صحة عامة

نقص بعض الفيتامينات و الشعور بالتعب

هل نقص فيتامين د يسبب زغللة العين

زغللة العين أو عدم وضوح الرؤية سواء في عين واحدة أو في العينين، هي أحد أعراض العديد من مشاكل العين المختلفة، وأحد هذه الأسباب هي نقص فيتامين د؛ حيث يزيد نقص فيتامين (د) من خطر الضمور البقعي وتدهور الرؤية وزغللة العين.

وعلى الرغم من أن دور فيتامين (د) في تطور الضمور البقعي لا يزال يحتاج المزيد من الدراسات، إلا أن هناك أبحاث تشير إلى أن وجود مستويات كافية من فيتامين (د) قد يكون مهمًا للوقاية من هذا المرض.

أهمية فيتامين د لصحة العين

فيتامين (د) من شأنه أن يجدد شباب العين من خلال الحد من الالتهابات وتحسين الرؤية، وأشارت بعض الدراسات الحديثة أن زيادة تناول فيتامين (د) يمكن أن يساعد في الوقاية من الأمراض المرتبطة بالعمر وخاصةً فقدان البصر والعمى.

علاج نقص فيتامين د

علاج نقص فيتامين د ينطوي على الحصول على مزيد من فيتامين د من خلال: النظام الغذائي، والمكملات الغذائية، فقد يصف الأطباء أكثر من 4000 وحدة دولية لتصحيح نقص فيتامين (د).

إذا كنت لا تقضي وقتًا طويلاً في الشمس أو كنت حريصًا دائمًا على تغطية بشرتك، أو استخدام واقي الشمس عالي الحماية، فيجب عليك التحدث مع طبيبك حول تناول مكملات فيتامين (د)، خاصةً إذا كان لديك عوامل خطر لنقص فيتامين (د).

أعراض نقص فيتامين ب

أعراض نقص فيتامين ب المركب:

– الطّفح الجلدي.

– تشقُّقات حول الفم.

– انتفاخ اللّسان.

– الإسهال أو الإمساك.

– فقر الدّم.

– الإعياء والضّعف.

– الغثيان.

آلام البطن.

– تنمُّل القدمين واليدَين.

– الاكتئاب أو التّهيّج.

– تقشّر جلد الشفتين.

هل نقص فيتامين ب يسبب الخوف

كشفت دراسة حديثة اجرتها مؤخراً مستشفى Atago اليابانية على مجموعة من المشاركين تم اعطاء نصفهم فيتامين B6 والحديد بينما لم يتم مد النصف الآخر من المتطوعين بها. بالمقارنة بين المجموعتين، تم تقييم المواد الغذائية في اجسامهم إذ اظهرت النتائج ان الأشخاص الذين يعانون من نوبات القلق لديهم نقص شديد في مستويات فيتامين B6 والحديد.

ما هي أهمية فيتامين ب والحديد للجسم؟

من المعروف ان فيتامين ب والحديد ضروريان لتحسين أداء وظائف الجسم الحيوية إذ تعد مجموعة فيتامينات ب من العوامل المساعدة الأساسية لبعض الإنزيمات التي تساهم في إنتاج هرمونات الغدة الكظرية التي تنظم العديد من آليات الجسم. كما تعزز تهدئة التوتر وتساعد في التغلب على القلق والخوف. أما الحديد فهو عنصر تتبّع موجود في الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء وهو مسؤول عن نقل الاوكسجين إلى خلايا الجسم، بالإضافة إلى مشاركته في العديد من العمليات الفسيولوجية الحيوية.

