ارتفاع ضغط الدم

هل ارتفاع الضغط يسبب الارق وقلة النوم

هل ارتفاع الضغط يسبب الارق وقلة النوم

هل ارتفاع الضغط يسبب الارق وقلة النوم

زفّت دراسة أمريكية حديثة أخبارًا سارة لأكثر من 30 % من البالغين، الذين يعانون من الأرق، وصعوبة فى النوم، ويستيقظون لفترات طويلة خلال الليل، أو ينزعجون ويستيقظون مبكرًا على غير العادة، مفادها أن هذه الحالة لا علاقة لها بالإصابة بارتفاع ضغط الدم

هل قلة النوم تخفض الضغط

توصل باحثون أمريكيون في جامعة “ويسترن ريزيرف” في اوهايو إلى أن الشباب الذين ينامون اقل من ست ساعات ونصف يوميا معرضون إلى ضعفي خطر الإصابة بضغط الدم العالي والآخرين الذين يعانون من مشاكل النوم المختلفة معرضون لثلاثة أضعاف هذا الخطر.

وأكدت الدراسة التي نشرتها صحيفة “جمعية القلب الأمريكية”، أن الشباب الذي يعاني من قلة النوم، معرض أكثر إلى ارتفاع ضغط الدم, حيث وجد الباحثون أن خطر الإصابة بضغط الدم العالي نتيجة قلة او مشاكل النوم مازال موجودا حتى مع الانضباط في الوزن والتغذية وممارسة الجنس والتأقلم مع الحالة الاقتصادية والاجتماعية.

طريقة النوم عند ارتفاع الضغط

طريقة النوم تؤثر في ضفط الدم ولقد اكتشف الباحثون أن النوم ووجهك الى الأسفل يخفض ضغط الدم

هل ارتفاع الضغط يسبب الارق وقلة النوم
هل ارتفاع الضغط يسبب الارق وقلة النوم

 

قلة النوم وانخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم، يحدث عندما ينخفض ​​قياس ضغط الدم أقل من المعدل الطبيعي والذي يبلغ حوالي 120 (الانقباضي) / 80 (الانبساطي) بالنسبة للشخص العادي.

انخفاض ضغط الدم يسهل علاجه، ولكن إذا ترك دون علاج يمكن أن يضعف القلب ويسبب أعراض الخمول والضعف والدوار والتعب، وحتى الإغماء بسبب عدم كفاية تدفق الدم الى القلب والدماغ، والأعضاء الحيوية الأخرى. وتشمل الأسباب الشائعة لانخفاض ضغط الدم، عدم توازن النظام الغذائي وسوء التغذية، وفقدان الدم، قلة النوم، الجفاف وبعض الاضطرابات النفسية والعاطفية. ويعتبر انخفاض ضغط الدم من الأمراض الشائعة لدى السيدات بسبب الحيض. وفيما يلي 7 نصائح للسيطرة على انخفاض ضغط والتخلص من الأعراض المصاحبة.

ارتفاع الضغط عند الاستيقاظ من النوم

ضغط الدم يكون أقل بشكل طبيعي ليلاً أثناء النوم. يبدأ ضغط الدم في الارتفاع قبل ساعات قليلة من الاستيقاظ من النوم. يستمر ضغط الدم في الارتفاع أثناء النهار وعادةً يصل الارتفاع لذروته في منتصف النهار بعد الظهر. ثم يبدأ ضغط الدم في الانخفاض مرة أخرى آخر النهار بعد الظهر وفي المساء.

قلة النوم والضغط

قلة النوم تسبب ارتفاع ضغط الدم – هذه حقيقة- فقلة النوم العميق أثناء الليل قد تكون واحده من العوامل التي تجعل الناس يصابون بارتفاع ضغط الدم خلال حياتهم. أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين لم يكن نومهم الليلي عميقا بما فيه الكفاية معرضون للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة أكبر ب- 80 ٪ بالمقارنة مع أولئك الذين ينامون لفترة أطول ويتعرضون لاضطرابات أقل أثناء النوم.

وقد أظهرت دراسات سابقة ان الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة معرضون لخطر متزايد للإصابة بارتفاع ضغط الدم. كذلك، فالأشخاص الذين يستيقظون بشكل متكرر في الليل بسبب توقف التنفس أثناء النوم، تناول الأدوية أو غيرها من المشاكل الصحية، ويجدون صعوبة في العودة إلى النوم بعد الاستيقاظ من النوم،قد يواجهون هم أيضا اثار سلبية على ضغط الدم.

هل ارتفاع الضغط يسبب الخمول

إنَّ معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا تظهر عليهم أيّة أعراض تدلُّ على ارتفاعه، لذا يطلق عليه اسم المرض القاتل الصامت، لذلك من المهمِّ جدّاً قياس ضغط الدم بانتظام، إذ تعدُّ هذه الطريقة الوحيدة للكشف عن الإصابة به، وهذا ما يُفسِّر ضرورة قياس ضغط الدم على الأقلِّ مرَّة واحدة كلَّ خمس سنوات للبالغين، إذ يتم توجيه الشخص لطلب الرعاية الأوَّلية إذا كانت قراءة ضغط الدم مرتفعة أثناء إجراء الفحوصات الدوريَّة، ومن الجدير بالذكر أنَّه لا يمكن تأكيد إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم عند ارتفاع قراءته لمرَّة واحدة فقط، إذ إنَّ قراءة ضغط الدم تختلف خلال اليوم، لذلك قد يسجِّل مقدِّم الرعاية الطبِّية قراءة مختلفة عن القراءة التي تم تسجيلها أثناء إجراء الفحوصات الدوريَّة.ويجدر بالذكر أنَّه يوجد عدد من الأعراض غير المحدَّدة مرتبطة بارتفاع ضغط الدم، والتي قد تدفع الشخص إلى طلب الرعاية الصحِّية، ويجدر التنبيه إلى أنَّه توجد العديد من الأسباب الصحِّية التي تؤدِّي إلى ظهور هذه الأعراض بخلاف ارتفاع ضغط الدم، ومن هذه الأعراض ما يأتي: الدوار. الصداع الشديد، وقد يرافقه الغثيان في بعض الحالات. حدوث اضطرابات في الرؤية. الدوخة. الشعور بالتعب والخمول.

ارتفاع الضغط أثناء النوم

ارتفاع ضغط الدم طوال النهار والليل، و أثناء النوم ، ينخفض ​​ضغط الدم بنسبة 10-30 ٪ ثم يزداد في وقت قريب من اليقظة، عند بعض الأشخاص، قد تكون هذه الزيادة كبيرة ، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الصباح.

أعراض ارتفاع الضغط

أعراض ارتفاع ضغط الدم:

  • الشعور بالصداع الشديد، خاصة في منطقة آخر الرأس من ناحية الرقبة.
  • الشعور بالدوخة الشديدة، وعدم الاتزان في الحركة.
  • الألم الشديد بمنطقة الرقبة.
  • ضيق التنفس.
  • قد يتعرض مريض ارتفاع ضغط الدم المرتفع إلى النزيف من الأنف.
السابق
مينى كلوبمان 2020 اتوماتيك / Chili Edition
التالي
تأثير التوتر على ضغط الدم

اترك تعليقاً