صحة عامة

هرمون السعادة في الجسم

هرمون السعادة في الجسم

 يعتبر هرمون السعادة في الجسم هو المسؤول الأول عن الشعور بحالة السعادة أو الحزن التى يشعر بها الإنسان.وهذا من خلال زيادتها أو نقصانها ومن أهم هرمونات السعادة السيروتونين والإندروفين والدوبامين والأوكسيتوسين.وسنتعرف في هذا المقال  بشكل مفصل على هرمونات السعادة وكيفية رفع هرمون السعادة في الجسم.

ما هو هرمون السعادة

هرمون السعادة مصطلح يطلق على مجموعة من الهرمونات التي يفرزها الدماغ، ما يساعد على تحفيز الشعور تحسين الحالة المزاجية والتخلص من الاكتئاب.

فلنتعرف على كل واحد من هرمون السعادة على حدا:

1- السيروتونين (Serotonin)

يرتبط السيروتونين بالأساس مع الشعور بالثقة بالنفس والإنتماء، حيث أن إفرازه يعزز هذين الشعورين، كما يعتبر السيروتونين من مضادات الاكتئاب الأكثر شيوعًا، كما يستخدم في علاج اضطرابات الأكل، والهلع، والوسواس القهري واضطراب الكرب التالي للصدمة.

2- الإندروفين (Endorphins)

قد يكون الإندروفين من أكثر الهرمونات المعروفة في السياقات العامة بين البشر، تنتجه الغدة النخامية وهو معروف بالأساس كمضاد الألم، وأكثر محفزات إفراز الإندورفين في أجسامنا هي ممارسة النشاطات البدنية الشاقة حد النشوة، بالإضافة إلى النشوة الجنسية الناجمة عن الجماع، هذا ما يبرر التوصيات بالمحافظة على نشاط وحياة جنسية منتظمة.

3- الدوبامين (Dopamine)

من منا لم يسمع بالدوبامين الذي يرتبط بالأساس بالمواد الإدمانية كالميثامفيتامين والكوكايين؟ حيث تقوم هذه المواد الإدمانية عند تعاطيها على زيادة الدوبامين في الجسم والدماغ.

يرتبط هرمون الدوبامين أيضًا بشكل وثيق مع شخصية الفرد، حيث تشير الأبحاث إلى كون الأشخاص ذوي الشخصية المنفتحة يحظون بمستويات أعلى من الدوبامين من أولئك الإنطوائيين.

يسمى هذا الهرمون أيضا بهرمون التحفيز والنجاح، بالإضافة إلى هرمون المكافأة، حيث أنه هو الذي يحفز الشخص على القيام بالخطوات جريئة ويعطيه شعور الحماس.

4- الأوكسيتوسين (Oxytocin)

هل سبق لك أن سمعت أو شعرت أن العناق يزيد من السعادة؟ الأوكسيتوسين يسمى أيضًا بهرمون الحب أو هرمون العناق، حيث أن إفرازه يتأثر في التواصل الجسدي (غير الجنسي) بين الشريكين.

لا زالت الأبحاث اليوم تدرس مدى تأثير هذا الهرمون على الرجال والنساء، إن كان متساويًا أم متفاوتًا، إلا أنها لا تشكك بتاتًا بكونه تأثير موجود وقائم، والعالم الرقمي اليوم يحرمنا من هذه المودة الجسدية ويجرد العلاقات من هذا البعد، هذا ما يجعل الأخصائيين ينصحون بالمحافظة دائمًا على مساحة خاصة من حياتنا للعلاقات المحسوسة والحقيقية.

شاهد ايضا ما هو هرمون السعادة

أعراض نقص هرمون السعادة

وتختلف أعراض نقص هرمون السعادة ما بين أعراض نفسية، وأخرى جسدية، كما هو موضح:

  • اضطرابات في النوم والمزاج.
  • زيادة حدة التوتر العصبي.
  • الشعور بالإجهاد والتعب والإعياء، رغم الحصول على الراحة الكافية.
  • فقدان الشهية.
  • الشعور بالصداع.
  • تغيرات في حرارة الجسم.
  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • تشنجات في العضلات.
  • اضطرابات في الأمعاء.
  • فقدان التركيز.
  • اضطرابات في السلوك والعاطفة.
  • الأفكار العدوانية.
  • الأوهام.
  • الاكتئاب والغضب.

شاهد ايضا أنواع الهرمونات

أطعمة هرمون السعادة

الشوكولاته الداكنة

وذلك لاحتوائها العالي من مضادات الأكسدة، التي توفر لخلاياه حماية ضد الالتهاب والتلف والضمور، بفضل قدرتها على تثبيط نشاط الشوارد الحرة بالجسم، بالإضافة إلى مركبات الفلافونول، التي تساعد على زيادة مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، وهو ما يساهم في استرخاء الشرايين وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين بداخلها إلى جميع الأعضاء الحيوية، ولا سيما المخ.

الفواكه والخضروات

نسبة فيتامين B9 العالي فيها، يجعلها من أهم مصادر تحفيز المخ على إفراز الهرمون الذي يؤدي لإراحة الأعصاب، كالبرتقال والسبانخ والبروكلي والذرة والبنجر والجزر الأبيض.