بحسب الدراسات المختلفة، يشير نقص الحديد وفيتامين ب إلى نقص هرمون السيروتونين الذي يساعد في افرازه التربتوفان المركب من فيتامين B6 والحديد كعوامل مساعدة. مسؤولية هذا الهرمون في الجهاز العصبي المركزي هو تنظيم بعض السلوكيات مثل الحالة المزاجية أو العاطفية، وقد يؤثر بشكل كبير على الصحة العقلية في حالة نقصانه. من اعراض نقص فيتامين ب:

  • تعب جسماني وحالة مزاجية سيئة
  • ضعف العضلات والشعور بالإكتئاب
  • فقدان الشهية وصعوبة التركيز
  • اضطرابات في القولون

لتجنب الإصابة بأعراض نقص الحديد وفيتامين ب يوصيكِ خبراء التغذية في العالم بضرورة تناول الأطعمة الغذائية الغنية بمجموعة فيتامين ب والحديد بصفة يومية مثل:

  • اللحوم الحمراء
  • الدواجن
  • الأسماك مثل التونة والسلمون
  • البقوليات مثل العدس
  • البيض
  • الفواكه المجففة
  • الموز
  • الخضروات الورقية الطازجة مثل الكرنب والسبانخ

أعراض نقص فيتامين ب12 النفسية

وحسب ما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، عن الدكتور دونالد هنسرود استشاري الطب الوقائي والتغذية وطبيب أمراض الغدد الصماء في “مايو كلينك” بالولايات المتحدة، يهدد نقص ب 12 الصحة النفسية، وقد يتسبب بأعراض تصيب الجهاز العصبي لا يمكن عكسها إذا ما تأخر علاجها.

ومن أعراض نقص فيتامين ب 12، حسب هنسرود، الشعور بالتعب والإرهاق وفقدان الشهية وأيضا فقدان الوزن، كما يمكن أن تتطور لتشمل أعراضا أخرى مثل صعوبة الحفاظ على التوازن والاكتئاب والارتباك والخرف وضعف الذاكرة وآلام في الفم واللسان.

ويسبب نقص فيتامين ب 12 أحد أنواع فقر الدم المعروف بـ”فقر الدم ضخم الأرومات”، الذي قد ينتج كذلك عن نقص حمض الفوليك ونقص فيتامينات أخرى، لذا يجدر بالمصاب بفقر الدم فحص مستوى فيتامينات عدة؛ للتأكد من نقص أحدها.

وشددت الصحيفة على أن تدارك نقص هذا الفيتامين ضروريا جدا قبل أن أن يصبح الضرر دائما، موضحة أن كبار السن أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 نظرا لانخفاض مستوى حمض الهيدروكلوريك في المعدة لديهم، ما يجعل امتصاص الفيتامين أكثر صعوبة، فضلا عن المصابين بداء كرون أو من يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي، وكذلك من يتناولون عقاقير معينة مثل الميتفورين.

ونصح استشاري الطب الوقائي بـ”مايو كلينك” بتناول الأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان، إضافة إلى الحبوب الكاملة؛ لتجنب الإصابة بنقص فيتامين ب 12، موضحا أنه في حالات النقص الشديد، أو في حال اتباع نظام غذائي نباتي وعدم تناول المنتجات الحيوانية على الإطلاق، يمكن التعويض بتناول مكملات غذائية أو حقن تحتوي على ب 12.

نقص الفيتامينات والدوخة

الفيتامين B12 أحد الفيتامينات الأساسية ولكنه مهمل في العالم. يلعب هذا الفيتامين دوراً في أيض كل خلية في جسمنا وإذا كان لدينا كميات غير كافية منه سيؤدي النقص فيه على المدى الطويل إلى أمراض وحالات عصبية. بناء على ذلك، من الهام أن تعرف أولى علامات النقص بالفيتامين B12 لتعالجه في الوقت …

الدوخة هي واحدة من أكثر الأسباب التي تجعل الناس يزورون طبيبهم . تشير الدوخة إلى الشعور بالإغماء أو عدم الاستقرار أو عدم التوازن . يمكن أن تشير أيضًا إلى الدوار . معظم أسباب الدوخة ليست خطيرة . يمكن أن تحدث بعد الوقوف بسرعة كبيرة . في أحيان أخرى ، تكون الدوخة أحد أعراض مشكلة أخرى . في بعض الحالات ، قد تساعد بعض الفيتامينات في علاج الدوخة أو الدوار .

