مصطلحات طبية

نوم حركة العين السريعة

نوم حركة العين غير السريعة

قسّم العلماء مراحل النّوم إلى خمس مراحل بناءً على خصائص العقل والجسم أثناء النّوم، إذ قاموا بتسمية المراحل الأربعة الأولى بمرحلة نوم حركة العين غير السريعة ( Non-REM sleep).

  1. المرحلةَ الأولى بداية دورة النّوم، وتستمر مدتها ما بين خمس وعشر دقائق، إذ ينتج فيها العقل موجات ثيتا العالية (بالإنجليزية: Theta waves)، وهي موجات دماغية بطيئة جداً، وتتميز هذه المرحلة بأن النوم يكون فيها خفيفاً، وفي حال تم إيقاظ النّائم بهذه المرحلة، فإنّه يشعر وكأنّه لم يكن نائماً بالفعل، وقد تُعد هذه المرحلة مرحلةً انتقاليةً بين اليقظة والنّوم.
  2. المرحلة الثانية يبقى النّوم في هذه المرحلةِ خفيفاً، وتبدأ نبضات القلب بالتباطؤ، ودرجة حرارة الجسم بالانخفاض، إذ يستعدّ الجسم في هذه المرحلة للدخول إلى مرحلة النّوم العميق
  3. المرحلة الثالثة والرابعة تُسمّى المرحلتان الثالثة والرابعة بالنّوم بطيء الموجة  أو بنوم دلتا، وعند وصول النّائم لهذه المرحلة فعادةً ما يكون إيقاظه أكثر صعوبةََ، إذ أظهرت بعض الدراسات أنّ الأصوات العالية التي تزيد عن مئة ديسيبل، لا توقظ الشخص النائم بهذه المرحلة، حيث يُشار لها عادةً بمرحلة النوم العميق، ويجدر بالذكر أنّه كلما تقدّم الشخص في العمر فإنّه يستغرق وقتاً أقل في مرحلة النوم بطيء الموجة، مقابل قضاء وقت أكثر في المرحلة الثانية من النّوم

ما هي أسباب حركة العين السريعة

إن المسارات العصبية الموجودة في الدماغ التي تحمي العضلات من الحركة نشطة في أثناء نوم حركة العين السريعة الطبيعية (REM) أو النوم الأحلامي، مما يؤدي إلى الإصابة بشلل الجسم المؤقت. في الاضطراب السلوكي لنوم حركة العين السريعة (REM)، تتوقف هذه المسارات عن العمل وقد تمثل جسديًا ما تراه في أحلامك.

مراحل النوم

  1. مرحلة أحلام اليقظة: مرحلة التفكير بأمور يتخيلها الانسان وهي مرحلة انتقالية بين النوم واليقظة.
  2. مرحلة مغازل النوم: تمتدّ هذه الفترة لمدّة عشرين دقيقة حيث يبدأ المخ بإصدار موجات سريعة ونشطة، تُعرف باسم (مغازل النوم)، هنا تنخفض حرارة الجسم مع حدوث تباطؤ في معدلات ضربات القلب.
  3. مرحلة موجات دلتا: هي مرحلة انتقالية بين النوم الخفيف، والنوم العميق.
  4. مرحلة نوم دلتا: تبدأ موجات دلتا في التحكم بكافة العضلات، والخلايا في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى إبطاء أدائها إلى درجة منخفضة، إذ يبدأ الجسم بالدخول في مرحلة النوم العميق، والتي تبقى لمدّة ثلاثين دقيقة، وقد تزيد، أو تقلّ.
  5. مرحلة النوم العميق.

حركة العين السريعة عند الأطفال

كشفت دراسة طبية حديثة، أن حركة العين السريعة (REM) تؤثر على أنماط النوم والذكريات بين الأطفال بصورة قد تؤثر سلبا على مراحل نمو المخ لديهم.

ويرى الباحثون أن هذا الاكتشاف يوسع فهم احتياجات نوم الأطفال ويشكك فى الاستخدام المتزايد للأدوية للمخ بحركة العين السريعة مثل المنشطات ومضادات الاكتئاب.

وقال الباحث “ماركوس فرانك”، إن تأمين التغيرات من قبل أنزيم “إريك”، وهو الإنزيم الذى يتم تفعيله إلا أثناء النوم والذى يعمل على تطوير التصوير الفوتوجرافى للعين وحماية مراحل تطور نمو المخ بين الأطفال.

فتح العين أثناء النوم عند الأطفال

يطلق على هذه الحالة العرض الليلي أو العين الأرنبية وهي أن ينام الطفل مفتوح العينين في بعض الأوقات، التي تكون فيها العين في حالة حركة، وغالبًا ما ينتهي الأمر بعد تجاوز طفلكِ العام والنصف من عمره. أثبت بعض الدراسات أن هذه الحالات تكون في بعض الأحيان وراثية، وتمثل 10% من حالات العرض الليلي أو النوم بأعين مفتوحة حالات طبيعية، ولا تدل على وجود مرض أو خلل لدى الطفل، خصوصًا إذا لم يشتكي الطفل من حرقة في العين، أو وجود دموع بصورة مستمرة. Volume 0%   يمكنكِ ببساطة عند وجود طفلكِ نائمًا وعينيه مفتوحتين أن تغلقيهما برفق.
وقد تكون هذه الحالة نتيجة مرضية حيث أن هناك العديد من الأسباب المرضية الكثيرة التي تدل عليها النوم بأعين مفتوحة، منها شلل في العصب السابع المسؤول عن حركة الجفون، أو بعض مشكلات الغدة الدرقية، وحالات جحوظ العينين الشديد. هنا تكون الأعراض، التي يعاني منها الطفل: حرقة شديدة في العينين، ووجود دموع بشكل دائم، وإذا لم تتابعي مع الطبيب تعاني العين من قطع في القرنية.

