إضطرابات النوم

نوبة الهلع أثناء النوم

الهلع عند الاستيقاظ من النوم

الاستيقاظ من النوم في حالة هلع قد يكون له أكثر من سبب. فالكوابيس قد تسبب الخوف والاستيقاظ من النوم وهي تحدث عادة في مرحلة الأحلام وتزداد في النصف الأخير من النوم ويمكن إيقاظ النائم منها بسهولة ويستطيع النائم تذكر الحلم بتفاصيله عند إيقاظه.

كما أن هناك اضطراب آخر يعرف برعب النوم يسبب الاستيقاظ المفاجئ من النوم في حالة خوف شديد جدا ورعب وصراخ ويحدث في الثلث الأول من النوم ويصعب خلاله إيقاظ النائم ولا يتذكر النائم الحادثة عند استيقاظه صباحا كما لا يتذكر تفاصيل الحلم.

كما أن توقف التنفس والاختناق أثناء النوم قد يسبب الاستيقاظ في حالة رعب ويصاحب هذا الاضطراب عادة شخير واضح عند المصاب.

و هناك نوع آخر يسبب الهلع عند الاستيقاظ من النوم وهو الجاثوم، ويمكن الإشارة إلى أن شلل النوم تجربة مرعبة عند البعض تحدث أثناء النوم.

أعراض نوبات الهلع عند النوم

إن هلع النوم من المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص حول العالم، سواء كانوا أطفالاً، أو شباباً، أو كباراً في السن، ويكون ذلك في النصف الأول من الدخول في مرحلة النوم، وقد يكون ذلك خلال الليل، أو خلال النهار. ومن أعراض الهلع أثناء النوم:

  • الاستيقاظ من النوم بشكلٍ فجائي، مع الصراخ والتفوه بكلماتٍ غير مترابطة أو مفهومة.
  • ازديادٌ في عدد ضربات القلب، الأمر الذي يؤدّي إلى حدوث سرعةٍ في النفس مع تعرّقٍ شديد في الوجه واليدين، وهو ما يعرف باسم الإفراز الأوتونومي.
  • احمرار الوجه والعينين، مع ظهور علامات الخوف والقلق والتوتر.
  • عدم الاستجابة لأيّة مؤثراتٍ أخرى، فالمصاب بنوبة الهلع لا يستطيع سماع من حوله أو التفاعل مع أي شيءٍ خلال النوبة، وبالتالي فإنّ مواساته ستكون صعبةً أو حتى مستحيلة.
  • الإصابة بفقدان مؤقتٍ للذاكرة، حيث إنّه لن يتذكر أي شيء مما حصل معه خلال الليل، وأثناء النّوبة.
  • الشعور بالإحباط والاكتئاب في اليوم التالي.

أعراض نوبات الهلع الجسدية

يعانى الكثيرون من اضطرابات نفسية، وبسبب خوفهم من الاعتراف بالمرض النفسى يحدث لهم نوبات هلع بعضها تتكرر مرتين أو أكثر فى اليوم والبعض الآخر تحدث مرة كل فترة، وبسبب انكار المرض النفسى يترجم فى صورة آلام جسمانية.

نوبات الهلع تحدث لمدة نصف ساعة من مرتين إلى ثلاثة فى الأسبوع، وغالبا ما يحدث نتيجة التوتر والقلق الزائد، وتعتبر الإصابة بالهلع متساوى بين الرجال والنساء ولكن النساء أكثر عرضه لظهور الأعراض الجسدية عليهن أكثر من الرجال، وفى حالة ظهور الأعراض الجسدية على النساء تكون الشكوى من آلام فى مختلف المناطق الجسم مثل الصداع وآلام المعدة والعمود الفقرى، أما الرجل يشعر بالألم فى منطقة واحدة فى الجسم.

ويكمن العلاج فى عدم مقاومة الفكرة التى تخيفه حتى تأخذها وقتها وتختفى، على سبيل المثال قد تأتى نوبة الهلع فى صورة الخوف من الخروج من المنزل خوفا من الموت، يكون من الصعب مقاومة الفكرة والخروج من المنزل حتى لا تزيد المشكلة، ويجب أن يتزامن ذلك مع جلسات نفسية وعلاجية تقوم بتخفيف حدة الخوف والقلق.

نوبة الهلع وضيق التنفس

تعمل نوبة الهلع على الضغط على الرئتين والجهاز التنفسي مما يعمل على صعوبة التنفس و إحداث اختناقات في الكثير من الحالات قد تؤدى إلى الوفاة المفاجئة.

علاج نوبات الذعر الليلي

يمكن علاجٍ هذه الحالة بأن يقوم الأهل أو الأصدقاء بتهدئة المصاب بهذه النوبة، وطمأنته من أنّه لا يوجد هناك أي شيءٍ يدعو إلى الخوف أو القلق، كما وينصح بأن يقوم المريض باتباع النصائح التالية:

  • تحديد وقتٍ ثابتٍ للنوم.
  • التقليل من تناول المواد المنبهة.
  • زيارة الطبيب النفسي للتخلّص من المشاكل النفسيّة ومحاولة حلها.
  • اللجوء إلى الأدوية الخاصّة بتهدئة الجهاز العصبي، أو الأدوية المضادة للاكتئاب، وذلك في حالة نوبات الهلع الخطيرة أو القاسية.
  • شرب المشروبات الطبيعيّة المهدّئة والمساعدة على النوم، مثل اليانسون، والحليب، والنعناع، وغيرها.

كيفية التخلص من نوبات الهلع

هناك بعض النصائح التي قد تجدي نفعًا مع الأشخاص المصابين بنوبات الهلع الليلية، ويمكن تحديدها في التالي:

  • الاستحمام بالماء الدافئ قبل الخلود إلى النوم يساعد في الاسترخاء.
  • تناول المشروبات الدافئة قبل النوم.
  • الابتعاد عن التوتر والمثيرات النفسية، وتجنب الشجار.
  • عدم التفكير في تلك النوبات عن طريق خداع العقل بالقراءة أو سماع الموسيقى أو مشاهدة فيلم ممتمع أثناء النوم على السرير.
  • تغيير عادات ونمط النوم قد يجدي نفعًا في بعض الأحيان.

علاج نوبات الهلع بالقران

لقد ذكر العلماء آيات للتخلص من الخوف والقلق وسمّوها بآيات السكينة كما تقدّم وهي الآيات التي ذُكرت فيها كلمة السكينة والتي إذا قُرئت في حالات القلق والخوف والاضطراب، فإنها تكون سبب في جلب السكينة إلى نفس الإنسان وتطرد عنه المشاعر السلبية والهم والحزن، فيطمئن ويستكين بإذن الله -عزّ وجلّ- ويهدأ فكره وقلبه، وهذه الآيات هي ستة آيات في ثلاثة سور قرآنية وممن جمعها وعُني بها العلامة ابن القيم -رحمه الله تعالى- وترتيبها على النحو الآتي:

  • آيات للتخلص من الخوف والقلق في سورة البقرة: قال تعالى: {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}.
  • آيات للتخلص من الخوف والقلق في سورة التوبة:
  1. قال تعالى: {ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ}.
  2. قال تعالى: {إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.
  • آيات للتخلص من الخوف والقلق في سورة الفتح:
  1. قال تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا}.
  2. قال تعالى: {لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا}.
  3. قال تعالى: {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}.
السابق
فوائد النوم على الظهر
التالي
كيف تعرف شخصيتك من تاريخ ميلادك

اترك تعليقاً