الفيتامينات التي تساعد في علاج الدوخة
فيتامينات ب
فيتامينات ب هي فيتامينات تذوب في الماء . تفرز الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء عن طريق البول بدلا من تخزينها في الجسم ، لذلك يجب عليك الحصول على امدادات مستمرة منها . وفقا لدراسة عام 2004 التي نشرها ألفريدو بيانكي في “الفيتامينات و الهرمونات” ، يمكن للريبوفلافين ، أو فيتامين ب-2، أن يحمي من الدوخة الناجمة عن الصداع النصفي . و وفقاً للدراسة نفسها ، قد يحمي فيتامين ب-12 من الصداع النصفي .

كما قد تؤدي أوجه القصور في الفيتامينات ب-1 و ب-6 و ب-12 إلى اعتلال الأعصاب المحيطية ، و هي حالة تتميز بالتنميل في اليدين و القدمين و عدم التنسيق ، وفقاً . قد يكون فيتامين ب-6 مفيدًا لمرض مينير ، و هو اضطراب في الأذن الداخلية يسبب الدوار . يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب-1 أو الثيامين إلى اعتلال عضلة القلب ، و هو مرض يضعف عضلة القلب و يوسعها و يمكن أن يسبب الدوخة ، وفقًا لمايو كلينيك .

فيتامين ج
فيتامين ج مضاد للأكسدة يحمي الجسم من الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى التهابات في الأذن الداخلية أو غيرها من الحالات التي تؤدي إلى الدوار أو الدوخة . يساعد فيتامين ج على تقوية جهاز المناعة و يمكنه منع اضطرابات الأذن الداخلية مثل مرض مينير الذي ينتج في الغالب عن عدوى أو استجابة مناعية غير متوازنة .

فيتامين د
عندما تستخدم مع الكالسيوم ، فيتامين د يمكن أن يحمي من الصداع النصفي . يمكن أن تكون الدوخة أيضا علامة على القلق ، الذي يرتبط بنقص فيتامين د، وفقا لدراسة 2004 نشرت من قبل ألان ف. كالوييف وزملاؤه في “NeuroReport” . و تشير بعض التقارير أيضًا إلى أنه قد يكون مفيدًا في علاج مرض مينير .

فيتامين هـ
يمكن أن يتسبب نقص فيتامين هـ في اعتلال الأعصاب المحيطية ، الذي يتميز بالتنميل في اليدين و القدمين و عدم التنسيق ، وفقًا لمايو كلينيك . ويرتبط نقص فيتامين هـ أيضا بالقلق ، وفقا لدراسة 2004 التي نشرت في “NeuroReport” .

أعراض نقص الفيتامينات على الأظافر

وعادة تتسبب هشاشة الأظافر فى الكثير من الاصابات والالتهابات والسموم. وقد أكدت الدراسات أن نقص الفيتامين (A، B، C، D )هى الأسباب الرئيسية وراء هشاشة الأظافر، مما يؤدى كسرها وتقشير طبقات أفقية من الأظافر، والأظافر تتكون من البروتين والكيرياتين فنقص فيتامين A يؤثر على صحة الأظافر ويجعلها هشة، لأن هذا النوع من الفيتامين يساعد الجسم على امتصاص وتوزيع البروتينات.

كما أن نقص فيتامين (ب) يمكن أن يؤدى أيضا إلى حدوث مشاكل فى الأظافر، كما أن البيوتين، وفيتامين B12 وفيتامين 7B هى فيتامينات مهمة جداً لصحة الأظافر. هذه الفيتامينات تجعل الأظافر أقوى منعها من أن تصبح جافة.

وتشير الدراسات إلى أن نقص فيتامين C يبطئ نمو الأظافر والشعر، ففيتامين C ضرورى لإنتاج الكولاجين، وهو عنصر مهم جدا للشعر والأظافر، كما أن فيتامين د والكالسيوم أيضاً مهمين جداً للأظافر، فنقص فيتامين (د) يؤدى إلى سوء امتصاص الكالسيوم، مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى حدوث هشاشة العظام.