REM sleep

Rapid eye movement sleep (REM sleep or REMS) is a unique phase of sleep in mammals and birds, distinguishable by random/rapid movement of the eyes, accompanied with low muscle tone throughout the body, and the propensity of the sleeper to dream vividly.

Non REM sleep

NREM sleep: NREM (non-rapid eye movement) sleep is dreamless sleep. During NREM, the brain waves on the electroencephalographic (EEG) recording are typically slow and of high voltage, the breathing and heart rate are slow and regular, the blood pressure is low, and the sleeper is relatively still. NREM sleep is divided into 4 stages of increasing depth leading to REM sleep.

REM sleep is when dreams occur. We have 3 to 5 REM periods per night. They occur at intervals of 1-2 hours apart and are quite variable in length, ranging from 5 minutes to over an hour. REM sleep is characterized by rapid, low-voltage brain waves, irregular breathing and heart rate and involuntary muscle jerks.

About 80% of sleep is NREM sleep. If you sleep 7-8 hours a night, all but maybe an hour and a half is spent in dreamless NREM sleep.

تحريك بؤبؤ العين

توجد خلايا عصبية موجودة في منطقة من الدماغ تسمى (الفص الصدغي الأوسط )، وهذه الخلايا تتنشط عند رؤية صور أشخاص وأماكن متعارف عليها كبرج إيفل أو ممثل مشهور مثلاً.

عمل دكتور يدعى أتزهاك فرايد في جامعة كاليفورنيا على دراسة لتوضيح الطريقة التي تعمل بها خلايا الدماغ للعقل النائم.

قام بزراعة أقطاب كهربية بداخل أدمغة 19 شخصاً لتسجيل النشاطات الكهربية في هذه الخلايا.

وكانت النتيجة هي حدوث زيادة مفاجئة بالنشاط في كل مرة عقب تحريك المرضى لأعينهم أثناء النوم. فكيف فسر الأمر؟

في الواقع فإن هذا الأمر كان قريباً للغاية لما يحدث أثناء اليقظة، مما جعل فرايد يرجح فكرة أن حركة العين أثناء النوم تعتبر بمثابة انعكاس لرؤيتنا لصور جديدة في الحلم فيما يعرف باسم “حركة العين السريعة”، وخصوصاً أن النشاط الدماغي أثناء حركة العين السريعة يشبه إلى حد كبير جداً النشاط الذي يحدث عند رؤية الإنسان لصور جديدة.

و حركة العين السريعة (REM) هي مرحلة من النوم يكون دماغك فيها شديد النشاط، وترى فيها معظم الأحلام ذات التفاصيل الواضحة، وتمثل حركة العين السريعة 20-25% من فترة النوم الكلية، أي حوالي 90إلى 120 دقيقة من النوم في ليلة واحدة.

ويمر الإنسان غالباً بأربع أو خمس فترات من حركة العين السريعة تكون قصيرة في بداية الليلة ثم تطول في نهايتها، بمعنى أن مراحل النوم المختلفة ومن بينها مرحلة حركة العين السريعة تتكرر في دورات متعاقبة خلال النوم.

وقد أظهرت الدراسات أن زيادة فترة نوم حركة العين السريعة يزيد من قدراتك العقلية وينميها وخاصة قدرتك على استدعاء المعلومات.

وصرح يوفيل نير كبير محرري هذه الدراسة التي نشرتها مجلة Nature Communication، أن هذه المنطقة من الدماغ تعتبر بمثابة جسر بين التعرف البصري والذكريات.

أكد عالم الأعصاب الألماني توباس دونر أن من ينتبه إلى حركات الحدقة يمكن أن يستنتنج بعض المعلومات عن الحالة الداخلية لخصمه.

فحص أستاذ الأعصاب وزملاؤه بمستشفى ايبندورف الجامعي في هامبورغ التغيرات التي تطرأ على حدقات أعين الأشخاص الذين اتخذوا قراراً لتوهم.

في سبيل ذلك، جعل الباحثون المتطوعين المشاركين في الدراسة ينظرون إلى شاشة تتحرك بها سحابتان من النقاط، وكان علىيهم إخبار الباحثين أي السحابتين أقوى في الحركة.

وأثناء عملية اتخاذ القرار قاس الباحثون حدقة عين صاحب القرار بكاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء.

وكانت النتيجة أنه عندما كان القرار صعباً على المشارك في التجربة، كانت حدقته تتسع عقب القرار مباشرة. وزاد اتساع الحدقة مع تزايد احتمال أن يتخذ المتطوع القرار التالي بشكل مختلف.

وأوضح الباحثون أن اتساع الحدقة مرتبط بشكل وثيق جداً بنشاط المراكز الدنيا ذاتية الحركة في جذع المخ.

وقال البروفيسور دونر إن هذه الأجزاء من المخ مهمة لتكييف سلوكنا في حالات التردد في اتخاذ القرار دون وعي منا بذلك، وكأن الإنسان يقول لنفسه، على سبيل المثال، قبل اتخاذ القرار التالي: هل عليَّ أن أنصت جيداً في المرة القادمة؟

استطاع دونر وزملاؤه حساب مدى تردد المتطوعين بدقة من خلال قياس حجم الحدقة.

وعن ذلك، قال دونر “لا نستخدم الحدقة مبدئياً إلا كمعيار غير مباشر نعرف به ما يحدث في جذع المخ”.

السابق
كيف أنزل خبر في سبق صحفي
التالي
طريقة عمل قناة في اليوتيوب

اترك تعليقاً