نصائح طبية

نصائح للنساء بعد إجراء عملية استئصال الرحم

الأدوية بعد عملية استئصال الرحم

العلاج يكون حسب السبب الذي من أجله تم الاستصال, فإن لم يتم معه استئصال المبيضين, فلا داعي لأي علاج آخر, لكن إن كان قد تم معه استءصال المبيضين, ولدى الوالدة أعراض نقص الهرمونات, فيمكن في هذه الحالة التفكير في إعطاء الهرمونات المعيضة, بعد التأكد أولا من عدم وجود سبب طبي عندها يمنع من ذلك, فهذه خطوة هامة وأساسية قبل وصف أي علاج هرموني.

الصلاة بعد استئصال الرحم

اذا كنتي قد استأصلت الرحم ولم يبق منه شيء، فلا يمكن أن يكون ما ترينه حيضا، لأن الحيض هو ما يرخيه الرحم من الدم، ولا يكون ما ترينه استحاضة، وإنما تكونين مشبهة للمستحاضة، فلا يجب عليك غسل أصلا، وإنما تستنجين من هذه الإفرازات وتتوضئين للصلاة، وإن كان خروجها مستمرا فإنك تتوضئين بعد دخول الوقت وتصلين بهذا الوضوء الفرض وما شئت من النوافل، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: قد يحدث للمرأة سبب يوجب نزيف الدم من فرجها كعملية في الرحم أو فيما دونه، وهذه على نوعين:

النوع الأول: أن يعلم أنها لا يمكن أن تحيض بعد العملية مثل أن تكون العملية استئصال الرحم بالكلية أو سده بحيث لا ينزل منه دم، فهذه المرأة لا يثبت لها أحكام المستحاضة، وإنما حكمها حكم من ترى صفرة أو كدرة أو رطوبة بعد الطهر، فلا تترك الصلاة ولا الصيام ولا يمتنع جماعها ولا يجب غسل من هذا الدم، ولكن يلزمها عند الصلاة غسل الدم وأن تعصب على الفرج خرقة، ونحوها، لتمنع خروج الدم، ثم تتوضأ للصلاة، ولا تتوضأ لها إلا بعد دخول وقتها، إن كان لها وقت كالصلوات الخمس، وإلا فعند إرادة فعل الصلاة كالنوافل المطلقة. انتهى.

وبه تعلمين أن ما ترينه من هذه الإفرازات البنية لا يعد حيضا وإن كان في زمن العادة، وإنما يجب عليك ما ذكرنا من الاستنجاء والوضوء للصلاة، وإن كان خروجها يستمر كل الوقت، فإنك تتوضئين بعد دخول الوقت وتصلين بهذا الوضوء الفرض وما شئت من النوافل.

أسباب انتفاخ البطن بعد عملية استئصال الرحم

إذا كان السبب الذي من أجله تم استئصال الرحم والمبيضين وعنق الرحم عندك هو سبب سليم، مثل: الورم الليفي أو النزف أو الالتهابات، أو غير ذلك، فمن المستبعد جدا أن يكون هنالك علاقة بين الانتفاخ الذي تشتكين منه الآن، وبين الورم, فالأعضاء التي تكون قد تأثرت بضغط الورم, لا تلبث أن تستعيد طبيعتها بعد العملية بأيام، أو أسابيع على أبعد تقدير.

لكن إذا كان السبب هو ورم خبيث، ففي هذه الحالة يجب أخذ الحيطة والحذر, لأن الأورام الخبيثة قد تنتكس, أي تعاود الظهور ثانية, سواء في نفس المكان أو في أماكن بعيدة.

نصيحتي لك – أيتها العزيزة- بمراجعة الطبيبة المختصة بأسرع وقت, وذلك لعمل تصوير تلفزيوني للحوض وللبطن؛ من أجل معرفة سبب الانتفاخ، وهل هو ناتج عن غازات في الأمعاء, أو سوائل في البطن, أو تضخم في الأعضاء, أو غير ذلك من الأسباب.

