منوعات

هل أجهزة قياس الضغط دقيقة

جهاز قياس الضغط الإلكتروني غير دقيق

رغم اعتماد الأطباء المتزايد على أجهزة قياس ضغط الدم في المنزل للتعامل مع مرضى ضغط الدم المرتفع خلصت #دراسة صغيرة إلى أن الكثير من هذه الأجهزة غير دقيق بما يكفي.

وأوضح الباحثون أن أجهزة قياس ضغط الدم في المنزل لم تكن دقيقة في نحو 70 بالمئة من الحالات التي درسوها، إذ كان الفارق بين نتائجها والمعدل الصحيح في نطاق 5 ملليمترات زئبقية، فيما وصل الفارق في 30 بالمئة من الحالات إلى 10 ملليمترات زئبقية.

وقالت جنيفر رينجروز، كبيرة الباحثين في الدراسة وهي من جامعة ألبرتا بكندا، إن ارتفاع #ضغط_الدم “هو السبب الأول للوفاة والعجز في العالم”.

وأضافت في رسالة بالبريد الإلكتروني لرويترز هيلث “الإرشادات توصي بأن يعزز الأطباء اعتمادهم على نتائج الأجهزة الأوتوماتيكية والمنزلية لقياس ضغط الدم لتشخيص ومتابعة ضغط الدم المرتفع. نحتاج إلى التأكد من أن هذه النتائج المنزلية دقيقة”.

ودرست رينجروز وزملاؤها دقة أجهزة قياس ضغط الدم في المنزل لدى 85 مريضا، واختبرت الفروق بين قياس المعدل من أعلى الذراع مقارنة بالرسغ والأنواع المختلفة للأجهزة.

واختبر مراقبان كل مريض في وقت واحد، وجمعا إجمالي تسعة قياسات لضغط الدم بالتبديل بين الجهاز الذي يستخدم في المنزل والجهاز التقليدي الذي يُستخدم في عيادة الطبيب.

جهاز قياس الضغط من المعصم

يمكن أن تكون أجهزة مراقبة ضغط الدم عن طريق المعصم دقيقة عند استخدامها حسب الإرشادات، ومع ذلك، فمن الأفضل استخدام جهاز مراقبة ضغط الدم المنزلي لقياس ضغط الدم في أعلى الذراع، وذلك وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، كما أن الأجهزة المستخدمة على أعلى الذراع تكون أسهل من حيث الحصول على قراءة دقيقة بالمقارنة مع أجهزة المراقبة عن طريق المعصم.

إذ تكون أجهزة مراقبة ضغط الدم عن طريق المعصم ذات حساسية قصوى لوضعية الجسم. ولا بد أن يكون الذراع والرسغ على مستوى القلب للحصول على قراءة دقيقة عند قياس ضغط الدم باستخدام جهاز مراقبة ضغط الدم عن طريق المعصم.

وحتى مع ضبط الوضعية، فعادةً ما تكون قياسات ضغط الدم المأخوذة من المعصم أعلى في القراءة وأقل دقة من تلك المأخوذة من أعلى الذراع. ويرجع السبب في ذلك إلى أن شرايين المعصم تكون أضيق وأقل عمقًا أسفل الجلد عما تكون عليه الشرايين في أعلى الذراع.

افضل جهاز قياس الضغط 2018

أفضل جهاز قياس الضغط 2019 – مقارنة ودليل شراء الأفضل

أفضل جهاز قياس الضغط وماهي اجهزة قياس ضغط الدم المنزلي والكثير من المعلومات التي تهمك سنتحدث عنها بالتفصيل فيها مقالنا عن اهم أجهزة قياس الضغط بالسوق.

هل تعاني من مشاكل ضغط الدم أو تحاول تجنبها؟

هل تريد البقاء مطلع على مستوى ضغط الدم لديك طيلة الوقت؟

أسئلة وأخرى سنجيب عنها من خلال مراجعة ومقارنة بين العديد من الأجهزة، لتتمكن في الأخير من اختيار أفضل جهاز قياس الضغط الذي سيناسب متطلباتك اليومية.

إذا كنت تعاني من مشاكل ضغط الدم الصحية، فأنت مجبر على متابعة معدلات ضغط دمك باستمرار. سواء بطلب من طبيبك الذي ينتظر بيانات مهمة ليعرف نوع الأدوية التيدقيقة وذو حتى إن أردت مراقبة نمط حياتك ونظامك الغذائي.

أفضل جهاز قياس الضغط 2018 – مقارنة ودليل شراء الأفضل

عدم متابعة معدلات الضغط قد يكون من أكبر الأخطاء التي قد يفعلها الشخص، فوفق لمركز السيطرة على الأمراض فشخص من كل ثلاثة أمريكيين يعاني ارتفاع ضغط الدم.

لحسن الحظ، لم يعد المريض مجبر على زيارة الطبيب كل مرة لقياس ضغط دمه كل يوم. نظرا لوجود الكثير من أجهزت ضغط الدم المتاحة للعموم في السوق.

يتميز أفضل جهاز قي

اس الضغط المنزلي بسهولة الاستعمال، يعطي نتائج دقيقة  وذو جودة صناعية ممتازة ليدوم لأطول مدة ممكنة. أنت لا تريد تغيير جهازك كل فترة.

