أمراض

نصائح وتمارين رياضية تساعد في خفض ضغط الدم

هل الرياضة ترفع ضغط الدم

  • هل يسمح للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم التمرن، وأي من تدريبات اللياقة البدنية ممكن أن يمارسوها ومتى يجب التوقف؟ اللياقة البدنية هي ضرورية لتخفيض ضغط الدم فكيف يمكن استغلالها حتى نحصل على فوائد صحية جيدة
     
  • ضغط الدم المرتفع، هو حالة يكون فيها ضغط الدم مرتفع وثابت في شرايين الجسم. وغالباً لا يرافق هذا الارتفاع ظهور أعراض للحالة، إلا أن هناك بعض الأشخاص يعانون من الصداع، والدوخة، والطمس أي عدم رؤية الأشياء الأمامية بوضوح، بجانب حدوث اضطرابات في التوازن. غير أن عدم معالجة ضغط الدم المرتفع لفترة طويلة، قد يعزز من خطر الإصابة بسكتة دماغية، أو نوبة قلبية، وقصورفي القلب، وتمدد الأوعية الدموية، وحدوث ضرر في الكلى والعينين، وقد يكون قاتل.
    قلة ممارسة الرياضة، هي أحد عوامل الخطرة، التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض مختلفة ومتعلقة بارتفاع ضغط الدم، بجانب الإصابة بأمراض أخرى مختلفة. ولحسن الحظ، من الممكن تقليل عامل الخطر هذا عن طريق التعامل الثابت معه، وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم. غير أن تمارين اللياقة البدنية، قد تحتوي على العديد من الفوائد بجانب قدرتها على خفض ضغط الدم المرتفع .
    فما هي فوائد اللياقة البدنية الإضافية:
    قوية نظام القلب والأوعية الدموية.
    تحسين الدورة الدموية، مما تساعد الجسم على استخدام الأكسجين بشكل أفضل.
    زيادة الطاقة حتى تتمكن من القيام بالعديد من الأنشطة دون تعب أو ضيق في التنفس.
    زيادة قدرة القلب، والرئتين.
    تقوية العضلات، وهذاء يؤدي إلى تقوية الجسم.

هل يرتفع ضغط الدم عند ممارسة الرياضة

  • فإن ضغط الدم يقسم كالتالي؛ المفضل أن يكون (120/80)، والطبيعي (120-129/80-84)، والطبيعي العالي (130-139/85-89)، وهذا يعتبر طبيعياً عند من ليس عندهم سكري أو مرض في القلب، وأما ما فوق (140/90) فيعتبر عنده ارتفاع في الضغط.
  • وعادةً ما يرتفع الضغط مع التمارين الرياضية، ويختلف ارتفاعه مع نوعية التمارين؛ فإن كانت تمارين رياضية قاسية فقد يرتفع إلى (200/130) أثناء الرياضة ثم ينزل عند الراحة، وأما في معظم التمارين الرياضية البسيطة والمتوسطة فقد يرتفع إلى (160/100) أو أكثر قليلاً ثم ينزل بعد ذلك.
    وعند قراءة الضغط يُفضل أن يكون الإنسان مرتاحاً لمدة نصف ساعة، ويقاس وهو جالس مرتاح ومستوى مقياس الضغط بمستوى القلب.
    وأما نسبة السكر الطبيعي فهي أقل من 100ملغ، والكوليستيرول الكلي أقل من 200 ملغ والكرياتينين من 0.7 ملغ إلى 1.4 ملغ.

كمال الأجسام وضغط الدم

  • تعدّ رياضة كمال الأجسام أحد الرياضات التي تعمل على تقوية العضلات وزيادة حجمها وتضخيمها، الأمر الذي يعطي الشخص مظهراً جذّاباً وعضلاتٍ مفتولة، وهو الجسم المثالي الذي يطمح غالبية الناس امتلاكه، فلا يقتصر أداء التمارين الرياضيّة المختلفة على التخلّص من الدهون وحرق السعرات الحراريّة والشحوم في مناطق الجسم المختلفة، بل تعدّ التمارين وفي مقدمتها تمارين كمال الأجسام أحد الطرق لاكتساب القوام الممشوق والعضلات الكبيرة، غير أن لهذه الرياضة مضارٌ وسلبياتٌ شأنها في ذلك شأن كافة الرياضات الأخرى، وسنتعرف إلى مضارها فيما يلي من سطور. Volume 0%

