتهاب الرئوي وجعل صدرك صافيًا وخاليًا من السوائل والإفرازات.
  • الحد من تشكل الجلطات الدموية التي كانت مسبقًا تنشأ نتيجة رقود الأم في سريرها لفترات طويلة دون حركة بعد الجراحة.
  • يساعد من التخفيف من حالة اكتئاب ما بعد الولادة؛ نظرًا لأن الأم تُخرج الطاقات السلبية خلال المشي.
  • التخلص من الوزن الزائد الناتج عن الحمل، فهو يساعد على فقدان كيلوجرامات من الجزء الأسفل من الجسم وهو الجزء الذي يزيد أكثر مع الحمل.

تورم الجرح بعد العملية الجراحية

يكون تورم الجرح بعد العملية طبيعياً حين يكون ناتجاً عن الوذمة الطبيعية المشاهدة في الأنسجة والتليف المرافق لعملية الشفاء. في هذه الحالة يكون التورم خفيفاً ومحدوداً في منطقة الجرح، وتكون المنطقة المحيطة بالجرح عادة قاسية.

هناك ستة أسباب يمكن أن تؤدي إلى انتفاخ الجرح بعد العمليات: وذمة الجرح والأنسجة، أو التهاب الجرح، أو تجمع الدم، أو تجمع المصل، أو تجمع الدهن المتنخر، أو الفتق الداخلي. وفيما عدا الوذمة الطبيعية التي قد تشاهد بعد العملية، فإن الأسباب الأخرى تعتبر غير طبيعية وتحتاج عادة إلى علاج.

إذا كان التورم طبيعياً وبسيطاً ولم يكن ناتجاً عن مشكلة في الجرح فهو في معظم الأحيان لا يحتاج إلى علاج. وفي الحالات الشديدة يمكن اللجوء إلى بعض الوسائل البسيطة مثل تبريد منطقة الجرح بواسطة كيس من الثلج واستخدام مسكنات الألم ومضادات الوذمة.

ويفيد رفع منطقة الجرح إلى الأعلى حين يكون ذلك ممكناً. مثلاً في جروح الساق ينبغي رفع الطرف السفلي على وسادتين أو ثلاثة عند الاستلقاء. وفي جروح الذراع يمكن عند الجلوس وضع الذراع على عدة وسائد بحيث تصبح بمستوى القلب حيث يسرع ذلك تحسن الوذمة. يمكن كذلك أن تفيد الأربطة الضاغطة في تخفيف الوذمة في منطقة الجرح، بشرط ألا تضغط بشكل كبير وتعيق التروية الدموية.

كثرة التبول بعد العملية الجراحية

هناك عدد لا باس به من الامور التي تسبب اضطرابات التبول لدى المرأة في سن الإنجاب، واحده منها هي الندبة الجراحية في المثانة بعد العملية القيصرية.

لا علاقه بين العملية الجراحية وكثرة التبول الا ان كنت تستعمل أية علاجات لها هذا التأثير، فالأمر غير ذلك طبيعي.

السعال بعد العملية الجراحية

هناك مضاعفات تحدث في مجرى التنفس بعد اجراء العملية الجراحية،حيث يتم تثبيت عضلات التنفس يصعّب عملية السعال والتنفس العميق, هذا الخلل من شانه أن يسبب لالتهابات رئوية أو انخماص الرئة (Atelectasis).

كيفية العناية بالمريض بعد العملية الجراحية

1. تعقيم المريض بشكل عام
2. تقييم العملية
3. ملاحظة مرافق المريض
4. ملاحظة أية أنابيب متصلة بالمريض
5. نقل المريض إلى الغرفة
6. متابعة العلامات الحيوية حسب أوامر الطبيب
7. وضع المريض في الوضع الصحيح
8. ترتيب ماحول المريض
9. تحضير أدوات قرب المريض (جهاز شفط- أكسجين- شاش- عربة الطوارئ-أدوية خاصة)
10. إبلاغ الطبيب بأية ملاحظات غير طبيعية في العلامات الحيوية
11. تسجيل أي نزيف أو أية مضاعفات بعد العملية

بعد العملية الجراحية ستظل لحظة جالسا على أريكة منحنية مريحة جدا تحت مراقبة فريق التخدير والتمريض، حيث يتم التعافي من آثار التخدير. عادة ما يتراوح وقت التعافي بعد العملية الجراحية ما بين 15 و 30 دقيقة.

كإجراء أمني. من المهم التخطيط للعودة إلى المنزل مع رفيق من أجل الحصول على مساعدة في حالة الدوار أو توتر عابر. لا توجد مشكلة حتمية داائما لكن واجبنا هو ضمان وصولك إلى المنزل في أحسن حال.