الألبان والأجبان

تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على مستويات السيروتونين بالجسم، نظرًا لمحتواها العالي من سكر اللاكتوز الذي يحفز المخ على إفراز هذا الهرمون، لذلك من الضروري شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم أو تناول الجبن أثناء النهار.

النشويات

تساعد على زيادة مستويات السيروتونين بالجسم، وفي المقابل، تخفض نسبة هرمون الإجهاد أو الكوريتزول بالدم، ومن أهم مصادرها البطاطا والحبوب والشوفان.

قد يعجبك تناول الشوكلاته وصفة للسعادة

كيف أرفع هرمون السعادة؟

إذا كنت تبحث عن طرق تساعدك في رفع هرمون السعادة، فإليك نظرة على كيفية تحقيق أقصى استفادة من المعززات الطبيعية الموجودة من حولك.

1. الهواء والشمس

يعد قضاء الوقت في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس، واحداً من أفضل الطرق التي تساعدك في رفع هرمون السعادة وتحسين المزاج والشعور بالفرح، لأن أشعة الشمس تؤدي إلى زيادة إنتاج كل من هرمون السيروتونين ورفع مستوى الإندروفين.

2. ممارسة الرياضة

للتمارين العديد من الفوائد الصحية الجسدية، يمكن أن يكون لها أيضاً تأثير إيجابي على الرفاهية العاطفية، إذا كنت قد سمعت عن «انتشاء العداء»، فقد تكون على دراية بالفعل بالصلة بين التمرين وإطلاق الإندورفين.

و لكن التمارين الرياضية لا تعمل فقط على الإندورفين، يمكن أن يؤدي النشاط البدني المنتظم أيضاً إلى زيادة مستويات الدوبامين والسيروتونين، مما يجعله خياراً رائعاً لزيادة هرموناتك السعيدة.

3. الضحك

«الضحك هو أفضل دواء».. هذه مقولة شعبية وصحية 100%، يعد الضحك من الأسباب التي تؤدي إلى إطلاق مادة الإندورفين في جسم الإنسان.

بالتأكيد لن يعالج الضحك المشاكل الصحية المستمرة، و لكن يمكن أن يساعد في تخفيف مشاعر القلق أو التوتر، وتحسين الحالة المزاجية المنخفضة عن طريق زيادة مستويات الدوبامين والإندورفين.

4. الاستمتاع بالطبخ والطعام

يمكن لهذه النصيحة تعزيز هرمون السعادة في الجسم بأنواعه الأربعة، حيث يمكن للمتعة التي تحصل عليها من تناول شيء لذيذ أن تحفز إفراز الدوبامين مع الإندورفين، ويمكن أن تؤدي مشاركة الوجبة مع شخص تحبه، والترابط على تحضير الوجبة معاً، إلى زيادة مستويات الأوكسيتوسين.

و يمكن أن يكون لبعض الأطعمة أيضاً تأثير على مستويات الهرمونات، لذا لاحظ ما يلي عند التخطيط للوجبات لزيادة هرمون السعادة:

الأطعمة الحارة والتي قد تؤدي إلى إطلاق الإندورفين.

5. المكملات الغذائية

هناك العديد من المكملات الغذائية التي قد تساعد في زيادة مستويات الهرمونات السعيدة،و فيما يلي بعض الأشياء القليلة التي يجب مراعاتها:

التيروزين (مرتبط بإنتاج الدوبامين).

الشاي الأخضر (الدوبامين والسيروتونين).

البروبيوتيك (قد تعزز السيروتونين والدوبامين).

التربتوفان (السيروتونين).

6. استمع إلى الموسيقى

يمكن للموسيقى أن تعطي دفعة لأكثر من واحد من هرموناتك السعيدة الاستماع إلى موسيقى الآلات ، خاصة الموسيقى التي تمنحك القشعريرة و يمكن أن يحدث زيادة في إنتاج الدوبامين في الدماغ.

7. ممارسة التأمل

إذا كنت معتاداً على التأمل، فقد تكون على دراية بالعديد من فوائده الصحية والتي منها تحسين النوم، و كذلك تقليل التوتر بالإضافة إلى ذلك اكتشف أن التأمل يزيد من إنتاج الدوبامين أثناء الممارسة ويحفز إفراز الإندورفين أيضاً.

يمكنك الاطلاع على تأثير ممارسة الرياضة على هرمون السيروتونين

أدوية لزيادة هرمون السعادة

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من نقص هرمون السيروتونين بتناول بعض الأدوية التي تعمل على تحفيز إنتاج الهرمون. ولابد من تناول هذه الادوية تحت إشراف طبي كامل !

وتعتبر الأدوية المعروفة باسم مثبطات استرداد السيروتونين الاختيارية أشهر علاج هذه المشكلة منها:

  • دواء سيتالوبرام.
  • دواء إسكيتالوبرام.
  • ودواء فلوكستين.
  • دواء سيرترالين.
  • ودواء باروكسيتين.
  • إسيتالوبرام (ليكسابرو)

و كذلك يمكنك مشاهدة هرمون السعادة

 

السابق
ما هو حمض الفوليك وفوائده
التالي
فوائد الكورتيزون واضراره

اترك تعليقاً