أعراض نقص فيتامين د الحاد

أعراض لنقص فيتامين د تتمثل فى الآتى:

التعب والإرهاق المستمر من أهم أعراض نقص فيتامين د

يعتبر الشعور بالتعب والإرهاق دون بذل أى مجهود من أهم الأعراض والتى عادة ما يتم تجاهلها، حيث أثبتت الدراسات نقص فيتامين د سبب رئيسى ومباشر للشعور بالإرهاق، خاصة عند السيدات، ويتم علاجه بتناول المكملات الغذائية التى تساعد فى تحسين مستويات الطاقة.

آلام العظام والظهر ناتجة عن نقص فيتامين د

يعتبر من أهم وظائف فيتامين د هو الحفاظ على صحة العظام، فهو يحسن من امتصاص الجسم للكالسيوم، كما أثبتت الدراسات وجود علاقة بين آلام أسفل الظهر ونسبة فيتامين د بالجسم.

إذا كنت تعانى من الاكتئاب فعليك قياس نسبة فيتامين د فى جسمك

يؤثر نقصه مباشرة على الحالة المزاجية فيشعر الشخص بالاكتئاب المستمر دون سبب قد يكون المزاج المكتئب أيضًا علامة على وجود نقص فيتامين د، حيث أظهرت بعض الدراسات أن إعطاء فيتامين “د” للأشخاص الذين يعانون من النقص يساعد على تحسين الاكتئاب، بما فى ذلك الاكتئاب الموسمى الذى يحدث خلال الأشهر الباردة

ضعف التئام الجروح والبطء فى الشفاء والتعافى

الشفاء البطىء للجروح بعد الجراحة أو الإصابة قد يكون علامة مباشرة على أن نسبة فيتامين د منخفضة للغاية فى الجسم، حيث إنه يزيد من إنتاج المركبات التى تعتبر حاسمة لتشكيل الجلد الجديد كجزء من عملية التئام الجروح.

تساقط الشعر والثعلبة أخطر أعراض نقص فيتامين د

غالباً ما يرجع تساقط الشعر إلى شدة الإجهاد، وهو بالتأكيد سبب شائع، ومع ذلك عندما يكون فقدان الشعر شديدًا فقد يكون ناتجًا عن مرض أو نقص فى الفيتامينات، خاصة عند السيدات، حيث يرتبط فقدان الشعر لديهم بمستويات بانخفاض مستوى فيتامين “د” فى الجسم، كما يكون مرض الثعلبة ناتج عن هذا النقص فهو مرض مناعى ذاتى يتميز بفقدان شديد للشعر من الرأس وأجزاء أخرى من الجسم. وهو يرتبط بالكساح، وهو مرض يسبب لين العظام عند الأطفال بسبب نقص فيتامين (د).

أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم

تجربتي معنقص فيتامين ب12“كانت البداية عندما كنت حامل في طفلي الثاني، كنت أعاني من ألم في قدمي اليسرى وذهبت للطبيب وأعطاني حقن فيتامين ب12 ولكني لم أهتم بأخذها حتى زاد الألم بصورة كبيرة، لذلك أنصح الحوامل بأهمية فيتامين ب12 وتناول الأطعمة التي تحتوي عليه”.

“كنت أعاني من نقص فيتامين ب12، حتى واظبت على أخذ الحقن كل 3 أيام لمدة 4 أسابيع حتى تعافيت تماما من الام العضلات وزادت نسبة الفيتامين في الدم”.

أضرار نقص فيتامين ب12

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى ضرر لا رجعة فيه ويمكن أن يكون شديدا خاصة في الجهاز العصبي والدماغ، فهو مهم لوظائف المخ، كما أنه يسبب الاكتئاب، الإمساك، وفقدان الشهية والوزن.

كما أن نقص فيتامين ب 12 أيضا يؤدي إلى فقر الدم والشعور بالتعب وضيق التنفس وعدم انتظام ضربات القلب، والتهاب الفم أو اللسان، واصفرار الجلد ومشاكل في الحيض.

 

السابق
طريقة عمل تورتة الاكلير
التالي
أهمية الفوليك اسيد للحامل

اترك تعليقاً