المتلازمات

هل التهاب الحلق المتكرر خطير؟

هل التهاب الحلق المتكرر خطير؟ سؤال يجول في ذهن كثر ممن يعاني من التهاب مزمن بالحلق، حيث أن التهاب الحلق يتسبب في الشعور بالألم، أو الحكة، أو يؤثر على الصوت، كما انه يعطي إحساس بوجود كتلة عالقة في الحلق، والشعور بحرقان عند البلع، أو عند تناول أي شيء، لذلك سنعرض لكم في هذا المقال خطورة تكرار التهاب الحلق بالتفصيل وعبر موقعنا.

هل التهاب الحلق المتكرر خطير؟

يُمكن لالتهاب الحلق أن يتكرر عدة مرات، ويمكن أن يكون مستمر وطويل الأمد، وهذا ما يسمى بالتهاب الحلق المزمن، والتهاب الحلق المزمن ممكن أن يحدث نتيجة عدد كبير من الأسباب، بما فيها الالتهابات وممكن أن تكون حالات صحية أخرى، والتي من الممكن أن تكون خطيرة، ويعد التهاب الحلق المتكرر جرس إنذار ينبهك لوجود مشكلة، لذلك من الضروري تحديد السبب، فهو الخطوة الأهم، والأساسية في علاج التهاب الحلق.

متى يكون التهاب الحلق مزمن؟

إذا شعرت عند الاستيقاظ في الصباح بوجود التهاب الحلق وقد عاد من جديد، فمن الخطأ أن تمسك بعلبة المضاد للالتهاب، وتقوم بتناولها، ومن الخطأ أيضاً تجاهل الأمر، لأنه في حال كنت تعاني من الألم في الحلق بشكل مستمر، فهذا قد يعني أن جسمك ينذرك بوجود مشكلة صحية، وعليك أن تقوم بزيارة الطبيب في أسرع وقت.

أشكال التهاب الحلق

يمكن أن يتخذ التهاب الحلق عدة أشكال، ويمكن أن يتسبب لك بالشعور بخشونة الحلق، أو الحرقة والحكة، أو الألم عند البلع، وفي أحيان كثيرة ممكن أن يترافق معه سعال مزعج، وقد يتطور الأمر إلى تهيج في الحلق، والتهاب الحلق الذي يختفي في غضون أيام، عادة يكون قد نتج عن الإنفلونزا، ونزلات البرد والزكام.

حيث أن في معظم الأحيان يكون التهاب بسيط، ولا يحتاج إلى علاج، وفي حالات أخرى يستمر الأمر لأكثر من 3 أو 4 أيام دون تحسن، أو حتى عدم استجابة للعلاجات، أو يتكرر بوتيرة سريعة، حينها يعتبر التهاب حلق مزمناً، ولا يصلح تركه بدون علاج، أو أن نتساءل هل التهاب الحلق المتكرر خطير؟ دون فعل شيء لهذا.

أسباب التهاب الحلق المتكرر (المزمن)

هناك العديد من الأسباب التي تكون مبرر قوي لالتهاب الحلق، وهي:

حساسية الجهاز التنفسي

إذا كنت تعاني من الحساسية، فإن جهازك المناعي يصبح متفاعل بشدة تجاه مواد معينة، وعادة ما تكون غير ضارة بحد ذاتها وتسمى ” مسببات الحساسية “، ومن مسببات الحساسية الأكثر انتشاراً بعض الأنواع من الأطعمة، والنباتات الزهور، وحبوب الطلع، والعطور الصناعية، ووبر الحيوانات، والغبار، والروائح القوية، ويمكن أن تكون معرض أكثر للمعاناة من التهاب الحلق المزمن، في حال أن كنت تعاني من الحساسية التي ترتبط بالمسببات، التي تعمل على تهيج الجهاز التنفسي.

السيلان الأنفي الخلفي

في حالة إن كنت تعاني من السيلان الأنفي الخلفي، فإن كمية المخاط الزائدة سوف تتسرب من الجيوب الأنفية، وتصل إلى الجزء الخلفي بالحلق، وهذا سبب من أسباب التهاب الحلق، أو والشعور بالحكة، أو الاحتقان، ويمكن أن يحدث السيلان الأنفي الخلفي نتيجة لعدد من العوامل، أهمها تغيرات الطقس، وتناول الأطعمة الحارة، وتأثيرات جانبية لبعض الأدوية، والهواء الجاف.

التنفس عن طريق الفم

في حالة أن كنت تتنفس من الفم بشكل مستمر، وخاصة خلال نومك، فمن المرجح أن يكون هذا سبب لالتهاب الحلق المتكرر، الذي تعاني منه باستمرار، خاصة عندما الاستيقاظ في الصباح، وعادة ما يختفي عندما تتناول مشروب دافئ، والسبب في تنفسك من الفم، هو انسداد الأنف، والذي يمنع التنفس الصحيح ويحدث ذلك نتيجة لاحتقان الأنف، ومتلازمة التوقف عن التنفس أثناء النوم، وتضخم اللوز، وتضخم اللحميات.

ارتجاع حمض المعدة

ارتجاع حمض المعدة، أو ما يسمى بحرقة الفؤاد، وهي عبارة عن حالة تخرج فيها حموض المعدة إلى أن تصل إلى المريء والحلق، وهذا يحدث نتيجة لضعف العضلة العاصرة، وتصبح هذه العضلة غير قادرة على إحكام الغلق لمحتوى المعدة داخلها، ويحدث هذا التسرب للحموضة، ويسبب الشعور بالحرقة، والألم، بالإضافة إلى كونه سبب من أسباب التهاب الحلق المزمن، وذلك لأن حمض المعدة يمكن أن يعمل على تلف البطانة الداخلية المريء والحلق.

السابق
دراسة جدوى مشروع طباعة التيشرتات والمجات والمخدات 2021
التالي
الدوافع والحوافز في القرار الشرائي للمستهلك

اترك تعليقاً