حول العالم

نموذج عقد عمل سعودي 2020 عربي انجليزي مختصر وبسيط

نموذج عقد عمل سعودي 2020 عربي انجليزي مختصر وبسيط

نموذج عقد عمل سعودي يُعد من أهم المستندات والوثائق التي لا يُمكن لأي فرد سواء من أبناء المملكة أو الوافدين إليها أن يلتحق بالعمل بها إلا من خلاله، وهناك مجموعة من الجوانب والنقاط المُحددة التي لا بُد من توضيحها في عقود العمل من أجل اعتمادها وقبولها، ومن أهمها بالطبع اسم صاحب العقد والجهة المُقدّمة له وطبيعة الوظيفة ومدة عقد العمل والراتب وغيرها من البيانات الهامّة الأساسية الأخرى التي لا يتم الموافقة على سريان عقد العمل بدونها.

نموذج عقد عمل سعودي 2020

لقد اتفق طرفي العقد وهما:

الطرف الأول: السيد (ــــــــ) صاحب/ ممثل شركة (ــــــ) ومقرها الدائم في ………….

الطرف الثاني: السيد (ــــــــ) الذي يحمل رقم هوية أو بطاقة (ــــــــــ) وجنسيته (ــــــــ) وعنوانه (ـــــــ)

على بنود عقد العمل التالية:

  • البند الأول: أن يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول تحت كامل إشرافه وإدارته في وظيفة (ــــ) أو أي وظيفة أخرى طالما كانت في نفس إطار المهام المطلوبة.
  • البند الثاني: أن تكون مدة العقد عام ميلادي واحد (أو كما يرى الطرفان)، تبدأ من أول يوم يتسلّم به الطرف الثاني الوظيفة من الطرف الأول.
  • البند الثالث: لا يوجد قصر لمكان العمل؛ حيث إنه بإمكان الطرف الأول أن يقوم بتوجيه الطرف الثاني من أجل إتمام نفس مهام العمل في أي فرع من فروع الشركة.
  • البند الرابع: يخضع الطرف الثاني إلى فترة تدريب تمتد إلى ثلاثة شهور وهي تأتي ضمن مدة العقد؛ وإذا لم يثبت الكفاءة المطلوبة، يكون من حق الطرف الأول إنهاء العقد دون تعويض أو مكافأة للطرف الثاني.
  • البند الرابع: يدفع الطرف الأول إلى الطرف الثاني راتب قيمته (ــــــ) ريال شهريًا طوال مدة العقد، مع دفع بدل النقل والإقامة.
  • البند الخامس: من حق الطرف الثاني الحصول على إجازة سنوية مدتها (30) يومًا، والتأمين الطبي مع وجود تذكرة سنوية له وزوجته وأولاده (طفلين فقط).
    • يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول لفترة زمنية تبلغ 12 شهرًا، قابلة للتجديد في حال اتفاق الطرفين على ذلك قبل انقضاء مدة العقد.
    • يتم البدء في احتساب مدة العقد بداية من أول يوم عمل للطرف الثاني، مقابل راتب شهري قيمته (ـــــ) ريال يلتزم به الطرف الأول في مطلع كل شهر جديد.
    • يُقدم الطرف الثاني المؤهلات العلمية والخبرات العملية وترخيص مزاولة المهنة المُوضحة في العقد إلى الطرف الأول.
    • يلتزم الطرف الأول بدفع الراتب الشهري المنصوص عليه في العقد مع دفع بدل التنقل وبدل الإجازة وبدل مكان الإقامة أيضًا.
    • يحق للطرف الأول فسخ العقد في حالة تخلف الطرف الثاني عن الالتزام بمهامه أو إلحاق الضرر بالعمل، ولكن يجب التنويه قبل ذلك بـ 30 يوم.
    • يتم تجديد العقد فور انتهائه بشكل مستمر ما لم يُقرر الطرفين أو أحدهما عدم الرغبة في تجديد العقد، ولا بُد من إبداء الرغبة في عدم التجديد قبل وقت انتهاء العقد بشهرين على الأقل.
    • يحصل الطرف الثاني على الحق في أجازة سنوية تبلغ 30 يوم، مع الحق أيضًا في الحصول على تذكرة سفر لقضاء العطلة السنوية مع الأسرة في الموطن الأصلي له.البند السادس: من حق أي من الطرفين إنهاء العقد من طرفه في أي وقت، ولكن بشرط إخطار الطرف الآخر بذلك قبل موعد تطبيق القرار بـ 30 يومًا على الأقل، وينقضي العقد بشكل تلقائي عند انتهاء مدته ما لم يتفق الطرفان على التجديد.

      نموذج عقد عمل سعودي وزارة العمل

      إنه في اليوم الموافق (تاريخ إبرام العقد هجريًا وميلاديًا)

      تم الاتفاق بين كل من:

      مؤسسة (ــــــ) بسجل تجاري رقم (ــــــ) وعنوانها ………… صندوق بريد ورمز بريدي (ـــــــــ)، ممثلًا عنها السيد ــــــــــــ وهو من سوف يتم نعته في العقد باسم (صاحب العمل أو الطرف الأول).

