صحة عامة

هرمون الاستروجين

هرمون الاستروجين

هرمون الاستروجين هو هرمون الجنس والهرمون الرئيسي المسؤول عن الصفات الجنسية الأنثوية . وتشمل هذه الخصائص في النساء لكبر حجم الثديين ، وحجم الوركين ومدى تراكم الدهون في الجسم . هرمون الاستروجين هو الهرمون أيضا الذي ينتج عنه كمية من الشعر والجلد الأكثر سلاسة عند النساء . على الرغم من أن الرجال لديهم أيضا هرمون الاستروجين ، فإن هذا الهرمون يظهر بنسبة عالية بكثير عند النساء . عندما ينخفض الاستروجين عند المرأة ، فقد تتطور الحالة لتسمى انخفاض هرمون الاستروجين .

أعراض انخفاض الاستروجين

علامات وأعراض انخفاض هرمون الاستروجين يمكن أن تختلف من امرأة إلى امرأة وربما تعتمد على مدى انخفاض مستوى هرمون الاستروجين .

بعض العلامات والأعراض لانخفاض هرمون الاستروجين تشمل اضطرابات النوم التي يمكن أن تؤدي إلى التعب الشديد أثناء النهار وعدم القدرة على التركيز على المهام ، والشعور بالإرهاق . اضطرابات النوم قد تنتج مزيج من خفقان القلب ، الهبات الساخنة ، التعرق الليلي ، وقشعريرة باردة . قد تلاحظ اكتساب الوزن – وخاصة وزن الماء – وقد تشعر بجفاف في العيون والجلد والمهبل . يبدأ الألم في التطور ويظهر الصداع . قد تكون أكثر عرضة لكسر عظام كما يتم انخفاض نسبة الكالسيوم من العظام و تصبح العظام أكثر هشاشة . وتبدأ في انخفاض الدافع الجنسي مع انخفاض مستوى هرمون الاستروجين . يمكنك البدء في تطوير المزيد من التهابات المهبل والمثانة . يمكن لظهور مزيج من هذه العلامات وأعراض انخفاض هرمون الاستروجين التي تؤدي إلى الاكتئاب الشديد .

أسباب انخفاض الاستروجين

أسباب انخفاض هرمون الاستروجين يمكن أن تكون متغيرة مثل العلامات والأعراض . يظهر هذا الانخفاض في النساء الأكبر سنا والذين يقتربوا من سن اليأس ، فإن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين شائعة وتؤدي في النهاية إلى توقف الحيض . في النساء الأصغر سنا ، يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين إلى عدة مشاكل جسدية أو سلوكية بما في ذلك:

انخفض أداء المبايض
ظهور الخراجات في المبيضين
مشاكل الحمل التي تؤدي إلى الإجهاض
التأثير على الوالادة والرضاعة الطبيعية
انخفاض أداء الغدة النخامية
اضطرابات الأكل واتباع نظام غذائي منخفض الدهون الناتجة في الجسم

علاج انخفاض الاستروجين

إذا كنت تشك في انخفاض الاستروجين ، فعليك بالتوجه لرؤية مقدم الرعاية الصحية ، والقيام بعمل اختبار دم بسيط لتحديد ما إذا كان هناك انخفاض في مستوى هرمون الاستروجين . عادة ما يتم تعريف انخفاض الاستروجين عند مستوى أقل من 100 جزء من الغرام / مل (بيكوغرام في الملليمتر الواحد) . هناك العديد من العلاجات الطبية والعلاجات المنزلية التي تساعد في تشخيص انخفاض الاستروجين .

العلاجات الطبية

بعد تشخيص انخفاض هرمون الاستروجين ، سوف يبدأ مقدم الرعاية الصحية في البحث عن سبب المشكلة . قد لا تكون هذه مشكلة مهمة على الإطلاق للمرأة المسنة ، بل وقد تكون نتيجة لعملية الشيخوخة الطبيعية . أما في الامرأة الأصغر سنا ، فسيتم اجراء اختبارات إضافية لتحديد السبب الجذري للمشكلة . بعد التعرف على السبب الكامن وراء المشكلة لبدأ العلاج .

قد يصف العلاج بالهرمونات البديلة (HRT) . على الرغم من أن العلاج التعويضي بالهرمونات قد يكون فعالا ، إلا ان هذا العلاج مثير للجدل ، ويستخدم أحيانا لفترات قصيرة ويتم التعامل مع السبب الكامن وراءه . كما ان استخدام HRT قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية أو السرطان .

لحسن الحظ ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك تناولها من المنزل للتحكم في إدارة أعراض انخفاض هرمون الاستروجين .

الحفاظ على نظام غذائي صحي . أولا ، يسيطر على بعض التغييرات في نظامك الغذائي . خفض كمية الكربوهيدرات والدهون وزيادة الألياف في النظام الغذائي . هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هرمون الاستروجين والتي تسمى بـ فيتويستروغنز والتي تحدث بشكل طبيعي . وتشمل هذه الأطعمة فول الصويا ، والتوفو ، وحبوب ادامامي أخرى ، والبازلاء ، والفواكه والخضروات والنخالة . تأكد من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C وفيتامين B ، وكاروتين . بعض من هذه الأطعمة تشمل البرتقال والحمضيات الأخرى ، الخرشوف ، الهليون ، الذرة ، الفلفل ، اللفت ، السبانخ ، الجزر ، البنجر ، الموز ، الأفوكادو ، الكرنب والسلق ، والعديد من البذور والمكسرات . الأطعمة الطازجة أفضل من الأطعمة المصنعة ، وسوف يمكنك اتباع نظام غذائي متوازن يساعد جسمك على إنتاج هرمون الاستروجين .
إضافة الأعشاب ، وهناك بعض الأعشاب التي يمكن أن تساعد من خلال توفير التغذية إلى الغدد والتي تنتج هرمون الاستروجين .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية ان هرمون الاستروجين يظهر عند الرجال والنساء ولكنه بنسبة عالية عند النساء ، يؤثر انخفاض هرمون الاستروجين على النساء بصورة سلبية وخاصة لصغار السن عن المسنين ، فقد يؤثر على دوافع الرغبة الجنسية والولادة والرضاعة الطبيعية وغيره .
اثبتت الدراسات عن اهمية القيام بتمارين رياضية مع ربط انخفاض دهون الجسم مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين . في العادي ، يجب ممارسة الرياضة المعتدلة (حوالي 30 دقيقة كل يوم) وهي عادة صحية للوقاية من السمنة والسكري وأمراض القلب ومشاكل صحية أخرى . التمارين المعتدلة قد تساعد في الواقع على زيادة انخفاض مستوى هرمون الاستروجين . ومع ذلك ، فإن الممارسة المفرطة قد تقلل من مستويات هرمون الاستروجين مما يسبب مشاكل صحية كثيرة

السابق
دواء ديرما-كوريل derma-coryl يستخدم موضعيا في علاج العدوى الفطرية السطحية في الجلد
التالي
تعرف متى يظهر جنس الجنين؟

اترك تعليقاً