تمارين لخفض ضغط الدم

  •  خطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم (ارتفاع التوتر الشرياني) مع التقدم بالعمر، ولكن يمكن أن تحدث ممارسة القليل من التمارين اختلافًا كبيرًا. وإذا كان ضغط الدم مرتفع لديك بالفعل، يمكن أن تستعدك ممارسة التمارين على التحكم به. لا تعتقد أن عليك الجري في سباق الماراثون أو الالتحاق بالصالة الرياضية. بدلًا من ذلك، ابدأ تدريجيًا ومارس أنشطة بدنية أكثر في روتينك اليومي.
  • كيف يمكن لممارسة الرياضة خفض مستوى ضغط الدم لديك
    ما الصلة بين ضغط الدم المرتفع وممارسة الرياضة؟ تعمل ممارسة الرياضة بانتظام على تقوية عضلة قلبك. ويمكن للقلب الأقوى أن يضخ المزيد من الدم بمجهود أقل. وإذا كان بمقدور قلبك ضخ الدم بمجهود أقل، يقل الضغط على شرايينك، مما يؤدي بالتبعية إلى انخفاض ضغط الدم.
  • وعندما تصبح أكثر نشاطًا قد ينخفض ضغط الدم الانقباضي لديك — وهو الرقم العلوي في قياسات ضغط الدم — من 4 إلى 9 ملم من الزئبق في المتوسط. وهو ما يماثل في كفاءته بعض أدوية ضغط الدم. وبالنسبة لبعض الأشخاص، تعتبر ممارسة الرياضة لبعض الوقت كافيةَ لتقليل الحاجة إلى أدوية ضغط الدم.
  • إذا كان مستوى ضغط الدم لديك معتدلاً — أقل من 120/80 ملم من الزئبق — فقد تساعدك ممارسة الرياضة على تجنب ارتفاع ضغط الدم مع التقدم في العمر. كما تساعدك ممارسة الرياضة بانتظام على الحفاظ على وزن صحي — وهي طريقة أخرى مهمة للتحكم في مستوى ضغط الدم.
  • ولكن للحفاظ على مستوى منخفض لضغط الدم، فإنك بحاجة إلى ممارسة الرياضة بانتظام. يستغرق الأمر من شهر لثلاثة أشهر تقريبًا من المواظبة على ممارسة الرياضة قبل أن يظهر لذلك تأثير ملحوظ على مستوى ضغط الدم. ولا يدوم تمتعك بفوائد ذلك إلا بدوام مواظبتك على ممارسة الرياضة.

ضغط الدم الطبيعي للاعب كمال الأجسام

  • يجب ألا ترفع الأثقال إذا كان لا يمكن التحكم في ضغط الدم لديك وكان أعلى من 180/110 ملم زئبقي (ملم زئبق). إذا كان ضغط الدم لديك أعلى من 160/100 ملم زئبق، فاستشر الطبيب قبل بدء برنامج رفع الأثقال لمناقشة أي احتياطات أو اعتبارات خاصة.

ضغط الدم أثناء المجهود

  • لماذا يجب أن تمارس الرياضة؟
    ممارسة الرياضة بشكل منتظم مهم جدا لصحة قلبك.
    زيادة الوزن يضع جهدا إضافيا على قلبك، وهو الذي يتسبب في رفع ضغط الدم.
    فقدان الوزن – إذا كنت بحاجة إلى ذلك – سوف يساعد على خفض ضغط الدم ويقلل من خطر المشاكل الصحية الأخرى.
    مهما كان عمرك، يمكنك أن تستفيد من ممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي.
    لا تحتاج للانضمام إلى نادٍ رياضي أو أن تتبع نظام غذائي خاص، المهم هو أن تتخذ خطوات معقولة من أجل الوصول إلى أهداف قابلة للتحقيق.
    هل ممارسة الرياضة آمنة؟
  • إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، ربما يقترح عليك الطبيب أو الممرضة أن تحاول ممارسة نشاط رياضى لخفضه. إن كنت قلقًا من أن ممارسة الرياضة سوف تزيد من ضغط الدم فإن ذلك قد يكون صحيحًا ولكن لفترة قصيرة وسوف يعود ضغط الدم الى وضعه الطبيعي بعد أن تنتهي من التمرين. كلما عاد ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي بسرعة كلما كان ذلك جيدا لصحتك. على سبيل المثال المشي يومياً لمدة 30 دقيقة يقلل من 5 الى 7 ملم زئبقي فى انقباض وانبساط القلب على التوالي.
    معظم مرضى ارتفاع ضغط الدم يمكنهم زيادة نشاطهم الرياضى دون خوف أما المرضى ذوى الضغط المرتفع جداً فيجب عليهم أن لا يبدأو فى ممارسة أى نشاط رياضى جديد.
    يجب إستشارة الطبيب أو الممرضة قبل البدء في أي نشاط بدني جديد. كما أنه عليك إبلاغ مدربك الرياضى بأنك تعانى من ارتفاع ضغط الدم لتحديد التمرين المناسب لك.