تعرف على الأصناف الأربعة لأجهزة قياس ضغط الدم

  • جهاز ضغط الدم الخاص بالذراع: يعد هذا النوع أفضل جهاز قياس الضغط عند الكثير من الأطباء، يرجع السبب للأرقام والنتائج الدقيقة التي يعطي. رغم ذلك، الكثير من هذا النوع غير مريحة بسبب حجمها الضخم مقارنة بالعديد من الأجهزة الأخرى.
  • جهاز الضغط الخاص بالمعصم: تتميز أجهزة المعصم بحجمها الصغير وأنها أكثر تحكما مقارنة بأجهزة الذراع. رغم تقنيتها المتقدمة، لا تزال أجهزة المعصم غير دقيقة تماما.
  • الأجهزة اليدوية التقليدية: رغم قدم التقنية التي تميز أجهزة قياس الضغط القديمة، إلا أنها أكثر دقة إذا تم معايرتها بشكل صحيح. من الناحية المالية، تعد أجهزة القياس التقليدية أرخص بكثير ولا تحتاج لتكلفة تشغيل إضافية مثل نظيرتها الرقمية.
  • أجهزة القياس الرقمية: يمكن لهذه الأجهزة الرقمية أن تلعب الكثير من الأدوار التي تغيب في التقليدية، على سبيل المثال تستطيع أجهزة القياس الرقمية تحميل المعلومات لانترنت أو لهاتفك الذكي لتتابع المعدلات أولا بأول. معظمها يعمل على البطاريات سواء العادية أو القابلة للشحن(العديد من هذه الأجهزة تأتي بمحول تيار متردد).

اعطال جهاز الضغط الديجيتال

الأعطال المتوقعه في جهاز ضغط الدم الرقمي / الديجيتال

1- انقطاع أحد الأنابيب المطاطية ودي على حسب السبب هل هي مجرد قطع بألة حادة نتيجة خطأ ما ويمكن ازالة الجزء الذي يعطي تسريب  أو انها انتهت صلاحيتها وعليه لابد من تغير وسادة قياس الضغط.

– البطاريات وهل هي بتتشحن او عادية حسب تصميم الجهاز وفي كل الاحوال حتى لو بتتشحن ومش قابلة شحن يبقى هتتغير .

2- تلف أحد الوصلات المطاطية الداخلية ودي هتبان لو عملت اختبار للتسريب في الكف / الوسادة الهوائية ومكنشي فيها تسريب يبقى اكيد المشكلة داخل الجهاز بنفتحه ونتاكد من كل الوصلات .

— عدم أخذ القراءات ودي اما للتسريب او تلف الحساسات وغالبا في حالة تلف الحساسات ودي نادرا ما بتحصل يبقى هنغير الجهاز أفضل .

جهاز قياس الضغط الإلكتروني غير دقيق

مدى دقة أجهزة قياس ضغط الدم

تستخدم أجهزة قياس ضغط الدم في التعرّف على مقدار ضغط الدم في الجسم، وتتوفر هذه الأجهزة على نوعين، وهما أجهزة قياس الضغط الزئبقية، وأجهزة قياس الضغط الإلكترونيّة، ويمكن لهذين النوعين من الأجهزة أن تقدم قراءة دقيقة لضغط الدم في الجسم إذا ما استخدمت بشكلها الصحيح.تعتبر أجهزة قياس الضغط الزئبقيّة أكثر دقةً من أجهزة قياس الضغط الإلكترونيّة، وذلك لكونها تقيس ضغط الدم وفقاً للمبدأ الفيزيائي، أمّا أجهزة الضغط الإلكترونيّة فتعتمد في عملها على قياس ضغط الدم من موقع رئيسي واحد، حيث تقدم نتيجة الضغط الانقباضي والانبساطي للدم وفقاً للتغيّرات الحاصلة في الذبذبات الكهربائيّة أثناء إفراغ الهواء من أسورة الجهاز.أمّا أفضل أنواع أجهزة قياس الضغط الإلكترونيّة فهي تلك التي تحتوي على سوار نفخ لمنطقة الرسغ، بشرط أن يكون الرسغ على مستوى القلب عند استخدامها، وتبلغ الفروق في النتائج بين أجهزة ضغط الدم الإلكترونيّة ما يقارب 20 ملم، ويعود سبب ذلك إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل الأنسمام الحملي، واضطرابات النظم، والسمنة الشديدة أو النحافة الشديدة، وتصلب الشرايين، وخوارج الانقباض.

دقة جهاز قياس ضغط الدم الإلكتروني

توجد العديد من أجهزة قياس الضغط المختلفة، وفي حال الرغبة بقياس ضغط الدم في المنزل فإنّ جهاز قياس ضغط الدم الإلكترونيّ يُعدّ الخيار الأفضل في هذه الحالة، بسبب سهولة استخدامه ودقّته، مقارنة بطرق قياس ضغط الدم المنزليّة الأخرى، ويُنصح باستخدام الأجهزة التي تعتمد على قياس ضغط الدم من أعلى الذراع، كما يُنصح باستخدام الأجهزة عالية الجودة لتجنّب الحصول على قراءات خاطئة، والذي بدوره قد يؤدي إلى إجراء بعض التغييرات غير المناسبة على الخطّة العلاجيّة، أو الأدوية المستخدمة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة اتّباع التعليمات المرفقة مع جهاز الضغط بدقّة للحصول على نتائج صحيحة، إذ إنّ تعليمات استخدام جهاز قياس ضغط الدم الإلكترونيّ قد تختلف من جهاز إلى آخر، كما قد يطلب الطبيب من الشخص إحضار الجهاز أثناء زيارته للتأكد من دقّة الجهاز، وممّا يجدر ذكره أيضاً ضرورة ملاءمة الجزء المخصّص للّف حول الذراع أثناء قياس الضغط لحجم الذراع، لما له من تأثير في دقّة قراءة الضغط.

السابق
ما هي وحدة قياس القوة
التالي
كيفية قياس نسبة الذكاء

اترك تعليقاً