      والسيد ــــــــــــــ وجنسيته (ـــــــــــ) الذي يحمل جواز سفر رقم (ـــــــــ) وعنوانه (ـــــــــــ) ويُشار إليه في محتوى العقد باسم (العامل أو الطرف الثاني).

      نظرًا إلى أن الطرف الأول وهو شركة (ــــــــ) ونشاطها (ــــــــــ) داخل المملكة العربية السعودية، وبما أن الطرف الثاني تقدم من أجل العمل لدى الطرف الأول في مهنة (ـــــ) بموجب المؤهلات الدراسية والعلمية الحاصل عليها وحصوله على ترخيص مزاولة هذه المهنة من وطنه، وفي ضوء تلاقي إرادة الطرفين للعمل على إبرام هذا العقد بينهما، فقد تم بناءً على ذلك الاتفاق والتعاقد بين طرفي هذا العقد بعد أن أقر الطرفين على أهلية هذا العقد شرعيًا ونظاميًا في تحديد طرق التعامل فيما بينهما وفق في قوانين وزارة العمل على البنود التالية:

      • البند الأول: مدة العقد تبلغ عامين (24) شهرًا، تبدأ من أول يوم يتولى فيه الطرف الثاني العمل لدى الطرف الأول.
      • البند الثاني: يخضع الطرف الثاني إلى مدة اختبار لا تزيد عن 3 شهور قبل التصديق النهائي على قرار تعيينه.
      • البند الثالث: يتم تجديد العقد عند انتهاء مدته ويكون قابل للتعديل بعد ذلك بإتفاق الطرفين إذا لم يُبدي أحد الطرفين رغبته في عدم التجديد قبل انتهاء المدة بشهرين على الأقل.
      • البند الرابع: من حق الطرف الأول فصل الطرف الثاني في حالة وقوع الضرر دون الالتزام بدفع مكافأة مع تحمل الطرف الثاني كافة نفقات العودة إلى وطنه.
      • البند الخامس: في حالة الاستقالة أو إلحاق ضرر بالعمل؛ يكون من حق الطرف الأول الحصول على تعويض من الطرف الثاني قيمته تُعادل ثلاثة شهور من الأجر الأساسي الشهري المنصوص عليه في العقد.
      • البند السادس: يُمكن للطرف الأول القيام بفصل الطرف الثاني، ولكن مع الحفاظ على حق العامل في الحقوق النظامية مع ضرورة إخطاره بذلك بمدة زمنية لا تقل عن شهر قبل فسخ العقد.
      • البند السابع: يعمل الطرف الأول لدى الطرف الثاني في الفرع الرئيسي للشركة أو في أي من فروعها المنتشرة داخل المملكة.
      • البند الثامن: لا بُد من التزام الطرف الثاني بعد انتهاء مدة العقد وعدم التجديد من الحفاظ على أسرار عمل الطرف الأول وعدم إفشائها بأي حال.
      • البند العاشر: يلتزم الطرف الثاني التزامًا كاملًا بمواعيد ومهام العمل الموكلة إليه، وينص قانون العمل السعودي على إمكانية قيام الطرف الأول بمد ساعات العمل في حالة الضغط غير العادي في العمل.
      • البند الـ 11: يلتزم الطرف الأول بدفع الراتب المتفق عليه في مطلع كل شهر ميلادي وهو (ــــ) ريال سعودي مع صرف بدل سكن وبدل تنقل وبدل إجازة، وإعطائه تذكرة طيران لقضاء الإجازة السنوية مع أسرته في وطنه.

      نموذج عقد عمل سعودي عربي انجليزي

      بعض الشركات العالمية في المملكة العربية السعودية يتم إبرام عقود العمل بها باللغة الإنجليزية، وخصوصًا في حالة الشركات الاستثمارية الأجنبية وفي حالة استقدام العمالة الأجنبية أيضًا، وهنا لا بُد من الاستعانة بنموذج عقد عمل مكتوب باللغة الإنجليزية بشكل صحيح ومُتقن وخالي من أي أخطاء إملائية أو لغوية ونحوية، وفي العقود الإنجليزية أيضًا يتم إدخال البيانات الخاصة بصاحب العمل والعامل جميعها باللغة الإنجليزية، والصورة التالية تُوضح نموذج عقد عمل سعودي عربي انجليزي

      نموذج عقد عمل سعودي pdf

      بعض جهات العمل والمؤسسات داخل المملكة العربية السعودية دائمًا ما تحتاج إلى نماذج جاهزة من أجل ملئها ببيانات العقد الخاصة بطرف صاحب العمل وطرف العامل بشكل مباشر، بدلًا من إعداد عقد عمل جديد في كل مرة وخصوصًا عند إبرام عدد كبير من عقود العمل مع العمالة الأجنبية، ولذلك يُمكنكم الحصول على عقد عمل تم إعداده وفق نماذج عقود العمل التابعة إلى المملكة العربية السعودية في ملف pdf “من هنــا