هل الجري يرفع الضغط

  • الرياضة وضغط الدم المرتفع تساهم التمارين الرياضية في علاج الكثير من المشاكل ومنها ارتفاع ضغط الدم، بحيث يرتفع معدل ضغط الدم عن المعدل الطبيعي ويصبح أعلى من 120/80،
    ويكون نتيجة عدة أسباب منها: التدخين، والتعرض المفرط للضغوطات النفسية، والسمنة، وبعد أنواع الأدوية، وفي هذا المقال سنعرفكم على فوائد الرياضة ودورها في علاج ضغط الدم المرتفع. Volume 0% فوائد الرياضة لمرضى الضغط المرتفع تساهم في تخسيس الوزن. تخفف حدة التوتر. تنشط الدورة الدموية في الجسم.
    تقوي جهاز المناعة. تزيدة الطاقة والراحة النفسية مما يساهم في تقليل ضغط الدم. تزيد قوة العضلات.
  • تمارين رياضية مسموحة لمرضى الضغط المرتفع تمارين الأيروبيك: لا بد من ممارستها ثلاث مرات أو أكثر أسبوعياً.
  • تمارين الرياضية: ركوب الخيل، والمشي، والسباحة، مع ممارستها ثلاث مرات أو أكثر أسبوعياً. تمارين رياضية غير مسموحة لمرضى الضغط المرتفع رفع الأوزان الثقيلة والأثقال التي ترفع فوق الذراعين. التمارين التي تؤدى بوضع القدمين فوق الرأس. التمارين العنيفة التي تزيد إفراز العرق، لتجنب الإصابة بالجفاف، خاصة للمرضى الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول. إرشادات لمرضى الضغط قبل إجراء التمارين الرياضية مراجعة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة لعضلة القلب. معالجة المشاكل المصاحبة لارتفاع ضغط الدم، كمرض السكري، وارتفاع نسبة الكولسترول في الجسم، والسمنة، وذلك لمنع حدوث أي مضاعفات خلال التمارين الرياضية. مراجعة العلاقة بين الأدوية المتناولة، للتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات أثناء ممارسة التمارين الرياضية. مراجعة التمارين مع مدرب متخصص، وذلك لتحديد نوعية التمارين المناسبة لقدراتك. الحرص على التنفس بشكل طبيعي، وتجنب حبس النفس. الحرص على التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية في حال الشعور بالتعب الشديد، أوالغثيان، أوالصداع، أو آلام في منطقة الصدر، أوضيق التنفس. الحرص على أن تكون فترة التمارين من 40-60 دقيقة للحصول علىالنتائج المطلوبة.

هل المشي مفيد لضغط الدم

  • يعتبر المشي من أفضل أنواع الرياضة التي تساهم في ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم. المشي ينشط الدورة الدموية مما يساهم في السيطرة على ضغط الدم. … المشي بشكل عام يرفع من مناعة الجسم ويقيها من الأمراض. يساعد المشي على التخفيف من التوتر وتحسين المزاج، وينتج عن ذلك انخفاض في ضغط الدم.

الرياضة وضغط الدم المنخفض

  • وينصح خبراء اللياقة البدنية الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم باعتماد التمارين الرياضية التي تحفز نظام القلب والأوعية الدموية مثل السباحة والركض وألعاب الجمباز وركوب الدراجات الهوائية.  كما يوصي خبراء اللياقة البدنية مَن يشتكون مِن انخفاض ضغط الدم باعتماد تمارين استرخاء تجمع بين الحركة والتدرج .

هل المجهود البدني يرفع الضغط

  • ويعتبر المشي والركض والسباحة من أهم الأمثلة على هذا النوع. تجنب القيام بالنشاط البدني المكثف لفترات قصيرة من الزمن، مثل الجري السريع أو رفع الاثقال. حيث يتسبب هذا النوع من الأنشطة في زيادة ارتفاع ضغط الدم بسرعة وتضع عبئاً غير مرغوب به على قلبك والأوعية الدموية.

تخفيض ضغط الدم فورا

  • إليك أهم المشروبات التي تخفض ضغط الدم:
    1- عصير التوت عصير التوت، وخاصة التوت البري، غنية بالمركبات الطبيعية المسماة بالفلافونيدات، حيث وجدت دراسة أن استهلاك هذه المركبات قد يمنع ارتفاع ضغط الدم ويساعد في خفض ضغط الدم
    2- شاي الكركديه
    3- الشمندر الأحمر
    4- شرب الماء
    5- الحليب
    6- عصير الرمان
    7- زيت الزيتون

تمارين لرفع ضغط الدم

  • عصير الشمندر: شرب كوب من عصير الشمندر مرتين يومياً.
  • عصير الجزر: شرب كوب من عصير الجزر مرتين يومياً.
  • الملح: وضع ملعقة صغيرة من الملح في كوب ماء والخلط، ثمّ شرب الماء مرتين يومياً.
  • حليب اللوز: شرب كوب من حليب اللوز مرة يومياً على الريق.
  • الرمان: يعتبر الرمان من أكثر الفواكه التي تساعد على علاج انخفاض ضغط الدم، ويمكن تناوله نيئاً أو شرب عصيره.
  • العسل: وضع نصف ملعقة صغيرة من الملح، وملعقتين صغيرتين من العسل بداخل كوب ماء والخلط، ثمّ شرب الخليط مرة يومياً.
  • القهوة: شرب فنجان من القهوة لنتائج سريعة لكن يُفضل استشارة طبيب مختص.
  • الماء: شرب كميات كافية من الماء.

 

السابق
فوائد عسل النحل والقرفة في علاج ارتفاع ضغط الدم
التالي
الفطانة

اترك تعليقاً