تجمع سوائل بعد العملية الجراحية

وفي الواقع فإن خروج السوائل من الجرح لا يعني بالضرورة وجود التهاب بداخله، فهذه السوائل قد لا تكون صديداً بالضرورة. فقد تكون السوائل طبيعية، وقد يكون هناك سبب آخر غير الالتهاب مسؤولاً عن خروج الإفرازات. وحين تكون المفرزات عديمة الرائحة عادة فهذا يعني أنها ليست ناتجة عن القيح أو الصديد.

إن تمييز سبب خروج الإفرازات من الجرح بعد العملية هو أمر اختصاصي ويحتاج إلى خبرة كبيرة بالجروح ومشاكلها. ولكن بشكل عام قد تفيد القواعد التالية في تمييز السبب:

  • إذا كانت المفرزات تشاهد فقط على الشاش عند تبديل الضماد كل يوم أو يومين، وكانت كميتها قليلة بدون أن تؤدي إلى تبلل الشاش وبدون أن تحتاج إلى تغيير الضماد لأكثر من مرة في اليوم، فهي عادة مفرزات طبيعية من الجرح.
  • إذا ترافق التورم مع احمرار شديد وألم غير معهود في منطقة الجرح وكان الضغط عليه مؤلماً بشكل كبير فقد يكون هناك
  • التهاب في الجرح وخصوصاً إذا ترافق ذلك مع ارتفاع في درجة الحرارة أو خروج سوائل قيحية من الجرح.
  • إذا كانت المفرزات ذات لون أصفر صافي وعديمة الرائحة ولكن كانت كميتها كبيرة بحيث تؤدي إلى تورم في الجرح أو تؤدي إلى تبلل الضماد بدون أن تترافق مع احمرار شديد في الجرح فقد تكون ناتجة عن تجمع السوائل المصلية في الجرح.
  • إذا كانت المفرزات ذات لون أصفر عكر وعديمة الرائحة ولكن كانت كميتها كبيرة بحيث تؤدي إلى تورم في الجرح أو تؤدي إلى تبلل الضماد بدون أن تترافق مع احمرار شديد في الجرح فقد تكون ناتجة عن التنخر الدهني في الجرح.
  • إذا كانت السوائل ذات لون وردي وكانت كميتها كبيرة بحيث تؤدي إلى تورم في الجرح أو تؤدي إلى تبلل الضماد وتترافق مع انتفاخ في منطقة الجرح فقد تكون ناتجة عن فتق في الجرح أو تفزر في الجرح الداخلي.

مدة التئام الجرح بعد العملية الجراحية

عادة ما يكون الجرح الأصغر حجمًا أسرع في الشفاء، وكلّما كان أعمق طالت فترة الشفاء، وبشكل عام تبدأ مراحل الجرح منذ الشق الجراحي الأول، حيث يحدث النزيف الدموي، وعندها تبدأ مراحل التخثّر خلال عدّة دقائق أو أقل بغاية إيقاف النزف، وهذه الخثرات تنتج عن جفاف الدم وتراصّ الصفيحات فوق بعضها البعض، ممّا يمنع حدوث النزف في المراحل اللاحقة ويحمي الجرح من دخول الجراثيم، ولكن ومع اتّباع إجراءات العقامة والحفاظ على عقامة غرفة العمليات، غالبًا ما يلتئم الجروح دون حدوث الإنتان. عادة ما يتم التخطيط للجروح التي تحدث في الجراحة ، أي شخص يعرف كيفية إجراء شق قبل القيام بها. وبهذه الطريقة ، عندما تنتهي العملية الجراحية ، يمكن أن تلتصق حواف الجرح ببعضها البعض ، وبالتالي يصبح التئام أسهل. عندما تكون حواف الجرح بجانب بعضها البعض ، تبدأ المواد في الوصول لمساعدتهم على “الالتصاق” ، وبالتالي تبدأ في ما يعرف باسم الشفاء الأول, إذا لم يتم ربط الحواف تماماً لسبب ما ، فسوف تبدأ هذه الحواف بتجميع نوع آخر من المواد (يُسمى النسيج الحبيبي) ، مما سيساعد على إغلاق الجرح ولكنه سيستغرق وقتاً أطول للقيام بذلك.

إن الشفاء سيكون سريعاً إذا كانت الظروف مثالية: أن يكون المريض في حالة جيدة ، ولا يتناول الأدوية ،و يعالج جرحه بأستمرار ، وإذا كانت المنطقة الجراحية نظيفة ولم تحدث أي عدوى أو مضاعفات في الجرح.

السابق
من هو مخترع الفيس بوك
التالي
إجراءات منزلية للتخلص من تأثير بنج الأسنان

اترك تعليقاً