      نموذج عقد سعودي وورد

      تُعتبر برامج معالجة وخصوصًا برنامج الوورد الذي يأتي ضمن حزمة مجموعة برامج المايكروسوفت أوفيس الذي يُمكن من خلاله إنشاء ملفات رسمية ومقبولة في كافة الجهات الحكومية داخل أو خارج المملكة، كما يجب أن يتم كتابة أجزاء وبنود العقد بالكامل باللون الأسود وبخط واضح ويُمكن قراءته بسهولة دون زخرفة مع الالتزام بالتنظيم المطلوب لمعلومات كل من الطرف الأول والثاني وبنود العقد، وإليكم نموذج عقد عمل سعودي word “من هنـا

      نموذج عقد عمل سعودي لمؤسسة

      الطرف الأول: شركة/ ــــــــــــ وممثل الشركة/ ـــــــــــــ بصفته/ ـــــــــــ وعنوان الشركة الدائم هو ………………

      الطرف الثاني: ـــــــــــــ، وجنسيته/ ــــــــــــــــــ، ورقمه الشخصي/ ـــــــــــــــ، وعنوانه/ ــــــــــــــــــــــ

      قد قاما بإبرام عقد عمل سعودي اتفقا من خلاله بكامل الأهلية والمشروعية للبنود التالية:

      نموذج عقد عمل سعودي بسيط

      تحريرًا في اليوم الموافق/ (شهر، يوم، سنة)

      تم إبرام العقد بين الطرف الأول ممثل شركة (ــــــــ) الكائنة بالمملكة العربية السعودية بعنوان ـــــــــــــــ، والطرف الثاني/ ــــــــــت الذي يحمل رقم قومي (ـــــــــــ) والجنسية الـ (ــــــــــــ)، وقد نص هذا العقد على أن يلتحق الطرف الثاني بالعمل لدى الطرف الأول في المقر الرئيسي للشركة أو أي من فروعها طالما كان المطلوب هو تنفيذ نفس المهام المنصوص عليها، على أن يحصل الطرف الثاني على راتب شهري قدره (ـــــــ) ريال، والعمل لمدة 24 شهرًا قابلة للتجديد، وقد وافق الطرفان على كافة بنود العقد.

      نموذج عقد عمل سعودي مختصر

      اتفق الطرف الأول (صاحب العمل) الممثل الرئيسي عن مؤسسة (ـــــــــــ) بالمملكة العربية السعودية ومقرها في (ــــــــــ) والطرف الثاني (ــــــــــــــ) ورقمه الشخصي (ـــــــ) وجنسيته (ـــــــــ) على أن يعمل الثاني في مؤسسة الأول في مهنة (ــــــ) في مدة تمتد إلى ثلاثة سنوات مقابل قيمة راتب شهري (ــــــ) ريال سعودي، مع مراعاة التزام كلا الطرفين بحقوق الآخر التزامًا تامًا في ضوء ما تنص عليه قوانين الخدمات المدنية داخل المملكة.

      نموذج عقد عمل غير سعودي

      لا تقتصر عقود العمل على المجتمع السعودي فحسب؛ بل إن جميع البلدان دون استثناء لا تقبل إلحاق العمالة العربية بها إلا بعد الحصول على عقد عمل يتوافق مع القوانين المنظمة للعمل داخل هذه الدولة، ومن الأمثلة العامة على عقود العمل، ما يلي:

      تحريرًا في اليوم الموافق ـــ من شهر ــــ لعام ـــــــ تم الاتفاق بين الطرف الأول بصفته الممثل الرسمي لمؤسسة (ـــــــــ) الواقعة في دولة/ جمهورية وتحديدًا في ـــــــــــ، والطرف الثاني السيد/ ـــــــــــــــــــ وجنسيته (ــــــــــ) ويحمل رقم هوية ــــــــــــ وُمقيم في ــــــــــــــ على إبرام تعاقد من أجل العمل؛ حيث سوف يعمل الطرف الثاني في مؤسسة الطرف الأول في مهنة (ــــــــــ) وذلك لمدة 36 شهرًا كاملًا يبدأ مع أول يوم للالتحاق بالعمل، مع حصول الثاني من الأول على راتب شهري (ــــــــ) ريال، وقد أقر الرفين بمشروعية وأهلية كافة بنود العقد المُبرم بينهما.

      وإلى هنا نكون قد عرضنا لكم نموذج عقد عمل سعودي 2020 سواء عربي أو انجليزي أو مختصر وبسيط والشكل الرسمي الذي يجب أن تكون عليه عقود العمل الرسمية في المملكة أو مختلف الدول الأخرى، ونكون قد وفّرنا لكم أيضًا نماذج عقود عمل جاهزة للطباعة والاستخدام مباشرةً.

السابق
نموذج سيرة ذاتية عربي انجليزي جاهز وورد ومفرغ doc
التالي
نماذج خطابات رسمية جاهزة للطباعة

اترك تعليقاً