الاكل المناسب بعد عملية استئصال الرحم

من المهم اتباع نظام غذائي صحي للغاية اثناء فترة التعافي من عملية استئصال الرحم، فيمكن للطبيب ان ينصحك بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، كما سيقوم بتنظيم حركة الأمعاء والتي من الممكن ان تسبب بعض المشاكل الصحية بعد الجراحة، ويمكن ان تأكل الكميات الأكبر من الالياف في بعض الأطعمة، مثل الافوكادو، والتوت الازرق، والتوت، والكمثرى، البروكسيل، الشعير، الخضار الورقي، والكثير من الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف، كما ان تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والدهون الصحية والتي تشمل أيضا المكسرات والبذور وزيت الزيتون والكثير من الأطعمة الأخرى.

ومن الأفضل تناول الأطعمة والمنتجات الطازجة بدلا من الاطعمة المجمدة او المعلبة او المصنعة، وتناول الأطعمة الملونة أيضا هو من الأشياء الصحية لغاية، مثل الأطعمة الحمراء وتتمثل في لفراولة والفلفل الأحمر ايضا، والاطعمة الخضراء والتي توجد في الفلفل الأخضر والقرنبيط، والاطعمة الصفراء والتي تتمثل في الفلفل الأصفر والليمون والزنجبيل، والاطعمة البرتقالية يمكننا ان نجدها في المانجو والجزر وغيرها من الأطعمة.

كما ان للسوائل أيضا دور هام في هذه العملية، فيجب ان نشرب الكثير من السوائل فهي جزء مهم جدا من النظام الغذائي للانتعاش، والتأكد من شرب ما لا يقل عن ثمانية اكواب من الماء، ولكن إذا كنت تفضل العصائر بدل من الماء، فيمكن استبداله وشرب بعض العصائر، مثل عصير التفاح وعصير التوت البري، وعصير البرتقال.

ويتطلب اصلاح انسجة الجسم فيتامين سي والحديد والزنك والبروتينات ويمكن ان نجدها في، تناول البيض والسمك لأنها غنية بالبروتينات، يجب ان يكون العصير للفواكه مع الحليب قليل الدسم او الحليب قليلة الدسم كجزء من النظام الغذائي الخاص بك، كما ان الأطعمة قليلة الدهون سوف تساعد على الحفاظ على الوزن للجسم ويمنع اكتساب بعض الوزن، كما يجب ان تكون اللحوم خالية من الدهون، وتناول بعض الفواكه بكثرة مثل البرتقال والفراولة والتوت البرين وهي من الأشياء التي تساعدك على التعافي بعد عملية استئصال الرحم.

سبب نزول الدم بعد عملية استئصال الرحم

قد يحدث نزول دم بعد استئصال الرحم نتيجة التهاب جرح أعلى المهبل، أو التهاب عنق الرحم، ولتحديد السبب بالضبط، ينبغي عمل فحص مهبلي لأعلى المهبل وعنق الرحم، لأنه أحيانا يتم استئصال الرحم وترك عنق الرحم.

الحياة الزوجية بعد استئصال الرحم

ينصح الأطباء النساء بالامتناع عن ممارسة النشاط الجنسي بعد استئصال الرحم حتى تتوقف الإفرازات المهبلية المتعلقة بالجراحة، وشفاء كل الجروح، وعلى الرغم من عدم وجود قواعد تشير للمدة الآمنة للوصول إلى النشوة بعد الجراحة، إلا أنه من الضروري إعطاء الجسم وقتًا للشفاء، حيث تؤدي النشوة الجنسية إلى توتر العضلات في منطقة الحوض، ما يؤثر على شفاء الجروح.

استئصال الرحم والامساك

انسب علاج للامساك هو اتباع نظام غذائي صحي مليء بالالياف والاكثار من شرب الماء حوالي 8 اكواب يوميا هذا افضل علاج وحاول شرب 2-3 كبايات ماء صباحاً قبل غسل الاسنان والافضل ان تكون فاترة وذلك يوميا وباقي الكمية قبل الغداء والعشاء وقبل النوم .

وسترى النتيجة الجيدة الملينات لا احبذها خاصة اذا كان الانسان يعاني من امساك مزمن لان استعمال الملينات يوميا يجعل من الامعاء كسولة ولا تعمل الا بالملين ولهذا الطعام الصحي المليء بالخضار والفاكهة وشرب الماء الكثير هي الحياة بعينها.

السابق
الإجراءات اللازمة للتعامل مع لدغة الثعبان
التالي
نصائح غذائية لمرضى الفصال العظمي

اترك تعليقاً